مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
رمضان تفسير ثابت رواية العالم موزلى سورة 0 خطبة الحديث فائدة_لغوية الكتاب 06 الملك أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح محمد د_خالد_عماره توثيق تدوين ماذا الاشهر الاسلام أحمد حديث منقول السنة
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
تعريف الإعراب Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
تعريف الإعراب Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
تعريف الإعراب Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
تعريف الإعراب Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
تعريف الإعراب Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
تعريف الإعراب Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
تعريف الإعراب Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
تعريف الإعراب Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
تعريف الإعراب Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 تعريف الإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

تعريف الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الإعراب   تعريف الإعراب Emptyالإثنين 29 يناير 2018, 12:37 am

[size=32]تعريف الإعراب[/size]

 
تأمل الجمل الآتية :
– جاء محمدٌ .
– رأيتُ محمدا .
– مررت بمحمدٍ .
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ، وجدتها تتغير من حال إلى حال بتغير مكانها من الجملة ، فتارة مرفوعة وتارة منصوبة وتارة مجرورة .
هذا التغيير جاء بسبب العوامل الداخلة على الكلمة ( محمد ) ، حيث جاءت في الجملة الأولى فاعلا مرفوعا ، لأنه دخل عليها الفعل ( جاء ) ، وفي الجملة الثانية مفعولا به منصوبا ، لأنه دخل عليه الفعل ( رأى ) والفاعل ( التاء ) ، وفي الجملة الأخيرة مجرورة بسبب دخول حرف الجر ( الباء ) .
هذا التغير الذي حصل بسبب تلك العوامل الداخلة يسمى الإعراب عند النحاة .
قاعدة : الإعراب هو تغيير أحوال أواخر الكلمة تبعا لتغير العوامل الداخلة عليها .
 
تعريف الإعراب 10-1
 

[size=32]أنواع الإعراب في اللغة العربية[/size]

 
الإعراب أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .
– مثال الرفع : جاءَ محمدٌ .
محمد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
– مثال النصب : ضربَ المعلمُ التلميذَ .
التلميذ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
– مثال الجر : مررتُ بالرجلِ .
بالرجل : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
– مثال الجزم : محمدٌ لم يكتُبْ .
يكتب : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون .
فائدة : تشترك الأسماء والأفعال في الرفع والنصب ، أما الجر فتختص به الأسماء فقط ، في حين يختص الجزم بالأفعال .
 
تعريف الإعراب 10-1

[size=32]علامات الإعراب الأصلية والفرعية في الأسماء والأفعال[/size]

 
تنقسم علامات الإعراب إلى علامات أصلية ، وعلامات فرعية ( نائبة عن الأصلية ) .

علامات الإعراب الأصلية

الضمة : تكون الضمة علامة أصلية للرفع في أربعة مواضع :
1 – الاسم المفرد ، مثل : التلميذُ المجتهدُ .
2 – جمع التكسير ، مثل : إنهم رجالٌ أقوياء .
3 – جمع المؤنث السالم وملحقاته ، مثل : المؤمناتُ صالحاتٌ .
4 – الفعل المضارع صحيح الآخر المجرد من الناصب والجازم ، مثل : يجتهدُ المجدون فينجحون .
الفتحة : تكون الفتحة علامة أصلية للنصب في ثلاثة مواضع :
1 – الاسم المفرد ، مثل : إن المعلمَ نشيطٌ .
2 – جمع التكسير ، مثل : قرأتُ كتبا كثيرة .
3 – الفعل المضارع صحيح الآخر ، أو معتل بالواو أو الياء ودخل عليه حرف ناصب ، مثل : لن نلعبَ الكرةَ .
الكسرة : تكون الكسرة علامة أصلية للجر في ثلاثة مواضع :
1 – الاسم المفرد المنصرف ( أي يقبل التنوين ) ، مثل : مررتُ بمحمدٍ .
2 – جمع التكسير المنصرف ، مثل : سرتُ في طرقٍ ملتوية .
3 – جمع المؤنث السالم وملحقاته ، مثل : اذهب إلى الممرضاتِ .
السكون : تكون السكون علامة أصلية للجزم في موضع واحد :
– الفعل المضارع الصحيح الآخر الذي لم يتصل آخره بشيء ووقع بعد جازم ، مثل : لم يشأْ أن يذهب .
تعريف الإعراب 10-1

علامات الإعراب الفرعية

المعرب بالحركات النائبة ، وهو :
1 – الممنوع من الصرف : فإنه يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، مثل : سلمتُ على أحمدَ .
المفروض أن نقول : سلمتُ على أحمدٍ ، لأنه سبقه حرف الجر ( على ) ، لكنه جُر بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ، للعلمية ووزن الفعل ( انظر درس الاسم الممنوع من الصرف ) .
2 – جمع المؤنث السالم وملحقاته : فإنه ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة ، مثل : حيّيتُ المعلماتِ .
المعرب بحذف الحركة نيابة عن السكون ، وهو :
– الفعل المضارع المعتل الآخر ( بالألف ، بالواو ، بالياء ) ، فإنه في حالة الجزم يجزم بحذف حرف العلة نيابة عن السكون ، مثل : لم يسعَ .
كيف ؟
أصله : يسعى ، فحين دخل عليه حرف الجزم ( لم ) حذفنا حرف العلة ( الألف المقصورة ) .
المعرب بالحروف النائبة ، وهو :
1 – الأسماء الخمسة ، مثل : جاء أبوكَ ، حيث نعربها : فاعلا مرفوعا بالواو لأنه من الأسماء الخمسة ( راجع درس الأسماء الخمسة ) .
2 – جمع المذكر السالم وملحقاته ، مثل : نجح المجتهدونَ ، حيث نعربها : فاعلا مرفوعا بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم  .
3 – المثنى وملحقاته ، مثل : جاء الطالبانِ ، حيث نعربها : فاعلا مرفوعا بالألف والنون لأنه مثنى .
4 – الأفعال الخمسة ، مثل : المجتهدان يفوزان ، حيث نعربها : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ( راجع درس الأفعال الخمسة ) .
 

[size=32]الإعراب الظاهر[/size]

 
هو الذي تظهر فيه علامة الإعراب ولا يمنع مانع من التلفظ بها .
مواضع الإعراب الظاهر 
1 – الكلمة صجيحة الآخر ، مثل : يفوزُ المجتهدُ .
2 – الكلمة المختومة بواو أو ياء متحركة وقبلها ساكن ، مثل : عفْوٌ – ظبْيٌ .
 
تعريف الإعراب 10-1

[size=32]الإعراب المقدر[/size]

 
هو الذي تختفي فيه علامة الإعراب وتقدّر لمانع يمنع من النطق بها .
مواضع الإعراب المقدر
1 – الاسم المقصور ، مثل : موسى ، الفتى ، مبنى ، فإنه يعرب بحركات مقدرة على الألف رفعا ونصبا وجرا .
كيف ؟
– جاء الفتى .
الفتى : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ، منع من ظهورها التعذر .
سؤال : لماذا قلنا :  منع من ظهورها التعذر ؟
جواب : لأنه لا يمكن إظهار الحركة على الألف المقصورة .
2 – الاسم المنقوص ، مثل : القاضي ، الداعي ، فإنه يعرب بضمة مقدرة في حالة الرفع ، وبكسرة مقدرة في حالة الجر ، وبفتحة ظاهرة في حالة النصب .
كيف ؟
– جاء القاضي .
القاضي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء ، منع من ظهورها الثقل ، أي نجد ثقلا إذا نطقنا : القاضيُ ( بالضمة ) .
3 – الاسم المضاف إلى ياء المتكلم ، مثل : غلامي ، جدي ، فإنه يعرب بحركات مقدرة على ما قبل الياء ، منع من ظهورها اشتغال آخر الاسم بحركة مناسبة الياء .
كيف ؟
– جاء جدي .
جدي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء ، منع من ظهورها اشتغال  آخر الاسم بحركة مناسبة الياء . 
بمعنى : الياء تناسبها الكسرة دائما ، وبالتالي فإنه يتعذر أن نقول : جاء جدُّي ( بالضم ) ، أو رأيتُ أخَي ( بالفتح ) ، لهذا نقول : منع من ظهورها اشتغال الاسم بحركة المناسبة .
4 – الفعل المعتل الآخر بالألف ، مثل : يخشى ضعيف الإيمان الفقرَ . ويعرب : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف ، منع من ظهورها التعذر .
5 – الفعل المعتل الآخر بالواو ، مثل : يدعو الإسلام إلى الإخاء .
6 – الفعل المعتل الآخر بالياء ، مثل : يرمي الحجاج الجمرات .
 
تعريف الإعراب 10-1

[size=32]الإعراب المحلي[/size]

 
هو الذي يكون في الأسماء المبنية الواقعة في محل اسم معرب .
مواضع الإعراب المحلي 
1 – أسماء الإشارة ، مثل : هذا رجلٌ ، ونعربه : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
2 – الأسماء الموصولة ، مثل : جاء الرجل الذي أحبه ، ونعربه : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .
3 – الضمائر ، مثل : نحن الفقراءُ ، ونعربه : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
4 – أسماء الاستفهام ، مثل : من أبوك ؟ ونعربه : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
5 – الظروف ، مثل : اذهب من حيثُ أتيت ، ونعربه : ظرف مكان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر .
تعريف الإعراب 10-1
– أقترح عليك الكتاب الرائع ( كيف نتعلم الإعراب ) حيث اعتمد فيه مؤلفه على البساطة والشرح المميز جدا ، لإزالة أي لبس أو تعقيد ، في فهم مسائل الإعراب وقواعده ، وبالتالي لن تحتاج إلى عصر الدماغ ، حتى تفهم هذه القواعد .
– إذا أردت طلب هذا الكتاب ، ما عليك سوى الضغط على الرابط أسفله ، أو على صورة الكتاب ، وسيصلك الكتاب إن شاء الله لغاية منزلك ، في أي مكان في العالم .

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
تعريف الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات الإعراب
» الدرس الرابع : الإعراب
» علامات الإعراب نوعان . فما هما ؟
» تقدير الإعراب في الأسماء:
» وواو الإعراب الجمل للخليل اخر الكتاب نرجوا من الله ان تعم الفائده منتديات ملتقى الدعاه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: اللغه العربيه وءادابها-
انتقل الى: