بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
الادب مع الله
صفحة 1 من اصل 1
الادب مع الله
الأدب مع الله (2)
إن أعلى درجات الأدب التى ينبغي أن يتحلى بها العبد
أن يحقق العبد الأدب مع الله تعالى.
ومن حسن الأدب مع الله :أن يحقق العبد الإخلاص فى كل عمل يعمله فى حياته من أمور الدنيا والآخرة فقد يعمل العبد عملا دنيويا لكنه أخلص النية فيه لله تعالى يكتب الله له به الأجر بالنية الصالحة.
روى البخارى فى صحيحه عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه))
يقول الإمام الحافظ بن حجر فى شرح الحديث:إن الله يحاسب العباد بقدر إخلاص القلوب لا بقدر كثرة الأعمال.
ربما تصلى ركعتين أخلصت فيهما النية لله تعالى خير من قيام الليل كله.
وربما تتصدق بجنيه واحد يكون عند الله أفضل من مائة ألف جنيه.
ذكر نفسك دائما بضرورة تحقيق الإخلاص فى كل خطوة تخطوها فى حياتك فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا لوجهه تعالى.
قال تعالى (ألا لله الدين الخالص))
وقال تعالى ((قل إنى أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين ))
وروى مسلم فى صحيحه عن أبى ذر رضى الله عنه أن أناسا من فقراء المسلمين جاءوا إلى النبى صلى الله عليه وسلم وقالوا له يا رسول الله ذهب أهل الدثور (الأغنياء)بالأجور يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضل أموالهم (أى أننا لا نجد مالا لنتصدق به .فقال لهم الحبيب صلى الله عليه وسلم (أوليس الله قد جعل لكم ما تصدقون به إن بكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهى عن منكر صدقة وفى بضع أحدكم صدقة (البضع هو جماع الرجل لزوجته)قالوا يا رسول الله:ايأتى أحدنا شهوته مع امرأته ويكون له فيها أجر؟فقال(أرأيتم لو وضعها فى الحرام أكان عليه وزر؟))قالوا :نعم.قال ((ولو وضعها فى الحلال لكان له بها أجر )).
وهذا يعلمنا أن كل عمل وكل أمر من أمور حياتنا نستطيع أن نحو له إلى عبادة إذا أخلصنا فيه النية لرب العالمين عملا بقوله تعالى(قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين))
فمن حسن الأدب مع الله أن يصرف العبد كل أعماله لله تعالى دون رياء ولا مباهاة ولا مفاخرة حتى يكون العمل مقبولا.
أسأل الله الكريم أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يبلغنا وإياكم ليلة القدر ويجعلنا من عتقائه من النار.
إن أعلى درجات الأدب التى ينبغي أن يتحلى بها العبد
أن يحقق العبد الأدب مع الله تعالى.
ومن حسن الأدب مع الله :أن يحقق العبد الإخلاص فى كل عمل يعمله فى حياته من أمور الدنيا والآخرة فقد يعمل العبد عملا دنيويا لكنه أخلص النية فيه لله تعالى يكتب الله له به الأجر بالنية الصالحة.
روى البخارى فى صحيحه عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه))
يقول الإمام الحافظ بن حجر فى شرح الحديث:إن الله يحاسب العباد بقدر إخلاص القلوب لا بقدر كثرة الأعمال.
ربما تصلى ركعتين أخلصت فيهما النية لله تعالى خير من قيام الليل كله.
وربما تتصدق بجنيه واحد يكون عند الله أفضل من مائة ألف جنيه.
ذكر نفسك دائما بضرورة تحقيق الإخلاص فى كل خطوة تخطوها فى حياتك فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا لوجهه تعالى.
قال تعالى (ألا لله الدين الخالص))
وقال تعالى ((قل إنى أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين ))
وروى مسلم فى صحيحه عن أبى ذر رضى الله عنه أن أناسا من فقراء المسلمين جاءوا إلى النبى صلى الله عليه وسلم وقالوا له يا رسول الله ذهب أهل الدثور (الأغنياء)بالأجور يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضل أموالهم (أى أننا لا نجد مالا لنتصدق به .فقال لهم الحبيب صلى الله عليه وسلم (أوليس الله قد جعل لكم ما تصدقون به إن بكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بمعروف صدقة ونهى عن منكر صدقة وفى بضع أحدكم صدقة (البضع هو جماع الرجل لزوجته)قالوا يا رسول الله:ايأتى أحدنا شهوته مع امرأته ويكون له فيها أجر؟فقال(أرأيتم لو وضعها فى الحرام أكان عليه وزر؟))قالوا :نعم.قال ((ولو وضعها فى الحلال لكان له بها أجر )).
وهذا يعلمنا أن كل عمل وكل أمر من أمور حياتنا نستطيع أن نحو له إلى عبادة إذا أخلصنا فيه النية لرب العالمين عملا بقوله تعالى(قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين))
فمن حسن الأدب مع الله أن يصرف العبد كل أعماله لله تعالى دون رياء ولا مباهاة ولا مفاخرة حتى يكون العمل مقبولا.
أسأل الله الكريم أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يبلغنا وإياكم ليلة القدر ويجعلنا من عتقائه من النار.
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
مواضيع مماثلة
» الادب مع الله
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» حكم سب أو الطعن في عائشة رضي الله عنها و باقي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن . و الله أسأل
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» حكم سب أو الطعن في عائشة رضي الله عنها و باقي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن . و الله أسأل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin
» لماذا سكت نبي الله يعقوب علي جريمة ابناءه..
الأحد 07 أبريل 2024, 3:21 am من طرف Admin