(( السُباعية المُوسَوية في قصة المرأة المَدينية))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خرج الكليم من مصر فارًا بدينه من بطش فرعون وجنوده فساقه قدر الله إلي مدين ، ولنا أن نتأمل المشهد علي النحو الآتي :
موسي عليه السلام يخرج من القاهرة ثم إلي الشرقية ومنها إلي صحراء سيناء الشاسعة ثم يعبر الأراضي الأردنية ليصل إلي " مدين " الواقعة غرب المملكة العربية السعودية الآن ، كل هذه المسافة الطويلة التي تقدر بمئات الكيلو مترات قضاها ماشيًا حتي انبري نعله فأكمل السير حافيًا ، ليس معه زاد من طعام أو شراب وليس معه مال ، لأنه خرج فجأة ، فعاش هذه الفترة يتغذى علي أوراق الشجر وثماره وعلي مياه الآبار ، وكان نومه في أيام سفره تلك خفيفًا ومتقطعًا ، ثم إن الخائف لا ينام ، والحال كذلك وصل موسي عليه السلام – إلي مدين جائعًا عطشان متعبًا يحتاج إلي النوم والراحة ، وما إن وصل إلي مدين فاستقر به الأمر عند بئرها ، وبينما هو علي تلك الحال حتي " وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تزودان " ، قد كان يستطيع أن يلزم مكانه وألا يشغل باله بأمرهما فيكفيه أمر نفسه الذي أهمه ، ثم إنه رجل غريب عن تلك الديار ، لكن مرؤته منعته من أن يكتفي بالمشهد فراح يسألهما عن سر تنحيهما عن جلب المياه لأغنامهما بينما الرجال يسقون أغنامهم دون أن يعكر صفو مرؤتهم حال المرأتين ، فتوجه بسؤاله دون مماحكة أو مقدمات طويلة أو كلام معسول " ما خطبكما " وهو سؤال موجز ومباشر ، فكان جوابهما له موجز هو الآخر ومباشر أيضًا ولا يحوي تكسرًا ولا ميوعة " لا نسقي حتي يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير " فلم يتردد ولم يفكر طويلًا في فعل الخير بل بادر إلي ذلك سريعًا " فسقي لهما " والفاء تفيد الترتيب والسرعة في فعل الشيء ، ولم ينتظر منهما مقابلًا ولم يطلب منهما أجرة ، ولم يقف بعدها معهما للتعرف عليهما ، فمن يفعل الخير لا يشترط علي نفسه ولا يطلب ممن يفعل فيه المعروف أن يتعرف عليه أو يتودد إليه ، وما إن وصلت الفتاتان إلي أبيهما حتي أخبراه بأمر موسي – عليه السلام – فأرسل الرجل الصالح ابنته الصغرى لموسي " فجاءته إحداهما تمشي علي استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا " ، ولنا أن نتخيل صنيع موسي فهو الذى سقي الأغنام شربة ماء ، فمتي وكيف سيكون أجره في الدنيا علي ذلك الصنيع ؟ وللإجابة نقول : كان أجره من ناحية الزمان فوري ، فليس هناك من فاصل زمني بين صنيعه للمعروف وحصوله علي الأجر إلا مقدار ذهاب وعودة ابنة شعيب إلي أبيها ، وأما كيفية الأجر فلقد نال موسي علي شربة الماء تلك خيرًا كثيرًا ، فنجد أنه نال :
1- الأمان ، وهذا واضح في قول الرجل الصالح له : " لا تخف نجوت من القوم الظالمين " والذي أعطاه الأمان رجل صالح ، أي أنه لن يغدر به ولن يقوم بتسليمه إلي سلطات بلاده.
2- الزواج ببنت رجل صالح ، وقد كان موسي في ذلك مطلوبًا لا طالبًا ومخطوبًا لا خاطبًا ، وهذا أشرف وأرفع ، فطلبه الرجل لابنته " إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين " بل لنا أن نستحضر صورة العرض ، إنه يخيره بين الصغرى والكبرى ، وهذا يجبر النفس ويريحها حال وجود أكثر من بنت صالحة للزواج في البيت الواحد ، حتي لا يقع من سيتزوج في حرج حين تقدم إليه واحدة فقط ، فنري الرجل الصالح يرفع الحرج عن موسي – عليه السلام - .
3- العمل عند رجل صالح ، حيث إن موسي طُلب منه أن يكون مهر زواجه ببنت الرجل الصالح هو العمل برعي ماشيته لثمانية أعوام فإن أكملها عشرًا فهذا إحسان منه " علي أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرًا فمن عندك " .
4- السكن ، وهذا مترتب علي ما قبله وأحد لوازمه ، فإن من مقتضيات رعي ماشية الرجل الصالح من قبل موسي – عليه السلام – أن يسكن موسي عنده لأنه لا يملك سكنًا في تلك البلاد الغريبة عنه .
5- الإقامة ، والمقصود بها أن موسي – عليه السلام – لم يكن أمر وجوده في مدين عابرًا أو لوقت قصير ، بل ضُمن له البقاء فيها لفترة عشر سنوات ، بموجب العقد بينه وبين الرجل الصالح حتي تهدأ الأحوال في مصر وتمر فترة كافية يتهيأ فيها موسي لتبليغ رسالة ربه .
6- جوار رجل صالح ، فالإنسان منا حينما يسكن في مكان فإنه يكون حريصًا علي الظفر بالجار الصالح ، وموسي قد نال هذا الجوار بحكم الإقامة عند الرجل الصالح .
7- مكافأة نهاية الخدمة ، وذلك بإعطاء الرجل الصالح أغنامًا لموسي – عليه السلام – عند عودته إلي مصر ، مكافأة له علي الوفاء بعهده وتأمينًا لوضعه المالي ، ليعيش علي خير هذه الأغنام حال عودته لمصر .
وبهذا نري أن الله – جل وعلا - جازي موسي - عليه السلام - خير الجزاء علي فعله للخير بسقيا الأغنام ومساعدة الفتاتين في بداية القصة وعلي وفاءه بالعهد وإعماله لقيمة الإحسان بالعمل برعي ماشية وأغنام الرجل الصالح مدة عشر سنوات ، فوفي أفضل الأجلين .
ـــــــــــــــــــــــــ
#خواطر_شيلانية
#محمد_مبروك_الشيلاني_الأزهري
أعجبنيإظهار مزيد من التفاعلات