مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
تفسير السنة خطبة سورة منقول د_خالد_عماره الحديث أحمد 0 موزلى 06 توثيق رمضان الملك رواية الاسلام أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح تدوين ثابت الاشهر فائدة_لغوية محمد الكتاب ماذا العالم حديث
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
]باب إمرة بني العباس Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
]باب إمرة بني العباس Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
]باب إمرة بني العباس Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
]باب إمرة بني العباس Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
]باب إمرة بني العباس Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
]باب إمرة بني العباس Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
]باب إمرة بني العباس Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
]باب إمرة بني العباس Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
]باب إمرة بني العباس Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 ]باب إمرة بني العباس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

]باب إمرة بني العباس Empty
مُساهمةموضوع: ]باب إمرة بني العباس   ]باب إمرة بني العباس Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 7:25 am

باب إمرة بني العباس
8953
عن العباس قال: كنت عند النبي ذات ليلة فقال: «انظر هل يرى في السماء نجم؟» قال: قلت: نعم. قال: «ما ترى؟» قال: قلت: الثريا. قال: «أما إنه سيلي هذه الأمة بعددها من صلبك اثنين في فتنة»
رواه أحمد والطبراني وفيه أبو ميسرة مولى العباس ولم أعرفه إلا في ترجمة أبي قبيل وبقية رجال أحمد ثقات
8954
وعن أبي معاوية أنه كان يقول: إن عندي لحديثا ولو أردت أن آكل به الدنيا أكلتها ولكن لا يسألني الله عن حديث أرفعه إلى السلطان قال أبي: قلت: ما هو؟ فقال: لما خرج زيد أتيت خالتي الغد فقلت لها: يا أمه قد خرج زيد فقالت: المسكين يقتل كما قتل آباؤه. فقلت لها: إنه خرج معه ذوو الحجا. فقالت: كنت عند أم سلمة زوج النبي فتذاكروا الخلافة فقالت: كنا عند النبي فتذاكروا الخلافة بعده فقالوا: ولد فاطمة. فقال رسول الله : «لا يصلون إليها أبدا ولكنها في ولد عمي وصنو أبي حتى يسلموها إلى الدجال»
رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم
8955
وعن أنس بن مالك قال: «لا يملك أحد من بني أمية سنة إلا ملك ولد العباس سنين» فقال له رجل من جلسائه: يا أبا حمزة أقاله رسول الله ؟ قال: نعم كما أنك ههنا.
رواه الطبراني في الأوسط وفيه بكر بن يونس وهو ضعيف
8956
وعن أم الفضل قالت: مررت برسول الله وهو جالس بالحجر فقال: «يا أم الفضل» قلت: لبيك يا رسول الله قال: «إنك حامل بغلام» قلت: وكيف وقد تحالفت قريش أن لا يأتوا النساء؟ قال: «هو ما أقول فإذا وضعتيه فائتيني به» قالت: فلما وضعته أتيت به النبي فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى وألبأه من ريقه وسماه عبد الله ثم قال: «اذهبي بأبي الخلفاء» قالت: فأتيت العباس فأعلمته وكان رجلا لباسا جميلا مديد القامة فتلبس ثم أتى النبي فلما رآه النبي قام إليه فقبل ما بين عينيه ثم أقعده عن يمينه ثم قال: «هذا عمي فمن شاء فليباه بعمه». فقال العباس: بعض القول يا رسول الله. قال: «ولم لا أقول هذا يا عم وأنت عمي وبقية آبائي ووارثي وخير من أخلف من بعدي من أهلي؟» قلت: يا رسول الله قالت أم الفضل كذا وكذا. قال: «هي يا عباس بعد ثنتين وثلاثين ومائة ثم منكم السفاح والمنصور والمهدي وهي في أولادهم حتى يكون آخرهم الذي يصلي بالمسيح عيسى ابن مريم»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن راشد الهلالي وقد اتهم بهذا الحديث
8957
وعن عقبة بن عامر قال: رأيت رسول الله أخذ بيد عمه العباس ثم قال: «يا عباس إنه لا تكون نبوة إلا كان بعدها خلافة وسيلي من ولدك آخر الزمان سبعة عشر منهم السفاح ومنهم المنصور ومنهم المهدي وليس بمهدي ومنهم الجموح ومنهم العاقب ومنهم الواهن من ولدك وويل لأمتي منه كيف يعقرها ويهلكها ويذهب بأموالها هو وأتباعه على غير دين الإسلام فإذا بويع لصلبه فعند الثامن عشر انقطاع دولتهم وخروج أهل المغرب من بيوتهم»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الأول بن عبد الله المعلم ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات
8958
وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله للعباس: «لن تذهب الدنيا حتى يملك من ولدك يا عم في آخر الزمان عند انقطاع دولتهم وهو الثامن عشر يكون معه فتنة عمياء صماء يقتل من كل عشرة آلاف تسعة آلاف وتسعمائة لا ينجو منها إلا اليسير يكون قتالهم بموضع من العراق» قال: فبكى العباس فقال له رسول الله : «ما يبكيك؟ إنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية يطلبون الدنيا ولا يهتمون للآخرة»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه ميناء وهو كذاب خبيث
8959
وعن نفير بن مالك قال: قال رسول الله : «لا يذهب ولد العباس حتى تغيظ عليهم أحياء العرب فيكون أشد ما يكون ليس لهم في السماء ناصر ولا في الأرض عاذر كأني بهم على بغلاتهم بين ظهراني الكوفة فتقول العاتق في خدرها: اقتلوهم قتلهم الله لا ترحموهم لا رحمهم الله فطالما لم يرحمونا»
رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم. وتأتي أحاديث من نحو هذا في باب أئمة الظلم والجور إن شاء الله
باب كيف بدأت الإمامة وما تصير إليه والخلافة والملك
8960
عن النعمان بن بشير قال: كنا قعودا في المسجد وكان بشير رجلا يكف حديثه فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله في الأمراء؟ فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته فجلس أبو ثعلبة فقال حذيفة: قال رسول الله : «تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء [ الله ] أن يرفعها ثم تكون ملكا عاضا فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها [ ثم تكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ] ثم تكون خلافة على منهاج نبوة» ثم سكت
قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه فقلت: إني لأرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فسر به وأعجبه
رواه أحمد في ترجمة النعمان والبزار أتم منه والطبراني ببعضه في الأوسط ورجاله ثقات
8961
وعن أبي ثعلبة الخشني قال: كان معاذ بن جبل وأبو عبيدة يتناجيان بينهما بحديث فقلت لهما: ما حفظتما وصية رسول الله وكان أوصاهما بي. فقالا: ما أردنا أن ننتجي بشيء دونك إنا ذكرنا حديثا حدثنا رسول الله فجعلا يتذاكرانه وقالا: «إنه بدأ هذا الأمر نبوة ورحمة ثم كائن خلافة ورحمة ثم كائن ملكا عضوضا ثم كائن عتوا وجبرية وفسادا في الأمة يستحلون الحرير والخمر [ والفروج ] والفساد [ في الأمة ] ينصرون على ذلك ويرزقون أبدا حتى يلقوا الله عز وجل»
رواه أبو يعلى والبزار عن أبي عبيدة وحده قال: قال رسول الله : «إن أول دينكم بدأ نبوة ورحمة» فذكر نحوه
8962
ورواه الطبراني عن معاذ وأبي عبيدة قالا: قال رسول الله فذكر نحو حديث أبي يعلى وزاد: «يستحلون الحرير والفروج والخمور»
وفيه ليث بن أبي سليم وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله ثقات
8963
عن أبي ثعلبة الخشني قال: لقيت رسول الله فقلت: يا رسول الله ادفعني إلى رجل حسن التعليم فدفعني إلى أبي عبيدة بن الجراح ثم قال: «قد دفعتك إلى رجل يحسن تعليمك وأدبك» فأتيت وهو وبشير بن سعد أبو النعمان يتحدثان فلما رأياني سكتا فقلت: يا أبا عبيدة والله ما هكذا حدثني رسول الله قال: فاجلس حتى نحدثك فقال: قال رسول الله : «إن فيكم النبوة ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم تكون ملكا وجبرية»
رواه الطبراني وفيه رجل لم يسم ورجل مجهول أيضا
8964
وعن ابن عباس قال: قال رسول الله : «أول هذا الأمر نبوة ورحمة ثم يكون خلافة ورحمة ثم يكون ملكا ورحمة ثم يكون إمارة ورحمة ثم يتكادمون عليها تكادم الحمير فعليكم بالجهاد وإن أفضل جهادكم الرباط وإن أفضل رباطكم عسقلان»
رواه الطبراني ورجاله ثقات.
8965
وعن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده أن رسول الله قال: «سيكون من بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه»
رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم
8966
وعن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله : «ثلاثون نبوة وملك ثلاثون وجبروت وما وراء ذلك لا خير فيه»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه مطر بن العلاء الرملي ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات
باب الخلفاء الاثني عشر
8967
عن مسروق قال: كنا جلوسا عند عبد الله وهو يقرئنا القرآن فقال رجل: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله كم يملك هذه الأمة من خليفة؟ فقال عبد الله: ما سألني عنها أحد مذ قدمت العراق قبلك ثم قال: نعم ولقد سألنا رسول الله فقال: «اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل»
رواه أحمد وأبو يعلى والبزار وفيه مجالد بن سعيد وثقه النسائي وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات.
8968
وعن أبي جحيفة قال: كنت مع عمي عند النبي وهو يخطب فقال: «لا يزال أمر أمتي صالحا حتى يمضي اثنا عشر خليفة» وخفض بها صوته فقلت لعمي وكان أمامي: ما قال يا عم؟ قال: «كلهم من قريش»
رواه الطبراني في الأوسط والكبير والبزار ورجال الطبراني رجال الصحيح
8969
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله : «إذا ملك اثنا عشر من بني مرة بن كعب وكان البغض والنفاق إلى يوم القيامة»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه ذؤاد بن علية وهو ضعيف وإسماعيل بن ذؤاد تلميذه ضعيف جدا أيضا
8970
وعن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله وهو يخطب على المنبر يقول: «اثنا عشر قيما من قريش لا يضرهم عداوة من عاداهم» فالتفت خلفي فإذا أنا بعمر بن الخطاب رضي الله عنه في أناس فأثبتوا لي الحديث كما سمعت
قلت: في الصحيح بعضه من حديثه وحديث أبيه فقط
رواه الطبراني
8971
وفي رواية: «لا تزال هذه»
وفيه روح بن عطاء وهو ضعيف.
8972
رواه البزار عن جابر بن سمرة وحده زاد فيه: ثم رجع - يعني النبي - إلى بيته فأتيته فقلت: ثم يكون ماذا؟ قال: «ثم يكون الهرج»
ورجاله ثقات
باب الخلافة في قريش والناس تبع لهم
8973
عن حميد بن عبد الرحمن قال: توفي رسول الله وأبو بكر في طائفة من المدينة قال: فجاء فكشف الثوب عن وجهه فقبله وقال: فداؤك أبي وأمي ما أطيبك حيا وميتا مات محمد ورب الكعبة قال فذكر الحديث قال: فانطلق أبو بكر وعمر يتقاودان حتى أتوهم فتكلم أبو بكر فلم يترك شيئا أنزل في القرآن ولا ذكره رسول الله في شأنهم إلا ذكره قالوا: ولقد علمتم أن رسول الله قال: «لو سلكت الناس واديا وسلكت الأنصار واديا سلكت وادي الأنصار» ولقد علمت يا سعد أن رسول الله قال وأنت قاعد: «قريش ولاة هذا الأمر فبر الناس تبع لبرهم وفاجرهم تبع لفاجرهم». قال: فقال له سعد: صدقت نحن الوزراء وأنتم الأمراء
رواه أحمد - وفي الصحيح طرف من أوله - ورجاله ثقات إلا أن حميد بن عبد الرحمن لم يدرك أبا بكر
8974
وعن علي بن أبي طالب قال: سمعت أذناي ووعى قلبي من رسول الله : «الناس تبع لقريش صالحهم تبع لصالحهم وشرارهم تبع لشرارهم»
رواه عبد الله بن أحمد والبزار وفيه محمد بن جابر اليمامي وهو ضعيف عند الجمهور وقد وثق
8975
وعن علي أن رسول الله خطب الناس ذات يوم فقال: «ألا إن الأمراء من قريش ألا إن الأمراء من قريش ما أقاموا بثلاث: ما حكموا فعدلوا وما عاهدوا فوفوا وما استرحموا فرحموا فمن لم يفعل ذلك منهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
رواه أبو يعلى وفيه من لم أعرفهم»
8976
وعن علي قال: قال رسول الله : «الأئمة من قريش: أبرارها أمراء أبرارها وفجارها أمراء فجارها ولكل حق فآتوا كل ذي حق حقه وإن أمر عليكم عبد حبشي [ مجدع ] فاسمعوا له وأطيعوا ما لم يخير أحدكم بين إسلامه وضرب عنقه فإذا خير [ بين إسلامه وبين ضرب عنقه ] فليمدد عنقه ثكلته أمه فلا دنيا له ولا آخرة بعد ذهاب دينه»
رواه الطبراني في الصغير والأوسط عن شيخه حفص بن عمر بن الصباح الرقي قال الحاكم: حدث بغير حديث لم يتابع عليه
8977
وعن عبد الله بن مسعود قال: بينا نحن عند رسول الله قريبا من ثمانين رجلا من قريش ليس فيهم إلا قرشي لا والله ما رأيت صفيحة وجوه [ رجال قط ] أحسن من وجوههم يومئذ فذكروا النساء فتحدثوا فيهن حتى أحببت أن يسكت قال: فأتيته فتشهد ثم قال: «أما بعد يا معشر قريش فإنكم ولاة هذا الأمر ما لم تعصوا الله فإذا عصيتموه بعث عليكم من يلحاكم كما يلحى [ هذا ] القضيب» لقضيب في يده ثم لحا قضيبه فإذا هو أبيض يصلد
رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح ورجال أبي يعلى ثقات
8978
وعن بكير بن وهب الجزيري قال: قال لي أنس: أحدثك حديثا ما أحدثه كل أحد إن رسول الله قام على باب البيت ونحن فيه فقال: «الأئمة من قريش إن لي عليكم حقا وإن لهم عليكم حقا مثل ذلك ما إن استرحموا رحموا وإن عاهدوا وفوا وإن حكموا عدلوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين»
رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط أتم منهما والبزار إلا أنه قال: «الملك في قريش». ورجال أحمد ثقات
8979
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «إن لي على قريش حقا وإن لقريش عليكم حقا ما حكموا فعدلوا وائتمنوا فأدوا واسترحموا فرحموا»
رواه أحمد والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح.
8980
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله للعباس: «فيكم النبوة والمملكة»
رواه البزار وفيه محمد بن عبد الرحمن العامري وهو ضعيف
8981
وعن سيار بن سلامة أبي المنهال قال: دخلت مع أبي على أبي برزة وإن في أذني لقرطين وأنا غلام قال: قال رسول الله : «الأمراء من قريش» - ثلاثا - «ما فعلوا ثلاثا: ما حكموا فعدلوا واسترحموا فرحموا وعاهدوا فوفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين»
رواه أحمد وأبو يعلى أتم منه وفيه قصة والبزار ورجال أحمد رجال الصحيح خلا سكين بن عبد العزيز وهو ثقة
8982
وعن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رسول الله لقريش: «إن هذا الأمر فيكم وأنتم ولاته حتى تحدثوا أعمالا فإذا فعلتم ذلك سلط الله عليكم شرار خلقه فالتحوكم كما يلتحى القضيب»
رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح خلا القاسم بن محمد بن عبد الرحمن بن الحرث وهو ثقة
8983
وعن أبي موسى قال: قام رسول الله على باب البيت لبيت فيه نفر من قريش فقال وأخذ بعضادتي الباب فقال: «هل في البيت إلا قرشي؟» قال: فقيل: يا رسول الله غير فلان ابن أختنا فقال: «ابن أخت القوم منهم» ثم قال: «إن هذا الأمر في قريش ما [ داموا ] إذا استرحموا رحموا وإذا حكموا عدلوا وإذا قسموا أقسطوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل»
قلت: روى أبو داود منه: «ابن أخت القوم منهم» فقط
رواه أحمد والبزار والطبراني ورجال أحمد ثقات
8984
وعن ذي مخبر أن رسول الله قال: «كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم فجعله في قريش وَ سَ يَ عُ وْ دُ إِ لَ يْ هِ مْ»
قال عبد الله: كذا هو في كتاب أبي مقطع وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء
رواه أحمد والطبراني باختصار الحروف ورجالهم ثقات
8985
وعن شريح بن عبيد قال: أخبرني جبير بن نفير وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود والمقدام بن معد يكرب وأبو أمامة: أن رجلا أتى النبي فقال: يا رسول الله أما هذا الأمر إلا في قومك؟ قال: «بلى». قال: فوصهم بنا. فقال لقريش: «إني أحذركم الله أن تشقوا على أمتي من بعدي». ثم قال للناس: «سيكون من بعدي أمراء فأدوا إليهم طاعتهم فإن الأمير مثل المجن يتقى به فإن صلحوا واتقوا وأمروكم بخير وإن أساؤوا وأمروكم به فعليهم وأنتم منه برآء» فذكر الحديث
رواه الطبراني وفيه محمد بن إسماعيل بن عياش وهو ضعيف
8986
وعن عمرو بن عوف بن يزيد بن ملحة المزني أن رسول الله كان قاعدا معهم فدخل بيته فقال: «ادخلوا علي ولا يدخل علي إلا قرشي» فتسللت فدخلت فقال رسول الله : «يا معشر قريش هل معكم أحد ليس منكم؟» قالوا: نخبرك يا رسول الله بآبائنا أنت وأمهاتنا معنا ابن الأخت والمولى فقال رسول الله : «حليف القوم منهم وابن أخت القوم منهم يا معشر قريش إنكم الولاة من بعدي لهذا الأمر { فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون } { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا } { ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات } { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } يا معشر قريش احفظوني في أصحابي وأبنائهم وأبناء أبنائهم رحم الله الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار»
رواه الطبراني وفيه كثير بن عبد الله بن عمرو المزني وهو ضعيف وقد حسن له الترمذي وبقية رجاله ثقات.
8987
وعن أبي سعيد الخدري قال: قام رسول الله على بيت فيه نفر من قريش فأخذ بعضادتي الباب فقال: «هل في البيت إلا قرشي؟» فقالوا: [ لا ] إلا ابن أخت لنا. فقال: «ابن أخت القوم منهم» ثم قال: «إن هذا الأمر في قريش ما إذا استرحموا رحموا وإذا حكموا عدلوا وإذا أقسموا أقسطوا ومن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين»
رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله ثقات
8988
وعن أنس بن مالك قال: كنا في بيت فيه نفر من المهاجرين والأنصار فأقبل علينا رسول الله فجعل كل رجل منا يوسع رجاء أن يجلس إلى جنبه ثم قام إلى الباب فأخذ بعضاديته فقال: «الأئمة من قريش ولي عليكم حق عظيم ولهم ذلك ما فعلوا ثلاثا: إذا استرحموا رحموا وإذا حكموا عدلوا وإذا عاهدوا أوفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» وفي رواية: «وإذا ائتمنوا أدوا»
رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه عبد الله بن فروخ وثقه ابن حبان وقال: ربما خالف وفيه كلام وبقية رجال الكبير ثقات
8989
وعن ابن عباس قال: قال رسول الله : «أمان أهل الأرض من الغرق القوس وأمان أهل الأرض من الاختلاف الموالاة لقريش قريش أهل الله فإذا خالفتها قبيلة من العرب صاروا حزب إبليس»
رواه الطبراني في الكبير والأوسط إلا أنه قال: «وأمان أمتي من الاختلاف»
وفي رواية: وقال: «قريش أهل الله» - ثلاث مرات. وفيه خليد بن دعلج وهو ضعيف
8990
وعن سهل بن سعد أن النبي قال: «الناس تبع لقريش في الخير والشر»
رواه الطبراني في الكبير والأوسط وإسناده حسن
8991
وعن الحارث بن الحارث وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود وأبي أمامة رضي الله عنهم عن النبي قال: «إن خيار أئمة قريش خيار أئمة الناس»
رواه الطبراني وإسناده حسن
8992
وعن معاوية بن أبي سفيان أنه قال وهو على المنبر: حدثني الضحاك بن قيس - وهو عدل على نفسه - أن رسول الله قال: «لا يزال وال من قريش»
رواه الطبراني وفيه سنيد وهو ثقة وقد تكلم في روايته عن الحجاج بن سليمان وهذا منها والله أعلم.
8993
وعن عبد الله بن حنطب قال: خطبنا رسول الله بالجحفة فقال: «ألست أولى بكم بأنفسكم؟» قالوا: بلى يا رسول الله. قال: «فإني سائلكم عن اثنين: عن القرآن وعن عترتي. ألا ولا تقدموا قريشا فتضلوا ولا تخلفوا عنها فتهلكوا ولا تعلموها فهم أعلم منكم. قوة رجل من قريش أفضل من قوة رجلين من غيرهم. لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لها عند الله تعالى خيار قريش خيار الناس»
رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه
8994
وعن ثوبان قال: قال رسول الله : «استقيموا لقريش ما استقاموا لكم فإذا لم تفعلوا فضعوا سيوفكم على عواتقكم فأبيدوا خضراءهم فإن لم تفعلوا فكونوا حينئذ زراعين أشقياء تأكلون من كد أيديكم»
رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجال الصغير ثقات. ويأتي حديث النعمان
8995
وعن الأحنف بن قيس قال: كنت أسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: لا يدخل رجل من قريش من باب إلا دخل معه أناس فلا أدري ما تأويل قوله حتى طعن عمر فأمر صهيبا أن يصلي بالناس ثلاثا وأمر أن يجعل للناس طعاما تلك الثلاث الأيام حتى يجتمع أهل الشورى على رجل فلما رجعوا من الجنازة جاؤوا وقد وضعت الموائد فأمسك الناس للحزن الذي هم فيه فجاء العباس بن عبد المطلب فقال: يا أيها الناس قد مات رسول الله فأكلنا وشربنا ومات أبو بكر رضي الله عنه فأكلنا وشربنا. أيها الناس كلوا من هذا الطعام فمد يده ومد الناس أيديهم فأكلوا فعرفت تأويل قوله
رواه الطبراني وفيه علي بن زيد وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح
8996
وعن عتبة بن عبد أن النبي قال: «الخلافة في قريش» فذكر الحديث
وقد تقدم في أول كتاب الأحكام
رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد ثقات. وقد تقدم حديث أبي هريرة ورجاله ثقات
باب في العدل والجور
8997
عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله : «إن في الجنة لقصرا يسمى عدنا حوله البروج والصروح له خمسة آلاف باب عند كل باب خمسة آلاف خيرة لا يدخله ولا يسكنه إلا نبي أو صديق [ أو شهيد ] أو إمام عادل»
رواه البزار وفيه عبد الله بن مسلم بن هرمز وهو ضعيف
8998
وعن ابن عمر عن النبي قال: «السلطان ظل الله في الأرض يأوي إليه كل مظلوم من عباده فإن عدل كان له الأجر وكان - يعني على الرعية الشكر - وإن جار أو حاف أو ظلم كان عليه الوزر وعلى الرعية الصبر وإذا حورب الولاة قحطت السماء وإذا منعت الزكاة هلكت المواشي وإذا ظهر الزنا ظهر الفقر والمسكنة وإذا أخفرت الذمة أديل الكفار» أو كلمة نحوها
رواه البزار وفيه سعيد بن سنان أبو مهدي وهو متروك
8999
وعن معقل بن يسار قال: قال رسول الله : «لا يلبث الجور بعدي إلا قليلا حتى يطلع فكلما طلع من الجور شيء ذهب من العدل مثله حتى يولد في الجور من لا يعرف غيره ثم يأتي الله تبارك وتعالى بالعدل فكلما جاء من العدل شيء ذهب من الجور مثله حتى يولد في العدل من لا يعرف غيره»
رواه أحمد وفيه خالد بن طهمان وثقه أبو حاتم الرازي وابن حبان وقال: يخطئ ويهم وبقية رجاله ثقات
9000
وعن أنس بن مالك عن النبي قال: «لا تزال هذه الأمة بخير ما إذا قالت صدقت وإذا حكمت عدلت وإذا استرحمت رحمت»
رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه إسحاق بن يحيى بن طلحة وهو متروك
9001
وعن أنس قال: قال رسول الله : «إذا حكمتم فاعدلوا وإذا قتلتم فأحسنوا فإن الله عز وجل محسن يحب المحسنين»
رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات
9002
وعن ابن عباس قال: قال رسول الله : «يوم من إمام عادل أفضل من عبادة ستين سنة وحد يقام في الأرض بحقه أزكى فيها من مطر أربعين عاما»
رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه سعد أبو غيلان الشيباني ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات
9003
وعن أبي قحدم قال: وجد في زمان زياد صرة فيها أمثال النوى عليه مكتوب: هذا نبت [ في ] زمان كان يعمل فيه بالعدل
رواه أحمد وأبو قحذم ضعيف
9004
وعن أبي سعيد قال: قال رسول الله : «أشد الناس عذابا يوم القيامة إمام جائر»
رواه الطبراني وفيه عطية وهو ضعيف
9005
وعن أبي موسى قال: قال رسول الله : «إن في جهنم واديا في الوادي بئر يقال له: هبهب حقا على الله أن يسكنه كل جبار عنيد»
رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن
9006
وعن عمر بن الخطاب إن النبي : «إن أفضل الناس عند الله منزلة يوم القيامة إمام عدل رفيق وشر عباد الله عند الله منزلة يوم القيامة إمام جائر خرق»
رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
]باب إمرة بني العباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمر لم يتوسل بجاه العباس رضي الله عنهما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الحقوقٌ فىٍ الأسلام.....-
انتقل الى: