مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
محمد رمضان خطبة منقول رواية الاسلام موزلى أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح تفسير الحديث سورة ثابت العالم البسمله حديث أحمد فائدة_لغوية د_خالد_عماره السنة 0 توثيق ماذا 06 الملك تدوين الكتاب
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أكتوبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 النَكِرَة وَالمعرِفَة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

النَكِرَة وَالمعرِفَة Empty
مُساهمةموضوع: النَكِرَة وَالمعرِفَة   النَكِرَة وَالمعرِفَة Emptyالسبت 27 أبريل 2013, 1:28 pm


النَكِرَة وَالمعرِفَة



1- النكرة اسمٌ يدل على شيءٍ غير معين.

2- المعرفة اسم يدل على شيءٍ معين.

والمعارف هي : الضمير، والعلم، والاسم الموصول، واسمُ الإشارة، والمعرف بالنداءَ والمعرف بأَل وبالإضافة .



ملاحظة:

هذه الدروس منقولة بتصرّف

[b]
[center] الضَّمير

(تعريفه وَدلالته عَلى المتكلم أَو المخَاطب أو الغائب)



الضمير اسمٌ مَعْرِفَةٌ، يَدُلًّ على المتكلمِ أَو المخاطب أَو الغائب.
[b]
[size=21][size=25]أنْوَاع الضَّمير




[right] الضمير المنفصل
1- الضمير المنفصل : هو ما يمكن النطق به وَحْدَه من غير أن يتَّصلَ بكلمة أخرى.

2- الضمائر المنْفَصِلة قسمان :

(أ) ضمائر الرَفع المنفصِلة وهي : أَنا، ونحن، وأنت، وأنتِ، وأنتما، وأنتم، وأنتنّ، وهو، وهي، وهما، وهم، وَ هُنَّ.

(ب) ضمائرُ النَّصبِ المُنْفَصِلةُ وهي : إِيَّاي، وإيانا، وإِيَّاك، وإِيَّاكِ، وإيَّاكُما، وإياكم، وإِياكُنَّ، وإِيَّاه، وإياها، وإِياهُما، وإياهم،وإِياهُ.

3- هذه الضمائرُ وغيرُها من الضمائر جميعُها مبنية.


الضميرُ المتَّصِلُ

1- الضمائرُ المُتصِلةُ هي التي لا يُنْطَقُ بها إِلاَّ مُتَّصلة بغيرها من الأفعال أَو الأسماء أَو الحروف وعددها تسعة وهي :

التاء وألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة ونون النسوة، وياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائب و (نا)

2- وهذه الضمائر أقسام ثلاثة :

(1) ضمائرُ خاصَّة بالرفع وهي : (التاء، وألف المثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة ونون النسوة).

(2) وضمائر مشتركة بين النَّصْبِ والجَرِّ وهي: كاف المخاطب وهاءُ الغائب وياءُ المتكلم.

(3) وضمير مشتركٌ بين الرفع والنَّصب والجَرِّ وهو (نا).


الضمير المستتر

1- الضمير المستتر: هو ضميرٌ يقدَّر في الفعل، ولا يظهر في اللفظ.

2- يكون تقدير الضمير المستتر في الفعل الماضي (هو) أو (هي) أَما في الفعل
المضارع فيختلف تقديره باختلاف حرف المضارعة الذي بُدِئ به الفعل. وأما في
الأمر فيكون تقديره (أنت) دائماً.

3- يكون ضمير الغائب مستتراً جوازاً لأنه يَصْلُحُ أن يحل محلَّه الاسم
الظاهر، أما ضميرُ المتكلم والمخاطب فيستتر وجوباً لأنه لا يصلح أن يحل
محلَّه الاسم الظاهر.

[/size][/right]



ملاحظة:

هذه الدروس منقولة بتصرّف

[center]
[center] العلم

الاسم، والكنية، واللَّقب



1- العلم لفظ يدل بنفسه على معين. وهو ثلاثة أنواع :

اسم : وهو ما وضع ابتداء لمسماه.

وكنية : وهو ما صدر بأب أو ابن أو أم.

ولقب : وهو ما أشعر بمدح أو ذم.

2- إذا اجتمع الاسم واللقب في مسمى واحد وجب تأخير اللقب، أما الكنية فلا ترتيب بينها وبين كل من الاسم واللقب.




ملاحظة:

هذه الدروس منقولة بتصرّف




اسمُ الإشَارَة

1- اسم الإشارة اسم معرفة يدل على معين مشار إليه.

2- أسماءُ الإشارة هي :

ذا : للمفرد المذكر.

ذه، وته، وذي، وتي : للمفردة المؤنَّثة.

ذان : للمثنى المذكر.

تان : للمثنى المؤنَّث.

أولاء : للجمع مطلقاً.

هنا : للمكان.

3- أسماءُ الإشارة مَبْنِية، وما دَل منها على المثنى يُبنى على الألف في حالة الرَفع، وعلى الياء في حالتي النَّصبِ والجر.



ملاحظة:

هذه الدروس منقولة بتصرّف




الاسم الموصول

1- الاسمُ الموصولُ اسمٌ مَعْرفَةٌ يَتَعَيَّنُ المقصودُ منه بجملة بَعْدَهُ تُسَمَّى صلة المَوْصول.
2- تشتمل جملة صلة الموصول على ضميرٍ ظاهرٍ أَو مسْتَتِرٍ يعود على الاسم الموصولِ يُسَمَّى عائداً.
3- الأسماءُ الموصولة هي : (الذي) للمفرد المذكَّر ِو(التي) للمفردة
المؤنّثَةِ و(اللذان) للمثنى المُذَكَّرِ و(اللتان) للمثنى المؤنَّثِ
و(الذين) لجماعة الذكور العقلاء و(اللاتي، واللائي واللَّواتي) لجمع الإناث
و(من) للعاقل(اختار بعض النحاة أن يقال "من " بالعلم لأن الله جل وعز وصف
نفسه بالعالم وهي تستعمل في الدلالة عليه سبحانه وصفات الله توفيقية.)
و(ما) لغير العاقل، وهذه الأَسماءُ جميعُها مبنية.



ملاحظة:

هذه الدروس منقولة بتصرّف




المُعَرَّفُ بالألف واللام

إذا دخلت الألف واللام على اسم نكرةٍ صار معرفةً.


المعرف بالإضافة


1- الإِضافة نِسبةُ اسم لآخر ليَتَعَرَّفَ به أَو يتخصَص، ويُسَمَّى الأول مضافاً، والثاني مضافاً إليه.

2- إذا أضيف الاسم إلى معرفةٍ عُرِّفَ، وإذا أضيف إلى نكرَة خُصَصَ.

3- تقتضي الإِضافةُ حذفَ تنوين الاسم المضاف إذا كان منوّنا قبلَ الإِضافة،
وحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً، كما تقتضي جَرّ المضاف إِليه
دائماً.



ملاحظة:

هذه الدروس منقولة بتصرّف

[b]
[center]تقسيم الاسم إلى مفرد ومثنى وجمع وأقسَام الجمع



1- الاسم ثلاثة أقسام : مفرد ومثنى وجمع، فالمفرد ما دَلَّ على واحد والمثنَّى ما دل على اثنين والجمع ما دل على أَكثر من اثنين.

2- والجمع ثلاثة أقسام :

(أ) جمع التكسير، وهو ما دَلَ على أكثر من اثنين بتغير صورة مفرده.

(ب) جمع المذكر السالم، وهو ما دَلَّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أَو ياءً ونون على آخره.

(ج) جمع المؤنث السالم وهو ما دل على أَكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء في آخره.





إعراب المثنى



يُرْفَعُ المثنى بالألف ؛ وينصب ويجر بالياء.أما النون فهي عوض عن التنوين في الاسم المفرد



إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم



1- يُرْفع جَمع المذكر السالم بالواو، ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بالياءِ المكسور ما قبلها.

2- يُرْفَعُ جمع المؤنث السالم بالضَّمةِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بالكسرة.


[b]
[center]عَلامَات التأنيث في الأسمَاء



1- علامات تأنيث الأسماء ثلاثٌ : التاءُ المربوطة المتحركة، وأَلف التأنيث الممدودة، وألف التأنيث المقصورة.

2- قد يكون الاسم المَؤنث خالياً من علامات التأنيث.





الأسماء الخمسة



1- الأَسماءُ الخمسة هي : أَبٌ، أَخٌ ، حمٌ ، فو، ذو.

2- ترفع الأَسماءُ الخمسة بالواو، وتنْصبُ بالأَلف وتجر بالياءَ.

3- يشترط في الأَسماءَ الخمسة حتى تعرب هذا الإِعراب أَن تكون مفردة ومضافة إِلى غير ياءَ المتكلم
[/center][/center][/b][/center][/b][/center][/center][/b][/size][/b].[b][b][b][b][b][size=21][b][b][size=21][b][b][size=21][size=21][b][b][b][size=21][b][b][b][b]

[b]
[center][b]
[center]
[center][b]

[/center][/b][/center][/center][/b][/b][/b][/b]
[/b][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/size]

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
النَكِرَة وَالمعرِفَة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: اللغه العربيه وءادابها-
انتقل الى: