مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
رمضان 06 تفسير ماذا الكتاب رواية أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح الملك د_خالد_عماره العالم أحمد منقول تدوين خطبة البسمله ثابت موزلى توثيق حديث فائدة_لغوية الاسلام سورة الحديث 0 محمد السنة
المواضيع الأخيرة
» تدبر آيه كريمه
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالخميس 10 أغسطس 2023, 4:11 am من طرف Admin

» السبي في الكتاب المقدس
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:31 pm من طرف Admin

» سؤالات مهمه
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:27 pm من طرف Admin

» الأضحية،، شروطها
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالثلاثاء 06 يونيو 2023, 1:51 pm من طرف Admin

» نماذج اليوم من امتحان أعضاء المقارئ،، 14/5/2023
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالأحد 14 مايو 2023, 4:45 pm من طرف Admin

» ليلة القدر،،
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالأربعاء 12 أبريل 2023, 10:44 pm من طرف Admin

» غزوة بدر الكبري،
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:09 am من طرف Admin

» فتح مكه،،
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:08 am من طرف Admin

» كيف تستعد لرمضان
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالأحد 02 أبريل 2023, 10:15 am من طرف Admin

سبتمبر 2023
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7484
نقاط : 25526
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Empty
مُساهمةموضوع: مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم   مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Emptyالسبت 27 أبريل 2013, 1:23 pm

.[b][b][b][b][b][b][size=21][b][b][size=21][size=21][b][b][b][size=21][b][size=24][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size]

مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم



1- الفاصِلَةُ (،)




وتُسَمَّى كَذَلِكَ: الفَاصلَةُ و (الشَّوْلَةُ) والغَرَضُ مِنها أَن
يَسْكُتَ القارِئُ عندَها سُكُرْتاً خَفيفاً لِتَمْيِيزِ أَجْزاءِ الكلام
بَعْضِهِ عَن بَعْض.
مَوْضِعُهَـا :

1ـ بَيْنَ الجُمَلِ القَصيرَةِ الَّتي
يًترَكَّبُ مِن مَجْمُوعِها كَلامٌ تامُّ الفـائِـدَةِ، مِثـل: من آثـارِ
تَرْكِ الجِهادِ في سَبيلِ اللّه: ذِلَّـةُ المُسْلِمينَ، وتَسَلُّطُ
أَعْداءِ الدِّين عَلَيهِم، واحْتِلال بِلادِهِم.
2- بَيْنَ المُفْرَداتِ المَعْطُوفَةِ، إذا قَصُرَتْ عِباراتُها وأَفادَت تَقْسِيما أو تنويعا ، مثل :
أ - الشِّرْك ثَلاثةُ أَنواعٍ: أَكبر، وَأَصْغَر، وخَفيٌّ .
ب- الكَلامُ ثَلاثةُ أَقْسام: اسمٌ ، وفعلٌ ، وحرفٌ .
3- بَين الكَلِماتِ المُفْرَدَةِ المُرتَبِطَةِ بكَلِمَاتٍ أُخْرَى تَجْعَلُهَا شَبيهَةً بالجُمَلَ في طُولِها، مِثْل:
كل مسلم مطالب بالدعوة إلى الله : الإمام بمكانته، والأب في أولاده،
والمدرس في فصله، والتاجر في متجره، والطالب مع زملائه، والجندي في ميدانه.
4- بعد لفظة المنادى، مثل : يا رجل، ساعدني في حمل المتاع.
5- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء، والأفعال، والصفات التي لا يوجد بينها أحرف عطف، مثل :
أ - المعلم النشيط يقرأ، يشرح، يقارن، يعلق.
ب - من أسماء الرسول - صلى الله عليه وسلم : محمد، أحمد، الحاشر، العاقب.


- الفاصِلَةُ المَنقُوطَة (؛)



الفاصِلَةُ المَنقُوطَةُ ( أو الفَصْلَةُ، المَنقوطَةُ، أو القاطِعَةُ )
وهي تَدُلُّ عَلَى وَقْفٍ أَطْوَل من الفاصِلَةِ، أو بِسُكوتِ المُتَكَلِّمِ أَوِ القارِئ سُكوتاً يَجُوز مَعَهُ التَّنفسُ.

مَواضِعُهـا :

1 - بَيْنَ الجًمَلِ الطَّويلَةِ الَّتي يًترَكَّبُ مِن مَجْمُوعِها كَلاَمٌ تَامٌّ مُفيدٌّ ، مِثْل :

إنَّ النَّاسَ لا يَنظُرُون إِلَى الزَّمَنِ الَّذِي قَضَاهُ الطَّالب في
الدِّرَاسَةِ؛ إِنَّـمَا يَنظُرُون إِلَى نَتيِجَةِ هَذا التَّعَلُّمِ
وثَمَرَتِهِ، وتَأْثِيره عَلَى نَفْسِهِ ومجتَمَعِهِ، فيما يَعُودُ عَلَيهِ
بالنَّفعِ في دُنياه وآخِرَتهِ.

2 - بَيْنَ جُمْلَتَين إحداهُما سَبَبٌ للأخرى، مثل :

أ - فُصِلَ الطَّالِب مِن مَدْرسَتِهِ؛ لأنَّه كَثِير الغيابِ.

ب - مُحَمَّدٌ مجتهدٌ في دراستهِ ؛ فَلا غَرَابَة أَن يَنجَحَ بِتَفوق.

3 - بَيْنَ الجُمْلَتَين المُرْتَبِطَتَين في المَعْنَى دُوْن الإعْرابِ، مثل : كُن مُتَفَائِلاً أبداً، فَإِنَّ المُتَشَائِمَ لا يُسَرُّ أَبَداً.



3- النُقْطَةُ والنُقْطَتَان (. ، مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم Smile

أَوَّلاً :

النُقْطَةُ وتُسَمَّى كَذَلِك : الوَقْفَةُ ؛ وهِيَ تَدُلُّ عَلَى وَقْفٍ
تامٍّ؛ بمَعْنَى أَنَّهَا توضـعُ بَعْدَ نِهايةِ الجُمْلَةِ التي تَمَّ
مَعْنَاهَـا. ويَكُونُ بِسُكُوتِ المُتَكَلِّمِ أو القَارِئ سُكُوتاً
تامّاً مَعَ استراحَةٍ للتَنَفُّسِ.
مَوْضعهَـا :

1- في نِهاَيةِ كُل جُمْلَةٍ تَامَّـةِ المَعْنَى، والَّتي لا تَحْمِلُ مَعْنَى التَّعَجُبِ أو الاسْتِفْهَامِ، مثل: جَبَل أُحُدٍ بالمَدِينَةِ النَّبَوِيَّةِ.

2- في نِهايةِ الفِقْرةِ أو المَقْطَعِ، مِثْل
: إِنَّ مُحَمَّداً - صلى الله عليه وسلم - مِن قُرَيشٍ، وَقُرَيشٌ مِنَ
العَرَب، والعَرَبُ مِن ذُرِّيَّةِ إِسْمَاعِيلَ بن إِبْرَاهِيمَ الخَلِيلِ
- عَلَيهِمَا السَّلامُ .



ثانيـاً :


النقطتان : تَدلان على وَقفٍ مُتَوَسِّط ؛ للتِّوضيح، وتَبْيين ما بَعْدَهْمَا.
مَواضِعُهـا :

1 - بَيْنَ القَوْلِ والكَلامِ المَقُولِ، مِثْل: قَالَ رسوُلُ اللّه - صلى الله عليه وسلم: - " إِذا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شئتَ"

2 - بَعْدَ فِعْلٍ بمَعْنى : قالَ، مثل : صَاح الطِّفْلُ: أَبِي أَبِي.


3 - بَيْنَ الشيَّءِ وأَنْوَاعِهِ، أو أَقْسَامِهِ، مِثْل :

أ - اثْنَانِ لا يَشْبَعَانِ: طَالبُ عِلْمٍ، وَطَالبُ مَالٍ.

ب - النَّاسُ ثَلاثةٌ : مؤمِنٌ ، كافِرٌ ، مُنَافِقٌ .
4 - قبل الأمْثِلةِ الّتي تُوضِّحُ القَاعِدَةَ، مثْل : بَعْضُ الحيوَانَاتِ تَأْكُلُ الحَشَائِشَ : كالإِبِل، والبَقَرِ.
5 - قَبْلَ الكَلامِ المُقْتَبَسِ أَوِ المَنْقُوْلِ، مِثْل : مِنَ الأمْثَالِ العَرَبِيةِ: " أُرِيهَا السُهَى وَتُرِيِني القَمَرَ ".
6 - قَبْلَ التَّفْسِيرِ، مِثْل: الحَمْدُ؟ أَي : الثَّنَاءُ.

للأمانة منقول




4- عَلاَمَةُ الاسْتِفْهَامَ، وعَلامَةُ التَّأثر(؟ ، !)


أَوَّلا : عَلامَةُ الاسْتِفْهَامَ :




هِيَ عَلامَةٌ
تُوضَـعُ في نِهَايَةِ الجُمْلَةِ الاسْتِفْهَامِيَّةِ، سَوَاءٌ كانَ
الاستِفْهَامُ للتَّعَجُّب، أَمْ للإِنكارِ، مِثل :

1 - أَنَائِمٌ والَنَّاسُ يُصَلُّون؟.

2 - كَيْفَ حَالُكَ؟.




ثانياً: عَلامَةُ التَّأَثُّرِ

(وتُسَمَّى كَذَلِكَ : عَلامَةَ التَّعَجُّبِ، وعَلامَةَ ، الانفِعَالَ)

وهِيَ : عَلامَةٌ تُوضَعُ في نِهايَةِ كُلِّ جُمْلَةٍ تُعَبِّرُ عَنِ
الانفِعالاتِ النَّفْسِيَّةِ مِن فَرَحٍ، أو حُزْنٍ ، أو تَعَجُّبٍ ، أو
اسْتِغاثَـةٍ ، أو دُعَاءٍ ، أو إِغْرَاءٍ ، أو تَحْذِيرٍ ، أو تَرَج، أو
تَوَجُّعَ.

وأَمْثِلَتُهَا عَلَى الَّترْتِيب :

1 - لِلفَرَخَ : يا فَرْحَتَاه !

2 - لِلحُزْنِ : وا أَسَفَاه!

3 - لِلتَّعَجُّب : ما أَسْرَعَكَ! أو: مَا أَحْلَمَكَ!

4 - لِلاستِغاثَةِ: ي ا حَارِس، انقِذْنِي من اللِّصِّ!

5 - لِلدُّعاءِ : تَعِسَ عَبْدُ القَطيفَةِ!

6 - لِلإِغْراءِ : الجِدَّ الجدَّ! العملَ العَملَ!

7 - لِلتَّحْذيرِ : إِيَّاكَ وَأَصدِقَاءَ السُّوءِ!

8 - لِلَّترجِّي : لَعَلَّ اللّه يَرْحَمُنَا!

9 - لِلتَّوَجُّعِ : وَا بَطْنَاه !



5- القَوْسَانِ ( ) وَالشَرْطَتانِ (الوَصْلَتَانِ) --



وتُسَمَّى هاتـان العَـلامتان:
عَلامَتَا الاعتراضِ؟ لأنَّهَ يُوضَعُ بَيْنَهُمَا كُلُّ كَلامٍ مُعترِضٍ
لَيْسَ من أَرْكانِ الجُمْلَةِ أو الكَلِمَةِ.

ومن أَنْوَاعِ الجُمَلِ الاعتراضِيَّةِ :

1 - الجُمَلُ الدُّعائِيَّةُ ، مِثْل : مَكَّةُ (حَرَسَها اللّه) عاصِمَةُ الإِسلامِ، أو مَكَّةُ -حَرَسَها اللّه - عاصِمَةُ الإِسْلام.

2 - لِلاحتراسِ ، مثل : الجَنَانُ ( بالفَتْحِ ) القَلْبُ، أَوِ الجَنَانُ - بالفَتْحِ - القَلْبُ.

3 - للتَّفْسِير ، مِثْل : حَوْقَلَ
الرَّجُلُ ( قال : لا حَوْلَ وَلا قُّوَّةَ إلا باللّه ). أَو حَوْقَلَ
الرَّجُلُ- قَالَ: لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِاللّه.

4 - الـعِبـاراتُ الَّتي يُرادُ لَفْتُ النَّـظَرِ إليهـا ، مِثْـل : كَذَّبْتَني ( ولَسْتُ كَاذِبَاً ) أو - ولَسْتُ كَاذِبَاً - فَانتبه هَدَاكَ اللّه.

5 - الكَلِماتُ الأعْجَمِيَّةُ ;
مِثْل : عاصِمَةُ الصِّينِ ( بكّين ) أو - بكّين.



مواضع حذف الألف اللينة من وسط الكلمة



1- تحـذف الألف اللينة- وجوباً- من وسط الكلمات التالية ( إلـه، الله، الرحمن، لكن، السموات، ثلـث مائة، طـه ).

2 - يشار إلى الألف المحذوفة خطاً بألف صغيرة في الشكل.




حذف الألف اللينة من هاء التنبيه، ومن بعض أسماء الإِشارة



1 - تحذف ألف هاء التنبيه مع كل أسماء الإشارة المسبوقة بهاء التنبيه بشرط ألا يكون اسم الإشارة مبدوءا بتاء أو هاء.

2 - تحذف ألف هاء التنبيه إذا وقع بعدها ضمير مبدوء بالهمزة نحو: هأنذا.

3 - تحذف ألف اسم الإشارة من أسماء الإشارة إذا اتصل بها لام البعد المكسورة، أو كان جمعاً ممدوداً بعده كاف الخطاب نحو ( أولئك ).

4 - لا تحذف ألف اسم الإشارة إذا وقع بعد اسم الإشارة لام مفتوحة نحو: ( ذا لَك ) أولم يقع بعد اسم الإشارة شيء نحو ( أولاء- ذا ).



[center]ما يعرف بـه الواوي من اليائي



[right] 1 -
تعرف الألف اللينة المنقلبة عنِ ( واو ) أو ( ياء ) في الأسماء الثلاثية
بتثنيتها أو جمعها جمعاً مؤنثاً سالماً، فإن جاءت في المثنى أو الجمع ( ياء
) عرف أن أصلها ( ياء ) فتكتب في المفرد مقصورة، وإن جاءت فيِ المثنى أو
الجمـع ( واواً ) عرف أن أصلها واو فتكتب في المفرد ألفاَ ممدودة.

2 - تعـرف الألف اللينة المنقلبة عن ( واو )
و( ياء ) في الأفعال الثلاثية بإسنادها إلى ضمير رفع متحرك أو بمضارعها أو
بالمصدر، فإن جاءت الياء فيها عرف أن الألف أصلها ( ياء ) فتكتب مقصورة،
وإن جاءت الواو فيها عرف أن الألف أصلها ( واو ) فت
كتب ألفاً ممدودة
[/center][/right][/size][b][b][b][b][b][b][size=21][b][b][size=21][size=21][b][b][b][size=21][b]

[b]

[/b][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
مَواضِعُ استِعْمالِ عَلاماتِ التَّرْقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: اللغه العربيه وءادابها-
انتقل الى: