بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
القواعد الكلية التى يرجع إليها كل مسائل الفقه
صفحة 1 من اصل 1
القواعد الكلية التى يرجع إليها كل مسائل الفقه
القواعد الكلية التى يرجع إليها كل مسائل الفقه
*: الأولى : اليقين لا يزال بالشك .
وأصل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم { إن الشيطان ليأتي أحدكم وهو في صلاته ، فيقول له : أحدثت فلا ينصرف ، حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا } .
ـــــــــــــــــ
والثانية : المشقة تجلب التيسير قال تعالى { وما جعل عليكم في الدين من حرج } وقال صلى الله عليه وسلم { بعثت بالحنيفية السمحة } .
ـــــــــــــــــ
الثالثة : الضرر يزال .
وأصلها قوله صلى الله عليه وسلم { لا ضرر ولا ضرار } .
ــــــــــــــــ
الرابعة : العادة محكمة ، لقوله صلى الله عليه وسلم { ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن } انتهى .
ــــــــــــــــــــــــ
قال بعض المتأخرين : في كون هذه الأربع دعائم الفقه كله نظر ، فإن غالبه لا يرجع إليها إلا بواسطة وتكلف ، وضم بعض الفضلاء إلى هذه قاعدة خامسة وهي : الأمور بمقاصدها ، لقوله صلى الله عليه وسلم { إنما الأعمال بالنيات } وقال { بني الإسلام على خمس } والفقه على خمس .
قال العلائي : وهو حسن جدا ، فقد قال الإمام الشافعي يدخل في هذا الحديث ثلث العلم وقال الشيخ تاج الدين السبكي : التحقيق عندي أنه إن أريد رجوع الفقه إلى خمس بتعسف وتكلف وقول جملي ، فالخامسة داخلة في الأولى ، بل رجع الشيخ عز الدين بن عبد السلام الفقه كله إلى اعتبار المصالح ودرء المفاسد ، بل قد يرجع الكل إلى اعتبار المصالح ، فإن درء المفاسد من جملتها .
ويقال على هذا : واحدة من هؤلاء الخمس كافية ، والأشبه أنها الثالثة ، وإن أريد الرجوع بوضوح ، فإنها تربو على الخمسين ، بل على المئين .
فاعلم أخا الإسلام أن القواعد الكلية التى تنبثق منها كل مسائل الفقه خمس كما ذكرنا وهى :
- الأمور بمقاصدها .
- اليقين لا يزال بالشك -
- المشقة تجلب التيسير .
- الضرر يزال .
- العادة محكمة .
*: الأولى : اليقين لا يزال بالشك .
وأصل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم { إن الشيطان ليأتي أحدكم وهو في صلاته ، فيقول له : أحدثت فلا ينصرف ، حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا } .
ـــــــــــــــــ
والثانية : المشقة تجلب التيسير قال تعالى { وما جعل عليكم في الدين من حرج } وقال صلى الله عليه وسلم { بعثت بالحنيفية السمحة } .
ـــــــــــــــــ
الثالثة : الضرر يزال .
وأصلها قوله صلى الله عليه وسلم { لا ضرر ولا ضرار } .
ــــــــــــــــ
الرابعة : العادة محكمة ، لقوله صلى الله عليه وسلم { ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن } انتهى .
ــــــــــــــــــــــــ
قال بعض المتأخرين : في كون هذه الأربع دعائم الفقه كله نظر ، فإن غالبه لا يرجع إليها إلا بواسطة وتكلف ، وضم بعض الفضلاء إلى هذه قاعدة خامسة وهي : الأمور بمقاصدها ، لقوله صلى الله عليه وسلم { إنما الأعمال بالنيات } وقال { بني الإسلام على خمس } والفقه على خمس .
قال العلائي : وهو حسن جدا ، فقد قال الإمام الشافعي يدخل في هذا الحديث ثلث العلم وقال الشيخ تاج الدين السبكي : التحقيق عندي أنه إن أريد رجوع الفقه إلى خمس بتعسف وتكلف وقول جملي ، فالخامسة داخلة في الأولى ، بل رجع الشيخ عز الدين بن عبد السلام الفقه كله إلى اعتبار المصالح ودرء المفاسد ، بل قد يرجع الكل إلى اعتبار المصالح ، فإن درء المفاسد من جملتها .
ويقال على هذا : واحدة من هؤلاء الخمس كافية ، والأشبه أنها الثالثة ، وإن أريد الرجوع بوضوح ، فإنها تربو على الخمسين ، بل على المئين .
فاعلم أخا الإسلام أن القواعد الكلية التى تنبثق منها كل مسائل الفقه خمس كما ذكرنا وهى :
- الأمور بمقاصدها .
- اليقين لا يزال بالشك -
- المشقة تجلب التيسير .
- الضرر يزال .
- العادة محكمة .
مواضيع مماثلة
» أصول الفقه الفقه هو مجموعة القواعد
» (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها
» القواعد الكليه
» كيف كانت الحياة في " الجزيرة العربية " قبل مجيء الإسلام إليها ؟
» الزانية والزاني شروع في تفصيل الأحكام التي أشير إليها أولا،
» (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها
» القواعد الكليه
» كيف كانت الحياة في " الجزيرة العربية " قبل مجيء الإسلام إليها ؟
» الزانية والزاني شروع في تفصيل الأحكام التي أشير إليها أولا،
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin