مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب

اذهب الى الأسفل

أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب Empty أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجاب

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 12:17 pm

- أدرس في بلد أجنبي لا يسمح بالأذان عبر السماعات الخارجية. فما حكم صلاة الجماعة وهل يجب إجابة المؤذن؟
صلاة الجماعة واجبة في أي مكان سواء سمح بإقامة الأذان أو لا، وفي هذه الحالة تؤذن في البيت، ثم تذهب لصلاة الجماعة.

31-
أشد الرحال بسيارتي إلى مسجدكم للاستماع إليكم ولا أزكيكم على الله
فبصلاتي في هذا المسجد والاستماع إليكم أجني الكثير من الفائدة في الدين
وآتيكم من السالمية إلى الجابرية. هل هذا شد رحال منهي عنه؟

هذا ليس
بشد رحال، هذه رحلة بسيطة، فلا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد: المسجد
الحرام، ومسجد النبي والمسجد الأقصى، وشد الرحال هو السفر، ولا يسمى
الإنسان الذي يأتي من السالمية إلى الجابرية مسافراً.

32-
هل الذهاب للمسجد يترتب عليه سماع النداء بالمكبرات الصوتية أو بالصوت
العادي وإذا كان المسجد لا يبعد إلا قليل، ولا يسمع الصوت العادي وأحيانا
من مكبرات الصوت في ظل الضجيج الحالي هل يجب الذهاب للمسجد وحضور صلاة
الجماعة؟

العبرة
هي قرب الشخص من المسجد وكان هذا القرب في وقت النبي صلى الله عليه وسلم
يقدر بالصوت قال: [من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر]، وكان
النداء في مثل هذه البيوت يذهب إلى مسافات بعيدة لأنها بيوت من دور واحد،
والمؤذن كان يصعد على أعلى مكان في سقف المسجد فيصل صوته إلى المدى البعيد،
أما مع هذه الأبنية المتطاولة فإن المؤذن إذا أذّن خلف البناء لا يسمع
صوته، فالعبرة هي بالقرب من المسجد، وقد قدره أهل العلم بأنه إذا أذن
المؤذن يستطيع أن يتوضأ ويصل ماشيا إلى المسجد فهذا يعتبر قريب، فإذا كان
بينه وبين المسجد مثلا مسافة 5 دقائق 10 دقائق مشياً، فهذا يعتبر قريب،
وينبغي له أن يحضر للصلاة وإلا كان آثماً في قول بعض أهل العلم، وصلاته
باطلة في قول كثير منهم لظاهر حديث النبي: [من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة
له إلا من عذر] وقول النبي للأعمى: [هل تسمع النداء للصلاة؟] قال: نعم.
قال له النبي: [أجب فإني لا أجد لك رخصة].

33- هل يجوز الجهر بالتكبير والتهليل أثناء الصلاة وفي التشهد مما يفقد المصلين خشوعهم في الصلاة؟

بالنسبة
للمأموم لا يجوز له الجهر بالقراءة، ولا بالتكبير، ولا بالتسبيح، وإنما
يقرأ في نفسه، ولا يجوز أن يرفع الإنسان صوته حتى لا يشوش على من بجانبه
كما قال صلوات الله وسلامه عليه: [ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم
بعضاً، ولا يرفع
بعضكم على بعض في القراءة]، فالأصل في صلاة المأموم هي أن يصلي سرا إلا ما كان من آمين وقد سمعتم.

34- هل على المرأة المسلمة حين تصلي أن تستر قدميها بجورب أو نحوه؟

نعم
المرأة يجب عليها ستر القدمين في الصلاة والطواف وهذا فرض واجب. ويجب عليها
ذلك حتى لو كانت تصلي في بيتها، لأنها أمام الله سبحانه وتعالى، فلا بد أن
تغطي شعرها وتضرب خمارها الذي على رأسها على عنقها، فلا يظهر العنق، وتظهر
فقط الوجه والكفين، ويكون سادلاً إلى القدمين ولا يكون ضيق يصف الجسم،
وإنما يكون فضفاضا.

35-
أبلغ من العمر أربعين وأحافظ على مواعيد الصلاة وصيام رمضان ولكن مداومتي
على الصلاة والصيام بدأت بعد البلوغ ببضع سنين فهل عليّ من قضاء؟

الصحيح
أن من تعمد ترك الصلاة فهذا عليه أن يكثر من النوافل والاستغفار إلى الله
تبارك وتعالى، فالصلاة التي مضت وصاحبها يذكرها وتعمد خروج وقتها فهذه لا
قضاء فيها ولو صلى الزمان كله، لكن الذي يُقضى والذي سمح الله بالقضاء فيه
إنما هو النوم والنسيان كما قال النبي: [من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها
إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك]، وأما الصلاة فإنها قد سُجلت بوقت عند
الله تعالى كما قال: {وأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا
موقوتا} فإذا ضاع وقتها ضاعت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [من
أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر، ومن أدرك ركعة من
الصبح قبل أن تشرق الشمس فقد أدرك الصبح] هذا المتعمد إذا أدرك ركعة فقد
أدرك الصلاة، أما إذا لم يدركها فقد ضاعت منه هذه الصلاة، وكان فيها قول
النبي صلى الله عليه وسلم: [من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله فإن الله يتلف
ويمحو عمله الصالح قبل تركه عمداً لهذه الصلاة] فترك الصلاة شيء كبير [بين
الرجل وبين الكفر ترك الصلاة]، فعلى صاحبنا هذا أن يُكثر من النوافل
والاستغفار لله تبارك وتعالى مما مضى من عمره ولم يصلي فيه.

36-
رجل مات تاركا للصلاة كسلا مؤمن بشرعيتها، اتكل على أقوال بعض أهل العلم
بأن تارك الصلاة هو مسلم فاسق، إن شاء الله عذبه، وإن شاء غفر له، فإذا لم
يتبين لهذا الرجل أن تارك الصلاة كافر، فهل يموت مسلما على أساس أنه لم تقم
عليه حجة الله؟ أم أنه يموت كافرا بالرغم من أنه لم يتبين له أن ترك
الصلاة كفر؟ نرجو التوضيح.

أتوقف
قليلا عند كلمة (كسلاً) فهذا الكسلان هل كان طول عمره كسلان، ولم تكن له
ساعة نشاط؟!! فكلمة (كسلاً) هي تهويل للأمر، يعني ممكن الإنسان أن يكسل مرة
أو مرتين، أما أنه يعيش طول عمره في كسل عن طاعة الله عز وجل ولم يفعل ذلك
ولا مرة واحدة في عمره، فوصف هذا بالكسل غير صحيح لأنه في غير محله، ولا
يجوز أن نصف إنسان ترك الصلاة طيلة عمره بأنه كسلان.

كذلك قولك (مؤمن بشرعيتها)
هل هناك واحد يقول أنه مؤمن بأن الله هو الذي فرض الصلاة، ويعيش طول عمره
لا يصل، هذا كذب، لو أنك مؤمن برجل ما وليس بالرب جل وعلا ويأتيك البيت
ويقول لك خارج هذا الباب من يوزع دنانير، وإذا خرجت تستطيع أن تأخذ منهم
بدون إثم، فإنك دون أن تخرج لتتأكد من هذا الخبر؟ ستقول له أنت كذاب كيف
أذهب وآخذ نقود دون أن أفعل شيء؟!!

فهل هناك من يخبره الله
تبارك وتعالى بما في الصلاة من أجر ومثوبة، وما لتارك الصلاة من إثم
وعقوبة، ولا يصل مرة واحدة، يكون مؤمن بها؟!! مستحيل أن يكون هذا مؤمن
بالخبر، فالمؤمن هو من يصدق كلام الله ويصدق أمره.

الأمر الآخر بأن هناك بعض
أهل العلم يقولون لتارك الصلاة أنت مسلم عاصي وفاسق، وأن الأمر إلى الله إن
شاء عذبك وإن شاء غفر لك، فهذا افتراء على الله تبارك وتعالى، وهذا القول
لا ينجي من يصدقه ويأخذ به. فالإنسان على نفسه بصيره ولو ألقى معاذيره.

أما أنه لم تقم عليه الحجة؟
فكيف لم تقم عليه الحجة!! ألم يعش في بلاد المسلمين ويسمع أن الصلاة فرض
واجب، فعبارة لم تقم عليه الحجة تقال لمن لم يسمع بالخبر، ولا يعرف بأن
هناك صلاة، فالحجة هي أن تعرف بأن الله تبارك وتعالى قد فرض هذا الأمر، وفي
القرآن الكريم لا تجد صفحة إلا وفيها الأمر بطاعة الله تبارك وتعالى
والتحذير من مخالفته، والأمر بالصلاة على الخصوص.

والصحيح أن من مات على هذا
يكون قد مات كافراً كفراً مخرج من الملة، وإن كان هناك قول آخر لبعض أهل
العلم بأنه كفر دون كفر، إلا أنهم مجمعون على أن ترك الصلاة مستوجب للعقوبة
في نار جهنم. وحسبك إجماع الصحابة فكلهم أجمعوا على أن تارك الصلاة مخلد
في النار، ولم يكونوا يروا أن شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة.

37- هل يجوز الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة المكتوبة؟

نعم بل
هذا من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، وكان النبي إذا سلم يقول: [اللهم
أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام اللهم أعني على ذكرك
وشكرك وحسن عبادتك )] وكان يقول: [اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما
منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد تباركت ربنا وتعاليت] هذا ذكر ودعاء.

أما الذي قال فيه بعض أهل
العلم أنه من البدع هو رفع اليدين بعد الصلاة بالدعاء، فرفع اليدين بعد
الصلاة بالدعاء لم يكن من هدي النبي صلوات الله وسلامه عليه، ولكن أن تذكر
الله في دبر الصلاة بالذكر المشروع وهو أن تسبح ثلاثة وثلاثين وتحمد ثلاثا
وثلاثين وتكبر ثلاثا وثلاثين وتقول تمام المائة (لا إله إلا الله، حده لا
شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، هذا عمل عظيم جدا
ينبغي الحرص عليه، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل هذا الذكر عندما
جاؤوه الصحابة وقالوا له: يا رسول الله جئنا إليك نشتكي من الأغنياء. قال:
[وما ذاك؟] قالوا: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور والدرجات العلى،
يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم ولكن لهم فضول أموال فيتصدقون، ولا نجد
ما نتصدق، فقال لهم النبي عليه السلام: [ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه
سبقتم من قبلكم ولم يدركم أحد ممن يجيء بعدكم؟] قالوا: نعم. قال: [تسبحون
في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وتحمدون ثلاثاً وثلاثين، وتكبرون ثلاثاً
وثلاثين، إنكم إذا فعلتم ذلك سبقتم من قبلكم ولم يدركم أحد ممن يجيء
بعدكم].

فرح الفقراء بذلك فلما قضيت
الصلاة فإذا لهم زجل بالتسبيح والتكبير والتحميد التفت الأغنياء فإذا
الفقراء يسبحون، سألوهم عن ذلك، فأخبروهم بما علمهم النبي عليه السلام فما
كادت الكلمات تلامس أسماع الأغنياء حتى تسابقوا إليها فرجع الفقراء إلى
النبي عليه السلام فقالوا: يا رسول الله سمع إخواننا
الأغنياء بما علمتنا ففعلوا مثلنا.. فعلمنا شيئاً آخر. فقال صلى الله عليه وسلم: [ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء].

فالشاهد أن بعد دبر الصلاة
ينبغي للإنسان أن يشتغل بالتسبيح ولا بأس بأن يدعو الله تبارك وتعالى
بالدعاء لكن لم يؤثر على أن النبي صلوات الله وسلامه عليه كان يرفع يديه
بعد الصلاة.

38- كيف يؤدي الإنسان المؤمن الاثنى عشر ركعة النوافل يوم الجمعة وهل يتمكن من أداء الأربع ركعات التي تسبق صلاة الجمعة وهل له أن يقضيها بعد الصلاة أم ماذا؟

السنة
كما جاء في حديث أم سلمه رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[من صلى في يوم وليله اثني عشر ركعة غير الفريضة بنى الله له بيتا في
الجنة]، ركعتين قبل الفجر، وركعتين قبل الظهر وركعتين بعده وركعتين قبل
العصر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء هذه اثنى عشر ركعة.

أو ركعتين قبل الفجر، وأربع
ركعات قبل الظهر، وركعتين بعده، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء،
هذه أو هذه أما من فاتته راتبه فله أن يقضيها فإذا فاتك شيء نسيت أو انشغلت
عن سنه الظهر، مثلاً دخلت المسجد والإمام يصلي الظهر فصليت معه، ممكن أن
تقضيها في غير الأوقات المنهي عنها.

39-
ما حكم الصلاة خلف إمام يقنت في صلاة الفجر؟ حيث قال أحد الاخوة للإمام
بأن فضيلتكم أفتيتم بعدم جواز الصلاة خلف من يقنت في صلاة الفجر لأن هذه
بدعة؟

لم نقل
أنه لا يصلى خلف من يقنت في صلاة الفجر، فهناك فرق أن تقول أن هذه بدعة وأن
تقول لا يصلى خلف من يقنت في صلاة الفجر، بل إن المسلم يصلي خلف البر
والفاجر، فإذا كان صاحب بدعة فإن بدعته لا تخرجه من الدين والإسلام كبدع
الأذكار..

بعض أهل العلم يقولون أن
الاستمرار على القنوت مطلقا في صلاة الفجر إنما هو من البدعة لأن الرسول
صلى الله عليه وسلم لم يداوم على هذا، وإن كان بعض أهل العلم يقول أنها سنة
وأن النبي كما قال الإمام الشافعي ترك القنوت في كل الصلوات إلا الفجر كان
يقنت فيها مطلقا. لكن الصحيح أن النبي كان يقنت في الصلوات كلها.

فإذا كان الإمام يقنت في
الفجر مطلقا ينبه بأن هذا ليس بسنة وأن القنوت الذي يقال فيه (اللهم اهدني
فيمن هديت) إنما كان يدعو به النبي في الوتر وليس في صلاة الفجر. وإن كان
الإمام يفعل هذا أحيانا فلا بأس إن شاء الله لكن لا يجوز ترك صلاة الجماعة
من أجل هذا.








__________________
توقيعى !
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى