مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
تدوين موزلى 0 حديث توثيق أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح ثابت البسمله تفسير سورة السنة 06 محمد الحديث ماذا أحمد فائدة_لغوية العالم الاسلام د_خالد_عماره خطبة رمضان الكتاب الملك رواية منقول
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

سبتمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 # الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي #

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Empty
مُساهمةموضوع: # الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي #   # الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي # Emptyالإثنين 05 سبتمبر 2016, 11:48 pm

# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي #
*******************************************
((بارك الله فيك راجع قولك بجواز الأضحية بالدجاجة والديك ))
******************************************
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد/...
فقد شاع بين عامة الناس تساؤلات عن حكم جواز الأضحية بالدجاجة والديك، وذلك نظرًا لما أثاره الدكتور سعد الدين الهلالي وغيره من بعض العلماء، وكان قد ذكر ذلك الدكتور الهلالي إحدي حلقاته عن الأضحية في العام الماضي،، وبالأمس في نفس البرنامج كرر مثل هذا الكلام وأصر على رأيه،، لذلك وجب على أهل العلم بيان هذا الرأي وتفنيده لعامة الناس تفنيدًا علميًا فقهيًا دون تجريح في شخص بعينه فالرأي قال به أو أيده الكثيرون،، لكن حجتهم داحضة وواهية ولا تقوى على صحيح الأدلة وصريحها وآراؤهم ضعيفة ومرجوحة ومردود عليها،، والذي يهمنا ألا نرد على شخص بعينه أنما نرد على رأي أحدث بلبلة بل وسخرية من بعض الناس.
- لذلك أخذت على عاتقي أن أرد على هذا الرأي بالدليل والبرهان والعقل والنقل والحجة بالحجة، إنطلاقًا من قوله سبحانه وتعالىSad( نبؤني بعلم إن كنتم صادقين)) وقوله جل شأنهSad(قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا....الآية ))
-لذلك حرصت أن أرد على الموضوع ردًّامختصرًا مركزًا في نقاط محددة حتى يحقق القارئ الاستفادة بسهولة ويسر، وحرصت أن أتجنب الإطالة المملة التي تشتت القارئ، وكذلك الاختصار المخل الذي لا يؤدي المراد.
-فأقول وبالله التوفيق:
# بداية أن هذه الفتوى أثارت جدلًا واسعًا بين الناس ولم يراع فيها النقل الصريح ولا العلم الصحيح ولا العرف السائد المستقر عند الناس،، وفي البخاري عن علي -رضي الله عنه- موقوفًا: (( حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله ))،، وفي مسلم عن ابن مسعود - رضي الله عنه- قالSad( ما أنت بمحدث قَوْمًا بحديث لا تبلغه عقولهم إلا وكان لبعضهم فتنة )) وما قيل من قول ضعيف لا يؤيد بدليل صريح من القرآن ولا بحديث صحيح من السنة ولم يقره عرْف، بل خالف الأعراف وأحدث بلبلة وفتنة.
- وما استدل به الدكتور الهلالي ومن وافقه هو أثر مروي عن بلال - رضي الله عنه- وقد أخرجه عبدالرازق في المصنف مت طريق الثوري عن عمران بن مسلم عن سويد بن غفلة قال: سمعت بلالًا يقول: (( ما أبالي لو ضحيت بديك ولأن أتصدق بثمنها- يعني الأضحية - على يتيم أو مغبر أحب إليّ من أن أضحي بها.. هذا وفي الأثر شك من الراوي هل قاله بلال أم لا،، ولم يثبت أن بلالًا - رضي الله عنه- ضحى بديك، والحديث إن صح لا يدل على ذلك،، إنما يدل على أولوية الصدقة عن التضحية بالديك،، وكلمة " لا أبالي " لا تدل على الفعل.
وهناك دليل آخر استدلوا به وهو عن ابن عباس أيضًا أنه باع لحمًا بدرهمين وقال هذه أضحية ابن عباس، وذكر ذلك ابن حزم في المحلى أيضًا.. وهو كلام يدل على أنه صدقة وليس أضحية.
- وخلاصة رأي الدكتور الهلالي مأخوذ من قول ابن حزم الظاهري لأن الأضحية عنده جائزة من من حيوان يؤكل لحمه من ذي أربع كالحيوانات المعروفة أو طائر كالديك وغيره.
والحقيقة أيضًا أن هذا القول مردود عليه بردود كثيرة.
هذا ورأي الهلالي المتبثق من كلام ابن حزم مردود عليه بما يلي:
# أولًا : الأضحية هي اسم لما يذبح من بهيمة الأنعام ومعلوم أن الطيور ليس من بهيمة الأَنْعَام .
# ثانيًا : هناك آراء فردية وأقوال مرجوحة ليس من الحصافة أو الفقه أن تذكر للعامة عبر الشاشات ليسمعها الملايين، دون مراعات لما يترتب عليها من نتائج،، بل مجالها قاعات العلم والبحث وأهل التخصص.
# ثالثًا : اتفق الفقهاء على أن الأضحية لا تجزئ إلا أن تكون من بهيمة الأَنْعَام من البقر والماعز والغنم والإبل،، وهذا هو الموضح في قوله تعالى: (( ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين قل ءالذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين نبؤوني بعلم إن كنتم صادقين ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين.....الآية)).ومعلوم أن الدجاج والديـٓكة ليس من بهيمة الأَنْعَام.
# رابعًا : قال تعالى(( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )) والأضحية من شعائر الله فهل من يقدم دجاجة أو ديك يعظم شعائر الله.
# خامسًا : أما قوله أن الأضحية تكون في كل ما يذبح فهذا قول ضعيف، وفيه مغالاة، لأن العصفور يذبح والأرنب يذبح، فهل يعقل أن يضحي إنسان بعصفور وهو مستوف للشروط عند الدكتور الهلالي،، أعتقد هذا لا يرضاه عاقل يعظم شعائر الله.
# سادسًا :أما استدلاله بقوله تعالىSad(وفديناه بذبح عظيم )) فهذا حجة عليه،لأن الطيور لا تندرج تحت الذبح العظيم،، ثم إن الذِبح العظيم كان خاصًا بإسماعيا عليه السلام وليس لعموم الناس.
# سابعًا:أما استدلاله بحديث البخاري وفيه ((..... ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قدم دجاجة )) فهذا لا صلة له بالأضحية والحديث يؤخذ بمعناه وليس بمبناه لأن المقصود منه حث المصلين على التبكير لصلاة الجمعة ومن يذهب في الساعة الأولى يكون ثوابه أعظم ومن يذهب في الساعة الرابعة يكون ثوابه أقل وكأنما قدم دجاجة،، ثم إن تكملة الحديث التي تجاهلها الدكتور الهلالي لأنها لا تخدم رأيه (( ومن ذهب في الساعة الخامسة فكأنما قدم بيضة )) وهذا يُبين أن المقصود من الحديث الشريف إثبات معنى الثواب، بدليل أن البيضة لا تذبح ولا تجوز بها الأضحية قولًا واحدا.
# ثامنًا : أما قوله بأن هذا الرأي يناسب الفقير من باب التيسير،، فهذا يتنافي من الحكمة من الأضحية وهي إطعام الفقير والتوسعة عليه.
# تاسعًا: أن الحكمة من الأضحية بعد إحياء النسك والشعيرة والسنة،، هو الأكل منها والإهداء وإطعام الفقير،، فهل يحتمل الديك أو الدجاجة الأكل منها والإهداء وإطعام الفقير؟
# عاشرًا : قال - صلى الله عليه وسلم -(( يا فاطمة قومي فاشهدي أضحيتك فإنه يغفر لك كل ذنب فعليتيه عند أول قطرة دم تنزل منها))،، فهل يقبل أن يشهد أهل البيت ذبح ديك أو دجاجة.
# حادي عشر: أخرج البخاري ومسلم -رضي الله عنهما- عن علي -رضي الله عنه- قال : أمرني رسول الله أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحمها وجلودها...الحديث)) فكيف يُتصدق بجلد الدجاجة.
# ثاني عشروأخيرًا: قال الفقهاء: يجزئ من الأضاحي ما بلغ من الضأن ستة أشهر ومن الماعز ما بلغ سنة ومن البقر سنتين ومن الإبل ما بلغ خمسة أعوام،، ولم يتعرضوا من قريب أو بعيد كم يبلغ الدجاج أو البط من العمر..
** هذا ما وفقني الله - تعالى - إليه من رد وجيز أسأل الله تعالى أن يجعله خالصًا لوجهه الكريم وأن يهدينا جميعًا إلى صراطه المستقيم وأن يفقهنا وإياكم في ديننا وأن يحفظنا من الزلل .
... د / عويس النجار...
....مونتريال كندا....

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
# الرد المثالي على الدكتور سعد الدين الهلالي #
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه
» قاضي القضاة شمس الدين أبو محمد عبد الله بن الشيخ شرف الدين محمد بن عطاء
» الدكتور محمـد البهـى: صفحـة مشرقـة لفكـرنا الإسـلامى
» تهنئة منتديات ملتقى الدعاه لحصور الدكتور خلف السوهاجى على الدكتوراه.
» من روائع فضيلة الإمام الأكبر الأسبق الدكتور عبد الحليم محمود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: منتدى وفد الله الحاج والمعتمر-
انتقل الى: