بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم"
صفحة 1 من اصل 1
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم"
j وقرئ { بل متعنا} . { هؤلاء وآباءهم} أي في الدنيا
بالإمهال. { حتى جاءهم الحق} أي محمد صلى الله عليه وسلم بالتوحيد والإسلام
الذي هو أصل دين إبراهيم؛ وهو الكلمة التي بقاها الله في عقبه. { ورسول
مبين} أي يبين لهم ما بهم إليه حاجة. { ولما جاءهم الحق} يعني القرآن. {
قالوا هذا سحر وإنا به كافرون} جاحدون. { وقالوا لولا نزل} أي هلا نزل {
هذا القرآن على رجل} وقرئ { على رجل} بسكون الجيم. { من القريتين عظيم} أي
من إحدى القريتين؛ كقوله تعالى: { يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} [الرحمن :
22] أي من أحدهما. أو على أحد رجلين من القريتين. القريتان : مكة والطائف.
والرجلان : الوليد بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم عم أبي جهل.
والذي من الطائف أبو مسعود عروة بن مسعود الثقفي؛ قاله قتادة. وقيل : عمير
بن عبد ياليل الثقفي من الطائف، وعتبة بن ربيعة من مكة؛ وهو قول مجاهد. وعن
ابن عباس : أن عظيم الطائف حبيب بن عمرو الثقفي. وقال السدي : كنانة بن
عبد بن عمرو. روي أن الوليد بن المغيرة - وكان يسمى ريحانة قريش كان يقول :
لو كان ما يقول محمد حقا لنزل علي أو على
أبي مسعود؛ فقال الله تعالى: { أهم يقسمون رحمة ربك} يعني النبوة فيضعونها
حيث شاءوا. { نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا} أي أفقرنا قوما
وأغنينا قوما؛ فإذا لم يكن أمر الدنيا إليهم فكيف يفوض أمر النبوة إليهم.
قال قتادة : تلقاه ضعيف القوة قليل الحيلة عيي اللسان وهو مبسوط له، ونلقاه
شديد الحيلة بسيط اللسان وهو مقتر عليه. وقرأ ابن عباس ومجاهد وابن محيصن
في رواية عنه { معايشهم} . وقيل : أي نحن أعطينا عظيم القريتين ما أعطينا
لا لكرامتهما علي وأنا قادر على نزع النعمة عنهما؛ فأي فضل وقدر لهما. {
ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات} أي فاضلنا بينهم فمن فاضل ومفضول ورئيس
ومرءوس؛ قال مقاتل. وقيل : بالحرية والرق؛ فبعضهم مالك وبعضهم مملوك. وقيل :
بالغنى والفقر؛ فبعضهم غني وبعضهم فقير. وقيل : بالأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر. { ليتخذ بعضهم بعضا سخريا} قال السدي وابن زيد : خولا وخداما،
يسخر الأغنياء الفقراء فيكون به بعضهم سببا لمعاش بعض. وقال قتادة والضحاك :
يعني ليملك بعضهم بعضا. وقيل : هو من السخرية التي بمعنى الاستهزاء؛ أي
ليستهزئ الغني بالفقير. قال الأخفش : سخرت به وسخرت منه، وضحكت منه وضحكت
به، وهزئت منه وبه؛ كل يقال، والاسم السخرية بالضم والسخري والسخري بالضم
والكسر . وكل الناس ضموا { سُخريا} إلا ابن محيصن ومجاهد فإنهما قرآ {
سِخريا} { ورحمة ربك خير مما يجمعون} أي أفضل مما يجمعون من الدنيا. ثم قيل
: الرحمة النبوة، وقيل الجنة. وقيل : تمام الفرائض خير من كثير النوافل.
وقيل : ما يتفضل به عليهم خير مما يجازيهم عليه من أعمالهم.
بالإمهال. { حتى جاءهم الحق} أي محمد صلى الله عليه وسلم بالتوحيد والإسلام
الذي هو أصل دين إبراهيم؛ وهو الكلمة التي بقاها الله في عقبه. { ورسول
مبين} أي يبين لهم ما بهم إليه حاجة. { ولما جاءهم الحق} يعني القرآن. {
قالوا هذا سحر وإنا به كافرون} جاحدون. { وقالوا لولا نزل} أي هلا نزل {
هذا القرآن على رجل} وقرئ { على رجل} بسكون الجيم. { من القريتين عظيم} أي
من إحدى القريتين؛ كقوله تعالى: { يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} [الرحمن :
22] أي من أحدهما. أو على أحد رجلين من القريتين. القريتان : مكة والطائف.
والرجلان : الوليد بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم عم أبي جهل.
والذي من الطائف أبو مسعود عروة بن مسعود الثقفي؛ قاله قتادة. وقيل : عمير
بن عبد ياليل الثقفي من الطائف، وعتبة بن ربيعة من مكة؛ وهو قول مجاهد. وعن
ابن عباس : أن عظيم الطائف حبيب بن عمرو الثقفي. وقال السدي : كنانة بن
عبد بن عمرو. روي أن الوليد بن المغيرة - وكان يسمى ريحانة قريش كان يقول :
لو كان ما يقول محمد حقا لنزل علي أو على
أبي مسعود؛ فقال الله تعالى: { أهم يقسمون رحمة ربك} يعني النبوة فيضعونها
حيث شاءوا. { نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا} أي أفقرنا قوما
وأغنينا قوما؛ فإذا لم يكن أمر الدنيا إليهم فكيف يفوض أمر النبوة إليهم.
قال قتادة : تلقاه ضعيف القوة قليل الحيلة عيي اللسان وهو مبسوط له، ونلقاه
شديد الحيلة بسيط اللسان وهو مقتر عليه. وقرأ ابن عباس ومجاهد وابن محيصن
في رواية عنه { معايشهم} . وقيل : أي نحن أعطينا عظيم القريتين ما أعطينا
لا لكرامتهما علي وأنا قادر على نزع النعمة عنهما؛ فأي فضل وقدر لهما. {
ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات} أي فاضلنا بينهم فمن فاضل ومفضول ورئيس
ومرءوس؛ قال مقاتل. وقيل : بالحرية والرق؛ فبعضهم مالك وبعضهم مملوك. وقيل :
بالغنى والفقر؛ فبعضهم غني وبعضهم فقير. وقيل : بالأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر. { ليتخذ بعضهم بعضا سخريا} قال السدي وابن زيد : خولا وخداما،
يسخر الأغنياء الفقراء فيكون به بعضهم سببا لمعاش بعض. وقال قتادة والضحاك :
يعني ليملك بعضهم بعضا. وقيل : هو من السخرية التي بمعنى الاستهزاء؛ أي
ليستهزئ الغني بالفقير. قال الأخفش : سخرت به وسخرت منه، وضحكت منه وضحكت
به، وهزئت منه وبه؛ كل يقال، والاسم السخرية بالضم والسخري والسخري بالضم
والكسر . وكل الناس ضموا { سُخريا} إلا ابن محيصن ومجاهد فإنهما قرآ {
سِخريا} { ورحمة ربك خير مما يجمعون} أي أفضل مما يجمعون من الدنيا. ثم قيل
: الرحمة النبوة، وقيل الجنة. وقيل : تمام الفرائض خير من كثير النوافل.
وقيل : ما يتفضل به عليهم خير مما يجازيهم عليه من أعمالهم.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin