بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
:ما حكم الصلاة فى المساجد التي فيها قبور؟
صفحة 1 من اصل 1
:ما حكم الصلاة فى المساجد التي فيها قبور؟
فتوى رسمية
من مفتي الديار المصرية
سئل فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم- مفتى الديار المصرية-:ما حكم الصلاة فى المساجد التي فيها قبور؟
" كتبت وزارة الأوقاف ما يأتى: يوجد فى مسجد عز الدين أيبك قبران ورد ذكرهما فى الخطط التوفيقية وتقام الشعائر أمامهما وخلفهما وقد طلب رئيس خدم هذا المسجد دفنه فى أحد هذين القبرين لأن جده الذي حدد بناء المسجد مدفون بأحدهما فنرجو التفضل ببيان الحكم الشرعى فى ذلك. "
فأجاب قائلا:
انه قد أفتى شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله بانه" لا يجوز أن يدفن فى المسجد ميت لا صغير ولا كبير ولا جليل ولا غيره فان المساجد لا يجوز تشبيهها بالمقابر"
وقال فى فتوى أخرى " انه لا يجوز دفن ميت فى مسجد فان كان المسجد قبل الدفن غير اما بتسوية القبر واما بنبشه ان كان جديدا"
وذلك لأن الدفن فى المسجد اخراج لجزء من المسجد عما جعل له من صلاة المكتوبات وتوابعها من النفل والذكر وتدريس العلم وذلك غير جائز شرعا ولأن اتخاذ قبر فى المسجد على الوجه الوارد فى السؤال يؤدى الى الصلاة الى هذا القبر او عنده وقد وردت أحاديث كثيرة دالة على حظر ذلك
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله فى كتاب " اقتضاء الصراط المستقيم" ما نصه " ان النصوص عن النبى صلى الله عليه وسلم تواترت بالنهى عن الصلاة فى القبور مطلقا وعن اتخاذها مساجد أو بناء المساجد عليها"
ومن الأحاديث ما رواه مسلم عن أبى مرثد الغنوى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا اليها"
وقال ابن القيم فى " زاد المعاد" نص الامام أحمد وغيره على أنه اذا دفن ميت فى مسجد نبش
وقال ابن القيم أيضا: لا يجتمع فى دين الاسلام قبر ومسجد بل أيهما طرأ على الأخر منع منه والحكم للسابق
وقال الامام النووى فى " شرح المهذب" ما نصه " اتفقت نصوص الشافعية والأصحاب على كراهة بناء مسجد على القبر سواء كان الميت مشهور بالصلاح أو غيره لعموم الأحاديث قال الشافعى والأصحاب: وتكره الصلاة الى القبور سواء كان الميت صالحا أو غيره
قال الحافظ أبو موسى : قال الأمام الزعفرانى رحمه الله " ولا يصلى الى قبر ولا عنده تبركا به ولا اعظاما له للأحاديث"
وقد نص الحنيفية على كراهة صلاة الجنازة فى المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم " من صلى على جنازة فى المسجد فلا أجر له"( هذا حديث ضعيفا لأجل صالح ابن نبهان فقد تكلم فيه غير واحد من أهل العلم والا فاذا ثبت الحديث فالمقصود نقصان الأجر
وعلل صاحب الهداية هذه الكراهة بعلتين:
احداهما : أن المسجد بنى لأداء المكتوبات يعنى وتوابعها من النوافل والذكر وتدريس العلم واذا كانت صلاة الجنازة فى المسجد مكروهه للعلة المذكورة كراهة تحريم كما هو احدى الروايتين وهى التى اختارها العلامة قاسم وغيره
كتن الدفن فى المسجد أولى بالحظر لأن الدفن فى المسجد اخراج الجزء المدفون فيه عما جعل له فى المسجد من صلاة المكتوبات وتوابعها وهذا مما لا شك في عدم جوازه شرعا والله أعلم"
من مفتي الديار المصرية
سئل فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم- مفتى الديار المصرية-:ما حكم الصلاة فى المساجد التي فيها قبور؟
" كتبت وزارة الأوقاف ما يأتى: يوجد فى مسجد عز الدين أيبك قبران ورد ذكرهما فى الخطط التوفيقية وتقام الشعائر أمامهما وخلفهما وقد طلب رئيس خدم هذا المسجد دفنه فى أحد هذين القبرين لأن جده الذي حدد بناء المسجد مدفون بأحدهما فنرجو التفضل ببيان الحكم الشرعى فى ذلك. "
فأجاب قائلا:
انه قد أفتى شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله بانه" لا يجوز أن يدفن فى المسجد ميت لا صغير ولا كبير ولا جليل ولا غيره فان المساجد لا يجوز تشبيهها بالمقابر"
وقال فى فتوى أخرى " انه لا يجوز دفن ميت فى مسجد فان كان المسجد قبل الدفن غير اما بتسوية القبر واما بنبشه ان كان جديدا"
وذلك لأن الدفن فى المسجد اخراج لجزء من المسجد عما جعل له من صلاة المكتوبات وتوابعها من النفل والذكر وتدريس العلم وذلك غير جائز شرعا ولأن اتخاذ قبر فى المسجد على الوجه الوارد فى السؤال يؤدى الى الصلاة الى هذا القبر او عنده وقد وردت أحاديث كثيرة دالة على حظر ذلك
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله فى كتاب " اقتضاء الصراط المستقيم" ما نصه " ان النصوص عن النبى صلى الله عليه وسلم تواترت بالنهى عن الصلاة فى القبور مطلقا وعن اتخاذها مساجد أو بناء المساجد عليها"
ومن الأحاديث ما رواه مسلم عن أبى مرثد الغنوى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا اليها"
وقال ابن القيم فى " زاد المعاد" نص الامام أحمد وغيره على أنه اذا دفن ميت فى مسجد نبش
وقال ابن القيم أيضا: لا يجتمع فى دين الاسلام قبر ومسجد بل أيهما طرأ على الأخر منع منه والحكم للسابق
وقال الامام النووى فى " شرح المهذب" ما نصه " اتفقت نصوص الشافعية والأصحاب على كراهة بناء مسجد على القبر سواء كان الميت مشهور بالصلاح أو غيره لعموم الأحاديث قال الشافعى والأصحاب: وتكره الصلاة الى القبور سواء كان الميت صالحا أو غيره
قال الحافظ أبو موسى : قال الأمام الزعفرانى رحمه الله " ولا يصلى الى قبر ولا عنده تبركا به ولا اعظاما له للأحاديث"
وقد نص الحنيفية على كراهة صلاة الجنازة فى المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم " من صلى على جنازة فى المسجد فلا أجر له"( هذا حديث ضعيفا لأجل صالح ابن نبهان فقد تكلم فيه غير واحد من أهل العلم والا فاذا ثبت الحديث فالمقصود نقصان الأجر
وعلل صاحب الهداية هذه الكراهة بعلتين:
احداهما : أن المسجد بنى لأداء المكتوبات يعنى وتوابعها من النوافل والذكر وتدريس العلم واذا كانت صلاة الجنازة فى المسجد مكروهه للعلة المذكورة كراهة تحريم كما هو احدى الروايتين وهى التى اختارها العلامة قاسم وغيره
كتن الدفن فى المسجد أولى بالحظر لأن الدفن فى المسجد اخراج الجزء المدفون فيه عما جعل له فى المسجد من صلاة المكتوبات وتوابعها وهذا مما لا شك في عدم جوازه شرعا والله أعلم"
مواضيع مماثلة
» الحالات التي يُشرع فيها السِّواك
» الحالات التي يُشرع فيها السِّواك
» لا يجوز إنشاد الضالة في المساجد ، أو تعريفها، فيه ؛ لأن المساجد لم تبن لذلك
» ما حكم مشاهدة الأفلام التي يعرض فيها الأنبياء ؟؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» الحالات التي يُشرع فيها السِّواك
» لا يجوز إنشاد الضالة في المساجد ، أو تعريفها، فيه ؛ لأن المساجد لم تبن لذلك
» ما حكم مشاهدة الأفلام التي يعرض فيها الأنبياء ؟؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin