بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تاريخ مساجد مصر
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ مساجد مصر
تاريخ مساجد مصر :
۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩
((الجامع الأقمر في العصر الفاطمي 519 هجرية = 1125م))
أنشأ هذا الجامع الآمر بأحكام الله سابع الخلفاء الفاطميين بمصر سنة 519 هجرية = 1125م
وتخطيطه يقتصر على صحن مكشوف مربع طول ضلعه 10 أمتار تحيط به أربعة أروقة
أكبرها رواق القبلة - عقودها محمولة على أعمدة رخامية فيما عدا أركان الصحن
فقد استعيض عن الأعمدة الرخامية بأكتاف مربعة وهذه العقود من النوع المحدب
الذى لم يظهر بمصر إلا فى أواخر العصر الفاطمى وكان أول ظهوره فى القبة
المعروفة بقبة الشيخ يونس والتى يظن أنها لبدر الجمالى ثم فى هذا الجامع.
ويحلى حافة العقود المشرفة على الصحن طراز من الكتابة الكوفية الجميلة كما
يحلى تواشيحها أطباق مضلعة تتشعع أضلاعها من جامات مزخرفة. هذا والأروقة
الأربعة مسقوفة بقباب قليلة الغور ما عدا البائكة الأخيرة فى رواق القبلة
فيغطيها سقف حديث مستو من الخشب.
أما المنبر فقد جدد ضمن عملية
التجديد التى قام بها فى هذا الجامع يلبغا السالمى فى أيام السلطان الظاهر
برقوق فى سنة 799 هجرية = 1396/ 97م وشملت المنبر والمئذنة وغيرهما وأثبت
تاريخ هذه العملية فى لوحة ركبت أعلى المحراب وبالرغم من تجديد المنبر فى
ذلك الوقت فإنه مازال محتفظا ببعض زخارفه الفاطمية التى نراها بوجهة عقد
باب المقدم وخلف مجلس الخطيب كما نرى بعض زخارف فاطمية أخرى فى بعض حشوات
الدواليب الحائطية ومعابرها وكذلك فى تجليد معبرة الباب.
وتتجلى
شهرة هذا الجامع فى وجهته الفريدة التى جمعت إلى تناسب أجزائها وتناسقها
وفرة زخارفها وتنوعها - ولما كان على المهندس أن يراعى اتجاه القبلة فى
التخطيط الداخلى فقد جاءت الوجهة الرئيسة منحرفة لتساير اتجاه الطريق وعمد
إلى شغل الفراغ المتخلف عن هذا الانحراف بدركاة المدخل وسلم المئذنة
وغرفتين فتحتا على الداخل.
وهذه الظاهرة - ظاهرة التوفيق بين اتجاه
القبلة واتجاه الطريق - أول ما نراها فى هذا الجامع ، ثم نراها بعد ذلك وقد
شاعت فى تخطيط المساجد - المدارس - التى أنشئت فى العصر المملوكى. والقسم
الظاهر من هذه الوجهة الآن هو المدخل والجناح الأيسر أما الجناح الأيمن
فيحجبه منزل حديث البناء ويقع المدخل فى منتصف الواجهة بارزا عن سمتها، وبه
الباب المعتب بعتب مزرر يعلوه عقد حلى داخله بأضلاع تسير متوازية من أسفل
ثم تتشعع من طبق مستدير زين مركزه بكلمتى - محمد وعلى - مكتوبتين بالخط
الكوفى المفرغ فى الحجر تحيط بهما دائرة زخرفية فكتابة كوفية مفرغة ثم
دائرة زخرفية أخرى بلغت صناعة الحفر والتفريغ فيها حد الدقة والإتقان.
وعلى يسار الباب صفتان تتوج كل منهما أربع حطات من المقرنص وبداخلهما
تجويفان ينتهى كل منهما بطاقة مخوصة. كما يعلو هاتين الصفتين تجويفان
صغيران عقداهما محمولان على أعمدة ملتصقة.
وتعتبر المقرنصات التى
نراها فى هذه الواجهة أولى المحاولات فى تزيين الواجهات بهذا النوع من
الزخرف الذى يعتبر من أهم مميزات العمارة الإسلامية.
ويحلى الجناح
الأيسر من الواجهة صفة قليلة الغور تنتهى بعقد مضلع داخله يشبه العقد الذى
يعلو الباب وعلى جانبيه معينان فوقهما مستطيلان ازدانت جميعها بزخارف
منوعة.
هذا ويحلى الوجهة ثلاثة طرز من الكتابة الكوفية المزخرفة:
1- الطراز الأول فى نهاية الوجهة من أعلى مكتوب فيه اسم الآمر بأحكام الله
وإلى جانبه اسم وزيره المأمون البطائحى وألقابه وتاريخ الإنشاء.
2-
والطراز الثانى عند منسوب رجل عقد المدخل ومكتوب فيه أيضا اسم المأمون
وألقابه وأدعية له وتاريخ الإنشاء. وهذه الظاهرة - ظاهرة اقتران اسم الوزير
وألقابه باسم الخليفة - إن دلت على شىء فإنما تدل على ما كان عليه الوزراء
فى أواخر عصر الدولة الفاطمية من سطوة ونفوذ.
3- أما الطراز الثالث فيسير عند منسوب عتب الباب ومكتوب فيه بعض آيات قرآنية.
۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩
((الجامع الأقمر في العصر الفاطمي 519 هجرية = 1125م))
أنشأ هذا الجامع الآمر بأحكام الله سابع الخلفاء الفاطميين بمصر سنة 519 هجرية = 1125م
وتخطيطه يقتصر على صحن مكشوف مربع طول ضلعه 10 أمتار تحيط به أربعة أروقة
أكبرها رواق القبلة - عقودها محمولة على أعمدة رخامية فيما عدا أركان الصحن
فقد استعيض عن الأعمدة الرخامية بأكتاف مربعة وهذه العقود من النوع المحدب
الذى لم يظهر بمصر إلا فى أواخر العصر الفاطمى وكان أول ظهوره فى القبة
المعروفة بقبة الشيخ يونس والتى يظن أنها لبدر الجمالى ثم فى هذا الجامع.
ويحلى حافة العقود المشرفة على الصحن طراز من الكتابة الكوفية الجميلة كما
يحلى تواشيحها أطباق مضلعة تتشعع أضلاعها من جامات مزخرفة. هذا والأروقة
الأربعة مسقوفة بقباب قليلة الغور ما عدا البائكة الأخيرة فى رواق القبلة
فيغطيها سقف حديث مستو من الخشب.
أما المنبر فقد جدد ضمن عملية
التجديد التى قام بها فى هذا الجامع يلبغا السالمى فى أيام السلطان الظاهر
برقوق فى سنة 799 هجرية = 1396/ 97م وشملت المنبر والمئذنة وغيرهما وأثبت
تاريخ هذه العملية فى لوحة ركبت أعلى المحراب وبالرغم من تجديد المنبر فى
ذلك الوقت فإنه مازال محتفظا ببعض زخارفه الفاطمية التى نراها بوجهة عقد
باب المقدم وخلف مجلس الخطيب كما نرى بعض زخارف فاطمية أخرى فى بعض حشوات
الدواليب الحائطية ومعابرها وكذلك فى تجليد معبرة الباب.
وتتجلى
شهرة هذا الجامع فى وجهته الفريدة التى جمعت إلى تناسب أجزائها وتناسقها
وفرة زخارفها وتنوعها - ولما كان على المهندس أن يراعى اتجاه القبلة فى
التخطيط الداخلى فقد جاءت الوجهة الرئيسة منحرفة لتساير اتجاه الطريق وعمد
إلى شغل الفراغ المتخلف عن هذا الانحراف بدركاة المدخل وسلم المئذنة
وغرفتين فتحتا على الداخل.
وهذه الظاهرة - ظاهرة التوفيق بين اتجاه
القبلة واتجاه الطريق - أول ما نراها فى هذا الجامع ، ثم نراها بعد ذلك وقد
شاعت فى تخطيط المساجد - المدارس - التى أنشئت فى العصر المملوكى. والقسم
الظاهر من هذه الوجهة الآن هو المدخل والجناح الأيسر أما الجناح الأيمن
فيحجبه منزل حديث البناء ويقع المدخل فى منتصف الواجهة بارزا عن سمتها، وبه
الباب المعتب بعتب مزرر يعلوه عقد حلى داخله بأضلاع تسير متوازية من أسفل
ثم تتشعع من طبق مستدير زين مركزه بكلمتى - محمد وعلى - مكتوبتين بالخط
الكوفى المفرغ فى الحجر تحيط بهما دائرة زخرفية فكتابة كوفية مفرغة ثم
دائرة زخرفية أخرى بلغت صناعة الحفر والتفريغ فيها حد الدقة والإتقان.
وعلى يسار الباب صفتان تتوج كل منهما أربع حطات من المقرنص وبداخلهما
تجويفان ينتهى كل منهما بطاقة مخوصة. كما يعلو هاتين الصفتين تجويفان
صغيران عقداهما محمولان على أعمدة ملتصقة.
وتعتبر المقرنصات التى
نراها فى هذه الواجهة أولى المحاولات فى تزيين الواجهات بهذا النوع من
الزخرف الذى يعتبر من أهم مميزات العمارة الإسلامية.
ويحلى الجناح
الأيسر من الواجهة صفة قليلة الغور تنتهى بعقد مضلع داخله يشبه العقد الذى
يعلو الباب وعلى جانبيه معينان فوقهما مستطيلان ازدانت جميعها بزخارف
منوعة.
هذا ويحلى الوجهة ثلاثة طرز من الكتابة الكوفية المزخرفة:
1- الطراز الأول فى نهاية الوجهة من أعلى مكتوب فيه اسم الآمر بأحكام الله
وإلى جانبه اسم وزيره المأمون البطائحى وألقابه وتاريخ الإنشاء.
2-
والطراز الثانى عند منسوب رجل عقد المدخل ومكتوب فيه أيضا اسم المأمون
وألقابه وأدعية له وتاريخ الإنشاء. وهذه الظاهرة - ظاهرة اقتران اسم الوزير
وألقابه باسم الخليفة - إن دلت على شىء فإنما تدل على ما كان عليه الوزراء
فى أواخر عصر الدولة الفاطمية من سطوة ونفوذ.
3- أما الطراز الثالث فيسير عند منسوب عتب الباب ومكتوب فيه بعض آيات قرآنية.
مواضيع مماثلة
» مساجد أهل السنة في إيران
» الجيش الفرنسي يحول ثكناته إلى مساجد
» مسلمو نيويورك يطالبون بالتحقيق في دور «سي آي أي» في مراقبة مساجد
» الصلاة في مساجد الحرم مضاعفة كما في المسجد الحرام
» مساجد مصرية ترفض إخراج زكاة الفطر مالا...
» الجيش الفرنسي يحول ثكناته إلى مساجد
» مسلمو نيويورك يطالبون بالتحقيق في دور «سي آي أي» في مراقبة مساجد
» الصلاة في مساجد الحرم مضاعفة كما في المسجد الحرام
» مساجد مصرية ترفض إخراج زكاة الفطر مالا...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin