بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
أحكام زينة المرأه
صفحة 1 من اصل 1
أحكام زينة المرأه
أحكام زينة المرأه
الإسلام دين الفطرة واليسر، والإنسان مفطور على حب الزينة والجمال، وقد شرع الله لعباده التزين والعناية بالمظهر، وعُني الإسلام بزينة المرأة مراعاةً لأنوثتها، وتلبيةً لنداء الفطرة فيها، فرخص لها ما لم يرخص للرجل، فأبيح لها الحرير والتحلي بالذهب دون الرجال، وهذه بعض الأحكام المتعلقة بزينة المرأة:
1- يستحب للمرأة أن تحافظ على خصال الفطرة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ((خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب)) متفق عليه.
ولا ينبغي للمسلم ترك شعر العانة وشعر الإبطين أكثر من أربعين يوما، لقول أنس رضي الله عنه: ((وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب، وتقليم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط أن لا نترك أكثر من أربعين يوما)) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي، وابن ماجة.
2- قص الشعر وحلقه: طول شعر المرأة ووفوره زينة وجمال وبهاء، وهذا أمر معروف منذ القدم، وإذا احتاجت المرأة إلى قصه مثل أن تعجز عن مؤنته، ويشق عليها كلفته فلها أن تقصه إذا كان هذا ليس فيه تشبه بالفاسقات والكافرات أو الرجال، ولا يكون في ذلك تلاعب وإتباع للموضات، وقد ورد أن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن قد قصصن شعورهن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فعن أبي سلمة بن عبد الرحمن رضي الله عنه قال: دخلت على عائشة أنا وأخوها من الرضاعة فسألها عن غسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة ؟ فدعت بإناء قدر الصاع فاغتسلت وبيننا وبينها ستر وأفرغت على رأسها ثلاثا، قال: وكان أزواج النبي صلى الله عليه و سلم يأخذن من رؤوسهن حتى تكون كالوفرة. أخرجه مسلم.
أما حلق شعرها بالكلية وإزالته بالموسى فلا يجوز إلا عند الضرورة وتقدر الضرورة بقدرها، عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير)) أخرجه أبو داود، وصححه الألباني.
3- الوشم، والنمص، وتفليج الأسنان: لا يجوز للمرأة المسلمة الوشم في شيء من جسدها، ولا يجوز لها الأخذ من شعر حاجبيها، ولا المباعدة بين أسنانها؛ لما في ذلك من تغيير لخلق الله سبحانه، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من تفعل هذا الفعل، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: ((لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله)) متفق عليه.
والوشم هو غرز إبرة ونحوها في ظهر الكف أو المعصم أو غير ذلك من بدن المرأة حتى يسيل الدم ثم يحشى ذلك الموضع بالكحل أو غيره فيخضر، والواشمة هي التي تفعل الوشم بغيرها، والمستوشمة هي التي تطلب من غيرها أن تفعل بها ذلك.
والنمص: إزالة شعر الحاجبين أو بعضه، والنامصة هي التي تفعل النمص بغيرها، والمتنمصة هي التي تطلب من غيرها أن تفعل بها ذلك.
والتفليج بين الأسنان بردها بالمبرد حتى يحدث بينها فرجا يسيرة رغبة في التحسين، والمتفلجة هي التي تطلب الفلج.
4- وصل الشعر: وصل المرأة شعرها لا يجوز ففي الحديث: ((لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة)) متفق عليه.
الواصلة: هي التي تصل الشعر بغيره والمستوصلة التي تطلب فعل ذلك أو يفعل لها.
ويدخل في ذلك لبس ما يسمى بالباروكة، إلا لمن بها عيب كأن تكون المرأة صلعاء ليس على رأسها شعر فلا حرج من استخدام الباروكة لستر العيب.
يستحب للمرأة أن تخضب يديها ورجليها بالحناء، وتكتحل في بيتها.
ولا ينبغي للمرأة أن تصبغ أظفارها بما يتجمد عليها، ويمنع وصول الماء عند الطهارة، ولو فعلت فعليها إزالته عند الطهارة.
5- يجوز للمرأة أن تصبغ شعرها بالحناء أو غيرها ، ولكن يكره أن تصبغه بالسواد لنهيه صلى الله عليه وسلم عن الصبغ بالسواد، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((غيروا هذا بشيء، واجتنبوا السواد)) أخرجه مسلم.
الإسلام دين الفطرة واليسر، والإنسان مفطور على حب الزينة والجمال، وقد شرع الله لعباده التزين والعناية بالمظهر، وعُني الإسلام بزينة المرأة مراعاةً لأنوثتها، وتلبيةً لنداء الفطرة فيها، فرخص لها ما لم يرخص للرجل، فأبيح لها الحرير والتحلي بالذهب دون الرجال، وهذه بعض الأحكام المتعلقة بزينة المرأة:
1- يستحب للمرأة أن تحافظ على خصال الفطرة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ((خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب)) متفق عليه.
ولا ينبغي للمسلم ترك شعر العانة وشعر الإبطين أكثر من أربعين يوما، لقول أنس رضي الله عنه: ((وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب، وتقليم الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط أن لا نترك أكثر من أربعين يوما)) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي، وابن ماجة.
2- قص الشعر وحلقه: طول شعر المرأة ووفوره زينة وجمال وبهاء، وهذا أمر معروف منذ القدم، وإذا احتاجت المرأة إلى قصه مثل أن تعجز عن مؤنته، ويشق عليها كلفته فلها أن تقصه إذا كان هذا ليس فيه تشبه بالفاسقات والكافرات أو الرجال، ولا يكون في ذلك تلاعب وإتباع للموضات، وقد ورد أن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن قد قصصن شعورهن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فعن أبي سلمة بن عبد الرحمن رضي الله عنه قال: دخلت على عائشة أنا وأخوها من الرضاعة فسألها عن غسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة ؟ فدعت بإناء قدر الصاع فاغتسلت وبيننا وبينها ستر وأفرغت على رأسها ثلاثا، قال: وكان أزواج النبي صلى الله عليه و سلم يأخذن من رؤوسهن حتى تكون كالوفرة. أخرجه مسلم.
أما حلق شعرها بالكلية وإزالته بالموسى فلا يجوز إلا عند الضرورة وتقدر الضرورة بقدرها، عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير)) أخرجه أبو داود، وصححه الألباني.
3- الوشم، والنمص، وتفليج الأسنان: لا يجوز للمرأة المسلمة الوشم في شيء من جسدها، ولا يجوز لها الأخذ من شعر حاجبيها، ولا المباعدة بين أسنانها؛ لما في ذلك من تغيير لخلق الله سبحانه، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من تفعل هذا الفعل، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: ((لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله)) متفق عليه.
والوشم هو غرز إبرة ونحوها في ظهر الكف أو المعصم أو غير ذلك من بدن المرأة حتى يسيل الدم ثم يحشى ذلك الموضع بالكحل أو غيره فيخضر، والواشمة هي التي تفعل الوشم بغيرها، والمستوشمة هي التي تطلب من غيرها أن تفعل بها ذلك.
والنمص: إزالة شعر الحاجبين أو بعضه، والنامصة هي التي تفعل النمص بغيرها، والمتنمصة هي التي تطلب من غيرها أن تفعل بها ذلك.
والتفليج بين الأسنان بردها بالمبرد حتى يحدث بينها فرجا يسيرة رغبة في التحسين، والمتفلجة هي التي تطلب الفلج.
4- وصل الشعر: وصل المرأة شعرها لا يجوز ففي الحديث: ((لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة)) متفق عليه.
الواصلة: هي التي تصل الشعر بغيره والمستوصلة التي تطلب فعل ذلك أو يفعل لها.
ويدخل في ذلك لبس ما يسمى بالباروكة، إلا لمن بها عيب كأن تكون المرأة صلعاء ليس على رأسها شعر فلا حرج من استخدام الباروكة لستر العيب.
يستحب للمرأة أن تخضب يديها ورجليها بالحناء، وتكتحل في بيتها.
ولا ينبغي للمرأة أن تصبغ أظفارها بما يتجمد عليها، ويمنع وصول الماء عند الطهارة، ولو فعلت فعليها إزالته عند الطهارة.
5- يجوز للمرأة أن تصبغ شعرها بالحناء أو غيرها ، ولكن يكره أن تصبغه بالسواد لنهيه صلى الله عليه وسلم عن الصبغ بالسواد، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((غيروا هذا بشيء، واجتنبوا السواد)) أخرجه مسلم.
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
مواضيع مماثلة
» أحكام التجويد وفق رواية قالون » « أحكام النون الساكنة والتنوين - الإظهار - » :
» ( أحكام تخص المرأة )
» أحكام الخُـلْـع
» أحكام دفع الصائل
» أحكام دفع الصائل
» ( أحكام تخص المرأة )
» أحكام الخُـلْـع
» أحكام دفع الصائل
» أحكام دفع الصائل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin
» لماذا سكت نبي الله يعقوب علي جريمة ابناءه..
الأحد 07 أبريل 2024, 3:21 am من طرف Admin