بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما
صفحة 1 من اصل 1
عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما
وجوب طاعة ولي الامر وعدم الخروج عليه
عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما
فهذا بعض ما تيسر من الكتاب والسنة فى هذا الامر ولم نورد اي قول لعلمائنا وذلك لوضوح الادلة وكثرتها في كتب الفقه والتفسير والحديث والامر فيه اجماع على عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما
وكان كل شيوخنا يقولون بذلك قبل وقوع الفتنة فلا ندرى لماذا غير بعض مشايخنا فتواهم
فمن اراد الهدى فليهتدي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا يتبع الهوى
معترضا كيف اطيع حاكما ظالما
بل اتبع هدي نبيك
فمما تيسر من صحيح الاحاديث
- { أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ}
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُم [ 4 / النساء / 59 ]
- سأل سلمةُ بنُ يزيد الجعفيُّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقال : يا نبيَّ اللهِ ! أرأيتَ إن قامت علينا أمراءُ يسألونا حقَّهم ويمنعونا حقَّنا ، فما تأمرنا ؟ فأعرض عنه . ثم سأله فأعرض عنه . ثم سأله في الثانيةِ أو في الثالثةِ فجذبَه الأشعثُ بنُ قَيسٍ . وقال ( اسمَعوا وأطيعوا . فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعليكم ما حُمِّلتُم ) . وفي روايةٍ : فجذبه الأشعثُ بنُ قيسٍ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( اسمعوا وأطيعوا . فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعليكم ما حُمِّلتُم ) .
الراوي: وائل بن حجر الحضرمي والد علقمة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1846
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
سيليكُمْ بعدي ولاةٌ ، فيليكُمْ البَرُّ ببِرِّهِ ، والفاجرُ بفجُورهِ ، فاسمَعوا لهم وأطيعوا في كلِّ ما وافقَ الحقَّ ، وصَلُّوا وراءَهم ؛ فإنْ أحسَنوا فلَكُم ولهم ، وإنْ أساءوا فلكُم وعلَيهِمْ
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 4/1/199
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- اسْمَعُوا و أَطِيعُوا ، فإنَّما عليهم ما حُمِّلوا ، و عليكُمْ ما حُمِّلْتُمْ
الراوي: وائل بن حجر الحضرمي والد علقمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 984
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن ابي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اسْمَعْ و أطِعْ ، و لَوْ لِعبْدٍ حبَشِيٍّ مُجَدَّعِ الأطْرافِ
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 983
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :
قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! إنا كنا بشرٌ . فجاء اللهُ بخيرٍ . فنحن فيه . فهل من وراءِ هذا الخيرِ شرٌّ ؟ قال ( نعم ) قلتُ : هل من وراءِ ذلك الشرِّ خيرٌ ؟ قال ( نعم ) قلتُ : فهل من وراءِ ذلك الخيرِ شرٌّ ؟ قال ( نعم ) قلتُ : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمةٌ لا يهتدون بهدايَ ، ولا يستنُّون بسُنَّتي . وسيقوم فيهم رجالٌ قلوبُهم قلوبُ الشياطينِ في جُثمانِ إنسٍ ) قال قلتُ : كيف أصنعُ ؟ يا رسولَ اللهِ ! إن أدركت ُذلك ؟ قال ( تسمعُ وتطيع للأميرِ . وإن ضَرَب ظهرَك . وأخذ مالَك . فاسمعْ وأطعْ ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اسمَعْ وأطِعْ في عُسرِك ويُسرِك ومَنشَطِك ومَكرَهِك وأثَرةٍ عليك، وإنْ أكَلوا مالَك وضرَبوا ظهرَك إلَّا أنْ يكونَ معصيةً
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4562
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
- عن ابي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أوصاني خليلي بثلاثٍ : ( اسمَعْ وأطِعْ ولو لعبدٍ مُجدَّعِ الأطرافِ ) ( وإذا صنَعْتَ مرَقةً فأكثِرْ ماءَها ثمَّ انظُرْ إلى أهلِ بيتٍ مِن جيرانِكَ فأصِبْهم منه بمعروفٍ ) ( وصَلِّ الصَّلاةَ لوقتِها فإنْ وجَدْتَ الإمامَ قد صلَّى فقد أحرَزْتَ صلاتَكَ وإلَّا فهي نافلةٌ )
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 1718
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
- سأل سلمةُ بن يزيدٍ الجُعَفِيّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا نبيّ اللهِ أرأيتَ إن قامتْ علينا أُمراءُ يسألونَا حقهُم ، ويمنعونَا حقنا ؟ قال : اسمعوا وأطيعوا فإنّما عليهم ما حُمّّلوا ، وعليكُم ما حُمّلتُم
الراوي: وائل بن حجر الحضرمي والد علقمة المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 5/306
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن ابي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تشرِكْ باللهِ شيئًا وإن قُطِّعتَ أو حُرِّقتَ ولا تتركنَّ الصَّلاةَ المَكتوبةَ مُتعمِّدًا ؛ ومَن تركَها مُتعمِّدًا برِئتْ منهُ الذِّمَّةُ ، و لا تشربنَّ الخمرَ ؛ فإنَّها مفتاحُ كلِّ شرٍّ ، وأطِعْ والدَيْكَ ، وإنْ أمراكَ أنْ تخرجَ مِن دُنياكَ ؛ فاخرجْ لهُما ولا تنازِعَنَّ ولاةَ الأمرِ ، وإنْ رأيتَ أنَّكَ أنتَ ، ولا تفِرَّ مِن الزَّحفِ ؛ وإنْ هلكتَ وفَرَّ أصحابُكَ ، و أنفِقْ مِن طولِكَ على أهلِكَ ، ولا ترفعْ عصاكَ عن أهلِكَ ، و أخِفْهُم في اللهِ عزَّ وجلَّ
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 14
خلاصة حكم المحدث: حسن
- خَرَجنا حتَّى ورَدنا الرَّبذةَ فأتَينا بيتَ أبي ذرٍّ فسأَلنا عنْهُ فاعتَزَلنا فقعَدَنا ناحيةً فَإذا هوَ قد جاءَ يحملُ عظمًا مِنْ جزورٍ أو يحملُ معَهُ قالَ : فسلَّمَ علَينا ، ثمَّ مضى إلى بيتِهِ فلَم يَلبثْ أن جاءَ فقعدَ فقالَ : قالَ رَسولُ اللَّهِ : اسمَع وأطِعْ لمن كانَ عليْكَ وإن كانَ عبدًا حبشيًّا مجدَّعًا
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 942
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من بايع إمامًا ، فأعطاه صفقةَ يدِه ، وثمرةَ قلبِه ، فليُطِعْه ما استطاع ، فإن جاء آخرُ ينازِعُه فاضربوا رقبةَ الآخرِ قلتُ : أنت سمِعتَ هذا من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ قال : سمِعته أُذناي ، ووعاه قلبي . قلتُ : هذا ابنُ عمِّك معاويةُ ، يأمرُنا أن نفعلَ ونفعلَ ، قال :أطِعْه في طاعةِ اللهِ ، واعْصِه في معصيةِ اللهِ
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4248
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :
كان الناسُ يسألون رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن الخيرِ ، وكنتُ أسألُه عن الشرِّ ، مخافةَ أن يُدركني ، فقلتُ يارسولَ اللهِ ، إنَّا كنا في جاهليةٍ وشرٍّ ، فجاءنا اللهُ بهذا الخيرِ [ فنحنُ فيه ] ، [ وجاء بك ] ، فهل بعد هذا الخيرِ من شرٍّ [ كما كان قبلَه ] ؟ [ قال ياحذيفةُ تعلَّمْ كتابَ اللهِ ، واتَّبِعْ ما فيه ، ( ثلاثَ مراتٍ ) . قال : قلتُ : يارسولَ اللهِ أبعد هذا الشرِّ من خيرٍ ؟ ] قال نعم ، [ قلتُ : فما العِصمةُ منه ؟ قال : السيفُ ] قلتُ وهل بعد ذلك الشرِّ من خيرٍ ؟ ( وفي طريقٍ : قلتُ : وهل بعدَ السيفِ بقيَّةٌ ؟ ) قال : نعم ، وفيه ( وفي طريقٍ : تكونُ إمارةٌ ( وفي لفظٍ : جماعةٌ ) على أقذاءٍ ، وهُدنةٍ على ) دَخَنٍ ، قال : قلتُ : وما دَخَنُه ؟ قال : قومٌ ( وفي طريقٍ أخرى : يكونُ بعدي أئمةٌ [ يستنُّونَ بغيرِ سُنَّتِي ، و ] يَهدُون بغيرِ هديِي ، تعرفُ منهم وتُنكرُ ، [ وسيقومُ فيهم رجالٌ قلوبُهم قلوبُ الشياطينِ ، في جثمانِ إنسٍ ] ( وفي أخرى : الهُدنةُ على دَخَنٍ ما هيَ ؟ قال : لا ترجعُ قلوبُ أقوامٍ على الذي كانت عليه ) فقلتُ : هل بعد ذلك الخيرِ من شرٍّ ؟ قال : نعم ، [ فتنةٌ عمياءُ صمَّاءُ عليها ] دعاةٌ على أبوابِ جهنمَ ، من أجابَهُم إليها قذفوهُ فيها فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، صِفْهُمْ لنا ؟ قال : هم من جِلدَتِنا ، و يتكلمون بألسِنَتِنا ، قلتُ : [ يا رسولَ اللهِ ] ، فما تأمُرني إذا أدركني ذلك ؟ قال : تلزمُ جماعةَ المسلمين ، وإمامَهم [ تسمعُ وتُطيعُ الأميرَ ، وإن ضرب ظهرَك ، وأخذ مالَك ، فاسمع وأطِعْ ] فقلتُ : فإن لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ ؟ قال : فاعتزل تلك الفِرقَ كلَّها ، ولو أن تعضَّ على أصلِ شجرةٍ ، حتى يُدرِكَك الموتُ وأنت على ذلك . ( وفي طريقٍ ) فإن تَمُتْ يا حذيفةُ وأنت عاضٌّ على جذلٍ خيرٌ لك من أن تتبعَ أحدًا منهم . ( وفي أخرى ) فإن رأيتَ يومئذٍ للهِ عزَّ وجلَّ في الأرضِ خليفةً ، فالزَمْهُ وإن ضرب ظهرَك وأخذ مالَك ، فإن لم ترَ خليفةً فاهرب [ في الأرضِ ] حتى يُدرِكَك الموتُ وأنت عاضٌّ على جذلِ شجرةٍ . [ قال : قلتُ : ثم ماذا ؟ قال : ثم يخرجُ الدجالُ . قال : قلتُ : فبم يجيءُ ؟ قال : بنهرٍ أو قال : ماءٍ ونارٍ فمن دخل نهرَه حُطَّ أجرُه ووجب وِزْرُه ، ومن دخل نارَه وجب أجرُه ، وحُطَّ وِزْرُه . [ قلتُ : يا رسولَ اللهِ : فما بعد الدجالِ ؟ قال : عيسى بنُ مريمَ ] قال : قلتُ : ثم ماذا ؟ قال : لو أنتجتَ فرسًا لم تركب فَلُوَّها حتى تقومَ الساعةُ .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2739
خلاصة حكم المحدث: جاء مطولا ومختصرا من طرق، جمعت هنا، وضممت إليه زوائدها في أماكنها المناسبة للسياق وهو للبخاري
- سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وخطَبَنا في حجَّةِ الوداعِ وهو على ناقتِه الجدعاءِ وتطاوَل في غَرزِ الرَّحلِ فقال: ( أيُّها النَّاسُ ) فقال رجلٌ في آخِرِ النَّاسِ: ما تقولُ أو ما تُريدُ؟ فقال: ( ألَا تسمَعون أطيعوا ربَّكم وصلُّوا خَمسَكم وأدُّوا زكاةَ أموالِكم وأطيعوا أمراءَكم تدخُلوا جنَّةَ ربِّكم ) فقُلْتُ لأبي أُمامةَ: ابنُ كم كُنْتَ يومَئذٍ حينَ سمِعْتَ هذا ؟ قال: سمِعْتُ وأنا ابنُ ثلاثينَ سنةً
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4563
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما
فهذا بعض ما تيسر من الكتاب والسنة فى هذا الامر ولم نورد اي قول لعلمائنا وذلك لوضوح الادلة وكثرتها في كتب الفقه والتفسير والحديث والامر فيه اجماع على عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما
وكان كل شيوخنا يقولون بذلك قبل وقوع الفتنة فلا ندرى لماذا غير بعض مشايخنا فتواهم
فمن اراد الهدى فليهتدي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا يتبع الهوى
معترضا كيف اطيع حاكما ظالما
بل اتبع هدي نبيك
فمما تيسر من صحيح الاحاديث
- { أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ}
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُم [ 4 / النساء / 59 ]
- سأل سلمةُ بنُ يزيد الجعفيُّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقال : يا نبيَّ اللهِ ! أرأيتَ إن قامت علينا أمراءُ يسألونا حقَّهم ويمنعونا حقَّنا ، فما تأمرنا ؟ فأعرض عنه . ثم سأله فأعرض عنه . ثم سأله في الثانيةِ أو في الثالثةِ فجذبَه الأشعثُ بنُ قَيسٍ . وقال ( اسمَعوا وأطيعوا . فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعليكم ما حُمِّلتُم ) . وفي روايةٍ : فجذبه الأشعثُ بنُ قيسٍ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( اسمعوا وأطيعوا . فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعليكم ما حُمِّلتُم ) .
الراوي: وائل بن حجر الحضرمي والد علقمة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1846
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
سيليكُمْ بعدي ولاةٌ ، فيليكُمْ البَرُّ ببِرِّهِ ، والفاجرُ بفجُورهِ ، فاسمَعوا لهم وأطيعوا في كلِّ ما وافقَ الحقَّ ، وصَلُّوا وراءَهم ؛ فإنْ أحسَنوا فلَكُم ولهم ، وإنْ أساءوا فلكُم وعلَيهِمْ
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 4/1/199
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- اسْمَعُوا و أَطِيعُوا ، فإنَّما عليهم ما حُمِّلوا ، و عليكُمْ ما حُمِّلْتُمْ
الراوي: وائل بن حجر الحضرمي والد علقمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 984
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن ابي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اسْمَعْ و أطِعْ ، و لَوْ لِعبْدٍ حبَشِيٍّ مُجَدَّعِ الأطْرافِ
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 983
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :
قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! إنا كنا بشرٌ . فجاء اللهُ بخيرٍ . فنحن فيه . فهل من وراءِ هذا الخيرِ شرٌّ ؟ قال ( نعم ) قلتُ : هل من وراءِ ذلك الشرِّ خيرٌ ؟ قال ( نعم ) قلتُ : فهل من وراءِ ذلك الخيرِ شرٌّ ؟ قال ( نعم ) قلتُ : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمةٌ لا يهتدون بهدايَ ، ولا يستنُّون بسُنَّتي . وسيقوم فيهم رجالٌ قلوبُهم قلوبُ الشياطينِ في جُثمانِ إنسٍ ) قال قلتُ : كيف أصنعُ ؟ يا رسولَ اللهِ ! إن أدركت ُذلك ؟ قال ( تسمعُ وتطيع للأميرِ . وإن ضَرَب ظهرَك . وأخذ مالَك . فاسمعْ وأطعْ ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اسمَعْ وأطِعْ في عُسرِك ويُسرِك ومَنشَطِك ومَكرَهِك وأثَرةٍ عليك، وإنْ أكَلوا مالَك وضرَبوا ظهرَك إلَّا أنْ يكونَ معصيةً
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4562
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
- عن ابي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أوصاني خليلي بثلاثٍ : ( اسمَعْ وأطِعْ ولو لعبدٍ مُجدَّعِ الأطرافِ ) ( وإذا صنَعْتَ مرَقةً فأكثِرْ ماءَها ثمَّ انظُرْ إلى أهلِ بيتٍ مِن جيرانِكَ فأصِبْهم منه بمعروفٍ ) ( وصَلِّ الصَّلاةَ لوقتِها فإنْ وجَدْتَ الإمامَ قد صلَّى فقد أحرَزْتَ صلاتَكَ وإلَّا فهي نافلةٌ )
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 1718
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
- سأل سلمةُ بن يزيدٍ الجُعَفِيّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا نبيّ اللهِ أرأيتَ إن قامتْ علينا أُمراءُ يسألونَا حقهُم ، ويمنعونَا حقنا ؟ قال : اسمعوا وأطيعوا فإنّما عليهم ما حُمّّلوا ، وعليكُم ما حُمّلتُم
الراوي: وائل بن حجر الحضرمي والد علقمة المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 5/306
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن ابي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تشرِكْ باللهِ شيئًا وإن قُطِّعتَ أو حُرِّقتَ ولا تتركنَّ الصَّلاةَ المَكتوبةَ مُتعمِّدًا ؛ ومَن تركَها مُتعمِّدًا برِئتْ منهُ الذِّمَّةُ ، و لا تشربنَّ الخمرَ ؛ فإنَّها مفتاحُ كلِّ شرٍّ ، وأطِعْ والدَيْكَ ، وإنْ أمراكَ أنْ تخرجَ مِن دُنياكَ ؛ فاخرجْ لهُما ولا تنازِعَنَّ ولاةَ الأمرِ ، وإنْ رأيتَ أنَّكَ أنتَ ، ولا تفِرَّ مِن الزَّحفِ ؛ وإنْ هلكتَ وفَرَّ أصحابُكَ ، و أنفِقْ مِن طولِكَ على أهلِكَ ، ولا ترفعْ عصاكَ عن أهلِكَ ، و أخِفْهُم في اللهِ عزَّ وجلَّ
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 14
خلاصة حكم المحدث: حسن
- خَرَجنا حتَّى ورَدنا الرَّبذةَ فأتَينا بيتَ أبي ذرٍّ فسأَلنا عنْهُ فاعتَزَلنا فقعَدَنا ناحيةً فَإذا هوَ قد جاءَ يحملُ عظمًا مِنْ جزورٍ أو يحملُ معَهُ قالَ : فسلَّمَ علَينا ، ثمَّ مضى إلى بيتِهِ فلَم يَلبثْ أن جاءَ فقعدَ فقالَ : قالَ رَسولُ اللَّهِ : اسمَع وأطِعْ لمن كانَ عليْكَ وإن كانَ عبدًا حبشيًّا مجدَّعًا
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 942
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من بايع إمامًا ، فأعطاه صفقةَ يدِه ، وثمرةَ قلبِه ، فليُطِعْه ما استطاع ، فإن جاء آخرُ ينازِعُه فاضربوا رقبةَ الآخرِ قلتُ : أنت سمِعتَ هذا من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ قال : سمِعته أُذناي ، ووعاه قلبي . قلتُ : هذا ابنُ عمِّك معاويةُ ، يأمرُنا أن نفعلَ ونفعلَ ، قال :أطِعْه في طاعةِ اللهِ ، واعْصِه في معصيةِ اللهِ
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4248
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :
كان الناسُ يسألون رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن الخيرِ ، وكنتُ أسألُه عن الشرِّ ، مخافةَ أن يُدركني ، فقلتُ يارسولَ اللهِ ، إنَّا كنا في جاهليةٍ وشرٍّ ، فجاءنا اللهُ بهذا الخيرِ [ فنحنُ فيه ] ، [ وجاء بك ] ، فهل بعد هذا الخيرِ من شرٍّ [ كما كان قبلَه ] ؟ [ قال ياحذيفةُ تعلَّمْ كتابَ اللهِ ، واتَّبِعْ ما فيه ، ( ثلاثَ مراتٍ ) . قال : قلتُ : يارسولَ اللهِ أبعد هذا الشرِّ من خيرٍ ؟ ] قال نعم ، [ قلتُ : فما العِصمةُ منه ؟ قال : السيفُ ] قلتُ وهل بعد ذلك الشرِّ من خيرٍ ؟ ( وفي طريقٍ : قلتُ : وهل بعدَ السيفِ بقيَّةٌ ؟ ) قال : نعم ، وفيه ( وفي طريقٍ : تكونُ إمارةٌ ( وفي لفظٍ : جماعةٌ ) على أقذاءٍ ، وهُدنةٍ على ) دَخَنٍ ، قال : قلتُ : وما دَخَنُه ؟ قال : قومٌ ( وفي طريقٍ أخرى : يكونُ بعدي أئمةٌ [ يستنُّونَ بغيرِ سُنَّتِي ، و ] يَهدُون بغيرِ هديِي ، تعرفُ منهم وتُنكرُ ، [ وسيقومُ فيهم رجالٌ قلوبُهم قلوبُ الشياطينِ ، في جثمانِ إنسٍ ] ( وفي أخرى : الهُدنةُ على دَخَنٍ ما هيَ ؟ قال : لا ترجعُ قلوبُ أقوامٍ على الذي كانت عليه ) فقلتُ : هل بعد ذلك الخيرِ من شرٍّ ؟ قال : نعم ، [ فتنةٌ عمياءُ صمَّاءُ عليها ] دعاةٌ على أبوابِ جهنمَ ، من أجابَهُم إليها قذفوهُ فيها فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، صِفْهُمْ لنا ؟ قال : هم من جِلدَتِنا ، و يتكلمون بألسِنَتِنا ، قلتُ : [ يا رسولَ اللهِ ] ، فما تأمُرني إذا أدركني ذلك ؟ قال : تلزمُ جماعةَ المسلمين ، وإمامَهم [ تسمعُ وتُطيعُ الأميرَ ، وإن ضرب ظهرَك ، وأخذ مالَك ، فاسمع وأطِعْ ] فقلتُ : فإن لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ ؟ قال : فاعتزل تلك الفِرقَ كلَّها ، ولو أن تعضَّ على أصلِ شجرةٍ ، حتى يُدرِكَك الموتُ وأنت على ذلك . ( وفي طريقٍ ) فإن تَمُتْ يا حذيفةُ وأنت عاضٌّ على جذلٍ خيرٌ لك من أن تتبعَ أحدًا منهم . ( وفي أخرى ) فإن رأيتَ يومئذٍ للهِ عزَّ وجلَّ في الأرضِ خليفةً ، فالزَمْهُ وإن ضرب ظهرَك وأخذ مالَك ، فإن لم ترَ خليفةً فاهرب [ في الأرضِ ] حتى يُدرِكَك الموتُ وأنت عاضٌّ على جذلِ شجرةٍ . [ قال : قلتُ : ثم ماذا ؟ قال : ثم يخرجُ الدجالُ . قال : قلتُ : فبم يجيءُ ؟ قال : بنهرٍ أو قال : ماءٍ ونارٍ فمن دخل نهرَه حُطَّ أجرُه ووجب وِزْرُه ، ومن دخل نارَه وجب أجرُه ، وحُطَّ وِزْرُه . [ قلتُ : يا رسولَ اللهِ : فما بعد الدجالِ ؟ قال : عيسى بنُ مريمَ ] قال : قلتُ : ثم ماذا ؟ قال : لو أنتجتَ فرسًا لم تركب فَلُوَّها حتى تقومَ الساعةُ .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2739
خلاصة حكم المحدث: جاء مطولا ومختصرا من طرق، جمعت هنا، وضممت إليه زوائدها في أماكنها المناسبة للسياق وهو للبخاري
- سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وخطَبَنا في حجَّةِ الوداعِ وهو على ناقتِه الجدعاءِ وتطاوَل في غَرزِ الرَّحلِ فقال: ( أيُّها النَّاسُ ) فقال رجلٌ في آخِرِ النَّاسِ: ما تقولُ أو ما تُريدُ؟ فقال: ( ألَا تسمَعون أطيعوا ربَّكم وصلُّوا خَمسَكم وأدُّوا زكاةَ أموالِكم وأطيعوا أمراءَكم تدخُلوا جنَّةَ ربِّكم ) فقُلْتُ لأبي أُمامةَ: ابنُ كم كُنْتَ يومَئذٍ حينَ سمِعْتَ هذا ؟ قال: سمِعْتُ وأنا ابنُ ثلاثينَ سنةً
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4563
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
مواضيع مماثلة
» حكم الخروج على الحاكم المسلم
» أقوال أئمة الإسلام في حكم الخروج على الحاكم المسلم
» جواز الاستشفاء بغسيل الآيات
» هل نص الشافعى على جواز كشف الوجه والكفين للمرأة ؟
» الخروج من دار الكفر إلى دار الإسلام
» أقوال أئمة الإسلام في حكم الخروج على الحاكم المسلم
» جواز الاستشفاء بغسيل الآيات
» هل نص الشافعى على جواز كشف الوجه والكفين للمرأة ؟
» الخروج من دار الكفر إلى دار الإسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin