مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
الكتاب تفسير ماذا الملك سورة موزلى ثابت 0 رواية أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح د_خالد_عماره البسمله الاسلام توثيق العالم تدوين محمد منقول فائدة_لغوية 06 الحديث حديث أحمد السنة رمضان خطبة
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أكتوبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Empty
مُساهمةموضوع: تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم"   تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم" Emptyالثلاثاء 15 يناير 2013, 12:15 am

j وقرئ { بل متعنا} . { هؤلاء وآباءهم} أي في الدنيا
بالإمهال. { حتى جاءهم الحق} أي محمد صلى الله عليه وسلم بالتوحيد والإسلام
الذي هو أصل دين إبراهيم؛ وهو الكلمة التي بقاها الله في عقبه. { ورسول
مبين} أي يبين لهم ما بهم إليه حاجة. { ولما جاءهم الحق} يعني القرآن. {
قالوا هذا سحر وإنا به كافرون} جاحدون. { وقالوا لولا نزل} أي هلا نزل {
هذا القرآن على رجل} وقرئ { على رجل} بسكون الجيم. { من القريتين عظيم} أي
من إحدى القريتين؛ كقوله تعالى: { يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} [الرحمن :
22] أي من أحدهما. أو على أحد رجلين من القريتين. القريتان : مكة والطائف.
والرجلان : الوليد بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم عم أبي جهل.
والذي من الطائف أبو مسعود عروة بن مسعود الثقفي؛ قاله قتادة. وقيل : عمير
بن عبد ياليل الثقفي من الطائف، وعتبة بن ربيعة من مكة؛ وهو قول مجاهد. وعن
ابن عباس : أن عظيم الطائف حبيب بن عمرو الثقفي. وقال السدي : كنانة بن
عبد بن عمرو. روي أن الوليد بن المغيرة - وكان يسمى ريحانة قريش كان يقول :
لو كان ما يقول محمد حقا لنزل علي أو على
أبي مسعود؛ فقال الله تعالى: { أهم يقسمون رحمة ربك} يعني النبوة فيضعونها
حيث شاءوا. { نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا} أي أفقرنا قوما
وأغنينا قوما؛ فإذا لم يكن أمر الدنيا إليهم فكيف يفوض أمر النبوة إليهم.
قال قتادة : تلقاه ضعيف القوة قليل الحيلة عيي اللسان وهو مبسوط له، ونلقاه
شديد الحيلة بسيط اللسان وهو مقتر عليه. وقرأ ابن عباس ومجاهد وابن محيصن
في رواية عنه { معايشهم} . وقيل : أي نحن أعطينا عظيم القريتين ما أعطينا
لا لكرامتهما علي وأنا قادر على نزع النعمة عنهما؛ فأي فضل وقدر لهما. {
ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات} أي فاضلنا بينهم فمن فاضل ومفضول ورئيس
ومرءوس؛ قال مقاتل. وقيل : بالحرية والرق؛ فبعضهم مالك وبعضهم مملوك. وقيل :
بالغنى والفقر؛ فبعضهم غني وبعضهم فقير. وقيل : بالأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر. { ليتخذ بعضهم بعضا سخريا} قال السدي وابن زيد : خولا وخداما،
يسخر الأغنياء الفقراء فيكون به بعضهم سببا لمعاش بعض. وقال قتادة والضحاك :
يعني ليملك بعضهم بعضا. وقيل : هو من السخرية التي بمعنى الاستهزاء؛ أي
ليستهزئ الغني بالفقير. قال الأخفش : سخرت به وسخرت منه، وضحكت منه وضحكت
به، وهزئت منه وبه؛ كل يقال، والاسم السخرية بالضم والسخري والسخري بالضم
والكسر . وكل الناس ضموا { سُخريا} إلا ابن محيصن ومجاهد فإنهما قرآ {
سِخريا} { ورحمة ربك خير مما يجمعون} أي أفضل مما يجمعون من الدنيا. ثم قيل
: الرحمة النبوة، وقيل الجنة. وقيل : تمام الفرائض خير من كثير النوافل.
وقيل : ما يتفضل به عليهم خير مما يجازيهم عليه من أعمالهم.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
تفسير "بل متعت هؤلاء وابائهم"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: