Admin الشيخ محمدشوقى المدير العام
عدد المساهمات : 7484 نقاط : 25526 تاريخ التسجيل : 16/08/2011 العمر : 51 الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161
| موضوع: النَكِرَة وَالمعرِفَة السبت 27 أبريل 2013, 1:28 pm | |
|
النَكِرَة وَالمعرِفَة
1- النكرة اسمٌ يدل على شيءٍ غير معين.
2- المعرفة اسم يدل على شيءٍ معين.
والمعارف هي : الضمير، والعلم، والاسم الموصول، واسمُ الإشارة، والمعرف بالنداءَ والمعرف بأَل وبالإضافة .
ملاحظة:
هذه الدروس منقولة بتصرّف [b] [center] الضَّمير
(تعريفه وَدلالته عَلى المتكلم أَو المخَاطب أو الغائب)
الضمير اسمٌ مَعْرِفَةٌ، يَدُلًّ على المتكلمِ أَو المخاطب أَو الغائب. [b]
[size=21][size=25]أنْوَاع الضَّمير
1- الضمير المنفصل : هو ما يمكن النطق به وَحْدَه من غير أن يتَّصلَ بكلمة أخرى.
2- الضمائر المنْفَصِلة قسمان :
(أ) ضمائر الرَفع المنفصِلة وهي : أَنا، ونحن، وأنت، وأنتِ، وأنتما، وأنتم، وأنتنّ، وهو، وهي، وهما، وهم، وَ هُنَّ.
(ب) ضمائرُ النَّصبِ المُنْفَصِلةُ وهي : إِيَّاي، وإيانا، وإِيَّاك، وإِيَّاكِ، وإيَّاكُما، وإياكم، وإِياكُنَّ، وإِيَّاه، وإياها، وإِياهُما، وإياهم،وإِياهُ.
3- هذه الضمائرُ وغيرُها من الضمائر جميعُها مبنية.
الضميرُ المتَّصِلُ 1- الضمائرُ المُتصِلةُ هي التي لا يُنْطَقُ بها إِلاَّ مُتَّصلة بغيرها من الأفعال أَو الأسماء أَو الحروف وعددها تسعة وهي :
التاء وألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة ونون النسوة، وياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب و (نا)
2- وهذه الضمائر أقسام ثلاثة :
(1) ضمائرُ خاصَّة بالرفع وهي : (التاء، وألف المثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة ونون النسوة).
(2) وضمائر مشتركة بين النَّصْبِ والجَرِّ وهي: كاف المخاطب وهاءُ الغائب وياءُ المتكلم.
(3) وضمير مشتركٌ بين الرفع والنَّصب والجَرِّ وهو (نا).
الضمير المستتر 1- الضمير المستتر: هو ضميرٌ يقدَّر في الفعل، ولا يظهر في اللفظ.
2- يكون تقدير الضمير المستتر في الفعل الماضي (هو) أو (هي) أَما في الفعل المضارع فيختلف تقديره باختلاف حرف المضارعة الذي بُدِئ به الفعل. وأما في الأمر فيكون تقديره (أنت) دائماً.
3- يكون ضمير الغائب مستتراً جوازاً لأنه يَصْلُحُ أن يحل محلَّه الاسم الظاهر، أما ضميرُ المتكلم والمخاطب فيستتر وجوباً لأنه لا يصلح أن يحل محلَّه الاسم الظاهر.
[/size][/right]
ملاحظة:
هذه الدروس منقولة بتصرّف [center] [center] العلم
الاسم، والكنية، واللَّقب
1- العلم لفظ يدل بنفسه على معين. وهو ثلاثة أنواع :
اسم : وهو ما وضع ابتداء لمسماه.
وكنية : وهو ما صدر بأب أو ابن أو أم.
ولقب : وهو ما أشعر بمدح أو ذم.
2- إذا اجتمع الاسم واللقب في مسمى واحد وجب تأخير اللقب، أما الكنية فلا ترتيب بينها وبين كل من الاسم واللقب.
ملاحظة:
هذه الدروس منقولة بتصرّف
اسمُ الإشَارَة 1- اسم الإشارة اسم معرفة يدل على معين مشار إليه.
2- أسماءُ الإشارة هي :
ذا : للمفرد المذكر.
ذه، وته، وذي، وتي : للمفردة المؤنَّثة.
ذان : للمثنى المذكر.
تان : للمثنى المؤنَّث.
أولاء : للجمع مطلقاً.
هنا : للمكان.
3- أسماءُ الإشارة مَبْنِية، وما دَل منها على المثنى يُبنى على الألف في حالة الرَفع، وعلى الياء في حالتي النَّصبِ والجر.
ملاحظة:
هذه الدروس منقولة بتصرّف
الاسم الموصول
1- الاسمُ الموصولُ اسمٌ مَعْرفَةٌ يَتَعَيَّنُ المقصودُ منه بجملة بَعْدَهُ تُسَمَّى صلة المَوْصول. 2- تشتمل جملة صلة الموصول على ضميرٍ ظاهرٍ أَو مسْتَتِرٍ يعود على الاسم الموصولِ يُسَمَّى عائداً. 3- الأسماءُ الموصولة هي : (الذي) للمفرد المذكَّر ِو(التي) للمفردة المؤنّثَةِ و(اللذان) للمثنى المُذَكَّرِ و(اللتان) للمثنى المؤنَّثِ و(الذين) لجماعة الذكور العقلاء و(اللاتي، واللائي واللَّواتي) لجمع الإناث و(من) للعاقل(اختار بعض النحاة أن يقال "من " بالعلم لأن الله جل وعز وصف نفسه بالعالم وهي تستعمل في الدلالة عليه سبحانه وصفات الله توفيقية.) و(ما) لغير العاقل، وهذه الأَسماءُ جميعُها مبنية.
ملاحظة:
هذه الدروس منقولة بتصرّف
المُعَرَّفُ بالألف واللام
إذا دخلت الألف واللام على اسم نكرةٍ صار معرفةً.
المعرف بالإضافة
1- الإِضافة نِسبةُ اسم لآخر ليَتَعَرَّفَ به أَو يتخصَص، ويُسَمَّى الأول مضافاً، والثاني مضافاً إليه.
2- إذا أضيف الاسم إلى معرفةٍ عُرِّفَ، وإذا أضيف إلى نكرَة خُصَصَ.
3- تقتضي الإِضافةُ حذفَ تنوين الاسم المضاف إذا كان منوّنا قبلَ الإِضافة، وحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً، كما تقتضي جَرّ المضاف إِليه دائماً.
ملاحظة:
هذه الدروس منقولة بتصرّف [b] [center]تقسيم الاسم إلى مفرد ومثنى وجمع وأقسَام الجمع
1- الاسم ثلاثة أقسام : مفرد ومثنى وجمع، فالمفرد ما دَلَّ على واحد والمثنَّى ما دل على اثنين والجمع ما دل على أَكثر من اثنين.
2- والجمع ثلاثة أقسام :
(أ) جمع التكسير، وهو ما دَلَ على أكثر من اثنين بتغير صورة مفرده.
(ب) جمع المذكر السالم، وهو ما دَلَّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أَو ياءً ونون على آخره.
(ج) جمع المؤنث السالم وهو ما دل على أَكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء في آخره.
إعراب المثنى
يُرْفَعُ المثنى بالألف ؛ وينصب ويجر بالياء.أما النون فهي عوض عن التنوين في الاسم المفرد
إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم
1- يُرْفع جَمع المذكر السالم بالواو، ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بالياءِ المكسور ما قبلها.
2- يُرْفَعُ جمع المؤنث السالم بالضَّمةِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بالكسرة.
[b] [center]عَلامَات التأنيث في الأسمَاء
1- علامات تأنيث الأسماء ثلاثٌ : التاءُ المربوطة المتحركة، وأَلف التأنيث الممدودة، وألف التأنيث المقصورة.
2- قد يكون الاسم المَؤنث خالياً من علامات التأنيث.
الأسماء الخمسة
1- الأَسماءُ الخمسة هي : أَبٌ، أَخٌ ، حمٌ ، فو، ذو.
2- ترفع الأَسماءُ الخمسة بالواو، وتنْصبُ بالأَلف وتجر بالياءَ.
3- يشترط في الأَسماءَ الخمسة حتى تعرب هذا الإِعراب أَن تكون مفردة ومضافة إِلى غير ياءَ المتكلم [/center][/center][/b][/center][/b][/center][/center][/b][/size][/b].[b][b][b][b][b][size=21][b][b][size=21][b][b][size=21][size=21][b][b][b][size=21][b][b][b][b]
[b] [center][b] [center] [center][b]
[/center][/b][/center][/center][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/size] | |
|