مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
0 حديث ثابت البسمله سورة تدوين رمضان الحديث د_خالد_عماره الاسلام خطبة توثيق فائدة_لغوية ماذا منقول تفسير الكتاب 06 أحمد الملك موزلى محمد العالم رواية أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح السنة
المواضيع الأخيرة
» حكم المعازف
فقه الامام Emptyالجمعة 21 أكتوبر 2022, 9:55 pm من طرف Admin

» موضوعات لرسائل علميه خاص بالمنتدى
فقه الامام Emptyالثلاثاء 04 أكتوبر 2022, 2:07 am من طرف Admin

» سعدالهلالي غير ضابط
فقه الامام Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
فقه الامام Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
فقه الامام Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
فقه الامام Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
فقه الامام Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
فقه الامام Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
فقه الامام Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

ديسمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 فقه الامام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7472
نقاط : 25490
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

فقه الامام Empty
مُساهمةموضوع: فقه الامام   فقه الامام Emptyالسبت 26 يناير 2013, 1:08 pm

زاد الإمام في فقه الصلاة
لأهمية المسائل المتعلقة بصحة الصلاة، ولكثرة ما يقع من سهو وربما خطأ من
الأئمة ( رسميين، وغير رسميين)، وللمساهمة في تقليل حدة الخلاف بين رواد
المساجد في بعض المسائل الناتجة عن هذا النسيان أو الخطأ في الصلاة، جعلت
هذه الرسالة، والتي تشتمل على بعض الردود المبسطة التي تزيل هذا اللبس
والاحتقان والخلاف داخل بيوت الله سبحانه وتعالى.. وهي على هذا النحو:

• المسألة الأولى: ترك قراءة التشهد الأوسط:

- الجواب :

- من المسائل التي تحدث كثيراً ممن يتصدرون للإمامة، نسيان قراءة التشهد الأوسط، فما حكم ذلك؟

-فإن من ترك لفظ التشهد الأول عمداً، اختلف الأئمة في صلاته:

- بين قائل: بالصحة مع الإثم كالمالكية، ولا ينفع فيه السجود عندهم.

- وبين قائل: بالصحة مع وجوب إعادة الصلاة كالأحناف.

- وقائل: بأنه يجبره سجود السهو وهو قول الشافعية.

- أما الحنابلة فقالوا: بالبطلان إذا اجتمع العمد والعلم بالحكم.

- هذا مع العلم أن: الإقدام على هذا يعد تهاوناً بالصلاة، واستخفافاً بها،
والاستخفاف بها من صفات المنافقين، كما ذكره المفسرون عند قوله تعالى:"
فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5)
" سورة الماعون:4-5.

- هي عماد الدين، وهي أول ما يحاسب عليه
العبد يوم القيامة، كما في الحديث الصحيح، فلا فلاح ولا نجاح لمن جاء
مضيعاً لها... هذا والله أعلم.

• المسألة الثانية: حكم من ترك التشهد الأوسط واعتدل، ثم كبر المصلون وجلس للتشهد؟

- الجواب :

- إذا سها الإمام بعد الركعتين الأوليين فقام إلى الثالثة فينبغي أن لا
يرجع، ويتم صلاته ثم يسجد للسهو. وأما إذا عاد إلى الجلوس بعد أن استتم
قائماً فقد أساء وأتى مكروهاً وصلاته لا تبطل بل صحيحة، وهذا قول جمهور أهل
العلم .

- قال الحافظ ابن عبد البر: شارحاً لحديث عبد الله بن
بحينة الذي جاء فيه: " صلى لنا رسول الله ركعتين من بعض الصلوات، ثم قام
فلم يجلس فقام الناس معه فلما قضى صلاته ونظرنا تسليمه كبر قبل التسليم
فسجد سجدتين وهو جالس ثم سلَّم " رواه البخاري ومسلم . ما نصه:" وفي هذا
الحديث من الفقه أن المصلي إذا قام من اثنتين، واعتدل قائماً لم يكن له أن
يرجع، وإنما قلنا واعتدل قائماً؛ لأن الناهض لا يسمى قائماً حتى يعتدل على
الحقيقة وإنما القائم المعتدل.

وفي حديثنا هذا: ثم قام وإنما قلنا
لا ينبغي له إذا اعتدل قائماً أن يرجع؛ لأنه معلوم أن من اعتدل قائماً في
هذه المسألة لا يخلو من أن يذكر بنفسه أو يُذكِّره من خلفه بالتسبيح ولا
سيما قوم قيل لهم: من نابه شيء في صلاته فليسبح وهم أهل النهي وأولى من عمل
بما حفظ ووعى.

وأي الحالين كانت فلم ينصرف رسول الله صلى الله
عليه وسلم إلى الجلوس بعد قيامه، فكذلك ينبغي لكل من قام من اثنتين أن لا
يرجع، فإن رجع إلى الجلوس بعد قيامه لم تفسد صلاته عند جمهور العلماء وإن
اختلفوا في سجود سهوه وحال رجوعه، وقد قال بعض المتأخرين : تفسد صلاته وهو
قول ضعيف لا وجه له لأن الأصل ما فعله، وترك الرجوع رخصة وتنبيه على أن
الجلسة لم تكن فرضاً والله أعلم".

- وقال الشيخ ابن قدامة المقدسي :

" فأما القيام في موضع الجلوس ففي ثلاث صور: إحداها: أن يترك التشهد الأول ويقوم وفيه ثلاث مسائل :

- الأولى: ذكره قبل اعتداله قائماً فيلزمه الرجوع إلى التشهد وممن قال
يجلس: علقمة والضحاك وقتادة الأوزاعي والشافعي وابن المنذر، وقال مالك: إن
فارقت أليتاه الأرض مضى وقال حسان بن عطية: إذا تجافت ركبتاه عن الأرض مضى .

ولنا: ما روى المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" فإذا قام
أحدكم في الركعتين فلم يستتم قائماً فليجلس، فإذا استتم قائماً فلا يجلس
ويسجد سجدتي السهو " رواه أبو داود وابن ماجة.

ولأنه أخل بواجب ذكره قبل الشروع في ركن مقصود، فلزمه الإتيان به كما لو لم تفارق أليتاه الأرض ".

- المسألة الثانية: ذكره بعد اعتداله قائماً وقبل شروعه في القراءة
فالأولى له أن لا يجلس وإن جلس جاز نص عليه – أي الإمام أحمد - قال النخعي :
يرجع ما لم يستفتح القراءة وقال حماد بن أبي سليمان : إن ذكر ساعة يقوم
جلس .

ولنا : حديث المغيرة وما نذكره فيما بعد ولأنه ذكره بعد
الشروع في ركن فلم يلزمه الرجوع كما لو ذكره بعد الشروع في القراءة، ويحتمل
أنه لا يجوز له الرجوع لحديث المغيرة ؛ولأنه شرع في ركن فلم يجز له الرجوع
كما لو شرع في القراءة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
فقه الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متى يدرك المأموم الركوع مع الامام وتحسب له ركعة ؟؟؟؟
» رد الامام ابى حنيفه على الملحدين
» جزء من نونية الامام القحطانى
» الى متى يستهان الامام عبد العزيز المنسوب
» محنة امام اهل السنه الامام احمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: العلوم الشرعيه-
انتقل الى: