بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
مصائب الزنا ومقدماته.........
صفحة 1 من اصل 1
مصائب الزنا ومقدماته.........
اَلتَّحْذِيرُ مِنَ الزِّنَا وَمُقَدِّماتِه
اَلتَّحْذِيرُ مِنَ الزِّنَا وَمُقَدِّماتِه
إن الحمدَ للهِ نحمَدُهُ سُبحانَه وتَعالَى وَنَسْتَهْدِيهِ وَنَشْكُرُه، وَنَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّـئَاتِ أَعْمَالِنا، مَن يهدِ اللهُ فلا مُضِلَّ لَهُ ومن يُضلِلْ فلا هَادِيَ لهُ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ له ولا مَثيلَ لَهُ خَلقَ السماواتِ والأرضَ وجعَلَ الظلماتِ والنورَ، خلقَ الشمسَ والقَمَرَ، خلقَ الملائكةَ والجنَّ والبشرَ، فأَنَّى يُشْبِهُ الخالقُ مخلوقَهُ يستحيلُ أن يُشبِهَ الخالقُ مخلوقَه، وأشهدُ أنَّ سيدَنا وحبيبَنا وعظيمَنَا وقائِدَنا وقرَّةَ أعيُنِنا محمدًا عبدُه ورسولُه وصفيُّه وحبيبُه بلَّغَ الرِّسالَةَ وأدَّى الأمانَةَ ونصَحَ الأُمَّةَ فجزاهُ اللهُ عنا خيرَ ما جَزَى نبيًا من أنبيائِه. الصلاةُ والسلامُ عليك يا سيدِي يا علمَ الهدَى يا مُعَلِّمَ الناسِ الخيرَ يا أبَا الزَّهراءِ يا محمد.
أما بعدُ عبادَ الله، فإني أوصيكم ونفسِي بتقوَى اللهِ العليِّ القديرِ القائِلِ في مُحكَمِ كتابِه: ﴿إنَّ لِلمُتَّقينَ عندَ ربِّهم جَنَّاتِ النَّعيم﴾ سورة القلم / 34.
﴿إنَّ للمتقينَ﴾ المؤمنينَ باللهِ ورسولِه والمجتَنِبينَ لِلشِّركِ وسائِرِ أنواعِ الكُفرِ.
﴿إنَّ لِلمُتَّقينَ عندَ ربِّهم جَنَّاتِ النَّعيم﴾ والتقيُّ هو الذِي أدَّى ما فَرَضَهُ اللهُ واجتَنَبَ مَا حرَّمَهُ اللهُ فهؤلاءِ المتَّقونَ لَهُمْ عندَ رَبِّهم في الآخرَةِ جنَّاتُ النعيمِ أيِ النعيمُ الذِي لا يَشُوبُه ما يُنَغِّصُهُ. واسمَعُوا مَعِي قولَ اللهِ تعالَى الشكورِ في كتابِه الكريم: ﴿إنَّ الذينَ ءامنُوا وعَمِلُوا الصَّالحاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أجرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً﴾ سورة الكهف / 30. فكَمْ هو عظيمٌ أن تَخْتَارَ العَمَلَ الصالِحَ وتبتَعِدَ عنِ القَبيحِ فَكَمْ هُوَ عَظِيمٌ أن تُقْبِلَ إلى الطاعَةِ وتبتَعِدَ عنِ الحرامِ فَكَمْ هُوَ عَظِيمٌ أَنْ تكونَ في رَكبِ الصَّالِحينَ وَبِرِفْقَةِ الطائِعينَ وتبتعِدَ عن رفقةِ السوءِ وصُحْبَةِ المفسدينَ وقد قالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم: "إنَّ اللهَ كتبَ عَلَى ابنِ ءادَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا أَدْرَكَ ذلكَ لا مَحَالةَ فالعَيْنُ تزنِي وَزِنَاها النَّظرُ واليدُ تزنِي وَزِنَاهَا اللمسُ والرِّجلُ تزنِي وَزِنَاهَا الخُطَى واللسانُ يزنِي وَزِنَاهُ المنطِقُ والفمُ يزنِي وَزناهُ القُبَلُ والنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ أَوْ يُكَذِّبُه".
ولا شكَّ أنَّ هذا لا ينطبقُ علَى الأَنبياءِ والمرسلينَ لأنَّ اللهَ عَصَمَهُمْ فلَيْسَ للشيطانِ عليهِمْ سَبِيل.
"فالعَينُ تزنِي وزنَاها النَّظرُ" فالنظرُ إلى وجهِ الأَجنبِيَّةِ أي غيرَ الْمَحْرَمِ وكفَّيْها إِنْ كانَ بشهوَةٍ فحرَامُ أمَّا إِنْ كانَ بِغيرِ شهوةٍ فلَيْسَ حَرامًا، أمَّا النظرُ إلَى غيرِ الوجهِ وَالكَفَّيْنِ فهُوَ حرامٌ مُطلقًا أي إن كانَ بشهوَةٍ أو بغيرِ شهوَة.
وكذلك لَمسُ المرأةِ الأجنبيةِ مِنْ غيرِ حائِلٍ حرامٌ مطلقًا سَواءٌ كانَ بِلَذَّةٍ أو بغيرِ لذةٍ وهذا معنَى قولِه عليهِ الصلاةُ والسلام: "واليدُ تزني وزِناها اللمسُ".
"والرِّجلُ تزنِي وزِناها الْخُطَى" فالَّسْيرُ للنظرِ المحرَّمِ أو الملامَسةِ المحرمةِ أو نحوِ ذلكَ مِنَ المحرَّماتِ يُقالُ لهُ زِنَا الرِّجْلِ.
"واللسانُ يزني وزناهُ الْمَنْطِقُ" فما معنَى زِنا اللسانِ إخوةَ الإيمان، معناهُ الكلامُ الذي يحصُلُ بهِ التلذُّذُ بالأجنبيةِ هذا يُقالُ لَهُ زنا اللسانِ فحديثُ الرجلِ معَ المرأةِ الأجنبيةِ على وَجهِ التَّلَذُّذِ ولو مَعَ خطيبتِه التِي لَمْ يَعْقِدْ عليها النكاحَ بعدُ هُوَ حَرامٌ.
"والفَمُ يزني وزِناهُ القُبَلُ" معناهُ من معاصي الفَمِ تَقْبِيلُ الرجلِ المرأةَ الأجنَبيةَ. وأما معنَى قولِه صلى الله عليه وسلم "والنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ أَوْ يُكَذِّبُه" معناهُ إِنْ أَجْرَى في نفسِه تَخَيَّلَ أَنَّهُ يتلذَّذُ بِها كَأَنَّهُ الآنَ يُقَبِّلُها أو نحو ذلكَ فَهَذَا حَرامٌ وهذا يُسَمَّى زِنَا القَلبِ أما مُجَرَّدُ أنْ يَخْطُرَ في قلبِه شَىءٌ من ذلكَ بِدُونِ إِرَادَةٍ منهُ ثُمَّ يَصرفُ ذلك عن نَفْسِهِ فليسَ حَرامًا.
فاحذرُوا إِخوَةَ الإِيمانِ رَحِمَكُمُ اللهُ تعالَى مِمَّا حَذَّرَ منهُ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلم واعلموا أنَّ تسميَةَ النبيِّ لزِنا العينِ وَزِنَا اليَدِ وَزِنَا الرِّجلِ زِنًا معناهُ أنَّ هذا مقدماتٌ للزِّنا وَلَمَّا قالَ: "وَالفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلك أو يُكذِّبُه" معناهُ أنَّ الزنا الحقيقيَّ والذي هو مِنْ أكبرِ الكبائِرِ والعياذُ باللهِ تعالَى يَحْصُلُ بالفرجِ. واعلموا أنَّ مَنِ ابتلاهُ اللهُ يجبُ عليهِ التوبَةُ فورًا وينبغِي لَهُ أن يَسْـتُرَ على نفسِه ولا يُجَاهِر بِما فَعَلَ مِنَ الفُسوقِ أمامَ أصحابِه وأمامَ الناسِ يَقُولُ الرَّسولُ صلى الله عليه وسلم: "مَنِ ابْتُلِيَ بِشَىْءٍ مِنْ هذهِ القَاذُوراتِ فَلْيَسْتَتِرْ بِسِتْرِ اللهِ" رواهُ الإمامُ مالكٌ في الْمُوَطَّأِ.
يقولُ اللهُ تعالَى في القُرءانِ العَظِيمِ: ﴿إنَّ الذينَ ءامنُوا وعملُوا الصالِحَاتِ إنَّا لا نُضيعُ أجرَ منْ أحسنَ عمَلا. أولئكَ لهمْ جناتُ عدنٍ تجرِي من تحتِهم الأنهارُ يحلونَ فيهَا منْ أساورَ منْ ذهبٍ ويلبسونَ ثيابًا خضرًا من سُندسٍ وإستبرقٍ متكئينَ فيهَا على الأرائِكِ نِعْمَ الثَّوابُ وحَسُنَتْ مُرْتَفَقَا﴾ سورة الكهف / 31.
اللهمَّ إنَّا نسألُكَ الجنةَ وما قربَ إليهَا من قولٍ أو عملٍ ونعوذُ بكَ من النارِ يا ربَّ العَالمينَ.
اَلتَّحْذِيرُ مِنَ الزِّنَا وَمُقَدِّماتِه
إن الحمدَ للهِ نحمَدُهُ سُبحانَه وتَعالَى وَنَسْتَهْدِيهِ وَنَشْكُرُه، وَنَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّـئَاتِ أَعْمَالِنا، مَن يهدِ اللهُ فلا مُضِلَّ لَهُ ومن يُضلِلْ فلا هَادِيَ لهُ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ له ولا مَثيلَ لَهُ خَلقَ السماواتِ والأرضَ وجعَلَ الظلماتِ والنورَ، خلقَ الشمسَ والقَمَرَ، خلقَ الملائكةَ والجنَّ والبشرَ، فأَنَّى يُشْبِهُ الخالقُ مخلوقَهُ يستحيلُ أن يُشبِهَ الخالقُ مخلوقَه، وأشهدُ أنَّ سيدَنا وحبيبَنا وعظيمَنَا وقائِدَنا وقرَّةَ أعيُنِنا محمدًا عبدُه ورسولُه وصفيُّه وحبيبُه بلَّغَ الرِّسالَةَ وأدَّى الأمانَةَ ونصَحَ الأُمَّةَ فجزاهُ اللهُ عنا خيرَ ما جَزَى نبيًا من أنبيائِه. الصلاةُ والسلامُ عليك يا سيدِي يا علمَ الهدَى يا مُعَلِّمَ الناسِ الخيرَ يا أبَا الزَّهراءِ يا محمد.
أما بعدُ عبادَ الله، فإني أوصيكم ونفسِي بتقوَى اللهِ العليِّ القديرِ القائِلِ في مُحكَمِ كتابِه: ﴿إنَّ لِلمُتَّقينَ عندَ ربِّهم جَنَّاتِ النَّعيم﴾ سورة القلم / 34.
﴿إنَّ للمتقينَ﴾ المؤمنينَ باللهِ ورسولِه والمجتَنِبينَ لِلشِّركِ وسائِرِ أنواعِ الكُفرِ.
﴿إنَّ لِلمُتَّقينَ عندَ ربِّهم جَنَّاتِ النَّعيم﴾ والتقيُّ هو الذِي أدَّى ما فَرَضَهُ اللهُ واجتَنَبَ مَا حرَّمَهُ اللهُ فهؤلاءِ المتَّقونَ لَهُمْ عندَ رَبِّهم في الآخرَةِ جنَّاتُ النعيمِ أيِ النعيمُ الذِي لا يَشُوبُه ما يُنَغِّصُهُ. واسمَعُوا مَعِي قولَ اللهِ تعالَى الشكورِ في كتابِه الكريم: ﴿إنَّ الذينَ ءامنُوا وعَمِلُوا الصَّالحاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أجرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً﴾ سورة الكهف / 30. فكَمْ هو عظيمٌ أن تَخْتَارَ العَمَلَ الصالِحَ وتبتَعِدَ عنِ القَبيحِ فَكَمْ هُوَ عَظِيمٌ أن تُقْبِلَ إلى الطاعَةِ وتبتَعِدَ عنِ الحرامِ فَكَمْ هُوَ عَظِيمٌ أَنْ تكونَ في رَكبِ الصَّالِحينَ وَبِرِفْقَةِ الطائِعينَ وتبتعِدَ عن رفقةِ السوءِ وصُحْبَةِ المفسدينَ وقد قالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّم: "إنَّ اللهَ كتبَ عَلَى ابنِ ءادَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا أَدْرَكَ ذلكَ لا مَحَالةَ فالعَيْنُ تزنِي وَزِنَاها النَّظرُ واليدُ تزنِي وَزِنَاهَا اللمسُ والرِّجلُ تزنِي وَزِنَاهَا الخُطَى واللسانُ يزنِي وَزِنَاهُ المنطِقُ والفمُ يزنِي وَزناهُ القُبَلُ والنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ أَوْ يُكَذِّبُه".
ولا شكَّ أنَّ هذا لا ينطبقُ علَى الأَنبياءِ والمرسلينَ لأنَّ اللهَ عَصَمَهُمْ فلَيْسَ للشيطانِ عليهِمْ سَبِيل.
"فالعَينُ تزنِي وزنَاها النَّظرُ" فالنظرُ إلى وجهِ الأَجنبِيَّةِ أي غيرَ الْمَحْرَمِ وكفَّيْها إِنْ كانَ بشهوَةٍ فحرَامُ أمَّا إِنْ كانَ بِغيرِ شهوةٍ فلَيْسَ حَرامًا، أمَّا النظرُ إلَى غيرِ الوجهِ وَالكَفَّيْنِ فهُوَ حرامٌ مُطلقًا أي إن كانَ بشهوَةٍ أو بغيرِ شهوَة.
وكذلك لَمسُ المرأةِ الأجنبيةِ مِنْ غيرِ حائِلٍ حرامٌ مطلقًا سَواءٌ كانَ بِلَذَّةٍ أو بغيرِ لذةٍ وهذا معنَى قولِه عليهِ الصلاةُ والسلام: "واليدُ تزني وزِناها اللمسُ".
"والرِّجلُ تزنِي وزِناها الْخُطَى" فالَّسْيرُ للنظرِ المحرَّمِ أو الملامَسةِ المحرمةِ أو نحوِ ذلكَ مِنَ المحرَّماتِ يُقالُ لهُ زِنَا الرِّجْلِ.
"واللسانُ يزني وزناهُ الْمَنْطِقُ" فما معنَى زِنا اللسانِ إخوةَ الإيمان، معناهُ الكلامُ الذي يحصُلُ بهِ التلذُّذُ بالأجنبيةِ هذا يُقالُ لَهُ زنا اللسانِ فحديثُ الرجلِ معَ المرأةِ الأجنبيةِ على وَجهِ التَّلَذُّذِ ولو مَعَ خطيبتِه التِي لَمْ يَعْقِدْ عليها النكاحَ بعدُ هُوَ حَرامٌ.
"والفَمُ يزني وزِناهُ القُبَلُ" معناهُ من معاصي الفَمِ تَقْبِيلُ الرجلِ المرأةَ الأجنَبيةَ. وأما معنَى قولِه صلى الله عليه وسلم "والنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ أَوْ يُكَذِّبُه" معناهُ إِنْ أَجْرَى في نفسِه تَخَيَّلَ أَنَّهُ يتلذَّذُ بِها كَأَنَّهُ الآنَ يُقَبِّلُها أو نحو ذلكَ فَهَذَا حَرامٌ وهذا يُسَمَّى زِنَا القَلبِ أما مُجَرَّدُ أنْ يَخْطُرَ في قلبِه شَىءٌ من ذلكَ بِدُونِ إِرَادَةٍ منهُ ثُمَّ يَصرفُ ذلك عن نَفْسِهِ فليسَ حَرامًا.
فاحذرُوا إِخوَةَ الإِيمانِ رَحِمَكُمُ اللهُ تعالَى مِمَّا حَذَّرَ منهُ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلم واعلموا أنَّ تسميَةَ النبيِّ لزِنا العينِ وَزِنَا اليَدِ وَزِنَا الرِّجلِ زِنًا معناهُ أنَّ هذا مقدماتٌ للزِّنا وَلَمَّا قالَ: "وَالفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلك أو يُكذِّبُه" معناهُ أنَّ الزنا الحقيقيَّ والذي هو مِنْ أكبرِ الكبائِرِ والعياذُ باللهِ تعالَى يَحْصُلُ بالفرجِ. واعلموا أنَّ مَنِ ابتلاهُ اللهُ يجبُ عليهِ التوبَةُ فورًا وينبغِي لَهُ أن يَسْـتُرَ على نفسِه ولا يُجَاهِر بِما فَعَلَ مِنَ الفُسوقِ أمامَ أصحابِه وأمامَ الناسِ يَقُولُ الرَّسولُ صلى الله عليه وسلم: "مَنِ ابْتُلِيَ بِشَىْءٍ مِنْ هذهِ القَاذُوراتِ فَلْيَسْتَتِرْ بِسِتْرِ اللهِ" رواهُ الإمامُ مالكٌ في الْمُوَطَّأِ.
يقولُ اللهُ تعالَى في القُرءانِ العَظِيمِ: ﴿إنَّ الذينَ ءامنُوا وعملُوا الصالِحَاتِ إنَّا لا نُضيعُ أجرَ منْ أحسنَ عمَلا. أولئكَ لهمْ جناتُ عدنٍ تجرِي من تحتِهم الأنهارُ يحلونَ فيهَا منْ أساورَ منْ ذهبٍ ويلبسونَ ثيابًا خضرًا من سُندسٍ وإستبرقٍ متكئينَ فيهَا على الأرائِكِ نِعْمَ الثَّوابُ وحَسُنَتْ مُرْتَفَقَا﴾ سورة الكهف / 31.
اللهمَّ إنَّا نسألُكَ الجنةَ وما قربَ إليهَا من قولٍ أو عملٍ ونعوذُ بكَ من النارِ يا ربَّ العَالمينَ.
مواضيع مماثلة
» الزنا و اللواط
» عقوبة الزنا
» المتولد من ماء الزنا لاحرمة له"
» دراسة : إبن الزنا يُنسب لأبيه الزانى وليس للزوج ، بالدليل من القرآن والسنة
» دراسة : إبن الزنا يُنسب لأبيه الزانى وليس للزوج ، بالدليل من القرآن والسنة 2
» عقوبة الزنا
» المتولد من ماء الزنا لاحرمة له"
» دراسة : إبن الزنا يُنسب لأبيه الزانى وليس للزوج ، بالدليل من القرآن والسنة
» دراسة : إبن الزنا يُنسب لأبيه الزانى وليس للزوج ، بالدليل من القرآن والسنة 2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin