بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تعريف الحديث
صفحة 1 من اصل 1
تعريف الحديث
تعريف الحديث : ما جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام من ((قول)) أو ((فعل)) أو ((تقرير)) أو ((صفة)).
الحديث القولي : هو الحديث الذي يُبدأ به بكلمة : قال النبي عليه الصلاة والسلام أو كلمة تفيد تحديث النبي عليه الصلاة والسلام لأصحابه مباشرة.
مثال الحديث القولي : إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ... والذي تقدم ذكره من قبل.
الحديث الفعلي : هو ما جاء من فعله عليه الصلاة والسلام.
مثال الحديث الفعلي :عَنْ عَائِشَةَ ؛ أنَّ النَّبِيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، كَانَ إِذَا أرَادَ أنْ يَنَامَ ، وَهُوَ جنُبٌ ، تَوَضَّأ وُضُوءَهُ لِلصَّلاَةِ.
الحديث التقريري : هو ما أقره النبي عليه الصلاة والسلام من أفعال الصحابة أو أقولهم.
مثال الحديث التقريري: حديث ابن عباس رضي الله عنهما يقول: أَهْدَتْ خَالَتِى أُمُّ حُفَيْدٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَمْنًا وَأَقِطًا وَأَضُبًّا فَأَكَلَ مِنَ السَّمْنِ وَالأَقِطِ وَتَرَكَ الضَّبَّ تَقَذُّرًا وَأُكِلَ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَوْ كَانَ حَرَامًا مَا أُكِلَ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.
تأمل أخي الكريم تعقيب ابن عباس رضي الله عنه على هذه الحادثة, قال رضي الله عنه أن ترك الرسول عليه الصلاة والسلام للشيء لا يدل على تحريمه, فالضب مثلاً أُكل على مائدته ولم يأكله هو, ولو كان حراماً لم سمح لمن حوله بأكله.
الحديث الوصفي : هو الحديث الذي جاء فيه بعض صفات النبي عليه الصلاة والسلام.
مثال الحديث الوصفي : عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَبْعَةً ، لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلاَ بِالْقَصِيرِ ، حَسَنَ الْجِسْمِ ، أَسْمَرَ اللَّوْنِ ، وَكَانَ شَعَْرُهُ لَيْسَ بِجَعْدٍ وَلاَ سَبْطٍ ، إِذَا مَشَى يَتَوَكَّأُ.
الحديث القولي : هو الحديث الذي يُبدأ به بكلمة : قال النبي عليه الصلاة والسلام أو كلمة تفيد تحديث النبي عليه الصلاة والسلام لأصحابه مباشرة.
مثال الحديث القولي : إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ... والذي تقدم ذكره من قبل.
الحديث الفعلي : هو ما جاء من فعله عليه الصلاة والسلام.
مثال الحديث الفعلي :عَنْ عَائِشَةَ ؛ أنَّ النَّبِيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، كَانَ إِذَا أرَادَ أنْ يَنَامَ ، وَهُوَ جنُبٌ ، تَوَضَّأ وُضُوءَهُ لِلصَّلاَةِ.
الحديث التقريري : هو ما أقره النبي عليه الصلاة والسلام من أفعال الصحابة أو أقولهم.
مثال الحديث التقريري: حديث ابن عباس رضي الله عنهما يقول: أَهْدَتْ خَالَتِى أُمُّ حُفَيْدٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَمْنًا وَأَقِطًا وَأَضُبًّا فَأَكَلَ مِنَ السَّمْنِ وَالأَقِطِ وَتَرَكَ الضَّبَّ تَقَذُّرًا وَأُكِلَ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَوْ كَانَ حَرَامًا مَا أُكِلَ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.
تأمل أخي الكريم تعقيب ابن عباس رضي الله عنه على هذه الحادثة, قال رضي الله عنه أن ترك الرسول عليه الصلاة والسلام للشيء لا يدل على تحريمه, فالضب مثلاً أُكل على مائدته ولم يأكله هو, ولو كان حراماً لم سمح لمن حوله بأكله.
الحديث الوصفي : هو الحديث الذي جاء فيه بعض صفات النبي عليه الصلاة والسلام.
مثال الحديث الوصفي : عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَبْعَةً ، لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلاَ بِالْقَصِيرِ ، حَسَنَ الْجِسْمِ ، أَسْمَرَ اللَّوْنِ ، وَكَانَ شَعَْرُهُ لَيْسَ بِجَعْدٍ وَلاَ سَبْطٍ ، إِذَا مَشَى يَتَوَكَّأُ.
مواضيع مماثلة
» تعريف علم الحديث
» تعريف الحديث الصحيح
» مذهب جمهور العلماء فى تعريف الحديث :
» تعريف الحديث المعضل والمنقطع والفرق بينهما
» من أنواع الحديث: الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمعلق
» تعريف الحديث الصحيح
» مذهب جمهور العلماء فى تعريف الحديث :
» تعريف الحديث المعضل والمنقطع والفرق بينهما
» من أنواع الحديث: الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمعلق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin