مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة

اذهب الى الأسفل

المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة Empty المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة

مُساهمة من طرف Admin الخميس 19 يوليو 2012, 1:19 am


المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة
تعريفه :
المنطوق في الاصطلاح : هو المعني المستفاد من الفظ من حيث النطق به ، كحرمة التأفيف المستفادة من قوله :] فلا تقل لهم أف[(1) .
والمفهوم : في الاصطلاح هو المعني المستفاد من اللفظ لا من حيث النطق به كحرمة الضرب المستفادة من قوله – تعالي -:] فلا تقل لهما أف [ .
أنواع المفهوم :
1 – دلالة الاقتضاء
: وهي ما يتوقف فيه صدق النطق أو صحته على إضمار ، نحو قوله – عليه السلام
-:« رفع عن أمتي الخطأ والنسيان » إذ لا بد من تقدير محذوف أي : ذنب الخطأ
والنسيان ، ولولا هذا التقدير لكان الخبر كاذبا ، لأن الخطأ نفسه واقع ،
وإنما الذي رفع المؤاخذة عليه .
ونحو : «لا عمل إلا بنية » أي : لا عمل صحيح ، فلولا هذا الإضمار لكان المخبر غير صادق ، فإن صورة العمل توجد بلا نية ، ونحو : ] فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر [ (2) أي : فأفطر فعليه ]فعدة من أيام أخر [ .
2 – مفهوم الموافقة : هو ما يوافق حكم المنطوق،وهو نوعان:
أ – فحوي الخطاب :وهو ما كان المفهوم أولي بالحكم من المنطوق ، نحو : ] فلا تقل لهم أف[ (3)
، فإنها تدل بمنطوقها على حرمة التأفيف للوالدين وتدل بمفهوم الموافقة على
حرمة ضربهما، إذ هو أولي بالتحريم من التأفيف لأنه أشد في الإيذاء .
ب – لحن الخطاب : وهو ما كان المفهوم مساويا للحكم المنطوق كدلالة ] إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما [ (4)
بطريق المفهوم على تحريم إحراق أموالهم لأنه مساو للأكل المنطوق : في
الإتلاف ، ومذهب الجمهور تسمية هذا الذي وافق حكمة المنطوق : مفهوم موافقة ،
وعارض في هذه التسمية أبو الحسن الخرزي وبعض الشافعية وقالوا : هو قياس
جلي ، وهذا الخلاف لا طائل تحته ، وقد أجمع العلماء على الاحتجاج بمفهوم
الموافقة غير ابن حزم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وخلافه هذا مكابرة .
3 – مفهوم المخالفة : وهو
ما يخالف حكم المنطوق ، ويسمي دليل الخطاب – أيضا - ، وقد يعرف بأنه
الاستدلال بتخصيص الشيء بالذكر على نفي الحكم عما عداه ، وهو أنواع :
أ – مفهوم الوصف : نعتا كان أو حالا أو ظرفا أو عددا .فمثال النعت قوله – تعالي -:] إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا[ (5) ، فمفهومة أن غير الفاسق لا يجب التبيين في خبره فيجب قبول خبر الواحد العدل ، ومثال الحال قوله – تعالي -:] ولا تباشر وهن وأنتم عاكفون في المساجد [ (6)، فمفهوم المخالفة حل المباشرة في غير حالة الاعتكاف إلا إذا وجد مانع آخر كالصوم أو الحيض
ومثال الظرف قوله – تعالي -: ] فاذكروا الله عند المشعر الحرام [ (7) .
فمفهوم المخالفة عند غيره ليس محصلا للمطلوب ، ومثال العدد قوله – تعالي -: ] فاجلدوهم ثمانين جلدة [ (8) فالمفهوم المخالف أنه لا يزاد ولا ينقص .
ب – مفهوم الشرط : نحو : ] وإن كن أولت حمل فأنفقوا عليهن[ (9). فالمفهوم المخالف أن غير أولات الحمل لا يجب الإنفاق عليهن .
جـ - مفهوم الغاية : نحو قوله – تعالي -: ] فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره [ (10)، فالمفهوم المخالف أنها إذا نكحته تحل للأول بشرطه .
د – مفهوم الحصر : نحو قوله – تعالي -: ] إنما إلهكم الله[ (11) أي فغيره ليس بإله .
هـ - مفهوم اللقب : والمراد
باللقب هنا كل اسم جامد ، سواء كان اسم جنس أو اسم عين ، نحو قولك : جاء
زيد ، فالمفهوم المخالف يدل على أن غير زيد لم يجيء .

وقد اختلف العلماء في الاحتجاج بمفهوم المخالفة فأنكره الحنفية وجمهور
المعتزلة بدعوى أن من قال لغيره : إن ضربك فلان عامدا فاضربه ، فإنه يحسن
أن يقول المخاطب حينئذ : « فإن ضربني خاطئا أفاأضربه ؟» .

ولو كان مفهوم المخالفة حجة لما حسن ذلك ، ولآن الخبر عن ذي الصفة لا ينفي
غير الموصوف ، فإذا قال : قام الأسود ، لا يدل على نفي القيام من الأبيض .
ولأن الإنسان لو قال : نكحت الثيب ما تناقض لو قال بعدها : نكحت البكر .
وذهب أحمد والشافعي ومالك وأكثر المتكلمين إلي الاحتجاج بالمفهوم المخالف بشرط .
1- ألا يكون القيد خرج للغالب نحو قوله – تعالي -:] وربيكم التي في حجوركم [ (12) فإن الغالب كون الربيبة في حجر الزوج ، فهذا القيد لا مفهوم له .
2- ألا يكون القيد لبيان الواقع ، نحو قوله – تعالي -: ] لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة [ (13) فالقيد هنا لبيان الواقع ، ولا مفهوم له .
3- ألا يكون القيد خرج للامتنان ، نحو قوله – تعالي -: ] لتأكلوا منه لحما طريا [ (14) .
4- ألا يكون القيد خرج للتوكيد ، نحو : « لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر» إلخ .


*********







(1) الإسراء : 23 .
(2) البقرة : 184 .
(3) الإسراء : 23 .
(4) النساء : 10 .
( 5) الحجرات : 6 .
(6) البقرة : 187 .
(7) البقرة : 198 .
(Cool النور : 4 .
(9) الطلاق : 6 .
(10) البقرة : 230 .
(11) طه : 98 .
(12) النساء : 23 .
( 12) آل عمران : 130 .
(14) النحل : 14 .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى