بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
المسيح الدجال آخر الدجاجلة
صفحة 1 من اصل 1
المسيح الدجال آخر الدجاجلة
التحذير من فتنته
[size=16]المسيح الدجال آخر الدجاجلة ، غير أنه أعظمهم فتنة وأشدهم خطرُا ، بل هو ينبوع الفتن كما سلف .
[size=25]؟ لماذا لم يُذكر الدجال صراحة فى القرآن الكريم ؟
قيل قد ترك ذكره احتقارًا له ، وقد استقرى الإمام البلقينى أسماء المفسدين الذين ذكروا فى القرآن ، فوجدهم ممن مضى ، ولم يُذكر فيه اسم فاسد لم يأت .
ولكن هذا القول ضعيف ؛ لأن القرآن الكريم قد ذكر يأجوج ومأجوج وهم مفسدون ولم يأتوا بعد .
والذى نراه ونميل إليه – والله أعلم – أنه
لم يُذكر الدجال نصًا فى القرآن الكريم تمامًا لفتنته فهو فتنة آخر الزمان
وأعظم فتنة ، فَتَرْكُ ذكره فى القرآن يُضلُّ الله به كثيرًا ممن يُكذبون
بأحاديث رسول الله ص ويشككون فيها ويطعنون فى نسبتها إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم .
ஐ وقد أشار القرآن الكريم إليه فى عدة أماكن دون أن ينص على اسمه .
√ ومنها ما يلى :
1 – أنه ذكر فى قوله عز وجل : { يَوْمَ
يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ
تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ
انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ } [ الأنعام / 158 ] .
҉ وقد أخرج مسلم والترمذى وصححه عن أبى هريرة رضى الله عنه مرفوعًا قال : { ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فى إيمانها خيرًا : طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض } .
2 – ومن المواضع التى أشار فيها القرآن إلى الدجال قوله تعالى فى نزول عيسى عليه السلام : { وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ } ، وقد صح أنه هو الذى يقتل الدجال ، فأكتفى بذكر أحد الضدين عن الآخر .
3 – كما نبه الحق سبحانه وتعالى إلى بطلان أمره بقوله : { لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ } ، وفى تفسير البغوى أن المراد بالناس هنا الدجال ، وهو من باب إطلاق الكل على الجزء .
وقد تكفل النبى ص ببيان فتنته ، والتحذير من خطره .
√ ومن ذلك ما يلى :
1 – ۞ قوله عز وجل : { يَوْمَ
يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ
تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ
انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ } [ الأنعام / 158 ] .
҉ وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فى إيمانها خيرًا : طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض } لم والترمذى [color=DarkGreen]وقال : " حديث حسن صحيح " ] .
جاء العطف هنا بالواو ، وهى لمطلق الجمع لا تفيد
الترتيب ، ثم إن باب التوبة لا يغلق بخروج الدجال ، وإنما بطلوع الشمس من
مغربها ، ثم تخرج الدابة كما سيأتى إن شاء الله .
2 – ҉ عن هشام بن عامر رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة ، خلق أكبر من الدجال } [ أخرجه مسلم وأحمد ] .
وفى رواية أخرى له : { أمر أكبر من الدجال } وفى ثالثة : { امرؤ بدل خلق الدجال } .
وعند أحمد : { فتنة أكبر من الدجال } .
3 – ҉ عن
ابن عمر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قام فى حجة
الوداع ، حمد الله ، وأثنى عليه ، ثم ذكر المسيح الدجال ، فأطنب فى ذكره
وقال : { ما بعث الله
من نبى إلا أنذره أمته ، أنذره نوح والنبيون من بعده ، وإنه يخرج فيكم ،
فما يخفى عليكم من شأنه ، فليس يخفى عليكم ، إن ربكم ليس بأعور ، وإنه أعور
عين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ... الحديث } [ أخرجه الشيخان ] .
وفى جامع الأصول 10/ 359 عن جابر بن عبد الله بمثل هذا اللفظ ، ولم يَعْزُه لأحد ، لكن قال المعلق : " وفى المطبوعة أخرجه رزين ، وهو حديث صحيح " .
وفى رواية لهما فى خبر ابن صياد ، وهى عند أبى داود والترمذى أيضًا ؛ قال
عبد الله ابن عمر رضى الله عنه : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فى
الناس ، فأثنى على الله بما هو له أهل ، ثم ذكر الدجال فقال : { إنى
لأنذركموه ، ما من نبى إلا قدأنذره قومه ، لقد أنذره نوح قومه ، ولكن أقول
لكم فيه قولًا لم يقله نبى لقومه : تَعلَّمون أنه أعور ، وأن الله ليس
بأعور } .
وعند أبى داود والترمذى : { تعلمون أنه أعور ، وأن الله ليس بأعور } .
وكان وقت خروجه خافيًا على الأنبياء قبل نبينا
محمد صلى الله عليه وسلم إذ لم يذكر لهم ، فحذر كل نبى قومه من فتنته ، وخص
نوح عليه السلام بالذكر ؛ لأنه مقدم مشاهير الأنبياء .
4 – ҉ وعن أبى أمامة الباهلى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يا
أيها الناس ، إنه لم تكن فتنة فى الأرض منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم فتنة
من الدجال ، وإن الله عز وجل ، لم يبعث نبيًّا إلا حذر أمته الدجال ، وأنا
آخر الأنبياء ، وأنتم آخر الأمم ، وهو خارج فيكم لا محالة ، وإن يخرج وأنا
بين ظهرانيكم ، فأنا حجيج لكل مسلم ، وإن يخرج بعدى فكل حجيج نفسه ، والله
خليفتى على كل مسلم ، وإنه يخرج من خُلَّة بين الشام والعراق ، فيعيث
يمينًا ويعيث شمالًا ، يا عباد الله فاثبتوا ... الحديث } و داود وابن ماجه والحاكم [color=DarkGreen]وقال : " صحيح على شرط مسلم " ، ووافقه الذهبى ] .
5 – ҉ عن عبد الله بن مغفل رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما أهبط الله عز وجل فتنة إلى الأرض منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة ، فتنة أعظم من فتنة الدجال } [ أخرجه الطبرانى فى الكبير والأوسط ، ورمز السيوطى لصحته ، وزاد عزوه إلى ابن خزيمة والضياء فى المختارة ] .
6 – ҉ عن حذيفة بن أَسِيد الغفارى رضى لاله عنه قال : اطلع النبى صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال : { ما تذاكرون ؟ } قالوا : الساعة . قال : { إنها
لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات ؛ فذكر الدخان ، والدجال ، والدابة ،
وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسى ابن مريم ، ويأجوج ومأجوج ، وثلاث خسوف
؛ خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، وآخر ذلك نار تخرج من
اليمن ، تطرد الناس إلى محشرهم } [ أخرجه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذى وابن ماجه ] .
وفى رواية أخرى لهم : كان النبى صلى الله عليه وسلم فى غرفة ونحن أسفل منه ، فاطلع إلينا فقال : { ما تذكرون ؟ } قلنا : الساعة . قال : { إن
الساعة لن تكون حتى تكون عشر آيات ؛ خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف
بجزيرة العرب ، والدخان ، والدجال ، ودابة الأرض ، ويأجوج ومأجوج ، وطلوع
الشمس من مغربها ، ونار تخرج من قعر عدن } قال شعبة : وأحسبه قال : { تنزل معهم إذا نزلوا ، وتقيل معهم حيث قالوا
[/size][/size] } .[size=25]؟ لماذا لم يُذكر الدجال صراحة فى القرآن الكريم ؟
قيل قد ترك ذكره احتقارًا له ، وقد استقرى الإمام البلقينى أسماء المفسدين الذين ذكروا فى القرآن ، فوجدهم ممن مضى ، ولم يُذكر فيه اسم فاسد لم يأت .
ولكن هذا القول ضعيف ؛ لأن القرآن الكريم قد ذكر يأجوج ومأجوج وهم مفسدون ولم يأتوا بعد .
والذى نراه ونميل إليه – والله أعلم – أنه
لم يُذكر الدجال نصًا فى القرآن الكريم تمامًا لفتنته فهو فتنة آخر الزمان
وأعظم فتنة ، فَتَرْكُ ذكره فى القرآن يُضلُّ الله به كثيرًا ممن يُكذبون
بأحاديث رسول الله ص ويشككون فيها ويطعنون فى نسبتها إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم .
ஐ وقد أشار القرآن الكريم إليه فى عدة أماكن دون أن ينص على اسمه .
√ ومنها ما يلى :
1 – أنه ذكر فى قوله عز وجل : { يَوْمَ
يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ
تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ
انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ } [ الأنعام / 158 ] .
҉ وقد أخرج مسلم والترمذى وصححه عن أبى هريرة رضى الله عنه مرفوعًا قال : { ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فى إيمانها خيرًا : طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض } .
2 – ومن المواضع التى أشار فيها القرآن إلى الدجال قوله تعالى فى نزول عيسى عليه السلام : { وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ } ، وقد صح أنه هو الذى يقتل الدجال ، فأكتفى بذكر أحد الضدين عن الآخر .
3 – كما نبه الحق سبحانه وتعالى إلى بطلان أمره بقوله : { لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ } ، وفى تفسير البغوى أن المراد بالناس هنا الدجال ، وهو من باب إطلاق الكل على الجزء .
وقد تكفل النبى ص ببيان فتنته ، والتحذير من خطره .
√ ومن ذلك ما يلى :
1 – ۞ قوله عز وجل : { يَوْمَ
يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ
تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ
انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ } [ الأنعام / 158 ] .
҉ وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فى إيمانها خيرًا : طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض } لم والترمذى [color=DarkGreen]وقال : " حديث حسن صحيح " ] .
جاء العطف هنا بالواو ، وهى لمطلق الجمع لا تفيد
الترتيب ، ثم إن باب التوبة لا يغلق بخروج الدجال ، وإنما بطلوع الشمس من
مغربها ، ثم تخرج الدابة كما سيأتى إن شاء الله .
2 – ҉ عن هشام بن عامر رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة ، خلق أكبر من الدجال } [ أخرجه مسلم وأحمد ] .
وفى رواية أخرى له : { أمر أكبر من الدجال } وفى ثالثة : { امرؤ بدل خلق الدجال } .
وعند أحمد : { فتنة أكبر من الدجال } .
3 – ҉ عن
ابن عمر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قام فى حجة
الوداع ، حمد الله ، وأثنى عليه ، ثم ذكر المسيح الدجال ، فأطنب فى ذكره
وقال : { ما بعث الله
من نبى إلا أنذره أمته ، أنذره نوح والنبيون من بعده ، وإنه يخرج فيكم ،
فما يخفى عليكم من شأنه ، فليس يخفى عليكم ، إن ربكم ليس بأعور ، وإنه أعور
عين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ... الحديث } [ أخرجه الشيخان ] .
وفى جامع الأصول 10/ 359 عن جابر بن عبد الله بمثل هذا اللفظ ، ولم يَعْزُه لأحد ، لكن قال المعلق : " وفى المطبوعة أخرجه رزين ، وهو حديث صحيح " .
وفى رواية لهما فى خبر ابن صياد ، وهى عند أبى داود والترمذى أيضًا ؛ قال
عبد الله ابن عمر رضى الله عنه : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فى
الناس ، فأثنى على الله بما هو له أهل ، ثم ذكر الدجال فقال : { إنى
لأنذركموه ، ما من نبى إلا قدأنذره قومه ، لقد أنذره نوح قومه ، ولكن أقول
لكم فيه قولًا لم يقله نبى لقومه : تَعلَّمون أنه أعور ، وأن الله ليس
بأعور } .
وعند أبى داود والترمذى : { تعلمون أنه أعور ، وأن الله ليس بأعور } .
وكان وقت خروجه خافيًا على الأنبياء قبل نبينا
محمد صلى الله عليه وسلم إذ لم يذكر لهم ، فحذر كل نبى قومه من فتنته ، وخص
نوح عليه السلام بالذكر ؛ لأنه مقدم مشاهير الأنبياء .
4 – ҉ وعن أبى أمامة الباهلى رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يا
أيها الناس ، إنه لم تكن فتنة فى الأرض منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم فتنة
من الدجال ، وإن الله عز وجل ، لم يبعث نبيًّا إلا حذر أمته الدجال ، وأنا
آخر الأنبياء ، وأنتم آخر الأمم ، وهو خارج فيكم لا محالة ، وإن يخرج وأنا
بين ظهرانيكم ، فأنا حجيج لكل مسلم ، وإن يخرج بعدى فكل حجيج نفسه ، والله
خليفتى على كل مسلم ، وإنه يخرج من خُلَّة بين الشام والعراق ، فيعيث
يمينًا ويعيث شمالًا ، يا عباد الله فاثبتوا ... الحديث } و داود وابن ماجه والحاكم [color=DarkGreen]وقال : " صحيح على شرط مسلم " ، ووافقه الذهبى ] .
5 – ҉ عن عبد الله بن مغفل رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما أهبط الله عز وجل فتنة إلى الأرض منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة ، فتنة أعظم من فتنة الدجال } [ أخرجه الطبرانى فى الكبير والأوسط ، ورمز السيوطى لصحته ، وزاد عزوه إلى ابن خزيمة والضياء فى المختارة ] .
6 – ҉ عن حذيفة بن أَسِيد الغفارى رضى لاله عنه قال : اطلع النبى صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال : { ما تذاكرون ؟ } قالوا : الساعة . قال : { إنها
لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات ؛ فذكر الدخان ، والدجال ، والدابة ،
وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسى ابن مريم ، ويأجوج ومأجوج ، وثلاث خسوف
؛ خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، وآخر ذلك نار تخرج من
اليمن ، تطرد الناس إلى محشرهم } [ أخرجه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذى وابن ماجه ] .
وفى رواية أخرى لهم : كان النبى صلى الله عليه وسلم فى غرفة ونحن أسفل منه ، فاطلع إلينا فقال : { ما تذكرون ؟ } قلنا : الساعة . قال : { إن
الساعة لن تكون حتى تكون عشر آيات ؛ خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف
بجزيرة العرب ، والدخان ، والدجال ، ودابة الأرض ، ويأجوج ومأجوج ، وطلوع
الشمس من مغربها ، ونار تخرج من قعر عدن } قال شعبة : وأحسبه قال : { تنزل معهم إذا نزلوا ، وتقيل معهم حيث قالوا
مواضيع مماثلة
» أوصاف الدجال وأحواله
» مكان الدجال وزمانه
» فتنة الدجال و وصف الدجال
» إني قد حدثتكم عن الدجال
» فتنة الدجال
» مكان الدجال وزمانه
» فتنة الدجال و وصف الدجال
» إني قد حدثتكم عن الدجال
» فتنة الدجال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin