بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
آداب المجلس)
صفحة 1 من اصل 1
آداب المجلس)
(آداب المجلس)
مازلنابحمد الله تعالى نواصل الحديث عن سلسلة الآداب الاسلامية ومن هذه الآداب ،أدب المجلس
قال تعالى {ياأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا
يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين
أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير} المجادلة 11
الآداب
1- فضل ذكر الله في المجالس والنهي عن مجالس لا يذكر فيها اسمه:
جاء النهي الشديد عن مجالس لا يذكر فيها اسم الله، قال صلى الله عليه وسلم
( مامن قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار
وكان لهم حسرة) رواه أبو داوود وأحمد والترمذي مع اختلاف الألفاظ فعند
أحمد والترمذي (ماجلس قوم مجلساً لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم
إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم)
والترة هي الحسرة والندامة
2- اختيار رفيق المجلس:
من الأمور المهمة اختيار رفيق المجلس لأن المرء ولاشك يتأثر بجليسه مهما
كان عنده من حصانة "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" رواه
أبوداوود وحسنه الألباني ورواه أحمد والترمذي.
3- السلام على أهل المجلس عند القدوم والانصراف:
وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (إذا انتهى أحدكم إلى مجلس فليسلم،
فإن بدا له أن يجلس فليجلس، ثم إن قام فليسلم، فليست الأولى بأحق من
الآخرة) رواه أبوداوود والترمذي واللفظ له.
4- كراهية إقامة الرجل من مجلسه ثم الجلوس:
من جلس في مكان مباح كالمسجد ونحوه فهو أحق بمجلسه من غيره، بحيث أنه لو
طرأ عليه وترك مجلسه لأمر ما ثم عاد لمجلسه في وقت يسير فإنه احق بمجلسه
وله أن يقيم من جلس فيه،، ومصداق ذلك حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (من
قام من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به) رواه مسلم واللفظ له وأحمد وأبو
داوود والدارمي وابن ماجه.
فالحق لصاحب المجلس وهو أولى به، ولذا
جاء النهي من إقامة الرجل من مجلسه، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقام الرجل من مجلسه ويجلس فيه آخر ولكن
تفسحوا وتوسعوا. رواه البخاري واللفظ له ومسلم وأحمد والترمذي وابو داوود
والدارمي.
مسألة: قد علمنا كراهية إقامة الرجل من مجلسه والقعود فيه، ولكن هل تزول هذه الكراهية إذا كانت بإذن صاحب المكان؟
إذا تنازل صاحب المجلس عن مجلسه لغيره فلا مانع من الجلوس فيه لأن الحق له وقد تنازل عنه. شرح صحيح مسلم باختصار.
5- التفسح في المجالس:
قال تعالى {ياأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا
يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين
أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير} المجادلة 11
هذا أدب من الله
لعباده أن يتفسحوا في المجلس اذا احتاجوا للتفسح،، تحصيلا للمقصود وليس
ذلك بضار الفاسح شيئا فيحصل مقصود أخيه من غير ضرر يلحقه.
6- لا يجوز التفريق بين اثنين الا بإذنهما:
قال صلى الله عليه وسلم (لا يحل لرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما) رواه أبو داوود وأحمد والترمذي.
والعلة في ذلك أنه قد يكون بينهما محبة ومودة وجريان سر وأمانة فيشق عليهما التفريق بجلوسه بينهما.
7- الجلوس حيث ينتهي المجلس:
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (كنا إذا أتينا النبي صلى الله عليه
وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي) رواه أبو داوود وصححه الألباني ورواه أحمد
والترمذي.
فلم يكونوا يتكلفوا في مزاحمة الجالسين أو الجلوس في المقدمة وهذا من كمال أدبهم رضي الله عنهم وأرضاهم.
8- النهي عن تناجي اثنان دون ثالث:
قال صلى الله عليه وسلم( لا يتناجى اثنان دون الثالث فإن ذلك يحزنه) رواه البخاري ومسلم وأبو داوود
والعلة في ذلك حتى لا يدخل الحزن إلى قلب الثالث والشيطان حريص كل الحرص
على إدخال الشكوك والوساوس والحزن الى قلب المسلم، أنا ان كانوا 4 فما فوق
فلا بأس به لانتفاء العلة.
9- النهي عن سماع الحديث بدون إذن:
قال صلى الله عليه وسلم(.. ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو
يفرّون منه صُبّ في أذنه الآنك يوم القيامة... الحديث) رواه البخاري واللفظ
له، وأحمد والترمذي وأبو داوود.
والنهي مقيد بما إذا كان القوم كارهون لذلك ويخرج بذلك ماإذا كانوا راضين به أو كان كلامهم جهرا
10- النهي عن كثرة الضحك:
قال صلى الله عليه وسلم(لاتكثروا من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) رواه ابن ماجه وصححه الألباني
فالقليل من الضحك يبعث في النفس النشاط ويروح عنها وكثيره داء يميت القلب
11- كرهية التجشؤ(تنفس المعدة عند الامتلاء) بحضرة الآخرين:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: تجشأ رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم
فقال (كُفّ عنا جشاءك، فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة)
رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب، وحسنه الألباني، وراه ابن ماجه.
12- استحباب ختم المجالس بكفارة المجلس:
لما كان الإنسان ضعيفا والشيطان حريص على إضلاله والسعي إلى إغوائه فهو
يتربص للمسلمين في مجالسهم، يحرضهم على قول الزور والباطل، ولرأفة الله
بعباده شرع لهم على لسان نبيهم صلى الله عليه وسلم كلمات يقولونها تكفر
عنهم ما علق بهم من أدران ذلك المجلس.
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس مجلسا أو صلى تكلم بكلمات فسألته
عائشة عن الكلمات فقال (إن تكلّم بخير كان طابعاً عليهنّ إلى يوم القيامة،
وإن تكلم بغير ذلك كان كفارة له، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا
أنت أستغفرك وأتوب إليك )
مازلنابحمد الله تعالى نواصل الحديث عن سلسلة الآداب الاسلامية ومن هذه الآداب ،أدب المجلس
قال تعالى {ياأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا
يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين
أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير} المجادلة 11
الآداب
1- فضل ذكر الله في المجالس والنهي عن مجالس لا يذكر فيها اسمه:
جاء النهي الشديد عن مجالس لا يذكر فيها اسم الله، قال صلى الله عليه وسلم
( مامن قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار
وكان لهم حسرة) رواه أبو داوود وأحمد والترمذي مع اختلاف الألفاظ فعند
أحمد والترمذي (ماجلس قوم مجلساً لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم
إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم)
والترة هي الحسرة والندامة
2- اختيار رفيق المجلس:
من الأمور المهمة اختيار رفيق المجلس لأن المرء ولاشك يتأثر بجليسه مهما
كان عنده من حصانة "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" رواه
أبوداوود وحسنه الألباني ورواه أحمد والترمذي.
3- السلام على أهل المجلس عند القدوم والانصراف:
وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (إذا انتهى أحدكم إلى مجلس فليسلم،
فإن بدا له أن يجلس فليجلس، ثم إن قام فليسلم، فليست الأولى بأحق من
الآخرة) رواه أبوداوود والترمذي واللفظ له.
4- كراهية إقامة الرجل من مجلسه ثم الجلوس:
من جلس في مكان مباح كالمسجد ونحوه فهو أحق بمجلسه من غيره، بحيث أنه لو
طرأ عليه وترك مجلسه لأمر ما ثم عاد لمجلسه في وقت يسير فإنه احق بمجلسه
وله أن يقيم من جلس فيه،، ومصداق ذلك حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (من
قام من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به) رواه مسلم واللفظ له وأحمد وأبو
داوود والدارمي وابن ماجه.
فالحق لصاحب المجلس وهو أولى به، ولذا
جاء النهي من إقامة الرجل من مجلسه، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقام الرجل من مجلسه ويجلس فيه آخر ولكن
تفسحوا وتوسعوا. رواه البخاري واللفظ له ومسلم وأحمد والترمذي وابو داوود
والدارمي.
مسألة: قد علمنا كراهية إقامة الرجل من مجلسه والقعود فيه، ولكن هل تزول هذه الكراهية إذا كانت بإذن صاحب المكان؟
إذا تنازل صاحب المجلس عن مجلسه لغيره فلا مانع من الجلوس فيه لأن الحق له وقد تنازل عنه. شرح صحيح مسلم باختصار.
5- التفسح في المجالس:
قال تعالى {ياأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا
يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين
أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير} المجادلة 11
هذا أدب من الله
لعباده أن يتفسحوا في المجلس اذا احتاجوا للتفسح،، تحصيلا للمقصود وليس
ذلك بضار الفاسح شيئا فيحصل مقصود أخيه من غير ضرر يلحقه.
6- لا يجوز التفريق بين اثنين الا بإذنهما:
قال صلى الله عليه وسلم (لا يحل لرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما) رواه أبو داوود وأحمد والترمذي.
والعلة في ذلك أنه قد يكون بينهما محبة ومودة وجريان سر وأمانة فيشق عليهما التفريق بجلوسه بينهما.
7- الجلوس حيث ينتهي المجلس:
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (كنا إذا أتينا النبي صلى الله عليه
وسلم جلس أحدنا حيث ينتهي) رواه أبو داوود وصححه الألباني ورواه أحمد
والترمذي.
فلم يكونوا يتكلفوا في مزاحمة الجالسين أو الجلوس في المقدمة وهذا من كمال أدبهم رضي الله عنهم وأرضاهم.
8- النهي عن تناجي اثنان دون ثالث:
قال صلى الله عليه وسلم( لا يتناجى اثنان دون الثالث فإن ذلك يحزنه) رواه البخاري ومسلم وأبو داوود
والعلة في ذلك حتى لا يدخل الحزن إلى قلب الثالث والشيطان حريص كل الحرص
على إدخال الشكوك والوساوس والحزن الى قلب المسلم، أنا ان كانوا 4 فما فوق
فلا بأس به لانتفاء العلة.
9- النهي عن سماع الحديث بدون إذن:
قال صلى الله عليه وسلم(.. ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو
يفرّون منه صُبّ في أذنه الآنك يوم القيامة... الحديث) رواه البخاري واللفظ
له، وأحمد والترمذي وأبو داوود.
والنهي مقيد بما إذا كان القوم كارهون لذلك ويخرج بذلك ماإذا كانوا راضين به أو كان كلامهم جهرا
10- النهي عن كثرة الضحك:
قال صلى الله عليه وسلم(لاتكثروا من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) رواه ابن ماجه وصححه الألباني
فالقليل من الضحك يبعث في النفس النشاط ويروح عنها وكثيره داء يميت القلب
11- كرهية التجشؤ(تنفس المعدة عند الامتلاء) بحضرة الآخرين:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: تجشأ رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم
فقال (كُفّ عنا جشاءك، فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة)
رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب، وحسنه الألباني، وراه ابن ماجه.
12- استحباب ختم المجالس بكفارة المجلس:
لما كان الإنسان ضعيفا والشيطان حريص على إضلاله والسعي إلى إغوائه فهو
يتربص للمسلمين في مجالسهم، يحرضهم على قول الزور والباطل، ولرأفة الله
بعباده شرع لهم على لسان نبيهم صلى الله عليه وسلم كلمات يقولونها تكفر
عنهم ما علق بهم من أدران ذلك المجلس.
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس مجلسا أو صلى تكلم بكلمات فسألته
عائشة عن الكلمات فقال (إن تكلّم بخير كان طابعاً عليهنّ إلى يوم القيامة،
وإن تكلم بغير ذلك كان كفارة له، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا
أنت أستغفرك وأتوب إليك )
مواضيع مماثلة
» بركات المجلس العسكرى واقتحام قناه الامه -------؟؟؟
» من آداب التاجر الإقالة
» آداب النـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم)
» آداب الصدقة :
» آداب المُحَدِّث
» من آداب التاجر الإقالة
» آداب النـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم)
» آداب الصدقة :
» آداب المُحَدِّث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin