بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
ي تطييب خاطر الوالدين على الأولاد
صفحة 1 من اصل 1
ي تطييب خاطر الوالدين على الأولاد
الباب الثامن : في تطييب خاطر الوالدين على الأولاد
قال الله تعالى : { و الذين آمنوا و اتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم } و قد ذكر البغوي في تفسيره بإسناده [ عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم : أن الله يرفع ذرية المؤمن في درجته و إن كانوا دونه في العمل لتقر بهم عينه ثم قرأ النبي صلى الله عليه و آله و سلم : { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم } ]
ففي هذه الآية و الحديث دليل على تطييب خاطر الوالدين على أطفالهم و هذا الذي ينبغي أن يطيبوا أنفسهم و يقروا أعينهم فإنهم و إن كانوا كبارا فهم من أهل التوحيد و الإسلام و إن كانوا صغارا فهم ممن : { لا خوف عليهم و لا هم يحزنون } لأنهم ماتوا على الفطرة السليمة و هم من السعداء الذين يدخلون الجنة بلا عمل عملوه و لا خير قدموه بل رحمة الله و منته عليهم و لهذا يكونون في برزخهم في كفالة أبيهم إبراهيم الخليل ـ عليه السلام إمام الحنفاء ـ كما في دعاء الميت إذا كان صغيرا : و اجعله في كفالة إبراهيم
و كما ثبت في صحيح البخاري [ من حديث سمرة بن جندب ـ وقد تقدم ـ عن النبي صلى الله عليه و سلم في حديث المنام قال فيه : فأما الرجل الطويل الذي في الروضة فإبراهيم عليه السلام و أما الولدان حوله فكل مولود يولد على الفطرة فقيل : يا رسول الله و أولاد المشركين ؟ قال و أولاد المشركين ] و [ في رواية للبخاري أيضا و الشيخ في أصل الشجرة إبراهيم ـ عليه السلام ـ و الصبيان حوله أولاد الناس ]
[ و عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جزع ؟ ! ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم } ] الحديث : رواه البخاري و مسلم و لفظه للبخاري
و قال أبو بكر القطيعي : [ حدثنا بشر بن موسى ثنا ابن خليفة ثنا عون عن خنساء قالت حدثتني عمتي قالت : قلت : يا رسول الله من في الجنة ؟ قال : النبي في الجنة و الشهيد في الجنة و المولود في الجنة و الوئيد في الجنة ] و كذلك رواه بندار عن غندر عن عوف فذكر مثله
و قال الفراء في كتاب معاني القرآن : عند قوله تعالى : { كل نفس بما كسبت رهينة * إلا أصحاب اليمين } قال علي رضي الله عنه : هم الولدان قال الفراء : و هو شبيه بالصواب لأن الولدان لم يكتسبوا ما يرتهنون به و في قوله تعالى : { يتساءلون * عن المجرمين } ما يقوي أنهم الولدان لأنهم لم يعرفوا الذنوب فلهذا يقولون : { ما سلككم في سقر }
و لكن روى العقيلي بإسناده عن علي ـ رضي الله عنه ـ في قوله تعالى { إلا أصحاب اليمين } قال هم أطفال المسلمين فظاهر هذه الرواية التخصيص بهذه الأمة و الرواية الأولى عامة في كل مولود
و قال البغوي في تفسيره { إلا أصحاب اليمين } : اختلفوا فيهم فعن علي أنهم أطفال المسلمين و هذا يوافق ما رواه العقيلي عنه و لم يحك عنه خلافه ثم قال : و عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أنهم الملائكة و قال مقاتل : هم الذين كانوا على يمين آدم يوم الميثاق و عنه أيضا : هم الذين أعطوا كتبهم بأيمانهم و عنه أيضا : هم الذين كانوا ميامين على أنفسهم و قال الحسن : هم المسلمون المخلصون
و حكى القرطبي في تفسيره في هذه الآية الكريمة أقوالا كثيرة ولم يذكر أنهم لا أطفال المسلمين و لا المشركين إلا أنه ذكر في آخر كلامه عن الفراء أنه قال : هم الولدان لأنهم لا يعرفون الذنوب و قد حكيت قول الفراء قريبا و أنه أسنده إلى علي ـ رضي الله عنه ـ لكن حكى القرطبي في غير هذا الموضع : أن الأطفال إن ماتوا صغارا فهم في الجنة أعني جميع الأطفال لأن الله تعالى لما أخرج ذرية آدم من صلبه في صورة الذر أقروا له بالربوبية و هو قوله تعالى : { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا } ثم أعادهم في صلب آدم بعد أن أقروا له بالربوبية ثم يكتب العبد في بطن أمه شقيا أو سعيدا على الكتاب الأول
قال الله تعالى : { و الذين آمنوا و اتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم } و قد ذكر البغوي في تفسيره بإسناده [ عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم : أن الله يرفع ذرية المؤمن في درجته و إن كانوا دونه في العمل لتقر بهم عينه ثم قرأ النبي صلى الله عليه و آله و سلم : { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم } ]
ففي هذه الآية و الحديث دليل على تطييب خاطر الوالدين على أطفالهم و هذا الذي ينبغي أن يطيبوا أنفسهم و يقروا أعينهم فإنهم و إن كانوا كبارا فهم من أهل التوحيد و الإسلام و إن كانوا صغارا فهم ممن : { لا خوف عليهم و لا هم يحزنون } لأنهم ماتوا على الفطرة السليمة و هم من السعداء الذين يدخلون الجنة بلا عمل عملوه و لا خير قدموه بل رحمة الله و منته عليهم و لهذا يكونون في برزخهم في كفالة أبيهم إبراهيم الخليل ـ عليه السلام إمام الحنفاء ـ كما في دعاء الميت إذا كان صغيرا : و اجعله في كفالة إبراهيم
و كما ثبت في صحيح البخاري [ من حديث سمرة بن جندب ـ وقد تقدم ـ عن النبي صلى الله عليه و سلم في حديث المنام قال فيه : فأما الرجل الطويل الذي في الروضة فإبراهيم عليه السلام و أما الولدان حوله فكل مولود يولد على الفطرة فقيل : يا رسول الله و أولاد المشركين ؟ قال و أولاد المشركين ] و [ في رواية للبخاري أيضا و الشيخ في أصل الشجرة إبراهيم ـ عليه السلام ـ و الصبيان حوله أولاد الناس ]
[ و عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جزع ؟ ! ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم } ] الحديث : رواه البخاري و مسلم و لفظه للبخاري
و قال أبو بكر القطيعي : [ حدثنا بشر بن موسى ثنا ابن خليفة ثنا عون عن خنساء قالت حدثتني عمتي قالت : قلت : يا رسول الله من في الجنة ؟ قال : النبي في الجنة و الشهيد في الجنة و المولود في الجنة و الوئيد في الجنة ] و كذلك رواه بندار عن غندر عن عوف فذكر مثله
و قال الفراء في كتاب معاني القرآن : عند قوله تعالى : { كل نفس بما كسبت رهينة * إلا أصحاب اليمين } قال علي رضي الله عنه : هم الولدان قال الفراء : و هو شبيه بالصواب لأن الولدان لم يكتسبوا ما يرتهنون به و في قوله تعالى : { يتساءلون * عن المجرمين } ما يقوي أنهم الولدان لأنهم لم يعرفوا الذنوب فلهذا يقولون : { ما سلككم في سقر }
و لكن روى العقيلي بإسناده عن علي ـ رضي الله عنه ـ في قوله تعالى { إلا أصحاب اليمين } قال هم أطفال المسلمين فظاهر هذه الرواية التخصيص بهذه الأمة و الرواية الأولى عامة في كل مولود
و قال البغوي في تفسيره { إلا أصحاب اليمين } : اختلفوا فيهم فعن علي أنهم أطفال المسلمين و هذا يوافق ما رواه العقيلي عنه و لم يحك عنه خلافه ثم قال : و عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أنهم الملائكة و قال مقاتل : هم الذين كانوا على يمين آدم يوم الميثاق و عنه أيضا : هم الذين أعطوا كتبهم بأيمانهم و عنه أيضا : هم الذين كانوا ميامين على أنفسهم و قال الحسن : هم المسلمون المخلصون
و حكى القرطبي في تفسيره في هذه الآية الكريمة أقوالا كثيرة ولم يذكر أنهم لا أطفال المسلمين و لا المشركين إلا أنه ذكر في آخر كلامه عن الفراء أنه قال : هم الولدان لأنهم لا يعرفون الذنوب و قد حكيت قول الفراء قريبا و أنه أسنده إلى علي ـ رضي الله عنه ـ لكن حكى القرطبي في غير هذا الموضع : أن الأطفال إن ماتوا صغارا فهم في الجنة أعني جميع الأطفال لأن الله تعالى لما أخرج ذرية آدم من صلبه في صورة الذر أقروا له بالربوبية و هو قوله تعالى : { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا } ثم أعادهم في صلب آدم بعد أن أقروا له بالربوبية ثم يكتب العبد في بطن أمه شقيا أو سعيدا على الكتاب الأول
مواضيع مماثلة
» فقه تربية الأولاد [1]
» فقه تربية الأولاد [2]
» أخطاءٌ في تربيةِ الأولاد :
» كيف نقوم بِحَقِّ الأولاد؟
» ما هو بر الوالدين
» فقه تربية الأولاد [2]
» أخطاءٌ في تربيةِ الأولاد :
» كيف نقوم بِحَقِّ الأولاد؟
» ما هو بر الوالدين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin