مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

» لماذا سكت نبي الله يعقوب علي جريمة ابناءه..
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Emptyالأحد 07 أبريل 2024, 3:21 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي

اذهب الى الأسفل

الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي Empty الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي

مُساهمة من طرف Admin الخميس 22 سبتمبر 2011, 12:38 pm

الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي

التعريف ببعض المصطلحات الفقهية :

* الفرض:
هو ما طلب الشرع فعله طلباً جازماً , بحيث يترتب على فعله الثواب , كما يترتب على تركه العقاب.
مثل : الصوم .
(( كتب عليكم الصيام)),أي فرض .
فإن الشرع الإسلامي طالبنا بفعله مطالبة جازمة.

*الواجب:
الواجب مثل الفرض تماماً في مذهب الشافعي, لا فرق بينهما أبداً إلا في باب الحج.

*الفرض العيني:
هو ما يطلب من كل فرد من أفراد المكلفين طلباً جازماً.
مثل : الصلاة والصيام والحج على المستطيع.
فهذه العبادات تجب على كل مكلف بعينه , ولا يكتفى بقيام بعض المتكلفين بها دون الباقين.

*الفرض الكفائي:
هو ما كان مطالباً بفعله مجموع المسلمين , لا كل واحد منهم.
مثل: تجهيز الميت والصلاة علية.

*الركن:
هو ما وجب علينا فعله وكان جزءاً من حقيقة الفعل.
مثل : قراءة الفاتحة في الصلاة.

*الشرط:
ما وجب فعله , ولكنه ليس جزءاً من حقيقة الفعل , بل هو من مقدماته.
مثل : الوضوء.

*المندوب:
هو ما طلب الشرع فعله لكن طلباً غير جازم, حيث يترتب الثواب على فعله,ولا يترتب العقاب على تركه.
مثل: صلاة الضحى.
يسمى المندوب- سنة, مستحباً, تطوعاً , نفلاً.

*المباح:
هو ما كان فعله وتركه سواءً, لأن الشرع لم يأمرنا بتركه, ولم يأمرنا بفعله, بل جعل لنا حرية الترك والعمل, ولذلك لم يترتب على فعل المباح أو تركه ثواب ولا عقاب.

*الحرام :
هو ما طالبنا الشرع بتركه طلباً جازماً , بحيث يترتب على تركه امتثالاً لأمر الله ثوابٌ ويترتب على فعله العقاب.
مثل: أكل أموال الناس بالباطل.
قال تعالى : (( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل))
يسمى الحرام- محظوراً , معصية, ذنباً

*المكروه :
وهو قسمان : مكروه تحريمياً ومكروه تنزيهياً
المكروه تحريمياً:
ما طالبنا الشرع بتركه طلباً جازماً لكن دون ترك الحرام ,بحيث يترتب على تركه امتثالاً لأمر الله تعالى الثواب, ويترتب على فعله العقاب , لكن دون عقاب الحرام.
مثل: صلاة النفل المطلق عند طلوع الشمس او عند غروبها!
المكروه تنزيهياً:
ما طلب الشرع تركه طلباً غير جازم, بحيث اذا تركناه امتثالاً لأمر الله أثبنا ,وإذا فعلناه لم نعاقب.
مثل: صيام يوم عرفة للحاج.

*الأداء:
فعل العبادة في وقتها المحدد لها من قبل الشرع.

*القضاء:
فعل العبادة التي وجبت خارج وقتها المحدد لها من قبل الشرع.
والقضاء واجب , سواء فاتت العبادة بعذر ,أو بغير عذر, والفرق بينهما : أن فوتها بغير عذر موجب للإثم , وفوتها بعذر غير موجب للإثم.

*الإعادة:
هي فعل العبادة في وقتها مرة ثانية لزيادة الفضيلة , وذلك كمن صلى الظهر منفرداً , ثم حضرت جماعة , فإنه يسن له إعادتها تحصيلاً لثواب الجماعة.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7493
نقاط : 25553
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى