بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الحروف المقطعه فى القران الكريم "منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
صفحة 1 من اصل 1
الحروف المقطعه فى القران الكريم "منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
الحروف المقطعة في القرآن الكريم:
في تسع وعشرين سورة من سور القرآن الكريم جاءت الحروف المقطعة. وقد
افتتحت هذه السور التسع والعشرين بأربعة عشر حرفًا جمعت في قولهم:"نصٌ حكيم
قاطعٌ له سر" وهذه الفواتح جاءت إمّا على حرف أو حرفين أو ثلاثة أو أربعة
أو خمسة ولم تزد على ذلك لأن كلام العرب تأليفه لم يزد على ذلك.وقد أثارت
هذه الأحرف جدلاً كبيرًا بين العلماء والمفسرين لأنهم رأوا فيها غرابة وعزة
غير معهودتين في متعارف القول ومشهور الأساليب وقد نتج عن هذا الخلاف
اتجاهان رئيسيان في معانيها:الأول: يقضي بتفويض السر فيها إلى الله، ويرى
عدم الخوض في بيان معانيها ويعدها من المتشابه الذي لا يعلم حقيقته إلا
الله. وعلى رأس هذا الاتجاه الخلفاء الأربعة وعبد الله بن مسعود.الثاني:
يرى أن لهذه الأحرف معاني إذ يستحيل أن يخاطب الله عباده بالقرآن الذي هو
بيان للناس بما لا يفهمون. وقد تشعبت أراء هذا الفريق حول فهم معناها حتى
وصلت الآراء فيها إلى أكثر من أربعين قولاً ليس محل بسطها هنا.والرأي الذي
يختاره الباحث هنا ويراه راجحًا: هو ما ذهب إليه جمهور المفسرين من أنّ هذه
الحرف هي أسماءٌ للحروف التي ركبت منها كلمات القرآن وجمله وآياته وسوره
وكأن الله يتحدى العرب ويقول لهم: القرآن مكونٌ من هذه الحروف التي بها
تتخاطبون، وتنظمون شعركم ونثركم، وتدونون بها أيامكم وتواريخكم فإن كنتم
صادقين في أنّ القرآن من اختلاق محمد وليس من عند الله فأتوا ولو بمثل أقصر
سورة منه وصدق الله إذ يقول: (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا
نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا
شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) [البقرة:23]
ومما يزيد هذا الرأي قوة ويرجحه عدة أمور:
1- أن ستًا وعشرين سورة مما
فواتحه حروف مقطعة مكية النزول. والعلة في ذلك أن مظاهر العناد والتكذيب
والتحدي للدعوة الجديدة قد بلغ نهايته قبل الهجرة فناسب ذلك أن يورد القرآن
هذه الفواتح تحديًا وإعجازًا لهم وتأييدًا لصحة دعوته وتأكيدًا لنسبته إلى
الله.
2- أن أغلب السور التي افتتحت بالحروف المقطعة فيها – بعد
الفواتح مباشرة- حديث عن سمو القرآن وعلو طبقته كقوله تعالى: (الم (1)
ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة:1، 2]
وكقوله تعالى (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ
لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) [هود:1].وهذا الحديث عن سمو القرآن بعد الأحرف
المقطعة مباشرة قد تكرر في ست وعشرين سورة من السور التسع والعشرين التي
افتتحت بهذه الأحرف ما عدا سور مريم، والعنكبوت، والروم لكنها قد اشتملت
أيضًا على الثناء على القرآن ولكن في ثنايا آياتها وليس بعد الأحرف المقطعة
مباشرة.وقد تنبه العلماء قديمًا لهذا الأمر.
3- أن هذا الرأي أبعد ما يكون عن النقد، فضلاً عن لياقته بجلال القرآن الكريم.
4- أن الإمام الزمخشرى – وهو من هو- يرجح هذا الرأي ويقويه ويورد فيه
كلامًا حسنًا إذ يرى أنّ هذه الأحرف المقطعة والتي بلغت بعد حذف المكرر
أربعة عشر حرفًا هي نصف حروف المعجم كما أنها تشتمل على أنصاف أنواع الحروف
المجهورة ، والمهموسة، والشديدة، والرخوة، والمطبقة، والمنفتحة،
والمستعلية، والمنخفضة، ونصف حروف القلقلة... ثم يقول: فسبحان الذي دقت في
كل شيء حكمته . وقد علمت أن معظم الشيء وجله ينزل منزلة كله ، وهو المطابق
للطائف التنزيل واختصاراته ، فكأن الله عز اسمه عدّد على العرب الألفاظ
التي منها تراكيب كلامهم ، إشارة إلى ما ذكرت من التبكيت لهم وإلزام الحجة
إياهم أ هـ5- أنّ هذا الرأي يلتقي مع غيره من الآراء إذ لا مانع أن تؤدي
هذه الأحرف المقطعة بالإضافة إلى معنى التحدي والإعجاز معنى آخر مما ذكره
العلماء كالتنغيم الصوتي والدلالة على ورود الأحرف المفتتحة بها السور أكثر
من غيرها في تلك السور. أ هـ
والله المستعان وعليه التكلان (أحد أبحاثى برسالة الدكتوراة) ولله الحمد والمنة
في تسع وعشرين سورة من سور القرآن الكريم جاءت الحروف المقطعة. وقد
افتتحت هذه السور التسع والعشرين بأربعة عشر حرفًا جمعت في قولهم:"نصٌ حكيم
قاطعٌ له سر" وهذه الفواتح جاءت إمّا على حرف أو حرفين أو ثلاثة أو أربعة
أو خمسة ولم تزد على ذلك لأن كلام العرب تأليفه لم يزد على ذلك.وقد أثارت
هذه الأحرف جدلاً كبيرًا بين العلماء والمفسرين لأنهم رأوا فيها غرابة وعزة
غير معهودتين في متعارف القول ومشهور الأساليب وقد نتج عن هذا الخلاف
اتجاهان رئيسيان في معانيها:الأول: يقضي بتفويض السر فيها إلى الله، ويرى
عدم الخوض في بيان معانيها ويعدها من المتشابه الذي لا يعلم حقيقته إلا
الله. وعلى رأس هذا الاتجاه الخلفاء الأربعة وعبد الله بن مسعود.الثاني:
يرى أن لهذه الأحرف معاني إذ يستحيل أن يخاطب الله عباده بالقرآن الذي هو
بيان للناس بما لا يفهمون. وقد تشعبت أراء هذا الفريق حول فهم معناها حتى
وصلت الآراء فيها إلى أكثر من أربعين قولاً ليس محل بسطها هنا.والرأي الذي
يختاره الباحث هنا ويراه راجحًا: هو ما ذهب إليه جمهور المفسرين من أنّ هذه
الحرف هي أسماءٌ للحروف التي ركبت منها كلمات القرآن وجمله وآياته وسوره
وكأن الله يتحدى العرب ويقول لهم: القرآن مكونٌ من هذه الحروف التي بها
تتخاطبون، وتنظمون شعركم ونثركم، وتدونون بها أيامكم وتواريخكم فإن كنتم
صادقين في أنّ القرآن من اختلاق محمد وليس من عند الله فأتوا ولو بمثل أقصر
سورة منه وصدق الله إذ يقول: (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا
نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا
شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) [البقرة:23]
ومما يزيد هذا الرأي قوة ويرجحه عدة أمور:
1- أن ستًا وعشرين سورة مما
فواتحه حروف مقطعة مكية النزول. والعلة في ذلك أن مظاهر العناد والتكذيب
والتحدي للدعوة الجديدة قد بلغ نهايته قبل الهجرة فناسب ذلك أن يورد القرآن
هذه الفواتح تحديًا وإعجازًا لهم وتأييدًا لصحة دعوته وتأكيدًا لنسبته إلى
الله.
2- أن أغلب السور التي افتتحت بالحروف المقطعة فيها – بعد
الفواتح مباشرة- حديث عن سمو القرآن وعلو طبقته كقوله تعالى: (الم (1)
ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة:1، 2]
وكقوله تعالى (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ
لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) [هود:1].وهذا الحديث عن سمو القرآن بعد الأحرف
المقطعة مباشرة قد تكرر في ست وعشرين سورة من السور التسع والعشرين التي
افتتحت بهذه الأحرف ما عدا سور مريم، والعنكبوت، والروم لكنها قد اشتملت
أيضًا على الثناء على القرآن ولكن في ثنايا آياتها وليس بعد الأحرف المقطعة
مباشرة.وقد تنبه العلماء قديمًا لهذا الأمر.
3- أن هذا الرأي أبعد ما يكون عن النقد، فضلاً عن لياقته بجلال القرآن الكريم.
4- أن الإمام الزمخشرى – وهو من هو- يرجح هذا الرأي ويقويه ويورد فيه
كلامًا حسنًا إذ يرى أنّ هذه الأحرف المقطعة والتي بلغت بعد حذف المكرر
أربعة عشر حرفًا هي نصف حروف المعجم كما أنها تشتمل على أنصاف أنواع الحروف
المجهورة ، والمهموسة، والشديدة، والرخوة، والمطبقة، والمنفتحة،
والمستعلية، والمنخفضة، ونصف حروف القلقلة... ثم يقول: فسبحان الذي دقت في
كل شيء حكمته . وقد علمت أن معظم الشيء وجله ينزل منزلة كله ، وهو المطابق
للطائف التنزيل واختصاراته ، فكأن الله عز اسمه عدّد على العرب الألفاظ
التي منها تراكيب كلامهم ، إشارة إلى ما ذكرت من التبكيت لهم وإلزام الحجة
إياهم أ هـ5- أنّ هذا الرأي يلتقي مع غيره من الآراء إذ لا مانع أن تؤدي
هذه الأحرف المقطعة بالإضافة إلى معنى التحدي والإعجاز معنى آخر مما ذكره
العلماء كالتنغيم الصوتي والدلالة على ورود الأحرف المفتتحة بها السور أكثر
من غيرها في تلك السور. أ هـ
والله المستعان وعليه التكلان (أحد أبحاثى برسالة الدكتوراة) ولله الحمد والمنة
مواضيع مماثلة
» باب كيفية تلاوة القران الكريم وما يكره وما يحرم منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
» السور التى تبدأ بالحروف المقطعه "منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
» التوسعه على الاهل في عاشوراء منتديات ملتقى الدعوه والدعاه
» داود عليه السلام منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
» شعيب عليه السلام منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
» السور التى تبدأ بالحروف المقطعه "منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
» التوسعه على الاهل في عاشوراء منتديات ملتقى الدعوه والدعاه
» داود عليه السلام منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
» شعيب عليه السلام منتديات ملتقى الدعوه والدعاه"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin