بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الاقوال فى اطلاق اللحيه:
صفحة 1 من اصل 1
الاقوال فى اطلاق اللحيه:
خامساً: أقوال علماء المذاهب الأربعة وغيرهم في حكم اللحية
أولاً: المذهب الحنفي:
قال العلامة ابن عابدين من أعيان الحنفية في "الدر المختار":
(ويحرم على الرجل قطع لحيته)( ).
وقال في كتاب الصوم: (وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد عن القبضة ومقتضاه
الإثم بتركه إلا أن يحمل الوجوب على الثبوت، وأما الأخذ منها وهي دون ذلك
كما يفعله بعض المغاربة، ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد وأخذ كلها فعل يهود
الهند ومجوس الأعاجم)( ).
وجاء فى بدائع الصنائع للكاسانى:
وحلق اللحية من باب المثلة لأن الله تعالى زين الرجال باللحى والنساء
بالذوائب على ما روي في الحديث أن لله تعالى ملائكة تسبيحهم سبحان من زين
الرجال باللحى والنساء بالذوائب ولأن ذلك تشبه بالنصارى فيكره0
(بدائع الصنائع جـ2صـ141)0
ثانياً: المذهب المالكي:
قال ابن عبد البر في التمهيد: "ويحرم حلق اللحية، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال".
وقال الإمام القرطبي: "لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها".
وقال الشيخ علي محفوظ رحمه الله في "الإبداع" عند نقله لمذهب المالكية في
المسألةمذهبهم حرمة حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مثله، وأما إذا
طالت قليلاً، وكان القص لا يحصل به مثله فهو خلاف الأولى أو مكروه)( ).
وقال الشيخ العدوي من علماء المالكية: نقل عن مالك كراهة حلق ما تحت الحنك
حتى قال: "إنه من فعل المجوس" ويحرم إزالة شعر العنفقة كما يحرم إزالة شعر
اللحية"( ).
ثالثاً: المذهب الشافعي:
قال الشيخ أحمد بن قاسم العبادي في آخر فصل العقيقة من حاشيته على "تحفة المحتاج بشرح المنهاج" للسادة الشافعية:
(قال ابن الرفعة في حاشية الكافية: إن الإمام الشافعي قد نص في "الأم" على
تحريم حلق اللحية، وكذلك نص الزركشي والحليمي في "شعب الإيمان" وأستاذه
القفال الشاشي في "محاسن الشريعة" على تحريم حلق اللحية.
وقال الأذرعي: (الصواب تحريم حلقها جملة لغير علة بها).
وقال العلامة أبو شامة رحمه الله:
"وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوا يقصونها"( ).
رابعاً: المذهب الحنبلي:
قال شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله تعالى:
"ويحرم حلق لحيته" ( ).
وقال أيضاً: (ويحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يبحه أحد)( ).
وممن نص على تحريم حلقها أيضاً من علماء المذهب الحنبلي:
"دليل الطالب"، وصاحب "الروض المربع" وصاحب "كشاف القناع".
خامساً: المذهب الظاهري:
قال الإمام ابن حزم رحمه الله في "مراتب الإجماع":
(واتفقوا أن حلق جميع اللحية مثله لا تجوز)( ).
وقال أيضاً في "المحلى": (وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية فإن عبدالله
بن يوسف ثنا قال ثنا أحمد بن فتح ثنا عبد الوهاب بن عيسى ثنا أحمد ابن محمد
ثنا أحمد بن علي ثنا مسلم بن الحجاج ثنا سهل بن عثمان ثنا يزيد بن زريع عن
عمر بن محمد ثنا نافع عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: (خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى)( )
أولاً: المذهب الحنفي:
قال العلامة ابن عابدين من أعيان الحنفية في "الدر المختار":
(ويحرم على الرجل قطع لحيته)( ).
وقال في كتاب الصوم: (وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد عن القبضة ومقتضاه
الإثم بتركه إلا أن يحمل الوجوب على الثبوت، وأما الأخذ منها وهي دون ذلك
كما يفعله بعض المغاربة، ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد وأخذ كلها فعل يهود
الهند ومجوس الأعاجم)( ).
وجاء فى بدائع الصنائع للكاسانى:
وحلق اللحية من باب المثلة لأن الله تعالى زين الرجال باللحى والنساء
بالذوائب على ما روي في الحديث أن لله تعالى ملائكة تسبيحهم سبحان من زين
الرجال باللحى والنساء بالذوائب ولأن ذلك تشبه بالنصارى فيكره0
(بدائع الصنائع جـ2صـ141)0
ثانياً: المذهب المالكي:
قال ابن عبد البر في التمهيد: "ويحرم حلق اللحية، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال".
وقال الإمام القرطبي: "لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها".
وقال الشيخ علي محفوظ رحمه الله في "الإبداع" عند نقله لمذهب المالكية في
المسألةمذهبهم حرمة حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مثله، وأما إذا
طالت قليلاً، وكان القص لا يحصل به مثله فهو خلاف الأولى أو مكروه)( ).
وقال الشيخ العدوي من علماء المالكية: نقل عن مالك كراهة حلق ما تحت الحنك
حتى قال: "إنه من فعل المجوس" ويحرم إزالة شعر العنفقة كما يحرم إزالة شعر
اللحية"( ).
ثالثاً: المذهب الشافعي:
قال الشيخ أحمد بن قاسم العبادي في آخر فصل العقيقة من حاشيته على "تحفة المحتاج بشرح المنهاج" للسادة الشافعية:
(قال ابن الرفعة في حاشية الكافية: إن الإمام الشافعي قد نص في "الأم" على
تحريم حلق اللحية، وكذلك نص الزركشي والحليمي في "شعب الإيمان" وأستاذه
القفال الشاشي في "محاسن الشريعة" على تحريم حلق اللحية.
وقال الأذرعي: (الصواب تحريم حلقها جملة لغير علة بها).
وقال العلامة أبو شامة رحمه الله:
"وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوا يقصونها"( ).
رابعاً: المذهب الحنبلي:
قال شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله تعالى:
"ويحرم حلق لحيته" ( ).
وقال أيضاً: (ويحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يبحه أحد)( ).
وممن نص على تحريم حلقها أيضاً من علماء المذهب الحنبلي:
"دليل الطالب"، وصاحب "الروض المربع" وصاحب "كشاف القناع".
خامساً: المذهب الظاهري:
قال الإمام ابن حزم رحمه الله في "مراتب الإجماع":
(واتفقوا أن حلق جميع اللحية مثله لا تجوز)( ).
وقال أيضاً في "المحلى": (وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية فإن عبدالله
بن يوسف ثنا قال ثنا أحمد بن فتح ثنا عبد الوهاب بن عيسى ثنا أحمد ابن محمد
ثنا أحمد بن علي ثنا مسلم بن الحجاج ثنا سهل بن عثمان ثنا يزيد بن زريع عن
عمر بن محمد ثنا نافع عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: (خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى)( )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin