بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة
صفحة 1 من اصل 1
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة
المنطوق والمفهوم وأنواع الدلالة
المنطوق في الاصطلاح : هو المعني المستفاد من الفظ من حيث النطق به ، كحرمة التأفيف المستفادة من قوله :] فلا تقل لهم أف[(1) .
والمفهوم : في الاصطلاح هو المعني المستفاد من اللفظ لا من حيث النطق به كحرمة الضرب المستفادة من قوله – تعالي -:] فلا تقل لهما أف [ .
أنواع المفهوم :
1 – دلالة الاقتضاء
: وهي ما يتوقف فيه صدق النطق أو صحته على إضمار ، نحو قوله – عليه السلام
-:« رفع عن أمتي الخطأ والنسيان » إذ لا بد من تقدير محذوف أي : ذنب الخطأ
والنسيان ، ولولا هذا التقدير لكان الخبر كاذبا ، لأن الخطأ نفسه واقع ،
وإنما الذي رفع المؤاخذة عليه .
ونحو : «لا عمل إلا بنية » أي : لا عمل صحيح ، فلولا هذا الإضمار لكان المخبر غير صادق ، فإن صورة العمل توجد بلا نية ، ونحو : ] فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر [ (2) أي : فأفطر فعليه ]فعدة من أيام أخر [ .
2 – مفهوم الموافقة : هو ما يوافق حكم المنطوق،وهو نوعان:
أ – فحوي الخطاب :وهو ما كان المفهوم أولي بالحكم من المنطوق ، نحو : ] فلا تقل لهم أف[ (3)
، فإنها تدل بمنطوقها على حرمة التأفيف للوالدين وتدل بمفهوم الموافقة على
حرمة ضربهما، إذ هو أولي بالتحريم من التأفيف لأنه أشد في الإيذاء .
ب – لحن الخطاب : وهو ما كان المفهوم مساويا للحكم المنطوق كدلالة ] إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما [ (4)
بطريق المفهوم على تحريم إحراق أموالهم لأنه مساو للأكل المنطوق : في
الإتلاف ، ومذهب الجمهور تسمية هذا الذي وافق حكمة المنطوق : مفهوم موافقة ،
وعارض في هذه التسمية أبو الحسن الخرزي وبعض الشافعية وقالوا : هو قياس
جلي ، وهذا الخلاف لا طائل تحته ، وقد أجمع العلماء على الاحتجاج بمفهوم
الموافقة غير ابن حزم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وخلافه هذا مكابرة .
3 – مفهوم المخالفة : وهو
ما يخالف حكم المنطوق ، ويسمي دليل الخطاب – أيضا - ، وقد يعرف بأنه
الاستدلال بتخصيص الشيء بالذكر على نفي الحكم عما عداه ، وهو أنواع :
أ – مفهوم الوصف : نعتا كان أو حالا أو ظرفا أو عددا .فمثال النعت قوله – تعالي -:] إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا[ (5) ، فمفهومة أن غير الفاسق لا يجب التبيين في خبره فيجب قبول خبر الواحد العدل ، ومثال الحال قوله – تعالي -:] ولا تباشر وهن وأنتم عاكفون في المساجد [ (6)، فمفهوم المخالفة حل المباشرة في غير حالة الاعتكاف إلا إذا وجد مانع آخر كالصوم أو الحيض
ومثال الظرف قوله – تعالي -: ] فاذكروا الله عند المشعر الحرام [ (7) .
فمفهوم المخالفة عند غيره ليس محصلا للمطلوب ، ومثال العدد قوله – تعالي -: ] فاجلدوهم ثمانين جلدة [ (8) فالمفهوم المخالف أنه لا يزاد ولا ينقص .
ب – مفهوم الشرط : نحو : ] وإن كن أولت حمل فأنفقوا عليهن[ (9). فالمفهوم المخالف أن غير أولات الحمل لا يجب الإنفاق عليهن .
جـ - مفهوم الغاية : نحو قوله – تعالي -: ] فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره [ (10)، فالمفهوم المخالف أنها إذا نكحته تحل للأول بشرطه .
د – مفهوم الحصر : نحو قوله – تعالي -: ] إنما إلهكم الله[ (11) أي فغيره ليس بإله .
هـ - مفهوم اللقب : والمراد
باللقب هنا كل اسم جامد ، سواء كان اسم جنس أو اسم عين ، نحو قولك : جاء
زيد ، فالمفهوم المخالف يدل على أن غير زيد لم يجيء .
وقد اختلف العلماء في الاحتجاج بمفهوم المخالفة فأنكره الحنفية وجمهور
المعتزلة بدعوى أن من قال لغيره : إن ضربك فلان عامدا فاضربه ، فإنه يحسن
أن يقول المخاطب حينئذ : « فإن ضربني خاطئا أفاأضربه ؟» .
ولو كان مفهوم المخالفة حجة لما حسن ذلك ، ولآن الخبر عن ذي الصفة لا ينفي
غير الموصوف ، فإذا قال : قام الأسود ، لا يدل على نفي القيام من الأبيض .
ولأن الإنسان لو قال : نكحت الثيب ما تناقض لو قال بعدها : نكحت البكر .
وذهب أحمد والشافعي ومالك وأكثر المتكلمين إلي الاحتجاج بالمفهوم المخالف بشرط .
1- ألا يكون القيد خرج للغالب نحو قوله – تعالي -:] وربيكم التي في حجوركم [ (12) فإن الغالب كون الربيبة في حجر الزوج ، فهذا القيد لا مفهوم له .
2- ألا يكون القيد لبيان الواقع ، نحو قوله – تعالي -: ] لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة [ (13) فالقيد هنا لبيان الواقع ، ولا مفهوم له .
3- ألا يكون القيد خرج للامتنان ، نحو قوله – تعالي -: ] لتأكلوا منه لحما طريا [ (14) .
4- ألا يكون القيد خرج للتوكيد ، نحو : « لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر» إلخ .
*********
(1) الإسراء : 23 .
(2) البقرة : 184 .
(3) الإسراء : 23 .
(4) النساء : 10 .
( 5) الحجرات : 6 .
(6) البقرة : 187 .
(7) البقرة : 198 .
( النور : 4 .
(9) الطلاق : 6 .
(10) البقرة : 230 .
(11) طه : 98 .
(12) النساء : 23 .
( 12) آل عمران : 130 .
(14) النحل : 14 .
مواضيع مماثلة
» طرق الدلالة عند الأصوليين
» ماهي الدلالة العلمية و التشريحية في قوله تعالى : وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ ال
» ماهي الدلالة العلمية و التشريحية في قوله تعالى : وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ ال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin