مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
محمد د_خالد_عماره أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح ماذا موزلى 06 ثابت تفسير رواية منقول 0 الاشهر سورة رمضان الكتاب الحديث فائدة_لغوية خطبة تدوين توثيق حديث الملك الاسلام أحمد العالم السنة
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Empty
مُساهمةموضوع: من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة   من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة Emptyالأحد 04 سبتمبر 2011, 7:40 am

الحمد لله
وبعد
إعتادت أذان الكثير منا على سماع جملة ... (الزيدية أقرب الفرق إلى أهل السنة )
فالكثير من الدعاة يهون جدا من أمر الخلاف مع الشيعة الزيدية
بل البعض يعده من الخلاف السائغ
بل وجدت أحد الدكاترة يعدهم من أهل السنة ... وصرح قائلا عن الزيدية
وهؤلاء بعض العلماء جعلهم من أهل السنة
والذين جعلوهم من الشيعة لم يفرقوا بينهم وبين أهل السنة إلا فى قول واحد لهم أنهم كانوا يقولون أن علي أولى بالخلافة من أبى بكر وعمر وعثمان ويترضون على أبو بكر وعمر وعثمان
ويترحمون على أبو بكر وعمر وعثمان
لا خلاف بينهم وبين أهل السنة إلا هذه المقولة وهذه لا تستدعى تكفيرا ولا تبديعا ولا تفسيقا
فهم كأهل السنة تماما فلا يجوز أن نقول أن الشيعة كفار وندخلهم فى زمرة الكفار
وهذه والله فرية كبيرة
من أين أتى بهذا التقسيم ؟؟؟
وهذا الكلام سيتم الرد عليه فى موضوع منفصل
قريبا إن شاء الله
أما ما نحن بصدده الأن
هو الإجابة على عدة أسئلة
هل الزيدية مثلهم كأهل السنة تماما ؟؟
هل الزيدية لا يختلفون مع أهل السنة إلا فى مسألة الإمامة ؟؟
هل الزيدية هم أقرب الفرق إلى أهل السنة ؟؟
هذه الأسئلة ستعرف الإجابة عليها بنفسك
بعد قراءة هذا الموضوع إن شاء الله تعالى
يتبع
إن
شاء الله










الحمد لله
وبعد
من هم الزيدية ؟
الزيدية فرقة من فرق الشيعة
وإنما سموا زيدية لتمسكهم بقول زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وكان زيد بن علي بويع له بالكوفة في أيام هشام بن عبد الملك وكان أمير الكوفة يوسف بن عمر الثقفي وكان زيد بن علي يفضل علي بن أبي طالب على سائر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولى أبا بكر وعمر ويرى الخروج على أئمة الجور، فلما ظهر بالكوفة في أصحابه الذين بايعوه سمع من بعضهم الطعن على أبي بكر وعمر فأنكر ذلك على من سمعه منه فتفرق عنه الذين بايعوه فقال لهم: رفضتموني، وبقي في شرذمة فقاتل يوسف بن عمر فقتل ودفن ليلاً وكان معه نصر بن خزيمة العبسي)
ثم قال
والزيدية ست فرق:
فمنهم الجارودية أصحاب أبي الجارود يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على علي بن أبي طالب بالوصف لا بالتسمية فكان هو الإمام من بعده وأن الناس ضلوا وكفروا بتركهم الاقتداء به بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم الحسن من بعد علي هو الإمام ثم الحسين هو الإمام من بعد الحسن.
والفرقة الثانية من الزيدية السليمانية أصحاب سليمان بن جرير الزيدييزعمون أن الإمامة شورى وأنها تصلح بعقد رجلين من خيار المسلمين وأنها قد تصلح في المفضول وإن كان الفاضل أفضل في كل حال ويثبتون إمامة الشيخين أبي بكر وعمر.
وحكى زرقان عن سليمان بن جرير أنه كان يزعم أن بيعة أبي بكر وعمر خطأ لا يستحقان عليها اسم الفسق من قبل التأويل وأن الأمة قد تركت الأصلح في بيعتهم إياهما، وكان سليمان بن جرير يقدم على عثمان ويكفره عند الأحداث التي نقمت عليه ويزعم أنه قد ثبت عنده أن علي بن أبي طالب لا يضل ولا تقوم عليه شهادة عادلة بضلالة ولا يوجب علم هذه النكتة على العامة إذ كان إنما تجب هذه النكتة من طريق الروايات الصحيحة عنده.
والفرقة الثالثة من الزيدية البترية أصحاب الحسن بن صالح بن حي وأصحاب كثير النواء وإنما سموا بترية لأن كثيراً كان يلقب بالأبتر، يزعمون أن علياً أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولاهم بالإمامة وأن بيعة أبي بكر وعمر ليست بخطأ لأن علياً ترك ذلك لهما ويقفون في عثمان وفي قتلته ولا يقدمون عليه بإكفار، وينكرون رجعة الأموات إلى الدنيا ولا يرون لعلي إمامة إلا حين بويع، وقد حكي أن الحسن بن صالح بن حي كان يتبرأ من عثمان رضوان الله عليه بعد الأحداث التي نقمت عليه.
والفرقة الرابعة من الزيدية النعيمية أصحاب نعيم بن اليمان يزعمون أن علياً كان مستحقاً للإمامة وأنه أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن الأمة ليست بمخطئة خطأ إثم في أن ولت أبا بكر وعمر رضوان الله عليهما ولكنها مخطئة خطأً بيناً في ترك الأفضل وتبرءوا من عثمان ومن محارب علي وشهدوا عليه بالكفر.
والفرقة الخامسة من الزيدية يتبرءون من أبي بكر وعمر ولا ينكرون رجعة الأموات قبل يوم القيامة.
والفرقة السادسة من الزيدية يتولون أبا بكر وعمر ولا يتبرءون ممن برئ منهما وينكرون رجعة الأموات ويتبرءون ممن دان بها وهم اليعقوبية أصحاب رجل يدعى يعقوب.(بتصرف من مقالات الإسلاميين للأشعري)
يتبع إن شاء الله











افتراضي رد: :: ما لا يعرفه الكثير عن الزيدية :: عقائد فاسدة
الحمد لله
وبعد

عقائد الزيدية (إجمالا )
أولا : موقفهم من القرأن

ـ يقولون بخلق القرأن موافقة للمعتزلة (وهى مسألة عقدية بحتة ) لا سياسية كما يزعمون


1_ الإمامالقاسم الرسي قال ما لفظه:- ومعنى كلامه جل ثناؤه لموسى صلوات الله عليه عند أهل الإيمانوالعلم: أنه أنشأ كلاماً خلقه كما شاء، فسمعه موسى صلى الله عليه وفهمه، وكل مسموعمن الله جل ثناؤه فهو مخلوق. لأنه غير الخالق له وإنما ناداه الله جل ثناؤه، فقال: ﴿ إني أنا الله رب العالمين ﴾ [القصص:30]. والنداء غير المنادي، والمنادي بذلك هوالله جل ثناؤه، والنداء غير الله، وما كان غير الله مما يعجز عنه الخلائق فمخلوق،لأنه لم يكن ثم كان بالله وحده لا شريك له.راجع : مجموع كتب ورسائل الإمام القاسم _ كتاب العدل والتوحيد _ باب القرآن كلام الله مخلوق.




----


2_

الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين قال ما لفظه :- وقال:﴿إنا جَعَلْنَاهُقُرْآنًا عَرَبِيًّا﴾[الزخرف: 3]، وقال: ﴿خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍوَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا﴾[النساء: 1]، وكذلك خلق القرآن، إذ جعله قرآناً عربياًكما جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً، بأن خلقهما كذلك. وقال: ﴿مَا يَأْتِيهِممِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إلا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْيَلْعَبُونَ﴾[الأنبياء: 2]، وقال: ﴿أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا﴾[طه: 113]، فأخبرأنه محدث، وأنه ليس بقديم، وإذا كان محدثاً فالله أحدثه، وهو مخلوق واللهخلقه. راجع : مجموع كتب ورسائل الإمامالهادي يحيى بن الحسين (ع) _ كتاب المنزلة بين المنزلتين _ باب في خلق القرآن .



-----


3_

الإمام عبدالله بنحمزة قال ما لفظه :- فإن قيل: ما الدليل على أن القرآن ُمحَدثٌ؟قلت: لأنه مرتبٌ منظومٌ يوجد بعضه في إثربعض وذلك أمارات الحدوث. راجع : المجموعالمنصوري _ الجزء الثاني _ القسم الثاني _ كتاب زبدة الأدلة _ باب القول في العدل .




----


4_

الأمير الحسينبن بدر الدين قال ما لفظه :- فإن قيل: فما اعتقادك في القرآن؟فقل: اعتقادي أنهكلام اللّه تعالى، وأنه كلام مَسْمُوع مُحْدَثٌ مخلوق.راجع : كتاب العقد الثمين في معرفة رب العالمين _ باب النبوة _ فصل في معرفة القرآن .




------


5_

العلامه / محمد بن يحيى مداعس:- قال ما لفظه :- قوله عليه السلام [ وأنه محدثمخلوق، ] يعني ليس بقديم كما تقوله الأشعرية وغيرهم من الحشوية والمحدثين، وهذه هيالمسألة الثانية مما يجب على المكلف معرفته واعتقاده في القرآن وهي إحدى الثلاثينالواجبة، والوصفان أعني -محدث مخلوق- بمعنى واحدراجع : الكاشف الأمين عن جواهر العقد الثمين _ باب القرآنالكريم _ فصل القرآن محدث مخلوق .




----


6_

الإمام المهدي لدين الله محمد بن القاسم الحوثي قال ما لفظه :- أن القرآن مُحدَث،لأنه مرتب منظوم، وما هذا شأنه يجب أن يكون مُحدَثاً، وقد قال تعالى ﴿ ما يأتيهم منذكرٍ من ربهم مُحدَثٍ ﴾(الأنبياء: 2)، وغير ذلك. راجع : الموعظة الحسنه _ الباب الثالث _ الفصل الثاني _ المسألةالتاسعة .




----


7_

الإمامالحاكم الجشمي :- قال ما لفظه :- ويقال: أليس قال تعالى: ﴿مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْرَبِّهِمْ مُحْدَثٍ﴾[الأنبياء:2] فوصفه بالحدوث، والذكر القرآن، قال تعالى: ﴿إِنَّانَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ﴾[الحجر:9]، وقال: ﴿وَهَذَا ذِكْرٌمُبَارَكٌ﴾[الأنبياء:50]، ثم وصفه بالنزول، وقال: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُقُرْآنًا﴾[يوسف:2]، وذلك من أسماء الحدث. راجع : تحكيم العقول في تصحيح الأصول _ القسم الثالث _ مسألة فيالقرآن وسائر كلام الله تعالى .



-----


8_

العلامه / أحمد بن الحسن الرصاص :- قال ما لفظه :- أَنَّ هَذَا القُرْآنَمُحْدَثٌ غَيْرُ قَدِيْمٍوالدَّلِيْلُ عَلَى ذَلِكَ أَنَّهُ مُرَتَّبٌمَنْظُومٌ، يُوجَدُ بَعْضُهُ فِي إِثْرِ بَعْضٍ، وَذَلِكَ مَعْلُومٌ ضَرُورَةً؛أَلاَ تَرَى أَنٍَّ قَوْلَهُ:﴿الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ﴾[الفاتحة:2]،حُرُوفٌ قَدْ تَقَدَّمَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ؛ ومَا تَقَدَّمَهُ غَيْرُهُ وَجَبَأَنْ يَكُونَ مُحْدَثًا؛ لأَنَّ القَدِيْمَ لاَ يَجُوزُ أَنْ يَتَقَدَّمَ عَلَيْهِغَيْرَهُ، وَيَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى:﴿وَمَا يَأْتِيْهِمْ مِنْذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْيَلْعَبُونَ﴾[الأنبيآء:2]، فَوَصَفَ اللهُ تَعَالَى الذِّكْرَ وَهُوَ القُرْآنُبِأَنَّهُ مُحْدَثٌ، وَلاَ شَكَّ أَنَّ اللهَ تَعَالَى هُوَ الَّذِيْ أَحْدَثَهُ؛لأَنَّهُ قَدْ ثَبَتَ أَنَّهُ كَلامُهُ، وَالكَلاَمُ فِعْلُ الْمُتَكَلِّمِ؛فَثَبَتَ بِهَذِهِ الْجُمْلَةِ أَنَّ القُرْآنَ الْكَرِيْمَ مُحْدَثٌ غَيْرُقَدِيْمٍراجع : مصباح العلوم فيمعرفة الحي القيوم _ مسائل العدل _ المسألة التاسعة .




----


9_

العلامه / محمد بن الحسن بن الإمام المنصور بالله القاسم بن محمد :- قال ما لفظه :- وهو مُحْدَث مخلوق؛ لأنَّهحروف مرتبة، وأصوات غير باقية، ولأنه مرتب مَنْظوم، وكل مترتب منظوم فبعضه متقدمعلى بعض، وما كان كذلك وجب القطع بأنه محدث، وذلك ظاهر؛ ولأن اللّه سبحانه وتعالىأوجده بعد العدم، وما كان موجوداً بعد غيره فهو محدث، ودليله من السمع قوله تعالى: ﴿حم * وَالكِتَابِ المُبِيْنِ * إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياً لَعَلَّكُمْتَعْدِلُوْنَ﴾[الزخرف: 1 ـ 3] فصرح تعالى بأنه جعله قرآناً عربياً، وجَعَلَ: بمعنىخَلَقَ. راجع : سبيل الرشاد إلى معرفة ربالعباد _ باب النبوءات _ فصل في القرآن .



-----


10_

السيد العلامة / محمد بن عبدالله عوض المؤيدي . قال ما لفظه :- وعالِمٌ بكُلِّشيءٍ، لا تَخْفَى عليه خافيةٌ، يَسْمَعُ ويَرى لا بآلةِ سَمْعٍ وبَصَرٍ، ويتكلمُ لابلسانٍ وشفتينِ. وأنَّ كلامَهُمُحْدَثٌ غيرُ قديمٍ.راجع : المركب النفيس في التنزيه والتقديس .




----


11_

الإمام المتوكل على الله أحمد بن سليمان (ع) . قال ما لفظه :- فنقـول: إذا كانالله قديماً (والصوت قديماً) فقد اشتبها في القِدَمِ، وصارا قديمين اثنينِ، وكذلكإذا كان له شيء يقدر به وكان قديماً كان مُشَابهاً له، وأشبه ذلك قول النصارى فيالأقانيم الثلاثة [أنها] جوهرٌ واحدٌ. وقد قال الله تعالى: {وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ}[الشعراء:5]،وقال: {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُوَهُمْ يَلْعَبُونَ}[الأنبياء:2]، وقال تعالى: {وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىإِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًاعَرَبِيًّا...}الآية[الأحقاف:12]. وأيضاً فقد أجمعت الأمة على أن في الكتابمُحكماً ومتشابهاً، وناسخاً ومنسوخاً، قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَعَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُمُتَشَابِهَاتٌ...}الآية [آل عمرن:7]، وقال: {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أو نُنسِهَانَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أو مِثْلِهَا}[البقرة:106]، فإذا ثبت أن فيه ناسخاًومنسوخاً ثبت أن الناسخ بعد المنسوخ، وأن المنسوخ قبله، وإذا صحّ أن الناسخ بعدالمنسوخ ثبت حِدَثُ الناسخ، وإذا كان بعضه محدثاً وجب أن يكون البعض الثاني محدثاً. وأيضاً فإنه أُنْزِلَ على لغة العرب، وفيه الماضي والمستقبل، فيخبر عنالماضي بما يحسُن وقوعه في أمسِ، ويخبر عن المستقبل بما يحسُن وقوعه في غدٍ، قالعزّ من قائلٍ: {ال‍م ، غُلِبَتِ الرُّومُ ، فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْبَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ}[الروم:1-3]، وقد أجمعت الأمة على أن القرآن لمينزل على النبيءِ صلى الله عليه وآله وسلم جملةً واحدةً في وقتٍ واحدٍ وإنما نزلمتفرقاً، فكان ينزل بحسب الحاجة إليه عند النازلة التي تنزلُ والحادثة التي تحدثُ،ولا يُقَدِّمُ الشَّيءَ ويدَّخره ويُعِدُّهُ قبل الحاجة إليه إلا العاجز الذي يخشىأن يطلب الشيءَ عند حاجته إليه فيتعذّر عليه، والله تعالى لا يتعذر عليه شيءٌ ولايعجزه شيءٌ. فصحّ أن الله تعالى أحدثه [في] وقت حاجة المكلَّفين إليه. إلى ما لفظه :- وأيضاً فإذا كان ينطق بآلةٍ لم تكن الآلة إلا مُصوَّرةً، وإذاكانت مُصوَّرةً ثبت أن لها مصوِّراً، فبطل ما قالوا من أن الله ينطق، وأن كلامهقديمٌ،وقد روي عن النبيءِ صلى الله عليهوآله وسلم أنه قال: ((ما خلق الله شيئاً أعظم من آية الكرسي ، وما خلق الله شيئاًأحبَّ إليه من سُورة الإخلاص)) فدلّ على أن القرآن محدثٌ. فإنقالوا: إذا لم يكن متكلِّماً وجب أن يكون أخرس. قلنا: إن الخرسَ آفةٌ في اللسان،والله ليس بذي لسانٍ ولا جارحةٍ، تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيراً. راجع : كتاب حقائق المعرفة _ باب حقيقة معرفةالتوحيد _فصل في الكلام فيما اتفق عليه أهل القبلة وما اختلفوا فيه من التوحيد .




-----


12_

السيد العلامة / محمد بن عبدالله الضحياني . قال ما لفظه :- الكلام إذا نسب إلى المخلوقين من البشر، مباين للكلام الصادرعن ذي العزة والجلال، إذ لا مشابهة بين الخالق والمخلوق، بدليل: ((لَيْسَكَمِثْلِهِ شَيْء))، ((وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)). فكلام اللهسبحانه بغير آله فلا حلق، ولا لسان، ولا حنك، ولا خيشوم، ولا شفة تعالى سبحانه عنذلك، إذ لا يحتاج إلى هذا إلاَّ المخلوق الضعيف. إذا عرفت ذلك فقد يكونكلامه كما كلم موسى من الشجرة بخلقه فيها، كخلقه للرعد والمطر والرياح، وقد يكونكلامه بأن يلقيه في قلب مَلَكٍ، فيلقيه إلى مَلَكٍ تحته إلى آخر ما جاءت به الروايةعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. أما التلفظ عن آلة كما في المخلوقين،فذلك مستحيل في الخالق تعالى وتشبيه له جل وعلا بخلقه. راجع : كتاب نظرات في ملامح المذهب الزيدي وخصائصه _ الكلام فيحقِّ المخلوق والخالق .




-----


13_

القاضي العلامة / أحمد بن يحيى حابس . بعد سرد طويل في رده على المخالفين .. قال ما لفظه :- فالقرآن محدثمقدرومعنى التقدير فيه وجوده بحسب المصلحة وعلى قدر الحاجة من غير زيادةولا نقصان وقد قال تعالى{إنَّا جعلناه قرآناً عربياً}(الزخرف:03) معناه خلقناهبدليل قوله تعالى{وجعل الظلمات والنور}(الأنعام:01) أي خلقهما. وقد روينا عن النبيصلى الله عليه وآله وسلم أنه قالSadكان الله ولا شيء ثم خلق الذِّكر) وقد بينا أن القرآن يسمى ذكراً فصح وصفه بأنهمخلوق. راجع : كتاب الإيضاح في شرحالمصباح _ باب العدل _ المسألة التاسعة عشر .كان ذلكالنقل من الكتب المتوفرة على شبكة الإنترنت



وإليك كلام أهل السنة فى مسألة خلق القرأن


قال الإمام الأجري (الشريعة )


باب ذكر الإيمان بأن القرآن كلام الله عز وجل ، وأن كلامه جل وعلا ليس بمخلوق ، ومن زعم أن القرآن مخلوق فقد كفر



قال محمد بن الحسين : اعلموا رحمنا الله تعالى وإياكم : أن قول المسلمين الذين لم . تزغ قلوبهم عن الحق ، ووفقوا للرشاد قديماً و حديثاً : أن القرآن كلام الله عز وجل ليس بمخلوق ، لأن القرآن من علم الله تعالى ، وعلم الله عز وجل لا يكون مخلوقاً ، تعالى الله عز وجل عن ذلك .


دل على ذلك القرآن والسنة ، وقول الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، وقول أئمة المسلمين رحمة الله تعالى عليهم ، لا ينكر هذا إلا جهمي خبيث ، والجهمية عند العلماء كافرة ، وقال الله عز وجل لنبيه عليه الصلاة والسلام : قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته وهو القرآن ، وقال جل وعلا لموسى عليه الصلاة والسلام : يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي .


قال محمد بن الحسين : ومثل هذا في القرآن كثير .


وقال عز وجل : فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم


وقال عز وجل : ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين .


قال محمد بن الحسين : لم يزل الله تعالى عالماً متكلماً سميعاً بصيراً بصفاته ، قبل خلق الأشياء ، من قال غير هذا فقد كفر .أ.هـ



قلت : وهذا قول أهل السنة قاطبة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
من هم الزيدية ؟ الزيدية فرقة من فرق الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الشيعة في هدم الإسلام 2
» دور الشيعة في هدم الإسلام
» في ضلالات الشيعة الرافضة
» أقسام الشيعة
» دور الشيعة في هدم الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الروافض وخطرهم على الاسلام-
انتقل الى: