مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
ثابت حديث توثيق منقول أحمد رمضان موزلى رواية محمد 0 تدوين 06 البسمله أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح الكتاب د_خالد_عماره تفسير خطبة الاسلام الحديث الملك العالم ماذا سورة السنة فائدة_لغوية
المواضيع الأخيرة
» تدبر آيه كريمه
كنايات العدد Emptyالخميس 10 أغسطس 2023, 4:11 am من طرف Admin

» السبي في الكتاب المقدس
كنايات العدد Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:31 pm من طرف Admin

» سؤالات مهمه
كنايات العدد Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:27 pm من طرف Admin

» الأضحية،، شروطها
كنايات العدد Emptyالثلاثاء 06 يونيو 2023, 1:51 pm من طرف Admin

» نماذج اليوم من امتحان أعضاء المقارئ،، 14/5/2023
كنايات العدد Emptyالأحد 14 مايو 2023, 4:45 pm من طرف Admin

» ليلة القدر،،
كنايات العدد Emptyالأربعاء 12 أبريل 2023, 10:44 pm من طرف Admin

» غزوة بدر الكبري،
كنايات العدد Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:09 am من طرف Admin

» فتح مكه،،
كنايات العدد Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:08 am من طرف Admin

» كيف تستعد لرمضان
كنايات العدد Emptyالأحد 02 أبريل 2023, 10:15 am من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 كنايات العدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7484
نقاط : 25526
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

كنايات العدد Empty
مُساهمةموضوع: كنايات العدد   كنايات العدد Emptyالسبت 27 أبريل 2013, 1:20 pm

[b][b][b][b][b][b][size=24][b]
[size=25]كنايات العدد
كم الخبرية والاستفهامية - تمييزها



يكنى عن العدد بألفاظ هي:
-


1- ( كم ) الاستفهامية - وهي التي يستفهم بها عن العدد المجهول - وتمييزها
مفرد منصوب إلا إن جرت ( كم ) بالحرف فإنه يُجر. وهي تستدعي جواباً من
المخاطب... ولذا يقال: إن الكلام معها ( إنشاءٌ طلبي ).

2- ( كم ) الخبرية وهي التي يخبر بها عن الكثرة بقصد التباهي والفخر -
وتمييزها يكون مفرداً أو جمعاً مجروراً... وجره إما ( بمن ) ظاهرة أو
مقدرة... أو بالإضافة إلى ( كم ) ولا تستدعي جواباً لأنها ليست للاستفهام..
فالكلام معها خبر.

3- تُعرب كل من ( كم ) الاستفهامية والخبرية - وفق ما هي كناية عنه - وحسب
ما يقع بعدها.. فإن كانتا كناية عن الذات ووقع بعدهما ظرف أو جار ومجرور أو
فعل لازم أو فعل متعد استوفى مفعوله - أعربتا في هذه المواقع ( مبتدأ )
وما بعدهما خبر..

وإن وقع بعدهما فعل متعد لم يستوف مفعوله أعربتا مفعولين مقدمين لذلك الفعل..

ومثل ذلك ما إذا وقع بعدهما ( كان ) أو إحدى أخواتها ولم تأخذ خبرها.. فإن (
كم ) تعرب خبراً مقدماً عن كان أو إحدى أخواتها في محل نصب.. وإن كانت كل
منهما كناية عن ظرف أعربتا مفعولاً فيه. وإن كانتا كناية عن حدث أي مصدر
أعربتا

مفعولاً مطلقاً.



تنبيه :
-
قد
ترد ( كم ) وليس بعدها تمييز.. فيكون إعرابها خاضعاً لتقدير ذلك التمييز
مثل ( كم سهرتُ؟ ) فهي ظرف زمان إن قدرت الأصل ( كم ليلةً ) وهي مفعول مطلق
إن اعتبرت الأصل (كم سهرةً ).


[size=25] الصفة المشبهة باسم الفاعل

"صوغها- وأوزانها"



1- الصفةُ المشبهةُ: اسم مشتقٌ من مَصدرِ الْفِعلِ الثلاثي اللاَّزمِ لِلدَّلالَةِ على من قَامَ بِهِ الفعلُ على وَجْهِ الثُبُوتِ.

2 - تُصاغ الصفة الشبهة من باب "فَرِحَ" على ثلاثة أَوزانٍ (فعِل) فيما دلّ
على فَرَح أو حُزْن أو نحوهما ومؤنَّثه (فَعِلَة) (أَفْعَل) فيما دَلَّ
على لون أو عَيْب أو حَلْيَةٍ ومؤنثه (فَعْلاَء) (فَعْلاَن) فيما دل على
خلو أو امتلاءِ ومؤنثه (فَعْلَى).

- وتُصاغُ من باب "كَرُد" على أوزانٍ كثير ةٍ أشهـرُهـا:

"فَعِيل ، فَعْل ، فُعَال ، فَعَال ، فَعَل ، فُعْل".

3 - من الصفات المشبهة كل ما جاءَ من الثلاثي بمعنى "فَاعِل" ولم يكن على وزنهِ مثل "شَيْخ، وطيِّب ".

4 - إذا أُريدَ من الصفة المشبهة الحدوث حولت إلى أسم فاعل.

[b]
المصدر

مصادر الأفعال الثلاثية


[right]
1 - المصدر: اسم يدل على حدث مجرد من الزمان، وهو أَصل جميع المشتقات.

2- مصادر الأفعال الثلاثية كثيرة، وتعرف بالرجوع إلى المعجمات اللغوية، غير أَن هناك ضوابط تساعد - غالباً- على معرفتها، وأهمها ما يلي:

أ - " فِعَالَة " فيما دَلَّ على حِرْفة.

ب - " فِعَال " فيمَا دَلَّ على امْتناع.

جـ- " فَعَلاَن " فيما دَلَّ على حَركة واضطرَاب.

د - " فَعِيل " فيما دَلَّ على سَيْر.

هـ- " فُعَال " فيما دَلَّ على دَاء أو مَرَض.

و - " فُعَال " أَو " فَعِيل " فيما دَلَّ على صَوت.

ز - " فُعْلَة " فيما دَل على لَوْن.


فإذا لم يدل الفعل على شيء مما تقدم، فالغالب أن يكون على الأوزان الآتية :-

أ - " فَعَل " للفعل اللازم إذا كان على وزن " فَعِلَ ".

ب - " فُعُول " للفعل اللازم إذا كان على وزن " فعَلَ ".

جـ- " فُعُولة " أو " فَعَالة " إذا كان فعله على وزن " فَعُلَ " ولا يكون إلا لازماً.

د - " فَعْل " للفعل المتعدي الذي على وزن " فَعَلَ " أو"فَعِلَ " .


[b]
التَّصغير

تعريفه - بيان الغرض منه - صيغه من الثلاثي والرباعي والخماسي
الشيخ محمدشوقى دكرنس

[right]
1- التصغير: هو تحويلُ الاسم المكبرِ
المعربِ إلى إحدى صيغ ثلاث ( فُعَيل- فُعَيْعِل- فُعَيْعِيل ) للدلالة على
غرض من الأغراض التي يجيء لها التصغير..


[b] 2- يُصغر الاسمُ الثلاثيّ المعربُ على وزن ( فُعَيل )
- أي بِضَمِّ أولِه - وفتح ثانيه - وزيادةِ ياءٍ ثالثةٍ ساكنةٍ تسمى ياءَ التصغير.

ويُصغرُ الاسمُ الرباعيُّ - ومثله الخماسيُّ - الذي ليس قبل آخره حرفُ مد
على وزنِ (فُعَيْعِل) غاية الأمر أنك تحذف من الخماسي حرفاً عندما تصغره (
من آخره إن كانت حروفه أصلية - أو من زوائده إن لم يكن كذلك ) - ليصيرَ على
أربعةِ حروف ويُصغَّر على تلك الصيغة.

أما إذا كان قبل آخره حرف مد فإنهما يصغران على صيغة ( فُعَيْعِيل ).


3- يَردُ التصغيرُ في اللغة لأغراضٍ أشهرها:-




1 - الدلالةُ على صِغَرٍ حجمِ المصغر

2 - أو على تقليل عدده.

3 - أو على قُرْبِ زمانه أو مكانه.

4 - أو على تعظيمِه وتكبيرِه.

5 - أو على تحقيرِه وتهوين شأنه.

6 - أو على التملح والتلطف.

ما يعامل معاملة

الثلاثي والرباعي في التصغير


1- يُعامل معاملة الثلاثي في التصغير
كل اسم ثلاثي الأصول مختوم بإحدى هذه الزيادات ( تاءَ التأنيث- أو الألف
والنون الزائدتين - أو جمع التكسير الذي على وزن ( أفعال ) أو ألف التأنيث
المقصورة – أو ألفه الممدودة ) فلا يكسر ما بعد الياءَ في ذلك - بل يظل على
أصله مفتوحاً - وتُعتبر الزيادات في نية الانفصال - وكأنما تصغر اسماً
ثلاثياً تماماً..

2- يُعامل معاملة الرباعي - فَيكسر ما بعد ياءَ التصغير - وتعتبر الزيادة التي في آخره في نية الانفصال – كلُّ اسم ر باعي الأصول لحقته إحدى هذه الزِيادات:-



أ - تاءُ التأنيث ب - أَلفه الممدودة.

جـ - ياءُ النسب د - الألف والنون الزائدتان
[/b][/right][/b][/right]
[/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
كنايات العدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان العدد الذي تنعقد به صلاة الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: اللغه العربيه وءادابها-
انتقل الى: