بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
علامات الإعراب نوعان . فما هما ؟
صفحة 1 من اصل 1
علامات الإعراب نوعان . فما هما ؟
علامات الإعراب
س / علامات الإعراب نوعان . فما هما ؟
1.علامات إعراب أصلية .
2.علامات إعراب فرعية .
س / ما هي علامات الإعراب الأصلية ؟
* الضمة : في حالة الرفع .
* الفتحة : في حالة النصب .
* الكسرة : في حالة الجر .
* السكون : في حالة الجزم .
ملاحظات :
1. أي اسم أو فعل تكون علامة رفعه غير الضمة ، فهي علامة فرعية .
2. أي اسم أو فعل تكون علامة نصبه غير الفتحة ، فهي علامة فرعية .
س / ينقسم الاسم إلى : مفرد ومثنى وجمع . فما هو المفرد ؟ وما علامات إعرابه ؟
* المفرد : هو ما دل على واحد أو واحدة ، مثل : قلم ، كراسة .
ويكون المفرد ( للمذكر ) ، مثل : قلم ، و ( للمؤنث ) ، مثل : كراسة ،
و( عاقل ) ، مثل : محمد ، و ( غير عاقل ) ، مثل : قلم .
* علامات إعرابه : كل علامات إعرابه أصلية
1. في الرفع : الضمة ، مثال : الدين يُسْرٌ
الدين : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
يسر : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
2. في النصب : الفتحة ، مثال : شاهدت الفتى
الفتى : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر .
3. في الجر : الكسرة ، مثال : قرأت في الكتاب
الكتاب : اسم مجرور ب ( في ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
س / ما المثنى ؟ وما علامات إعرابه ؟
* المثنى : هو كل ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف و نون ، أو ياء و نون على صورة المفرد ، مع فتح ما قبلها .
أمثلة
المفرد/ المثنى
الجيش / الجيشَان ـ الجيشَين
رجل / رجلان ـ رجلين
امرأة / امرأتان ـ امرأتين
ويكون المثنى للمذكر ، مثل : ( رجلان ـ رجلين ) ، وللمؤنث ، مثل ( امرأتان ـ امرأتين )
ويكون للعاقل ، مثل : ( رجلان ) ، ولغير العاقل ، مثل ( الغرفتان ).
ملاحظة :
نفهم من التعريف أن المثنى يكون بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على صورة المفرد ، وهذا يعني أنه ينبغي زيادة الألف والنون أو الياء والنون على صورة المفرد ( يعني بحذفهما ترجع الكلمة
مفردة ) ، فإذا حذفنا الألف و النون من كلمة ( معلمان ) ترجع الكلمة مفردة .
أما إذا لم تكن الألف والنون ، أو الياء والنون زائدتين على صورة المفرد ، فلا يمكن أن نقول إن هذه الكلمة للمثنى ، مثل : ( الشيطان ـ الجدران ـ الميدان ـ الميادين ـ الشياطين ـ المسكين )
* علامات إعراب المثنى :
علامة الرفع : الألف ، وهي علامة فرعية .
علامة النصب : الياء ، وهي علامة فرعية .
علامة الجر : الياء ، وهي علامة فرعية .
أمثلة :
المعلمان مخلصان .
المعلمان : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
مخلصان : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
أكلت التفاحتين في غرفتين .
التفاحتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى .
غرفتين : اسم مجرور ب ( في ) وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .
ملاحظة :
1. يجب فتح ما قبل الألف والنون ، أو الياء والنون في المثنى .
2. نون المثنى تكون مكسورة دائمًا سواء أكانت مع الألف ، أو مع الياء ، فنقول :
معلمانِ ـ معلمينِ .
تدريب :
1.ضع خطًّا تحت كل مثنى في كلٍّ مما يأتي :
الفلاحِينَ ـ الفلاحَيْنِ ـ الدَّين ـ كتمان ـ نسيان ـ فرَّان ـ فارَّان ـ الجان ـ الرّان .
2.أعرب الجملة التالية :
الحديقتان مزهرتان .
س / علامات الإعراب نوعان . فما هما ؟
1.علامات إعراب أصلية .
2.علامات إعراب فرعية .
س / ما هي علامات الإعراب الأصلية ؟
* الضمة : في حالة الرفع .
* الفتحة : في حالة النصب .
* الكسرة : في حالة الجر .
* السكون : في حالة الجزم .
ملاحظات :
1. أي اسم أو فعل تكون علامة رفعه غير الضمة ، فهي علامة فرعية .
2. أي اسم أو فعل تكون علامة نصبه غير الفتحة ، فهي علامة فرعية .
س / ينقسم الاسم إلى : مفرد ومثنى وجمع . فما هو المفرد ؟ وما علامات إعرابه ؟
* المفرد : هو ما دل على واحد أو واحدة ، مثل : قلم ، كراسة .
ويكون المفرد ( للمذكر ) ، مثل : قلم ، و ( للمؤنث ) ، مثل : كراسة ،
و( عاقل ) ، مثل : محمد ، و ( غير عاقل ) ، مثل : قلم .
* علامات إعرابه : كل علامات إعرابه أصلية
1. في الرفع : الضمة ، مثال : الدين يُسْرٌ
الدين : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
يسر : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
2. في النصب : الفتحة ، مثال : شاهدت الفتى
الفتى : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر .
3. في الجر : الكسرة ، مثال : قرأت في الكتاب
الكتاب : اسم مجرور ب ( في ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
س / ما المثنى ؟ وما علامات إعرابه ؟
* المثنى : هو كل ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف و نون ، أو ياء و نون على صورة المفرد ، مع فتح ما قبلها .
أمثلة
المفرد/ المثنى
الجيش / الجيشَان ـ الجيشَين
رجل / رجلان ـ رجلين
امرأة / امرأتان ـ امرأتين
ويكون المثنى للمذكر ، مثل : ( رجلان ـ رجلين ) ، وللمؤنث ، مثل ( امرأتان ـ امرأتين )
ويكون للعاقل ، مثل : ( رجلان ) ، ولغير العاقل ، مثل ( الغرفتان ).
ملاحظة :
نفهم من التعريف أن المثنى يكون بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على صورة المفرد ، وهذا يعني أنه ينبغي زيادة الألف والنون أو الياء والنون على صورة المفرد ( يعني بحذفهما ترجع الكلمة
مفردة ) ، فإذا حذفنا الألف و النون من كلمة ( معلمان ) ترجع الكلمة مفردة .
أما إذا لم تكن الألف والنون ، أو الياء والنون زائدتين على صورة المفرد ، فلا يمكن أن نقول إن هذه الكلمة للمثنى ، مثل : ( الشيطان ـ الجدران ـ الميدان ـ الميادين ـ الشياطين ـ المسكين )
* علامات إعراب المثنى :
علامة الرفع : الألف ، وهي علامة فرعية .
علامة النصب : الياء ، وهي علامة فرعية .
علامة الجر : الياء ، وهي علامة فرعية .
أمثلة :
المعلمان مخلصان .
المعلمان : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
مخلصان : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
أكلت التفاحتين في غرفتين .
التفاحتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى .
غرفتين : اسم مجرور ب ( في ) وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .
ملاحظة :
1. يجب فتح ما قبل الألف والنون ، أو الياء والنون في المثنى .
2. نون المثنى تكون مكسورة دائمًا سواء أكانت مع الألف ، أو مع الياء ، فنقول :
معلمانِ ـ معلمينِ .
تدريب :
1.ضع خطًّا تحت كل مثنى في كلٍّ مما يأتي :
الفلاحِينَ ـ الفلاحَيْنِ ـ الدَّين ـ كتمان ـ نسيان ـ فرَّان ـ فارَّان ـ الجان ـ الرّان .
2.أعرب الجملة التالية :
الحديقتان مزهرتان .
الدعم الفنى- مؤسس المنتدى والمدير العام
- عدد المساهمات : 56
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
الموقع : المنصوره دكرنس
مواضيع مماثلة
» علامات الإعراب
» (( الهجر الشرعي نوعان :
» تعريف الإعراب
» تقدير الإعراب في الأسماء:
» الدرس الرابع : الإعراب
» (( الهجر الشرعي نوعان :
» تعريف الإعراب
» تقدير الإعراب في الأسماء:
» الدرس الرابع : الإعراب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin