مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
طرق الدلالة عند الأصوليين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

طرق الدلالة عند الأصوليين

اذهب الى الأسفل

طرق الدلالة عند الأصوليين Empty طرق الدلالة عند الأصوليين

مُساهمة من طرف Admin الخميس 19 يوليو 2012, 1:06 am


طرق
الدلالة عند الأصوليين






[size=16]اهتم علماء أصول الفقه بالمباحث الدلالية لأهميتها لاستنتاج
الأحكام الشرعية من النصوص الدينية. لذا نجدهم في كتبهم يعالجون مسائل العلاقة بين
اللفظ والمعنى، والحقيقة والمجاز، والاشتراك اللفظي والترادف، والعام والخاص وغير
ذلك. كذلك نجدهم يستعرضون أنواع الدلالات: اللغوية وغير اللغوية. ونراهم كذلك
يقسمون طرق الدلالة اللغوية إلى:




[center]دلالة المنطوق


هي دلالة
اللفظ على حكم ذكر في الكلام ونطق به. وهي أقسام:



(أ) دلالة المطابقة: هي دلالة اللفظ على تمام معناه، كدلالة البيت على كل ما
يتألف منه، فلو قال "بعتك هذا البيت" فإن المشتري يمتلك البيت كله
بجدرانه وسقفه ونوافذه وأرضه. ومن أمثلتها من النصوص قوله تعالى:
(وَأَحَلَّ اللّهُ
الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا
)
[البقرة:257]، حيث دلت العبارة بمنطوقها على تحليل البيع وتحريم الربا.



(ب) دلالة التضمن: هي دلالة اللفظ على جزء معناه، كدلالة البيت
على السقف، أو على الجدار أو على الأرض. فلو قال "بعتك هذا البيت" فإنه
قد باعه أيضا الأبواب والنوافذ والسقف والجدران، ولا يستطيع البائع أن يرفض تسليم
أي منها؛ لأنها داخلة تحت لفظ البيت لأنها أجزاؤه. ومن أمثلة ذلك من النصوص قوله
تعالى: (
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ
وُجُوهَكُمْ
وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ
) [المائدة:7]. فيدخل ضمن معنى (وجه) الجبهة والحاجبان
والعينان، والخدان والأنف والشفتان والذقن واللحيان، والفم.



(جـ) دلالة الالتزام: هي دلالة اللفط على لازم خارج عن معناه، مثل
دلالة (سقف) على الجدار، لأن الجدار لازم للسقف لأنه لا يقوم إلا عليه. وفي النصوص
يكون اللازم:



(1) دلالة اقتضاء، وهي ما توقف عليه صحة الكلام لغة
أو شرعا في مثل قوله تعالى: (
فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى
سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
) [البقرة: 184] فوجب تقدير لفظ (فأفطر) بعد (سفر) لتوقف صحة
الكلام على تقدير ذلك.



(2) دلالة إشارة، وهي دلالة اللفظ على حكم غير مقصود
بالنص، ولكنه لازم للحكم الذي سيق الكلام له، في مثل قوله تعالى: (
وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) [البقرة:233]؛
فالآية سيقت أصلا لتبين بعبارتها أن نفقة الأم واجبة على الأب، ولكنها تدل
بإشارتها على أن نسب الولد لأبيه دون أمه؛ لأن في عبارة (
وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ) قد أضيف الولد إلى المولود له (الأب) بحرف الجر اللام التي
هي للاختصاص والذي من أنواعه الاختصاص بالنسب، ومثل قوله تعالى (
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ
أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ
كُرْهًا وَحَمْلُهُ
وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا
) [الأحقاف:15]، فالآية سيقت أصلا لبيان المنة للوالدين على
الولد لما يلحق أمه من مشقة الحمل والإرضاع، ودلت بإشارتها على أن أقل مدة الحمل
ستة أشهر، لأنه قد ثبت في آية أخرى أن مدة الفصال حولين (
وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ) [لقمان:14] فإذا أسقطنا مدة الفصال وهي 24 شهرا من 30 شهرا
تبقى ستة أشهر هي أقل مدة الحمل.




دلالة المفهوم


هي دلالة
اللفظ على حكم لم يذكر في الكلام ولم ينطق به. وهي تنقسم إلى:



(أ) [b]مفهوم الموافقة
:
وهي دلالة اللفظ على ثبوت حكم المنطوق للمسكوت عنه لاشتراكهما في معنى يُدرك بمجرد
معرفة اللغة، وهي نوعان:



(1) فحوى
الخطاب
: وهو إذا كان المسكوت عنه أقوى في الحكم من المنطوق به، في مثل قوله
تعالى في شأن الوالدين: (
فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ
تَنْهَرْهُمَا
)
[الإسراء:24]، ففحوى الخطاب هنا هو النهي عن الإيذاء بالضرب أو الشتم أو السخرية،
وهذه الأمور أقوى في التحريم من كلمة التضجر (أف). وكذلك قوله تعالى في شأن بيان
المحرمات من النساء (
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ
أُمَّهَاتُكُمْ
وَبَنَاتُكُمْ
وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ
الأَخِ وَبَنَاتُ
الأُخْتِ
) [النساء:23]، فالنص
يدل على حرمة الزواج ممن ذكرن لعلة النسب القوي، ويدل فحواه على تحريم أخريات لم يُذكرن
لأنهن أقوى في النسب ممن ذُكرن؛ فيحرم الزواج من الجدات لأنه ذكر من هن أقل
منهن كالخالات والعمات، وكذلك يدل بفحواه على تحريم الزواج من بنت الابن وبنت
البنت
لأنه حرم من هن أقل منهن في علة الحكم وهن بنات الأخ وبنات الأخت.



(2) لحن
الخطاب
:
وهو إذا كان المسكوت عنه مساويا في الحكم
للمنطوق به، في مثل قوله تعالى:
(إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا
إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي
بُطُونِهِمْ نَارًا
وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا
)، الذي يفيد أيضا حرمة إحراق أموال اليتيم أو إتلافها
أو تبذيرها عليه أو على غيره، وفي مثل قوله تعالى: (
وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا
فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ
) [النساء:92] فإنّ تقييد القتل بالخطأ في إيجاب الكفارة يدل على أن
إيجابها في العمد أولى.



(ب) مفهوم المخالفة:
دلالة اللفظ على ثبوت نقيض حكم المنطوق للمسكوت عنه لانتفاء قيد من القيود
المعتبرة، وهو أنواع:



(1) مفهوم
الصفة
، وهو دلالة اللفظ المقيد الحكم بوصف على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت عنه
الذي انتفى عنه ذلك الوصف، في مثل قوله صلى الله عليه وسلم (
في سائمة الغنم زكاة)، فالحكم المستفاد عن طريق المخالفة: أن غير السائمة لا
زكاة فيها.



(2) مفهوم
الشرط
، وهو دلالة اللفظ المقيد الحكم فيه بشرط على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت عنه
الذي انتفى عنه ذلك الشرط، في مثل قوله تعالى: (
وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى
يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
) [الطلاق:6]،
فالحكم المستفاد عن طريق المخالفة أن المطلقة غير الحامل لا نفقة لها.



(3) مفهوم
الغاية
، وهو دلالة اللفظ المقيد الحكم فيه بغاية على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت
عنه بعد تلك الغاية. والغاية إما زمانية،
في مثل قوله تعالى:
(وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ
مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ
) [البقرة:187]، الذي يفيد بالمخالفة أنه لا يجوز الأكل
والشرب في رمضان بعد الفجر، أو غاية مكانية في مثل قوله تعالى: (
فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ
وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ
) [المائدة:6] الذي يفيد أنه لا يجوز غسل ما وراء المرفق من
اليد في الوضوء.
[/si[/b]ze][/center]
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى