مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
البسمله السنة ماذا تفسير محمد توثيق حديث رواية أحمد العالم تدوين سورة 0 ثابت الملك فائدة_لغوية الاسلام رمضان د_خالد_عماره منقول أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح 06 الكتاب خطبة الحديث موزلى
المواضيع الأخيرة
» تدبر آيه كريمه
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالخميس 10 أغسطس 2023, 4:11 am من طرف Admin

» السبي في الكتاب المقدس
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:31 pm من طرف Admin

» سؤالات مهمه
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:27 pm من طرف Admin

» الأضحية،، شروطها
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالثلاثاء 06 يونيو 2023, 1:51 pm من طرف Admin

» نماذج اليوم من امتحان أعضاء المقارئ،، 14/5/2023
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالأحد 14 مايو 2023, 4:45 pm من طرف Admin

» ليلة القدر،،
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالأربعاء 12 أبريل 2023, 10:44 pm من طرف Admin

» غزوة بدر الكبري،
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:09 am من طرف Admin

» فتح مكه،،
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:08 am من طرف Admin

» كيف تستعد لرمضان
بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالأحد 02 أبريل 2023, 10:15 am من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 بادروا بالأعمال الصالحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7484
نقاط : 25526
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

بادروا بالأعمال الصالحة Empty
مُساهمةموضوع: بادروا بالأعمال الصالحة   بادروا بالأعمال الصالحة Emptyالجمعة 11 نوفمبر 2011, 8:13 am

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"
بادروا بالأعمال الصالحة فستكون فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا
ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا "
رواه مسلم

الشَّرْحُ

قال المؤلف ـ رحمه الله ـ فيما رواه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" بادروا بالأعمال "

وبادروا يعني أسرعوا إليها

والمراد: الأعمال الصالحة وهي كل عمل يعمله الإنسان خالصا لله موافقا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم

يعني أن العمل الصالح ما بنى على أمرين: الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا هو تحقيق لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فالعمل الذي ليس بخالص ليس بصالح

لو قام الإنسان يصلي ولكنه
يرائي الناس بصلاته فإن عمله لا يقبل حتى لو أتى بشروط الصلاة وأركانها
وواجباتها وسننها وطمأنينتها وأصلح إصلاحا تاما في الظاهر لكنها لا تقبل
منه لأنها خالطها الشرك والذي يشرك بالله معه غيره لا يقبل الله عمله كما
في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك

يعني إذا أحد شاركني فأنا غني عن شركه

"من عمل عملا أشرك معي غيري تركته وشركه "

كذلك أيضا: لو
أن الإنسان أخلص في عمله لكنه أتى ببدعة ما شرعها الرسول عليه الصلاة
والسلام فإن عمله لا يقبل حتى لو كان مخلصا حتى لو كان يبكي من الخشوع فإنه
لا ينفعه
ذلك لأن البدعة وصفها النبي بأنها ضلالة فقال :" فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة "


فقوله صلى الله عليه وسلم:" بادروا بالأعمال "يعني: بالأعمال الصالحة وهي كل عمل كان خالصا لله صوابا على شريعة الله هذا هو العمل الصالح

ثم قال: "فتنا كقطع الليل المظلم"
أخبر أنه ستوجد فتن كقطع الليل المظلم يعني أنها مدلهمة مظلمة لا يرى فيها
النور والعياذ بالله ولا يدري الإنسان أين يذهب يكون حائرا ما يدري أين
المخرج - أسأل الله وإياكم أن يعيذنا من الفتن -


والفتن منها ما يكون من الشبهات وفتن تكون من الشهوات ، ففتن الشبهات: كل فتنة مبنية على الجهل فهي فتنة شبهة
ومن ذلك ما حصل من أهل البدع الذين ابتدعوا في عقائدهم ما ليس من شريعة
الله أو أهل البدع الذين ابتدعوا في أقوالهم وأفعالهم ما ليس من شريعة الله
فإن الإنسان قد يفتن والعياذ بالله فيضل عن الحق بسبب الشبهة

ومن ذلك أيضا: ما يحصل في
المعاملات من الأمور المشتبهة التي هي واضحة في قلب الموقن مشتبهة في قلب
الضال والعياذ بالله تجده يتعامل معاملة تبين أنها محرمة لكن لما على قلبه
من ران الذنوب ـ نسأل الله العافية ـ يشتبه عليه الأمر فيزين له سوء عمله
ويظنه حسنا وقد قال الله في هؤلاء (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )فهؤلاء هم الأخسرون والعياذ بالله


إذاً ،، الفتن تكون من الشبهات وتكون أيضا من الشهوات بمعنى أن الإنسان عرف أن هذا حرام ولكن لأن نفسه تدعوه إليه فلا يبالي بل يفعل الحرام يعلم أن هذا واجب لكن نفسه تدعوه للكسل فيترك هذا الواجب
هذه فتنة شهوة يعني فتنة إرادة ومن ذلك أيضا ـ بل من أعظم ما يكون ـ فتنة
شهوة الزنا أو اللواط والعياذ بالله وهذه من أضر ما يكون على هذه الأمة قال
النبي عليه الصلاة والسلام :"ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " وقال:" اتقوا النساء فإنما كانت فتنة بني إسرائيل في النساء "

ولدينا الآن في مجتمعنا من
يدعوا إلى هذه الرذيلة والعياذ بالله بأساليب ملتوية يلتوون فيها بأسماء لا
تمت إلى ما يقولون بصلة لكنها وسيلة إلى ما يريدون من تهتك لستر المرأة
وخروجها من بيتها لتشارك الرجل في أعماله ويحصل بذلك الشر والبلاء ولكن
نسأل الله أن يجعل كيدهم في نحورهم وأن يسلط حكامنا عليهم بإبعادهم عن كل
ما يكون سببا للشر والفساد في هذه البلاء ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق
لحكامنا بطانة صالحة تدلهم على الخير وتحثهم عليه إن فتنة بني إسرائيل
كانت في النساء وهي أعظم فتنة وهناك أناس الآن يحيكون كل حياكة من أجل أن
يهدروا كرامة المرأة من أجل أن يجعلوها كالصورة كالدمى مجرد شهوة وزهرة
يتمتع بها الفساق والسفلاء من الناس ينظرون إلى وجهها كل حين وكل ساعة
والعياذ بالله ولكن بحول الله أن دعاء المسلمين سوف يحيط بهم وسوف يكبتهم
ويردهم على أعقابهم خائبين وسوف تكون المرأة السعودية بل المرأة في كل مكان
من بلاد الإسلام محترمة مصونة حيث وضعها الله عز وجل

المهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من هذه الفتن التي " كقطع الليل المظلم يصبح الإنسان مؤمنا ويمسى كافرا " والعياذ بالله يوم واحد يرتد عن الإسلام يخرج من الدين يصبح فيه مؤمنا ويمسى كافرا نسأل الله العافية لماذا ؟

" يبيع دينه بعرض من الدنيا "
ولا تظن أن العرض من الدنيا هو المال كل متاع الدنيا عرض سواء مال أو جاه
أو رئاسة أو نساء أو غير ذلك كل ما في الدنيا من متاع فإنه عرض كما قال
تعالى { تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة } فما في الدنيا كله عرض فهؤلاء الذين يصبحون مؤمنين ويمسون كفارا أو يمسون ويصبحون كفارا كلهم يبيعون دينهم بعرض من الدنيا


نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الفتن واستعيذوا دائما من الفتن وما أعظم ما امرنا به نبينا عليه الصلاة والسلام حيث قال :"
إذا تشهد أحدكم ـ يعني التشهد الأخير ـ فليستعذ بالله من أربع يقول: اللهم
إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن
فتنة المسيح الدجال "


نسأل الله أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
بادروا بالأعمال الصالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " بادروا بالأعمال سبعا
» فضل الرؤيا الصالحة
» - اختيار الزوجة الصالحة. 3- حسن تربية الأولاد. 4
» الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: