مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
فائدة_لغوية رواية حديث رمضان الكتاب ثابت ماذا الاسلام أحمد منقول الحديث توثيق 0 تدوين العالم موزلى د_خالد_عماره سورة محمد خطبة السنة البسمله تفسير أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح الملك 06
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أكتوبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Empty
مُساهمةموضوع: بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق    بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق  Emptyالسبت 03 مايو 2014, 4:35 am

بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الهاء الحلقية
**
تخرج الهاء من المخرج الأول من مخارج الحلق , وهو حرف مهموس رخو مستفل منفتح خفي مصمت مرقق ضعيف جدا , وهي تلى الهمزة في الرتبة وإن كانتا من مخرج واحد , ويقع الخطأ فيها من أوجه :

1. لما كانت الهاء حرفا ضعيفا شديد الضعف وجب على القارئ أن يبين صوتها ولاسيما إذا تكررت في كلمة لتكرر الخفاء والضعف واجتماع المثلين نحو ) بِأَفْوَاهِهِمْ )(التوبة: من الآية32) ) جِبَاهُهُمْ )(التوبة: من الآية35) ) أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ )(يونس: من الآية27) ) وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ )(الحجر: من الآية3) ) فَصَكَّتْ وَجْهَهَا)(الذريات: من الآية29) ) مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنّ)(النور: من الآية33) ) ظَلَّ وَجْهُهُ )(النحل: من الآية58) ) وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ)(الزمر: من الآية60) , كل هذا يجب على القارئ المجود للفظ تلاوته أن يبينه في درج قراءته , وذلك بتصفية الهاءات وبيان تفكيكها من غير اختلاس ولا إدخال .

**

2. وكذلك يجب البيان لو وقعت مكررة في كلمتين وذلك خشية الإدغام في ذلك لاجتماع المثلين نحو ) فِيهِ هُدىً )(البقرة: من الآية2) ) وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم)(المائدة: من الآية76) ) وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا)(آل عمران: من الآية51) ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ)(لقمان: من الآية26) ) عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ)(النحل: من الآية95) ) فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُم)(آل عمران: من الآية107) ) وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً )(البقرة: من الآية231), وكذلك لو تكرر ثلاث هاءات نحو )َ إِلَهَهُ هَوَاهُ )(الفرقان: من الآية43).

**

3. وعلي القارئ أن ينتبه إذا سكنت الأولى من الهاءين وجب إظهار الإدغام والتشديد وبيان الهاء المشددة , فإن كان قبلها حرف مشدد كان آكد في بيان المشددين , ولاسيما إن كان الحرف الأول حرفا مجهورا قويا نحو ) أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْر)(النحل: من الآية76), أصله ( يُوَجِّهْهُ ) ولذلك كتبت في المصحف بهاءين مع الإدغام , وكذلك يجب بيان كل هاء مشددة لتكرر الضعف في صوت الحرف نحو ( فَمَهِّلِ الْكَافِرِين)(الطارق: من الآية17) )َ أَنْ طَهِّرَا)(البقرة: من الآية125) ) سِرَاجاً وَهَّاجاً)(النبأ: من الآية13) – )فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ)(يوسف: من الآية70), وشبهه .

**

4. بعض القراء ينطقها مفخمة ولاسيما إذا وقعت الهاء قبل حاء أو بعد حاء , فيجب ترقيقها وبيانها لتمكن خفائها مع الحاء إذ أنها قريبة المخرج من الحاء , والحاء أقوى منها نحو ) فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ)(الطور: من الآية49) )وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ)(قّ: من الآية40), فالبعض يخطئ وينطق لفظها حاء مشددة .

**

5. والبعض لا يخرجها من أقصى الحلق لأن في ذلك كلفة فتراهم يخرجونها من أدنى الحلق ضعيفة مخفية وكأن صوتها هاء مشمة بهمزة وأكثر ما يقع ذلك في الهاء الموقوف عليها نحو )الْقَارِعَةُ)(القارعة:1) )الطَّامَّةُ)(النازعـات: من الآية34) ) فِي الْجَارِيَةِ)(الحاقة: من الآية11).

**

6. بعض العوام يفخم الهاء إذا وقعت بين حرفين ضعيفين مثل الألفين في نحو قوله تعالى )ا سَوَّاهَا)(الشمس: من الآية7) – ) ضُحَاهَا)(النازعـات: من الآية29) – )ا تَلاهَا)(الشمس: من الآية2), وذلك لاجتماع ثلاث أحرف خفية فإن كان قبل الألف الأولى هاء كان البيان لذلك كله آكد لاجتماع أربع أحرف خفية نحو (َ مُنْتَهَاهَا)(النازعـات: من الآية44).

**

7. على القارئ أن يحذر من المبالغة في ترقيق صوت الهاء والمبالغة الزائدة في ذلك تؤدي إلى الإمالة في صوتها ويفعله الكثير وهو خطأ أيضا نحو ) هَاؤُمُ )(الحاقة: من الآية19) ) هَذَا )(آل عمران: من الآية51).

**

8. يخطئ بعض القراء وخاصة الذين يدّعون الإتقان في التجويد حيث أنهم يبالغون في ترقيق الهاء الواقعة في لفظ الجلالة حتى تصير وكأنها ممالة نحو ) إِنَّ اللَّهَ )(البقرة: من الآية20) ) رَسُولَ اللَّهِ )(النساء: من الآية157).

**

9. قال العلماء : ومما يجدر التنبيه عليه ترقيق الهاء الواقعة في لفظ الجلالة ( اللَّه ) وقفا ووصلا , فإن الكثيرين يفخمونها لأن اللام مغلظة قبلها فتؤثر عليها وهذا خطأ محض , والسبب في ذلك عدم انتباههم لهيئة الشفتين عند الوقف في لفظ الجلالة فيبقون الشفتين عند الهاء على هيئة التفخيم , والصحيح أنه يجب إعادة انفراج الشفتين إلى هيئتهما الطبيعية حال الترقيق فيما لو نطقنا بالهاء مفردة ساكنة نحو ) إِنَّ اللَّهَ )(البقرة: من الآية132) ( رَسُولَ اللَّهِ )(النساء: من الآية157).

**

10. يخطئ بعض القراء في ضم الشفتين عند النطق بالهاء الساكنة وخاصة إذا كان قبلها ضم نحو ) مُهْتَدُونَ)(الزخرف: من الآية37) , والسبب في هذا الخطأ أن القارئ جعل الشفتين عند التلفظ بالهاء على هيئة الضمة التي قبل الهاء , والصواب أن يضم القارئ الشفتين عند الميم فإذا وصل إلى الهاء أرجع الشفتين إلى وضعهما الطبيعي , وهذه ملاحظة عامة يجب الانتباه لها لأهميتها مثل () يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ )(هود: من الآية48) .

**

11. والبعض يخطئ حيث أنهم يمطون صوت الهاء بقدر يزيد على المطلوب وهذا الفعل يسمى في علم القراءات بالإدخال , والواجب إعطاء صوت الهاء زمن حركتها فقط بحيث لو زاد هذا الزمن لتولد حرف من جنس حركة ما قبله نحو )ا وَيُلْهِهِمُ)(الحجر: من الآية3) ( جِبَاهُهُمْ )(التوبة: من الآية35) .

**

12. والبعض يفخمها وقفا ولاسيما لو كان قبلها الأحرف المستعلية نحو )َ الآخِرَةِ)(الشورى: من الآية20) – )ٍ نَاضِرَةٌ)(القيامة: من الآية22) – ) بَاسِرَةٌ)(القيامة: من الآية24) – ) نَاظِرَةٌ)(القيامة: من الآية23) , ) ظَهْرَكَ)(الشرح: من الآية3) )ِ رِزْقَهُ )(الفجر: من الآية16) )ٍ خَلَقَهُ)(عبس: من الآية18) ) خَلَقَهُ )(السجدة: من الآية7) والسبب في ذلك عدم انتباههم لهيئة الشفتين عند الوقف على الهاء فيبقون الشفتين على هيئة التفخيم , والصحيح أنه يجب إعادة انفراج الشفتين إلى هيئتهما الطبيعية حال الترقيق فيما لو نطقنا بالهاء مفردة ساكنة وعلى القارئ أن ينطق بالهاء حال التركيب مرققة كما لو نطقها مرققة حال الانفراد .

**

13. والبعض يقف على الهاء المكسورة بتفخيم صوتها نحو ) عَلَيْهِمْ )(الفاتحة: من الآية7) – ) إِلَيْهِمْ )(آل عمران: من الآية77) )َ لَدَيْهِمْ)(آل عمران: من الآية44).

**

14. ومن الأخطاء في نطق الهاء قراءتها بالضم في قوله تعالى () لَهْوَ الْحَدِيثِ )(لقمان: من الآية6) لظنهم أنه ضمير وهذا اسم ظاهر , ولا خلاف بين القراء في تسكينه . 

بحث للأستاذ : فرغلي سيد عرباوي

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: "منتدى التجويد والقراءات العشر"-
انتقل الى: