بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
لآداب الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
لآداب الإسلامية
الآداب الإسلامية
قال "أحمد بن عطاء"] :من ألزم نفسه آداب الشريعة نوّر الله قلبه بنور المعرفة
ولا مقام أشرف من مقام متابعة النبى صلى الله عليه وسلم فى أوامره وأفعاله (
أولا: الأدب مع الله تعالى
قال تعالى:"مالكم لاترجون لله وقارا"نوح
"الله":اسم لصاحبه كل جلال وجمال وكمال ؛ سبحانه ما أجلّ شأنه وأعظم
سلطانه ؛ سبحانه خشعت له الأصوات ؛ يقضى بعلم ويعفو بحلم ؛ قوة كل ضعيف ,
ومفـزع كل ملهوف , وعز كل ذليل , وولى كل نعمة , مطلع على كل خفية ؛ سبحانه
هو الأول قبل كل شئ , الآخربعد كل شئ , أحاط علما بكل شئ , وليس يعجزه شئ
, ولا يتوارى عنه شئ ؛ سبحانه ما قدره أحد حق قدره , ولا شكره أحد حق شكره
؛ سبحانه لا ينقص من سلطانه من عصاه , ولا يزيد فى خلقه من أطاعه ؛ نعمته
علينا لا تعدّ ولا تحصى ؛ فهل شكرناه وعرفنا فضله ومنته وكرمه ؟ أم تناسينا
أصلنا وفصلنا ولجأنا إلى غيره ؟ " وما بكم من نعمة فمن الله "النحل
أدب الأنبياء مع الله
= هذا آدم يقولربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)الأعراف.
= وهذا الخليل يقول (الذى خلقنى فهو يهدين * والذى هو يطعمنى ويسقين *
وإذا مرضت فهو يشفين ) الشعراء ؛ ما قال "الذى أمرضنى"- كما يقتضى السياق -
وإنما قال "مرضت" أدبا مع رب العالمين .
= أدب أيوب يقول فى دعائه ( رب إنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين).
= أدب الخضر يقول عن السفينةفأردت أن أعيبها) نسب العيب لنفسه ؛ ولم
يقل: فأراد ربك أن يعيبها ؛كما قال فى شأن الغلامين (فأراد ربك أن يبلغا
أشدهما)
= أدب عيسى فى قوله (إن كنت
قلته فقد علمته) ولم يقل"لم أقله" - وفرق كبير بين الجوابين - ؛ ثم أحال
العلم لله وحده (تعلم ما فى نفسى ولا أعلم ما نفسك) ثم برّأ نفسه من عـلم
الغيب (إنك أنت علا م الغيوب).
= أدب سيد المتقين (ما زاغ البصر
وما طغى) وما أعظم أدبه ما التفت يمنة ولا يسرة وهو يكلم ربه , وما صوّب
إليه بصره ؛ فالالتفات زيغ والتطلع إلى أمام المنظور طغيان ؛ لكن الله نفى
عنه الأمرين ؛ وكفاه أن زكاه رب العالمين بقوله (وإنك لعلى خلق عظيم ).
"أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده "
قال "أحمد بن عطاء"] :من ألزم نفسه آداب الشريعة نوّر الله قلبه بنور المعرفة
ولا مقام أشرف من مقام متابعة النبى صلى الله عليه وسلم فى أوامره وأفعاله (
أولا: الأدب مع الله تعالى
قال تعالى:"مالكم لاترجون لله وقارا"نوح
"الله":اسم لصاحبه كل جلال وجمال وكمال ؛ سبحانه ما أجلّ شأنه وأعظم
سلطانه ؛ سبحانه خشعت له الأصوات ؛ يقضى بعلم ويعفو بحلم ؛ قوة كل ضعيف ,
ومفـزع كل ملهوف , وعز كل ذليل , وولى كل نعمة , مطلع على كل خفية ؛ سبحانه
هو الأول قبل كل شئ , الآخربعد كل شئ , أحاط علما بكل شئ , وليس يعجزه شئ
, ولا يتوارى عنه شئ ؛ سبحانه ما قدره أحد حق قدره , ولا شكره أحد حق شكره
؛ سبحانه لا ينقص من سلطانه من عصاه , ولا يزيد فى خلقه من أطاعه ؛ نعمته
علينا لا تعدّ ولا تحصى ؛ فهل شكرناه وعرفنا فضله ومنته وكرمه ؟ أم تناسينا
أصلنا وفصلنا ولجأنا إلى غيره ؟ " وما بكم من نعمة فمن الله "النحل
أدب الأنبياء مع الله
= هذا آدم يقولربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)الأعراف.
= وهذا الخليل يقول (الذى خلقنى فهو يهدين * والذى هو يطعمنى ويسقين *
وإذا مرضت فهو يشفين ) الشعراء ؛ ما قال "الذى أمرضنى"- كما يقتضى السياق -
وإنما قال "مرضت" أدبا مع رب العالمين .
= أدب أيوب يقول فى دعائه ( رب إنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين).
= أدب الخضر يقول عن السفينةفأردت أن أعيبها) نسب العيب لنفسه ؛ ولم
يقل: فأراد ربك أن يعيبها ؛كما قال فى شأن الغلامين (فأراد ربك أن يبلغا
أشدهما)
= أدب عيسى فى قوله (إن كنت
قلته فقد علمته) ولم يقل"لم أقله" - وفرق كبير بين الجوابين - ؛ ثم أحال
العلم لله وحده (تعلم ما فى نفسى ولا أعلم ما نفسك) ثم برّأ نفسه من عـلم
الغيب (إنك أنت علا م الغيوب).
= أدب سيد المتقين (ما زاغ البصر
وما طغى) وما أعظم أدبه ما التفت يمنة ولا يسرة وهو يكلم ربه , وما صوّب
إليه بصره ؛ فالالتفات زيغ والتطلع إلى أمام المنظور طغيان ؛ لكن الله نفى
عنه الأمرين ؛ وكفاه أن زكاه رب العالمين بقوله (وإنك لعلى خلق عظيم ).
"أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده "
مواضيع مماثلة
» أجمعوا على تأكيد "الهوية الإسلامية" لمصر.. "الدعوة السلفية" و"الجماعة الإسلامية" وحزب "النور" و"الإخوان" يبدون تحفظات على بنود بوثيقة الأزهر
» الأخلاق الإسلامية
» أنه مخالف للشريعة الإسلامية
» وحدة الأمة الإسلامية :
» نعمة العقيدة الإسلامية
» الأخلاق الإسلامية
» أنه مخالف للشريعة الإسلامية
» وحدة الأمة الإسلامية :
» نعمة العقيدة الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin