بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تعريف الإعراب
صفحة 1 من اصل 1
تعريف الإعراب
[size=32]تعريف الإعراب[/size]
تأمل الجمل الآتية :
– جاء محمدٌ .
– رأيتُ محمدا .
– مررت بمحمدٍ .
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ، وجدتها تتغير من حال إلى حال بتغير مكانها من الجملة ، فتارة مرفوعة وتارة منصوبة وتارة مجرورة .
هذا التغيير جاء بسبب العوامل الداخلة على الكلمة ( محمد ) ، حيث جاءت في الجملة الأولى فاعلا مرفوعا ، لأنه دخل عليها الفعل ( جاء ) ، وفي الجملة الثانية مفعولا به منصوبا ، لأنه دخل عليه الفعل ( رأى ) والفاعل ( التاء ) ، وفي الجملة الأخيرة مجرورة بسبب دخول حرف الجر ( الباء ) .
هذا التغير الذي حصل بسبب تلك العوامل الداخلة يسمى الإعراب عند النحاة .
قاعدة : الإعراب هو تغيير أحوال أواخر الكلمة تبعا لتغير العوامل الداخلة عليها .
[size=32]أنواع الإعراب في اللغة العربية[/size]
الإعراب أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .
– مثال الرفع : جاءَ محمدٌ .
محمد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
– مثال النصب : ضربَ المعلمُ التلميذَ .
التلميذ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
– مثال الجر : مررتُ بالرجلِ .
بالرجل : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
– مثال الجزم : محمدٌ لم يكتُبْ .
يكتب : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون .
فائدة : تشترك الأسماء والأفعال في الرفع والنصب ، أما الجر فتختص به الأسماء فقط ، في حين يختص الجزم بالأفعال .
[size=32]علامات الإعراب الأصلية والفرعية في الأسماء والأفعال[/size]
تنقسم علامات الإعراب إلى علامات أصلية ، وعلامات فرعية ( نائبة عن الأصلية ) .
علامات الإعراب الأصلية
الضمة : تكون الضمة علامة أصلية للرفع في أربعة مواضع :
1 – الاسم المفرد ، مثل : التلميذُ المجتهدُ .
2 – جمع التكسير ، مثل : إنهم رجالٌ أقوياء .
3 – جمع المؤنث السالم وملحقاته ، مثل : المؤمناتُ صالحاتٌ .
4 – الفعل المضارع صحيح الآخر المجرد من الناصب والجازم ، مثل : يجتهدُ المجدون فينجحون .
الفتحة : تكون الفتحة علامة أصلية للنصب في ثلاثة مواضع :
1 – الاسم المفرد ، مثل : إن المعلمَ نشيطٌ .
2 – جمع التكسير ، مثل : قرأتُ كتبا كثيرة .
3 – الفعل المضارع صحيح الآخر ، أو معتل بالواو أو الياء ودخل عليه حرف ناصب ، مثل : لن نلعبَ الكرةَ .
الكسرة : تكون الكسرة علامة أصلية للجر في ثلاثة مواضع :
1 – الاسم المفرد المنصرف ( أي يقبل التنوين ) ، مثل : مررتُ بمحمدٍ .
2 – جمع التكسير المنصرف ، مثل : سرتُ في طرقٍ ملتوية .
3 – جمع المؤنث السالم وملحقاته ، مثل : اذهب إلى الممرضاتِ .
السكون : تكون السكون علامة أصلية للجزم في موضع واحد :
– الفعل المضارع الصحيح الآخر الذي لم يتصل آخره بشيء ووقع بعد جازم ، مثل : لم يشأْ أن يذهب .
علامات الإعراب الفرعية
المعرب بالحركات النائبة ، وهو :
1 – الممنوع من الصرف : فإنه يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، مثل : سلمتُ على أحمدَ .
المفروض أن نقول : سلمتُ على أحمدٍ ، لأنه سبقه حرف الجر ( على ) ، لكنه جُر بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ، للعلمية ووزن الفعل ( انظر درس الاسم الممنوع من الصرف ) .
2 – جمع المؤنث السالم وملحقاته : فإنه ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة ، مثل : حيّيتُ المعلماتِ .
المعرب بحذف الحركة نيابة عن السكون ، وهو :
– الفعل المضارع المعتل الآخر ( بالألف ، بالواو ، بالياء ) ، فإنه في حالة الجزم يجزم بحذف حرف العلة نيابة عن السكون ، مثل : لم يسعَ .
كيف ؟
أصله : يسعى ، فحين دخل عليه حرف الجزم ( لم ) حذفنا حرف العلة ( الألف المقصورة ) .
المعرب بالحروف النائبة ، وهو :
1 – الأسماء الخمسة ، مثل : جاء أبوكَ ، حيث نعربها : فاعلا مرفوعا بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ( راجع درس الأسماء الخمسة ) .
2 – جمع المذكر السالم وملحقاته ، مثل : نجح المجتهدونَ ، حيث نعربها : فاعلا مرفوعا بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم .
3 – المثنى وملحقاته ، مثل : جاء الطالبانِ ، حيث نعربها : فاعلا مرفوعا بالألف والنون لأنه مثنى .
4 – الأفعال الخمسة ، مثل : المجتهدان يفوزان ، حيث نعربها : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ( راجع درس الأفعال الخمسة ) .
[size=32]الإعراب الظاهر[/size]
هو الذي تظهر فيه علامة الإعراب ولا يمنع مانع من التلفظ بها .
مواضع الإعراب الظاهر
1 – الكلمة صجيحة الآخر ، مثل : يفوزُ المجتهدُ .
2 – الكلمة المختومة بواو أو ياء متحركة وقبلها ساكن ، مثل : عفْوٌ – ظبْيٌ .
[size=32]الإعراب المقدر[/size]
هو الذي تختفي فيه علامة الإعراب وتقدّر لمانع يمنع من النطق بها .
مواضع الإعراب المقدر
1 – الاسم المقصور ، مثل : موسى ، الفتى ، مبنى ، فإنه يعرب بحركات مقدرة على الألف رفعا ونصبا وجرا .
كيف ؟
– جاء الفتى .
الفتى : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ، منع من ظهورها التعذر .
سؤال : لماذا قلنا : منع من ظهورها التعذر ؟
جواب : لأنه لا يمكن إظهار الحركة على الألف المقصورة .
2 – الاسم المنقوص ، مثل : القاضي ، الداعي ، فإنه يعرب بضمة مقدرة في حالة الرفع ، وبكسرة مقدرة في حالة الجر ، وبفتحة ظاهرة في حالة النصب .
كيف ؟
– جاء القاضي .
القاضي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء ، منع من ظهورها الثقل ، أي نجد ثقلا إذا نطقنا : القاضيُ ( بالضمة ) .
3 – الاسم المضاف إلى ياء المتكلم ، مثل : غلامي ، جدي ، فإنه يعرب بحركات مقدرة على ما قبل الياء ، منع من ظهورها اشتغال آخر الاسم بحركة مناسبة الياء .
كيف ؟
– جاء جدي .
جدي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء ، منع من ظهورها اشتغال آخر الاسم بحركة مناسبة الياء .
بمعنى : الياء تناسبها الكسرة دائما ، وبالتالي فإنه يتعذر أن نقول : جاء جدُّي ( بالضم ) ، أو رأيتُ أخَي ( بالفتح ) ، لهذا نقول : منع من ظهورها اشتغال الاسم بحركة المناسبة .
4 – الفعل المعتل الآخر بالألف ، مثل : يخشى ضعيف الإيمان الفقرَ . ويعرب : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ، منع من ظهورها التعذر .
5 – الفعل المعتل الآخر بالواو ، مثل : يدعو الإسلام إلى الإخاء .
6 – الفعل المعتل الآخر بالياء ، مثل : يرمي الحجاج الجمرات .
[size=32]الإعراب المحلي[/size]
هو الذي يكون في الأسماء المبنية الواقعة في محل اسم معرب .
مواضع الإعراب المحلي
1 – أسماء الإشارة ، مثل : هذا رجلٌ ، ونعربه : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
2 – الأسماء الموصولة ، مثل : جاء الرجل الذي أحبه ، ونعربه : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .
3 – الضمائر ، مثل : نحن الفقراءُ ، ونعربه : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
4 – أسماء الاستفهام ، مثل : من أبوك ؟ ونعربه : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
5 – الظروف ، مثل : اذهب من حيثُ أتيت ، ونعربه : ظرف مكان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر .
– أقترح عليك الكتاب الرائع ( كيف نتعلم الإعراب ) حيث اعتمد فيه مؤلفه على البساطة والشرح المميز جدا ، لإزالة أي لبس أو تعقيد ، في فهم مسائل الإعراب وقواعده ، وبالتالي لن تحتاج إلى عصر الدماغ ، حتى تفهم هذه القواعد .
– إذا أردت طلب هذا الكتاب ، ما عليك سوى الضغط على الرابط أسفله ، أو على صورة الكتاب ، وسيصلك الكتاب إن شاء الله لغاية منزلك ، في أي مكان في العالم .
مواضيع مماثلة
» علامات الإعراب
» الدرس الرابع : الإعراب
» علامات الإعراب نوعان . فما هما ؟
» تقدير الإعراب في الأسماء:
» وواو الإعراب الجمل للخليل اخر الكتاب نرجوا من الله ان تعم الفائده منتديات ملتقى الدعاه
» الدرس الرابع : الإعراب
» علامات الإعراب نوعان . فما هما ؟
» تقدير الإعراب في الأسماء:
» وواو الإعراب الجمل للخليل اخر الكتاب نرجوا من الله ان تعم الفائده منتديات ملتقى الدعاه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin