مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
ثابت أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح الاشهر الملك منقول السنة الكتاب أحمد تفسير العالم الاسلام خطبة الحديث 0 د_خالد_عماره سورة موزلى ماذا 06 حديث رمضان رواية محمد فائدة_لغوية تدوين توثيق
المواضيع الأخيرة
» اصل الكريسماس،،،
اصل الكريسماس،،،  Emptyالثلاثاء 28 ديسمبر 2021, 1:13 am من طرف Admin

» أحكام الاستعاذه والبسمله،، المنتدي
اصل الكريسماس،،،  Emptyالثلاثاء 21 ديسمبر 2021, 2:41 pm من طرف Admin

» اذا نسي المصلي آيه،،،
اصل الكريسماس،،،  Emptyالثلاثاء 21 ديسمبر 2021, 2:38 pm من طرف Admin

» خطبه الجمعه، صفات المؤمنين في القران
اصل الكريسماس،،،  Emptyالثلاثاء 21 ديسمبر 2021, 1:02 am من طرف Admin

» عاقبوا من اساء الي خير الوري،،،
اصل الكريسماس،،،  Emptyالجمعة 17 ديسمبر 2021, 12:40 am من طرف Admin

» انسانية الحضارة الاسلاميه
اصل الكريسماس،،،  Emptyالأربعاء 01 ديسمبر 2021, 12:49 am من طرف Admin

» نعمة المثانه
اصل الكريسماس،،،  Emptyالخميس 19 أغسطس 2021, 7:29 pm من طرف Admin

» اصحاب الايكه
اصل الكريسماس،،،  Emptyالخميس 19 أغسطس 2021, 12:23 pm من طرف Admin

» القاب حفاظ الحديث
اصل الكريسماس،،،  Emptyالخميس 19 أغسطس 2021, 12:19 pm من طرف Admin

يناير 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 اصل الكريسماس،،،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7448
نقاط : 25421
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 49
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

اصل الكريسماس،،،  Empty
مُساهمةموضوع: اصل الكريسماس،،،    اصل الكريسماس،،،  Emptyالثلاثاء 28 ديسمبر 2021, 1:13 am

أصل الكريسماس ، وميلاد المسيح - عليه السلام - ، وشجرة الكريسماس🎄 ، وبابا نويل 🧑‍🎄

أصل الكريسماس " Christmas":

وهي تعني "ميلاد المسيح"، أو "قُدَّاس المسيح"، أو "مهرجان المسيح"، وكلها بمعنًى قريب، وهي مكوَّنة من كلمتين " Christ "، وتعني (المخلِّص)، وهو لقبٌ للمسيح - عليه السلام - عندهم، و"mas"، وهي مشتقة من كلمة فرعونية معناها: (ميلاد)، أو كلمة: "the holy mass"، وتعني القُدَّاس الإلهي.

ومن غير المعروف على وجهِ الدقَّة تاريخُ ميلاد المسيح - عليه السلام - وقد اختلف النصارى بجميع طوائفهم في ذلك؛ فهو عند الكاثوليك والبروتستانت في (25 ديسمبر - كانون الأول)، وعند نصارى الشرق الأرثوذكس في (7 يناير - كانون الثاني)، وقد ألَّف بعض المعاصرين من المسلمين مؤلَّفًا يُثبِت فيه أن المسيح عيسى ابن مريم - عليه السلام - وُلِد صيفًا لا شتاءً.

وقد قال القسيس الأسقف (بارنز): "غالبًا لا يوجد أساسٌ للعقيدة القائلةِ: بأن يوم (25 ديسمبر) كان بالفعل ميلاد المسيح، وإذا ما كان في مقدورِنا أن نضع موضع الإيمان قصةَ (لوقا) عن الميلاد مع ترقُّب الرعاة بالليل في الحقول قريبًا من بيت لَحْم؛ فإن ميلادَ المسيح لم يكنْ ليحدثَ في الشتاءِ؛ حينما تنخفض درجة الحرارة ليلاً، وتغطِّي الثلوجُ تلالَ أرض اليهودية، ويبدو أن عيدَ ميلادنا قد اتُّفِق عليه بعد جدلٍ كثير، ومناقشات طويلة حوالي عام 300 بعد الميلاد"؛ اهـ.

مَن حدَّد تاريخ ميلاد المسيح؟

قيل: إن الذي حدَّد ميلاد المسيح راهبٌ من "سكيثيا" (منطقة شمال البحر الأسود)، اسمه: "ديونيسيون"، أو "أكسيموس" عام 530 ميلاديًّا، ولم يحدِّد مرجعَه في هذا التحديد، وتحتفل الكنائس الشرقية به يوم 7 يناير، يقول الباحث "ريتشارد جريجوري": "إن (الكريسماس) كان عيدًا وثنيًّا، اتُّخِذ للاحتفال بمَولِد المسيح في منتصف القرن الرابع الميلادي؛ لإبعاد المتنصِّرين عن الاحتفالات الوثنية التي كانت تُقام في تلك الفترة".

شجرة الكريسماس🎄 وأصلها:

على الموقع الرسمي لكنيسة "الأنبا تكلاهيمانوت" القبطية الأرثوذكسية [6]، ما نصه:

"لا نجدُ أي رابطٍ بين حدثِ الميلاد وشجرة الميلاد، نتساءل من أين جاءتْ هذه العادة ومتى بدأتْ؟

بالرجوع إلى إحدى الموسوعات العلمية، نلاحظ أن الفكرة ربما قد بدأتْ في القرون الوسطى بألمانيا، الغنية بالغابات الصَّنَوْبَرِية الدائمة الخُضْرة؛ حيث كانتِ العادةُ لدى بعض القبائل الوثنية - التي تعبد الإله (ثور) (Oak of Thor) إلهَ الغابات والرعد - أن تزيِّن الأشجار، ويقدم على إحداها ضحيةٌ بشرية.

يقول أحد التحليلات:

إنه في عام 727 أو 722م أوفد إليهم القديس "بونيفاسيوس" لكي يبشِّرهم، وحصل أن شاهدهم وهم يقيمون حفلَهم تحت إحدى أشجار البَلُّوط، وقد ربطوا طفلاً وهَمُّوا بذبحِه ضحيةً لإلههم (ثور)؛ فهاجمهم وخلَّص الطفل من أيديهم، ووقف فيهم خطيبًا، مبينًا لهم أن الإلهَ الحي هو إله السلام والرِّفق والمحبة، الذي جاء ليخلِّص لا ليُهلِك، وقام بقطع تلك الشجرة، وقد رأى نبتة شجرة (التَّنُّوب) (fir) تبع من الشجرة (شجرة الكريسماس الحالية)، فقال لهم: إنها تمثِّل الطفلَ يسوع، وهناك عدة تحليلات أخرى لنشأة شجرة الميلاد، ولكن أكثرَ ما نلاحظه أن بداية وضعها رسميًّا هكذا بدأ في القرن السادس عشر في ألمانيا أيضًا في كاتدرائية "ستراسبورج" عام 1539م، وكما أوضحنا أعلاه؛ فقصة ميلاد المسيح الفعلية ليس بها ذِكْر لأي شجر، ولكن كما أرسل لنا أحد زوَّار موقع الأنبا "تكلاهيمانوت"، وقال: إن الصلة واضحة تمامًا؛ فما شجرة الميلاد بمصابيحها المتلألئة - أو قديمًا بشمعاتها المتوهجة - إلا العليقة التي رآها موسى النبي في البرية، وهي مشتعلة نارًا ولا تحترق، والعليقة- خروج 3 - كانت ترمزُ للعذراء مريم، التي حملتْ في بطنها الأقنوم الثاني بناسوتِه المتَّحِد بلاهُوتِه النَّاري ولم تحترق؛ لذلك فالعليقة حملتْ سرَّ التجسُّد الإلهي، ولاحظ أن اللهَ ظهر وسط شجرة ضعيفة، وليست شجرة أَرْز؛ فالله يسكن عند المتواضعين"؛ اهـ، تعالى اللهُ عما يقولون علوًّا كبيرًا.

بابا نويل🧑‍🎄.... مَن هو؟

ويقال له: "سانتا كلوز"، أو "القديس نيقولاوس"، ويتمثَّل في رجلٍ عجوز سمين مَرِح، ذي لحية بيضاء طويلة، وملابس حمراء زاهية، يقولون: إن أصله يرجع إلى القديس (نيكولاس)، الذي عاش في أوروبا في القرن الرابع الميلادي، وكان يعطف على الأطفال ويوزع عليهم الهدايا.

وفي أحد المواقع النصرانية، ما نصه:

"إن (بابا نويل) هو شخصيةٌ حقيقية، وربما يتعجَّب البعض عندما يعرف أن الكنيسة القبطية تحتفل بعيدِ نياحتِه في العاشر من كيهك؟!

هو القديس "نيكولاس" أسقف "مورا" بآسيا الصغرى في القرن الرابع الميلادي... أما الصورة الحديثة لبابا نويل، فقد ولدتْ على يد الشاعر الأمريكي "كلارك موريس"، الذي كتب سنة 1823 قصيدةً بعنوان "الليلة التي قبل عيد الميلاد"، يصف فيها هذا الزائر المحبَّب ليلةَ عيد الميلاد.. وفي مصر انتشر بابا نويل في الكنائس القبطية في احتفالِها برأس السنة الميلادية، وصار رمزًا شعبيًّا للاحتفال بالعام الجديد، ونَسِي الكثيرون أنه قديس ومعترَف به في الكنيسة الأولى.. كنيسة القرن الرابع الميلادي.

ونحن - معاشر المسلمين - نعتقد أن المسيح عيسى ابن مريم - عليه السلام - لم يُصلَب ولم يُقتَل؛ كما قال الله - تعالى -: ﴿ وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا * بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا * وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ﴾[النساء: 157 - 159].

هذا ما أردنا أن نبصِّر به المسلمين مواقعَ أقدامهم في أصل هذه الأمور والاحتفالات المتعلِّقة بعقائد القوم، حتى لا يقول قائل: هذه احتفالات عامَّة، لا علاقة لها بالعقائد.

 المصدر :
http://www.tebyan.net/newindex.aspx?pid=149775

- انظر: بيان خطأ التأريخ الميلادي، وإثبات أن عيسى - عليه السلام - وُلد صيفًا لا شتاءً، والرد على القائلين بولادته شتاءً من المسلمين (مفسريهم ومؤرخيهم)، ومن النصارى؛ تأليف/ عادل بن عبدالعزيز بن علي الجليفي، ط/ دار ابن الجوزي - السعودية - ط سنة 1431.

- كتاب: (ظهور المسيحية)؛ للأسقف بارنز، ودائرة المعارف البريطانية (5/ 642،643) ط/15 نقلاً عن "بيان خطأ التأريخ الميلادي" ص75، وانظر: "ميلاد المسيح بين الإنجيل والقرآن"؛ مقال لأبي أحمد عبدالمقصود على ملتقى أهل التفسير: http://www.tafsir.net/vb/tafsir6797/.

- "ميلاد المسيح بين الإنجيل والقرآن" لأبي أحمد عبدالمقصود، وانظر: "بيان خطأ التأريخ الميلادي" ص70، وما بعدها.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
اصل الكريسماس،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: "الحوار الاسلامى المسيحى"-
انتقل الى: