بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
بيان فضل من قام مع الإمام حتى يكمل صلاة التراويح
صفحة 1 من اصل 1
بيان فضل من قام مع الإمام حتى يكمل صلاة التراويح
– بيان فضل من قام
مع الإمام حتى
يكمل صلاة التراويح
مع الإمام حتى
يكمل صلاة التراويح
س: الأخ إ. ع. ح من الشارقة يقول في سؤاله: أشاهد المصلين في صلاة التراويح
على أقسام: قسم يخرج قبل الشفع والوتر، وقسم يخرج قبل الوتر، وقسم يخرج (إذا كان
يصلي بالجماعة إمامان) بعد فراغ الإمام الأول، وقسم عندما يسلم الإمام من الوتر
يقوم ويأتي بركعةٍ يشفع بها الوتر، نرجو من سماحتكم الإفادة بالتفصيل عن هذا
الموضوع، ومتى يكون الإنسان قام مع إمامه حتى يحصل له الأجر الوارد في الحديث،
جزاكم الله خيراً([1]).
ج: جميع ما ذكره السائل جائز والأمر في ذلك واسع والحمد لله، لكن من بقي مع
الإمام حتى يكمل الصلاة حاز الأفضلية، وصار كمن قام الليل كله؛ لقول النبي صلى
الله عليه سلم: ((من قام مع الإمام حتى ينصرف، كتب الله له قيام ليلة...))([2]) والله ولي التوفيق.
21 – حكم الدخول
مع الإمام
في صلاة
التراويح بنيّة العشاء
مع الإمام
في صلاة
التراويح بنيّة العشاء
س: الأخ ع. ع. ع من المدينة المنورة يقول في سؤاله: نلاحظ في بعض المساجد
أن الذين يأتون بعد انتهاء صلاة العشاء وبداية التراويح يقيمون صلاةً ثانية وهم
بهذا يشوشون على من يصلي التراويح فهل الأفضل في حقهم إقامة الصلاة جماعةً أم
الدخول مع الإمام في صلاة التراويح بنيّة العشاء، وهل يختلف الحكم فيما إذا كان
الداخل فرداً أم مجموعة؟ أفتونا أمد الله في عمركم على طاعته([3]).
ج: إذا كان الداخل اثنين فأكثر، فالأفضل لهم إقامة الصلاة وحدهم أعني صلاة
العشاء، ثم يدخلون مع الناس في التراويح. وإن دخلوا مع الإمام بنيّة العشاء فإذا
سلم الإمام قام كل واحدٍ فكمّل لنفسه فلا بأس. لأنه ثبت عن معاذ رضي الله عنه: أنه
كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء فريضته، ثم يرجع إلى قومه فيصلي
بهم تلك الصلاة، فهي له نفل ولهم فرض. أما إذا كان الداخل واحداً فالأفضل له أن
يدخل مع الإمام بنيّة العشاء حتى
يحصل له فضل الجماعة فإذا سلم الإمام من الركعتين، قام فأكمل لنفسه صلاة
العشاء.. وفق الله الجميع للفقه في الدين.
22 – حكم قراءة
القرآن مرتباً في صلاة التراويح
القرآن مرتباً في صلاة التراويح
س: إذا كنت إماماً في التراويح فهل يلزم أن أقرأ كل ليلةٍ آيات تتبع ما
سبقها – أي أقرأ سور القرآن مرتبة – أم أقرأ مما وقفت عليه من الآيات التي قرأتها
في النهار؟([4])
ج: المشروع للأئمة
أن يسمعوا المأمومين جميع القرآن في قيام رمضان إذا استطاعوا ذلك فيقرأ الإمام في
كل ليلةٍ الآيات والسور التي تلي ما قرأه في الليلة الماضية حتى يسمع المصلين خلفه
جميع كتاب ربهم سبحانه متوالياً حسب ما رتب في المصحف، وإذا استطاع أن يكمل بهم
ختمه فهو أفضل إذا لم يشق عليهم، مع العناية بالترتيل والخشوع والطمأنينة؛ لأن
المقصود من الصلاة هو التقرب إلى الله سبحانه والخشوع بين يديه رغبةً فيما عنده من
الثواب وحذراً مما لديه من العقاب،
وليس المقصود مجرد أداء ركعاتٍ بغير خشوع ولا حضور قلب بين يدي الله سبحانه
وتعالى، وفق الله المسلمين لما فيه صلاحهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة.
23 – حكم قراءة
الدعاء من
الورقة في الصلاة
الدعاء من
الورقة في الصلاة
س: إنني لا أحفظ من الأدعية إلا القليل فهل يجوز أن أكتب بعض الأدعية في
ورقةٍ وأقرأها خارج الصلاة وأثناءها؟([5])
ج: لا مانع أن
يقرأ الإنسان الدعاء من الورقة إذا كان لا يحفظ وكتب الدعاء في ورقة وقرأه في
الأوقات التي يجب أن يدعو فيها مثل آخر الليل أو أثناء الليل أو غيرها من الأوقات،
ولكن لو تيسر حفظ ذلك وأن يقرأه عن حضور قلب وعن خشوع كان ذلك أكمل. أما في الصلاة
فالأولى أن يكون عن ظهر قلب وأن تكون دعوات مختصرة موجزة ولو قرأت من ورقةٍ في
التشهد مثلاً أو بين السجدتين فلا حرج في ذلك لكن كون الداعي يحفظ الدعاء فإنه
يكون أقرب إلى الخشوع، والله ولي التوفيق.
24 – حكم دعاء
ختم القرآن في الصلاة
ختم القرآن في الصلاة
س: بعض الناس
ينكرون على أئمة المساجد الذين يقرؤون ختمة القرآن في نهاية شهر رمضان ويقولون إنه
لم يثبت أن أحداً من السلف فعلها، فما صحة ذلك؟([6])
ج: لا حرج في ذلك؛ لأنه ثبت عن بعض السلف أنه فعل ذلك،
ولأنه دعاء وجد سببه في الصلاة فتعمه أدلة الدعاء في الصلاة كالقنوت في الوتر وفي
النوازل، والله ولي التوفيق.
25 – حكم دعاء القنوت في التراويح
س: ما حكم قراءة دعاء القنوت في الوتر في ليالي رمضان وهل يجوز تركه؟([7])
ج: القنوت سنة في
الوتر، وإذا تركه في بعض الأحيان فلا بأس.
س: يستمر بعض
الأئمة في القنوت في الوتر كل ليلةٍ فهل أثر هذا عن سلفنا؟([8])
ج: لا حرج في ذلك بل هو سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم
لما علم الحسن بن علي رضي الله عنهما القنوت في الوتر لم يأمر بتركه بعض الأحيان
ولا بالمداومة عليه، فدل ذلك على جواز الأمرين، ولهذا ثبت عن أبي بن كعب رضي الله
عنه حين كان يصلي بالصحابة رضي الله عنهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه كان يترك القنوت بعض الليالي ولعل ذلك ليعلم الناس أنه ليس بواجب. والله ولي
التوفيق.
26 – حكم ختم القرآن في صلاة التراويح
س: بعض الأئمة
لم يتيسر لهم ختم القرآن في قيام رمضان فلجأ بعضهم إلى القراءة خارج الصلاة حتى
يستطيع أن يختم القرآن ليلة تسعٍ وعشرين، فهل لذلك أصل في الشرع المطهر؟ جزاكم
الله خيرا([9])
ج: لا أعلم لهذا أصلاً، والسنة للإمام أن يسمع المأمومين في
قيام رمضان القرآن كله، إذا تيسر له ذلك من غير مشقةٍ عليهم، فإن لم يتيسر ذلك فلا
حرج وإن لم يختمه، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من عمل
عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.
27 – حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة
س: ما حكم دعاء
ختم القرآن، وهل يكون خارج الصلاة أم داخلها؟([10])
ج: الأولى للإمام أن يقرأ دعاء ختم القرآن في الصلاة ولكن
لا يطيل على الناس فيتحرى الدعوات المفيدة الجامعة مثل ما قالت عائشة رضي الله
عنها: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب جوامع الدعاء ويدع ما سوى ذلك))، فالأفضل
للإمام في ختم القرآن وفي القنوت تحري الكلمات الجامعة وعدم الإطالة على الناس،
فيقرأ بالدعاء ((اللهم اهدنا فيمن هديت)) الذي ورد في حديث الحسن رضي الله عنه في
القنوت، ويزيد
ما تيسر معه من
الدعوات الطيبة كما زاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بدون تكلف أو مشقة على الناس،
وهكذا في دعاء ختم القرآن، فيدعو ما تيسر من الدعوات الجامعة، ويبدأ ذلك بحمد الله
والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويختم بما تيسر له من صلاة الليل أو في
الوتر مع عدم الإطالة التي تضر بالمصلين، وهذا الأمر معروف عن السلف وتلقاه الخلف
عن السلف.
وكان أنس رضي
الله عنه إذا أكمل القرآن جمع أهله ودعا رضي الله عنه في خارج الصلاة، أما في
الصلاة فلا أحفظ عنه شيئاً في ذلك ولا عن غيره من الصحابة لكن ما دام يفعله في خارج
الصلاة، فهكذا في الصلاة، لأن الدعاء مشروع في الصلاة وليس بأمر مستنكر. ولا أعلم
عن السلف أن أحداً أنكر دعاء ختم القرآن من داخل الصلاة، كما أنني لا أعلم من
أنكره خارج الصلاة، وهذا هو الذي يعتمد عليه أنه معلوم عند السلف وقد درج عليه
أولهم وآخرهم، فمن قال إنه منكر فعليه بالدليل.
28 – حكم الطمأنينة في صلاة التراويح
س: لدينا إمام
مسجد يستعجل جداً في صلاة التراويح فلا نستطيع دعاء ولا تسبيحاً ولا خشوعاً في هذه
الفرصة العظيمة ومع ذلك فلا يقرأ إلا التشهد الأول ((أشهد أن لا إله إلا الله
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله)) ويقول هذا يكفي ولا يصلي على النبي صلى الله عليه
وسلم ويقول هذه زيادة أما الآيات فلا يقرأ سوى آية أو آيتين نرجو توجيه النصح
جزاكم الله خيراً؟([11])
ج: المشروع للأئمة في التراويح وفي صلاة الفرائض الطمأنينة
والترتيل في القراءة، والخشوع في الركوع والسجود والاعتدال الكامل بعد الركوع وبين
السجدتين في جميع الصلوات فرضها ونفلها. والطمأنينة فرض لا بد منه، ومن أخل بها
بطلت صلاته، لما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى رجلاً يصلي
ولم يطمئن في صلاته فأمره أن يعيد الصلاة وأرشده إلى وجوب الطمأنينة في ركوعه
وسجوده واعتداله بعد الركوع وبين السجدتين. والمشروع للأئمة أن يرتلوا القراءة
ويتخشعوا فيها. حتى يستفيدوا ويستفيد المصلون خلفهم من قراءتهم، وحتى يحركوا بها
القلوب
فتخشع لربها
وتنيب إليه، والواجب على الأئمة والمأمومين أن يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم
الصلاة الإبراهيمية بعد الشهادتين وقبل التسليم؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله
عليه وسلم الأمر بذلك وقد ذهب إلى فرضيتها جمع من أهل العلم فلا يجوز للأئمة
والمأمومين أن يخالفوا الشرع المطهر في الصلاة ولا في غيرها.
ويشرع لكل مصلٍ
إماماً أو مأموماً أو منفرداً أن يتعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن
فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه
وسلم وقبل أن يسلم؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك، وقد أمر صلى الله
عليه وسلم الأمة بهذا الدعاء ويستحب الزيادة من الدعاء قبل السلام، مثل الدعاء
المشهور الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه أن يقوله
دبر كل صلاة، وهو اللهم أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك. وبالله التوفيق.
[1] - سؤال من المجلة العربية أجاب عنه
سماحته بتاريخ 25/9/1415هـ.
[2] - أخرجه أحمد في مسند الأنصار رضي
الله عنهم، باب حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه برقم 20910، والترمذي في كتاب
الصوم باب ما جاء في قيام شهر رمضان برقم 806.
[3] - سؤال من المجلة العربية أجاب عنه
سماحته 22/9/1415هـ.
[4] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية لمحمد
المسند ص158 ج2.
[5] - نشر في كتاب الدعوة ج1 ص72.
[6] - نشر في مجلة الدعوة، العدد 1658 -19
جمادى الأولى 1419هـ.
[7] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية لمحمد
المسند ص158 ج2.
[8] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية لمحمد
المسند ص159 ج2.
[9] - نشر في مجلة الدعوة العدد 1537 في
23/11/1416هـ.
[10] - نشر في مجلة الدعوة العدد 1710 في
13/6/1420هـ.
[11] - نشر في مجلة الدعوة – العدد 1578 –
21 رمضان 1417هـ.
مواضيع مماثلة
» ما حكم حمل المأموم للمصحف في صلاة التراويح ؟
» هل يجوز للمسلمين أن يصلوا صلاة الجمعة بدون خطبة إذا غاب الإمام أم يصعد من لا يحسن ذلك
» حكم جمع أربع ركعات في صلاة التراويح في تسليمة واحدة
» بيان صلاة الخوف
» بيان العدد الذي تنعقد به صلاة الجمعة
» هل يجوز للمسلمين أن يصلوا صلاة الجمعة بدون خطبة إذا غاب الإمام أم يصعد من لا يحسن ذلك
» حكم جمع أربع ركعات في صلاة التراويح في تسليمة واحدة
» بيان صلاة الخوف
» بيان العدد الذي تنعقد به صلاة الجمعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin