.[b][b][b][b][b][b][size=21][b][b][size=21][size=21][b][b][b][size=21][b][size=24][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size]
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم
1- الفاصِلَةُ (،)
وتُسَمَّى كَذَلِكَ: الفَاصلَةُ و (الشَّوْلَةُ) والغَرَضُ مِنها أَن
يَسْكُتَ القارِئُ عندَها سُكُرْتاً خَفيفاً لِتَمْيِيزِ أَجْزاءِ الكلام
بَعْضِهِ عَن بَعْض.
مَوْضِعُهَـا :
1ـ بَيْنَ الجُمَلِ القَصيرَةِ الَّتي
يًترَكَّبُ مِن مَجْمُوعِها كَلامٌ تامُّ الفـائِـدَةِ، مِثـل: من آثـارِ
تَرْكِ الجِهادِ في سَبيلِ اللّه: ذِلَّـةُ المُسْلِمينَ، وتَسَلُّطُ
أَعْداءِ الدِّين عَلَيهِم، واحْتِلال بِلادِهِم.
2- بَيْنَ المُفْرَداتِ المَعْطُوفَةِ، إذا قَصُرَتْ عِباراتُها وأَفادَت تَقْسِيما أو تنويعا ، مثل :
أ - الشِّرْك ثَلاثةُ أَنواعٍ: أَكبر، وَأَصْغَر، وخَفيٌّ .
ب- الكَلامُ ثَلاثةُ أَقْسام: اسمٌ ، وفعلٌ ، وحرفٌ .
3- بَين الكَلِماتِ المُفْرَدَةِ المُرتَبِطَةِ بكَلِمَاتٍ أُخْرَى تَجْعَلُهَا شَبيهَةً بالجُمَلَ في طُولِها، مِثْل:
كل مسلم مطالب بالدعوة إلى الله : الإمام بمكانته، والأب في أولاده،
والمدرس في فصله، والتاجر في متجره، والطالب مع زملائه، والجندي في ميدانه.
4- بعد لفظة المنادى، مثل : يا رجل، ساعدني في حمل المتاع.
5- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء، والأفعال، والصفات التي لا يوجد بينها أحرف عطف، مثل :
أ - المعلم النشيط يقرأ، يشرح، يقارن، يعلق.
ب - من أسماء الرسول - صلى الله عليه وسلم : محمد، أحمد، الحاشر، العاقب.
- الفاصِلَةُ المَنقُوطَة (؛)
الفاصِلَةُ المَنقُوطَةُ ( أو الفَصْلَةُ، المَنقوطَةُ، أو القاطِعَةُ )
وهي تَدُلُّ عَلَى وَقْفٍ أَطْوَل من الفاصِلَةِ، أو بِسُكوتِ المُتَكَلِّمِ أَوِ القارِئ سُكوتاً يَجُوز مَعَهُ التَّنفسُ.
مَواضِعُهـا :
1 - بَيْنَ الجًمَلِ الطَّويلَةِ الَّتي يًترَكَّبُ مِن مَجْمُوعِها كَلاَمٌ تَامٌّ مُفيدٌّ ، مِثْل :
إنَّ النَّاسَ لا يَنظُرُون إِلَى الزَّمَنِ الَّذِي قَضَاهُ الطَّالب في
الدِّرَاسَةِ؛ إِنَّـمَا يَنظُرُون إِلَى نَتيِجَةِ هَذا التَّعَلُّمِ
وثَمَرَتِهِ، وتَأْثِيره عَلَى نَفْسِهِ ومجتَمَعِهِ، فيما يَعُودُ عَلَيهِ
بالنَّفعِ في دُنياه وآخِرَتهِ.
2 - بَيْنَ جُمْلَتَين إحداهُما سَبَبٌ للأخرى، مثل :
أ - فُصِلَ الطَّالِب مِن مَدْرسَتِهِ؛ لأنَّه كَثِير الغيابِ.
ب - مُحَمَّدٌ مجتهدٌ في دراستهِ ؛ فَلا غَرَابَة أَن يَنجَحَ بِتَفوق.
3 - بَيْنَ الجُمْلَتَين المُرْتَبِطَتَين في المَعْنَى دُوْن الإعْرابِ، مثل : كُن مُتَفَائِلاً أبداً، فَإِنَّ المُتَشَائِمَ لا يُسَرُّ أَبَداً.
3- النُقْطَةُ والنُقْطَتَان (. ، 
أَوَّلاً :
النُقْطَةُ وتُسَمَّى كَذَلِك : الوَقْفَةُ ؛ وهِيَ تَدُلُّ عَلَى وَقْفٍ
تامٍّ؛ بمَعْنَى أَنَّهَا توضـعُ بَعْدَ نِهايةِ الجُمْلَةِ التي تَمَّ
مَعْنَاهَـا. ويَكُونُ بِسُكُوتِ المُتَكَلِّمِ أو القَارِئ سُكُوتاً
تامّاً مَعَ استراحَةٍ للتَنَفُّسِ.
مَوْضعهَـا :
1- في نِهاَيةِ كُل جُمْلَةٍ تَامَّـةِ المَعْنَى، والَّتي لا تَحْمِلُ مَعْنَى التَّعَجُبِ أو الاسْتِفْهَامِ، مثل: جَبَل أُحُدٍ بالمَدِينَةِ النَّبَوِيَّةِ.
2- في نِهايةِ الفِقْرةِ أو المَقْطَعِ، مِثْل
: إِنَّ مُحَمَّداً - صلى الله عليه وسلم - مِن قُرَيشٍ، وَقُرَيشٌ مِنَ
العَرَب، والعَرَبُ مِن ذُرِّيَّةِ إِسْمَاعِيلَ بن إِبْرَاهِيمَ الخَلِيلِ
- عَلَيهِمَا السَّلامُ .
ثانيـاً :
النقطتان : تَدلان على وَقفٍ مُتَوَسِّط ؛ للتِّوضيح، وتَبْيين ما بَعْدَهْمَا.
مَواضِعُهـا :
1 - بَيْنَ القَوْلِ والكَلامِ المَقُولِ، مِثْل: قَالَ رسوُلُ اللّه - صلى الله عليه وسلم: - " إِذا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شئتَ"
2 - بَعْدَ فِعْلٍ بمَعْنى : قالَ، مثل : صَاح الطِّفْلُ: أَبِي أَبِي.
3 - بَيْنَ الشيَّءِ وأَنْوَاعِهِ، أو أَقْسَامِهِ، مِثْل :
أ - اثْنَانِ لا يَشْبَعَانِ: طَالبُ عِلْمٍ، وَطَالبُ مَالٍ.
ب - النَّاسُ ثَلاثةٌ : مؤمِنٌ ، كافِرٌ ، مُنَافِقٌ .
4 - قبل الأمْثِلةِ الّتي تُوضِّحُ القَاعِدَةَ، مثْل : بَعْضُ الحيوَانَاتِ تَأْكُلُ الحَشَائِشَ : كالإِبِل، والبَقَرِ.
5 - قَبْلَ الكَلامِ المُقْتَبَسِ أَوِ المَنْقُوْلِ، مِثْل : مِنَ الأمْثَالِ العَرَبِيةِ: " أُرِيهَا السُهَى وَتُرِيِني القَمَرَ ".
6 - قَبْلَ التَّفْسِيرِ، مِثْل: الحَمْدُ؟ أَي : الثَّنَاءُ.
للأمانة منقول
4- عَلاَمَةُ الاسْتِفْهَامَ، وعَلامَةُ التَّأثر(؟ ، !)
أَوَّلا : عَلامَةُ الاسْتِفْهَامَ :
هِيَ عَلامَةٌ
تُوضَـعُ في نِهَايَةِ الجُمْلَةِ الاسْتِفْهَامِيَّةِ، سَوَاءٌ كانَ
الاستِفْهَامُ للتَّعَجُّب، أَمْ للإِنكارِ، مِثل :
1 - أَنَائِمٌ والَنَّاسُ يُصَلُّون؟.
2 - كَيْفَ حَالُكَ؟.
ثانياً: عَلامَةُ التَّأَثُّرِ
(وتُسَمَّى كَذَلِكَ : عَلامَةَ التَّعَجُّبِ، وعَلامَةَ ، الانفِعَالَ)
وهِيَ : عَلامَةٌ تُوضَعُ في نِهايَةِ كُلِّ جُمْلَةٍ تُعَبِّرُ عَنِ
الانفِعالاتِ النَّفْسِيَّةِ مِن فَرَحٍ، أو حُزْنٍ ، أو تَعَجُّبٍ ، أو
اسْتِغاثَـةٍ ، أو دُعَاءٍ ، أو إِغْرَاءٍ ، أو تَحْذِيرٍ ، أو تَرَج، أو
تَوَجُّعَ.
وأَمْثِلَتُهَا عَلَى الَّترْتِيب : 1 - لِلفَرَخَ : يا فَرْحَتَاه !
2 - لِلحُزْنِ : وا أَسَفَاه!
3 - لِلتَّعَجُّب : ما أَسْرَعَكَ! أو: مَا أَحْلَمَكَ!
4 - لِلاستِغاثَةِ: ي ا حَارِس، انقِذْنِي من اللِّصِّ!
5 - لِلدُّعاءِ : تَعِسَ عَبْدُ القَطيفَةِ!
6 - لِلإِغْراءِ : الجِدَّ الجدَّ! العملَ العَملَ!
7 - لِلتَّحْذيرِ : إِيَّاكَ وَأَصدِقَاءَ السُّوءِ!
8 - لِلَّترجِّي : لَعَلَّ اللّه يَرْحَمُنَا!
9 - لِلتَّوَجُّعِ : وَا بَطْنَاه !
5- القَوْسَانِ ( ) وَالشَرْطَتانِ (الوَصْلَتَانِ) --
وتُسَمَّى هاتـان العَـلامتان:
عَلامَتَا الاعتراضِ؟ لأنَّهَ يُوضَعُ بَيْنَهُمَا كُلُّ كَلامٍ مُعترِضٍ
لَيْسَ من أَرْكانِ الجُمْلَةِ أو الكَلِمَةِ.
ومن أَنْوَاعِ الجُمَلِ الاعتراضِيَّةِ :
1 - الجُمَلُ الدُّعائِيَّةُ ، مِثْل : مَكَّةُ (حَرَسَها اللّه) عاصِمَةُ الإِسلامِ، أو مَكَّةُ -حَرَسَها اللّه - عاصِمَةُ الإِسْلام.
2 - لِلاحتراسِ ، مثل : الجَنَانُ ( بالفَتْحِ ) القَلْبُ، أَوِ الجَنَانُ - بالفَتْحِ - القَلْبُ.
3 - للتَّفْسِير ، مِثْل : حَوْقَلَ
الرَّجُلُ ( قال : لا حَوْلَ وَلا قُّوَّةَ إلا باللّه ). أَو حَوْقَلَ
الرَّجُلُ- قَالَ: لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِاللّه.
4 - الـعِبـاراتُ الَّتي يُرادُ لَفْتُ النَّـظَرِ إليهـا ، مِثْـل : كَذَّبْتَني ( ولَسْتُ كَاذِبَاً ) أو - ولَسْتُ كَاذِبَاً - فَانتبه هَدَاكَ اللّه.
5 - الكَلِماتُ الأعْجَمِيَّةُ ; مِثْل : عاصِمَةُ الصِّينِ ( بكّين ) أو - بكّين.
مواضع حذف الألف اللينة من وسط الكلمة
1- تحـذف الألف اللينة- وجوباً- من وسط الكلمات التالية ( إلـه، الله، الرحمن، لكن، السموات، ثلـث مائة، طـه ).
2 - يشار إلى الألف المحذوفة خطاً بألف صغيرة في الشكل.
حذف الألف اللينة من هاء التنبيه، ومن بعض أسماء الإِشارة
1 - تحذف ألف هاء التنبيه مع كل أسماء الإشارة المسبوقة بهاء التنبيه بشرط ألا يكون اسم الإشارة مبدوءا بتاء أو هاء.
2 - تحذف ألف هاء التنبيه إذا وقع بعدها ضمير مبدوء بالهمزة نحو: هأنذا.
3 - تحذف ألف اسم الإشارة من أسماء الإشارة إذا اتصل بها لام البعد المكسورة، أو كان جمعاً ممدوداً بعده كاف الخطاب نحو ( أولئك ).
4 - لا تحذف ألف اسم الإشارة إذا وقع بعد اسم الإشارة لام مفتوحة نحو: ( ذا لَك ) أولم يقع بعد اسم الإشارة شيء نحو ( أولاء- ذا ).
[center]ما يعرف بـه الواوي من اليائي
[right] 1 -
تعرف الألف اللينة المنقلبة عنِ ( واو ) أو ( ياء ) في الأسماء الثلاثية
بتثنيتها أو جمعها جمعاً مؤنثاً سالماً، فإن جاءت في المثنى أو الجمع ( ياء
) عرف أن أصلها ( ياء ) فتكتب في المفرد مقصورة، وإن جاءت فيِ المثنى أو
الجمـع ( واواً ) عرف أن أصلها واو فتكتب في المفرد ألفاَ ممدودة.
2 - تعـرف الألف اللينة المنقلبة عن ( واو )
و( ياء ) في الأفعال الثلاثية بإسنادها إلى ضمير رفع متحرك أو بمضارعها أو
بالمصدر، فإن جاءت الياء فيها عرف أن الألف أصلها ( ياء ) فتكتب مقصورة،
وإن جاءت الواو فيها عرف أن الألف أصلها ( واو ) فتكتب ألفاً ممدودة [/center][/right][/size]
[b][b][b][b][b][b][size=21][b][b][size=21][size=21][b][b][b][size=21][b]
[/b][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size]