بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
القراءات المتواترة عشر
صفحة 1 من اصل 1
القراءات المتواترة عشر
القراءات المتواترة عشر، وليست مجرد سبع فقط، وقد ألف فيها الجزري رحمه الله فأكد تواترها في كتابه منجد المقرئين، وبين أسانيده في روايته إياها وبسط القول في اختلاف القراء والرواة فيها في كتبه كالتحبير والطيبة والنشر.
والقراءات الثلاث نشأت مثل نشأة السبع، ومنشأ الجميع وأصله هو التلقي والأخذ ثقة عن ثقة، وإمام عن إمام إلى النبي صلى الله عليه وسلم، كما قال الزرقاني في مناهل العرفان: وهؤلاء القراء قد يكون لبعضهم وجهان في كلمة ما فينقل عنه أحد رواته وجها وينقل الراوي الثاني وجها آخر.
وهذا حاصل في روايي نافع وروايي عاصم، وهذا الاختلاف يسمى في اصطلاح أهل الفن رواية، ولا يسمى قراءة فلا يشكل قراءة زائدة على العشر.
وإنما يبين اختلاف الرواة عن القارئ حسب روايته هو لما روى عمن فوقه.
وقد ذكر الجزري في غاية النهاية في طبقات القراء: أن حفصا سأل عاصما فقال له: أبو بكر يخالفني فقال اقرأتك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأقرأت أبا بكر بما أقرأني زر بن حبيش عن ابن مسعود.
والقراءات الثلاث نشأت مثل نشأة السبع، ومنشأ الجميع وأصله هو التلقي والأخذ ثقة عن ثقة، وإمام عن إمام إلى النبي صلى الله عليه وسلم، كما قال الزرقاني في مناهل العرفان: وهؤلاء القراء قد يكون لبعضهم وجهان في كلمة ما فينقل عنه أحد رواته وجها وينقل الراوي الثاني وجها آخر.
وهذا حاصل في روايي نافع وروايي عاصم، وهذا الاختلاف يسمى في اصطلاح أهل الفن رواية، ولا يسمى قراءة فلا يشكل قراءة زائدة على العشر.
وإنما يبين اختلاف الرواة عن القارئ حسب روايته هو لما روى عمن فوقه.
وقد ذكر الجزري في غاية النهاية في طبقات القراء: أن حفصا سأل عاصما فقال له: أبو بكر يخالفني فقال اقرأتك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأقرأت أبا بكر بما أقرأني زر بن حبيش عن ابن مسعود.
مواضيع مماثلة
» القراءات الشاذة هي التي تقابل القراءات المتواترة.
» مراحل نشأة علم القراءات
» الفرق بين علم القراءات وعلم التجويد
» فوائد اختلاف القراءات
» نشأة القراءات الشاذة
» مراحل نشأة علم القراءات
» الفرق بين علم القراءات وعلم التجويد
» فوائد اختلاف القراءات
» نشأة القراءات الشاذة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin