بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تعريف علم الحديث
صفحة 1 من اصل 1
تعريف علم الحديث
في علم الحديث........... الدرس الثاني
تعريف علم الحديث
هذا المركب الإضافي ( علم الحديث ) نتحدث عن طرفيه وعن الإضافة بينهما , ثم عن المراد به بعد نقله وتسميته هذا الفن المدون به .
1- أما العلم : في اللغة فمعناه الإدراك ( إذا أدركت شيئا فقد علمته ) وهو مصدر الفعل ( علم )
وهو يرادف ( المعرفة ) والفرق بينهما أن العلم يطلق لإدراك الكليات عن دليل , والمعرفة لإدراك الجزئيات .
2- كلمة ( الحديث ) تطلق في اللغة على عدة معان
-- فتطلق على الشيئ الحادث ( أي العارض ) الجديد وهو ضد القديم , يقال هذا حديث وهذا قديم , وتطلق أيضا على الكلام القليل منه والكثير في اليقظة أو في النوم . ورد هذا في كتاب لسان العرب 2/131 , وفي القاموس المحيط 1/214 , وفي مختار الصحاح 1/ 167 في مادة حدث
* أما تعريف المركب ( علم الحديث ) لغة
هو ( إدراك الحديث ) سواء كان الحديث الجديد او كان الحديث كلاما على حسب ما أرادوا من الحديث لغة .
تعريف علم الحديث اصطلاحا .
ورد في كتاب المنهل الروي ص 30 , وفتح المغيث 1/ 10 تعريف علم الحديث اصطلاحا
هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة قولا أو فعلا أو تقريرا أو صفة حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام فهو أعم من السنة .
وعلى هذا التعريف . ورد في كتاب الكواكب الدراري للكرماني 1/12 . لا يدخل في هذا التعريف الحديث الموقوف , وهو ما أضيف أو نسب إلى الصحابي , ولا يدخل فيه الحديث المقطوع وهو ما أضيف إلى التابعي . وهذا مذهب الكرماني والطيبي ومن وافقهما .
ولكن الجمهور يرى أنهما من الحديث , وسووا في الدلالة بين الحديث والخبر . ورد ذلك في كتاب ( النكت على شرح نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر ص 52 .
فلا فرق إذن عند الجمهور بين الحديث والخبر
** المناسبة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي
أن الحديث سمي حديثا في مقابلة القرآن الذي هو كلام الله تعالى القديم
وعليه استعمل العلماء هذا العلم كاصطلاح يطلقونه باطلاقين هما
1- علم الحديث رواية 2- علم الحديث دراية
تعريف علم الحديث
هذا المركب الإضافي ( علم الحديث ) نتحدث عن طرفيه وعن الإضافة بينهما , ثم عن المراد به بعد نقله وتسميته هذا الفن المدون به .
1- أما العلم : في اللغة فمعناه الإدراك ( إذا أدركت شيئا فقد علمته ) وهو مصدر الفعل ( علم )
وهو يرادف ( المعرفة ) والفرق بينهما أن العلم يطلق لإدراك الكليات عن دليل , والمعرفة لإدراك الجزئيات .
2- كلمة ( الحديث ) تطلق في اللغة على عدة معان
-- فتطلق على الشيئ الحادث ( أي العارض ) الجديد وهو ضد القديم , يقال هذا حديث وهذا قديم , وتطلق أيضا على الكلام القليل منه والكثير في اليقظة أو في النوم . ورد هذا في كتاب لسان العرب 2/131 , وفي القاموس المحيط 1/214 , وفي مختار الصحاح 1/ 167 في مادة حدث
* أما تعريف المركب ( علم الحديث ) لغة
هو ( إدراك الحديث ) سواء كان الحديث الجديد او كان الحديث كلاما على حسب ما أرادوا من الحديث لغة .
تعريف علم الحديث اصطلاحا .
ورد في كتاب المنهل الروي ص 30 , وفتح المغيث 1/ 10 تعريف علم الحديث اصطلاحا
هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة قولا أو فعلا أو تقريرا أو صفة حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام فهو أعم من السنة .
وعلى هذا التعريف . ورد في كتاب الكواكب الدراري للكرماني 1/12 . لا يدخل في هذا التعريف الحديث الموقوف , وهو ما أضيف أو نسب إلى الصحابي , ولا يدخل فيه الحديث المقطوع وهو ما أضيف إلى التابعي . وهذا مذهب الكرماني والطيبي ومن وافقهما .
ولكن الجمهور يرى أنهما من الحديث , وسووا في الدلالة بين الحديث والخبر . ورد ذلك في كتاب ( النكت على شرح نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر ص 52 .
فلا فرق إذن عند الجمهور بين الحديث والخبر
** المناسبة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي
أن الحديث سمي حديثا في مقابلة القرآن الذي هو كلام الله تعالى القديم
وعليه استعمل العلماء هذا العلم كاصطلاح يطلقونه باطلاقين هما
1- علم الحديث رواية 2- علم الحديث دراية
مواضيع مماثلة
» تعريف الحديث
» تعريف الحديث الصحيح
» مذهب جمهور العلماء فى تعريف الحديث :
» تعريف الحديث المعضل والمنقطع والفرق بينهما
» من أنواع الحديث: الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمعلق
» تعريف الحديث الصحيح
» مذهب جمهور العلماء فى تعريف الحديث :
» تعريف الحديث المعضل والمنقطع والفرق بينهما
» من أنواع الحديث: الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمعلق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin