مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي

اذهب الى الأسفل

جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي Empty جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 07 يونيو 2013, 1:47 am

جهاز الزوجة فى التصور الإسلامي
ΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩΩ

يتبع رغبة الإسلام فى التيسير فى الصداق رغبته فى القناعة والإقتصاد
فى جهاز العروس والاقتصار على المهمات دون التشبث بالفضول.

إن التباهى والتفاخر فى تجهيز بيت الزوجية يدفع إلى التغالى فى الصداق والتعسف فيه.

ولو أن الناس ساروا على نهج الإسلام فى التقدير والاعتبار ولم يتبعوا
التقاليد والأعراف لما تعقد بناء الأسرة على النحو المشاهد فى كثير
من المجتمعات الإسلامية المعاصرة ونظرة الإسلام إلى هذا الأمر مبنية
على أن سعادة البيت لا تتوقف على الترف والتكليف ، ولا تستلزم حشد البيت
بما لا جدوى منه ولا حاجة له ، فليس الحساب للمظاهر والأشكال ولكن
الحقائق والأعمال وعلى هذا كان النبى صلى الله عليه وسلم فى حياته الخاصة،
وكان أصحابه، وكانت الأجيال الواعية من أتباعه عن على رضى الله عنه
وأرضاه قال :- جهز رسول الله فاطمة فى خيل وقربة ووسادة حشوها أذخر .

عن جابر قال : ” حضرنا عرس على وفاطمة فما رأينا عرساً كأحسن منه ،
حشونا لفراش يعنى الليف وأتينا بتمر وزبيب فأكلنا ، هكذا لم يشن علياً
ولا فاطمة رضى الله عنهما بل كانت حياتهما مضرب الأمثال..

ولكن المسلمين فى زماننا يرون دعامة الحياة الزوجيةحشد الأثاث
والزخارف واستكمال مظاهر الترف والنماء ، ولو كلفهم ذلك شططاً
وحملهم ما لا يطيقون فتعقدت بذلك الأمور واضطربت .


قائمة العروس:

متاع البيت – وهو كل ما يلزم البيت وتهيئته للسكن - دائماً ما
يثور حوله النزاع فى بدء تكوين الأسرة ، أو فى حالة انتهاء الزواج
إذا حدث طلاق ، وكذلك قائمة الجهاز الخاص بقائمة الجهاز فإننا
أولاً نتعرف على رأى الفقهاء فى موضوع متاع البيت ، يرى الحنفية أنه
حق مقرر على الزوج ، لأن السكنى نفسها واجبة عليه ، ولا تتحقق السكنى
إلا بإعداد كل ما يلزم البيت من فراش وأدوات زينة وإلا فكيف تكون
السكنى فى بيت ينقصه شىء من ذلك ، يقول صاحب الهداية : وعلى الزوج
أن يسكنها فى دار مفردة ليس فيها أحد من أهله إلا أن تختار ذلك ،
لأن السكنى من كفايتها فتجب له كنفقة ، وقد أوجبه الله تعالى مقروناً
بالنفقة ، وإذا وجب حقاً لها ليس له أن يشرك غيرها فيها لأنها تتضرر
” ويقول صاحب الفتح ويفرض ما تنام عليه ، وينبغى أن يكون لها فراش
على حدة ، ولا يكتفى واحد لهما لأنها قد تنفرد فى الحيض والمرض.

ورأى الشفعية كرأى الحنفية يقول النووى ”وأما ما يبقى سنة أو أكثر
كالفرش والبسط والمشط فإنما تجدد فى وقت تجديده “ وكذلك الحنابلة
فعلى الزوج لها “ ما تحتاج إليه للنوم من الفراش واللحاف والوسادة ،
كل على حسب عادته ، فإن كانت من عادتها النوم فى الأكسية والبساط ،
فعليه لها ما جرت عادتهم به ، ولجلوسها بالنهار البساط ، والحصير
الرفيع أو الخشن ، والموسر على حسب يساره ، والمعسر على حسب إعساره
على حسب العوائد”.

لكن المالكية يرون أن متاع البيت على الزوجة:
ولزمها التجهيز بما قبضته من المهر قبل البناء سواء كان حالاً
أصالة أو حل بعد أجله ، فإن لم تقبض شيئاً قبل البناء من تجهيز .
ويلزمها التجهيز على العادة : أى عادة أمثالها فى البلد ، ولا يلزمها
التجهيز بأكثر مما قبضته قبل البناء إلا لشرط أو عرف ، وإذا دعاها
قبل البناء لتتجهز به – وأمتنعت - قضى له عليها بذلك ، ويرى الظاهرية
أن الزوجة لا تمتلك فى متاع البيت إلا استعماله فحسب ، يقول بن حزم
: وأما الوطاء الغطاء فبخلاف ذلك لأن عليه إسكانها فإذا كان عليها
إسكانها فعليه من الفرش والغطاء ما يكون دافعاً لضرر الأرض عن الساكن ،
فهو له لأن لا يسمى كسوتها ، وبين ذلك الخبر عن رسول الله صلى اله عليه
وسلم : “ ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم من تكرهون ” فنسب عليه السلام
الفرش إلى الزوج ، فواجب على الزوج أن يقوم لها به ، وهو للزوج أن
يقوم لها به ، وهو للزوج لا تملكه هى” ورأى الأمامية كرأى الظاهرية أن
على الزوج تهيئة المتاع فى السكن وتبقى ملكيته لها : وأعلم أم المعتبر
من المسكن الإمتاع اتفقاً ومن المئونة التمليك فى صبيحة كل يوم بشرط
بقائها ممكنة إلى آخره ، فلو نشزت فى أثنائه استحقت بالنسبة أما الزيدية
فعلى رأى الحنفية والشافعية والحنابلة فى وجوب متاعه البيت على الزوج ”
والإباضية كذلك على وجوبه على الزوج بمعروف يسترها على قدرها ويليق بها
، طعاماً وشراباً وسكنى بلا إضرار به أو بها على عادة أهل البلد.

وهكذا نرى الجمهور على أن متاع البيت من واجبات الزوج لم يقل بخلاف ذلك
سوى المالكية الذين يرون أن المرأة مسئولة عن جهاز البيت بمقدار ما
تأخذ من صداق.

وما دام الصداق حقاً من حقوق الزوجة، وأن متاع
البيت مسئولية الرجل وقد جرى العرف على أن ولى أمر الزوجة يقبض المهر
صم يضيف إليه ما يستطيع من مال خاص بالزوجة ثم بمجموع هذا المبلغ تجهز بيت
الزوجية ، بصداق المرأة وما أضيف إليه من مال خاص بها أو من جهتها.

وقد بين قبل ذلك الصداق حق الزوجة ، وأنه منحة ونحلة وعطية ، قال تعالى
: ” وأتوا النساء صدقاتهن نحلة “ ، والعرف جرى على تأثيث بيت
الزوجية من مال الزوجية الذى هو صداقها وما أضيف إليه.

لذا
لزم الأمر أن يحافظ علىحق الزوجة وما لها ، وهنا لجأ العرف إلى ما
يسمى بقائمة الجهاز يدون فيها الجهاز كاملاً عدداً وثمناً وصفة، كما
ينص فى القائمة على أحقية الزوجة فى طلب هذا الجهاز فى أى وقت وأى مكان
تشاء.

والحقيقة أن قائمة الجهاز تسبب مشاكل كثيرة إذا لم تكتب
بدقة وأمانة إذ يلجأ كثير من الناس إلى المبالغة فى أثمان قطع الجهاز
مما يثير اعتراض الزوج أو أقاربه وتكون المنازعات والخصومات قبل البناء
بالزوجة وربما بعد البناء ، وقد تتعقد الأمور فيطالب البعض بالطلاق
كخروج من هذه المشاكل . والذى يزيد الطين بلة والأمر سوء أم بعض أولياء
أمور الزوجات يكتبون فى القائمة أشياء غير موجودة بالمرة ، وحينما
يسألون لم كتبتموهما وهى غير موجودة ؟ يدون أنها مثبتة على الورق
ولاضرر منها ، ولن نطالب بها ولكن الزوج يخاف من عدم استقامة الامور
فى المستقبل ، فماذا يعمل لو أن الظروف ألجأته إلى الطلاق.

وهل سيطالب بكل ما هو مدون فى القائمة ، ما أخذه وما لم يأخذ بالطبع: نعم .

وللخروج من هذه المشاكل :

إما أن نتصرف حسب نظام الشرع وتأخذ الزوجة صداقها منتحه ونحلة وعطية ،
وعلى الزوج أن يجهز بيت الزوجية فى مستوى ما كانت تعيش فيه الزوجة
لا يكون هناك داع لقائمة العفش . وإما |أن نسير على العرف ونتحرى الدقة
والأمانة فى إثبات متاع البيت فى قائمة الجهاز دون زيادة أو نقصان
، وبذا نوفر على أنفسنا كثيراً من المشاكل ويلتقى الزوجان وليس هناك
ما يعكر الصفو .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى