بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الاستثناء فى اليمين...
صفحة 1 من اصل 1
الاستثناء فى اليمين...
مسألة: الإستثناء في اليمين ( بتصرف من المغني)
قال: وإذا حلف, فقال: إن شاء الله ـ تعالى فإن شاء فعل وإن شاء ترك ولا كفارة عليه, إذا لم
يكن بين الاستثناء واليمين كلام وجملة ذلك أن الحالف إذا قال: إن شاء الله مع يمينه فهذا
يسمى استثناء فإن ابن عمر روى عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: (من حلف,
فقال: إن شاء الله فقد استثنى) رواه أبو داود وأجمع العلماء على تسميته استثناء وأنه
متى استثنى في يمينه لم يحنث فيها والأصل في ذلك قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ (من حلف فقال: إن شاء الله لم يحنث) رواه الترمذي
وروى أبو داود: (من حلف, فاستثنى فإن شاء رجع وإن شاء ترك) ولأنه متى قال: لأفعلن
إن شاء الله فقد علمنا أنه متى شاء الله فعل ومتى لم يفعل لم يشأ الله ذلك, فإن ما شاء
الله كان وما لم يشأ لم يكن إذا ثبت هذا فإنه يشترط أن يكون الاستثناء متصلا باليمين,
بحيث لا يفصل بينهما كلام أجنبي ولا يسكت بينهما سكوتا يمكنه الكلام فيه فأما
السكوت لانقطاع نفسه أو صوته, أو عى أو عارض من عطسة, أو شيء غيرها فلا يمنع
صحة الاستثناء وثبوت حكمه, وبهذا قال مالك والشافعي والثوري, وأبو عبيد وإسحاق الرأي
لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (من حلف فاستثنى)
وعن
أحمد رواية أخرى, أنه يجوز الاستثناء إذا لم يطل الفصل بينهما قال في رواية المروذي:
حديث ابن عباس أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (والله لأغزون قريشا ثم سكت,
ثم قال: إن شاء الله) إنما هو استثناء بالقرب ولم يخلط كلامه بغيره ونقل عنه إسماعيل بن
سعيد مثل هذا وزاد قال: ولا أقول فيه بقول هؤلاء يعني من لم ير ذلك إلا متصلا ويحتمل
كلام الخرقي هذا لأنه قال: إذا لم يكن بين الاستثناء واليمين كلام ولم يشترط اتصال الكلام
وعدم السكوت وهذا قول الأوزاعي, قال في رجل حلف: لا أفعل كذا وكذا ثم سكت ساعة لا
يتكلم ولا يحدث نفسه بالاستثناء فقال له إنسان: قل: إن شاء الله فقال: إن شاء الله أيكفر,
يمينه؟ قال: أراه قد استثنى وقال قتادة: له أن يستثني قبل أن يقوم أو يتكلم ووجه ذلك أن
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ استثنى بعد سكوته إذ قال: (والله لأغزون قريشا ثم سكت,
ثم قال: إن شاء الله) واحتج به أحمد ورواه أبو داود وزاد: قال الوليد بن مسلم: ثم لم يغزهم
ويشترط, على هذه الرواية أن لا يطيل الفصل بينهما ولا يتكلم بينهما بكلام أجنبي وحكى
ابن أبي موسى, عن بعض أصحابنا أنه قال: يصح الاستثناء ما دام في المجلس وحكى
ذلك عن الحسن وعطاء وعن عطاء أنه قال: قدر حلب الناقة الغروزة, وعن ابن عباس أن له
أن يستثني بعد حين وهو قول مجاهد وهذا القول لا يصح لما ذكرناه وتقديره بمجلس أو
غيره لا يصلح لأن التقديرات بابها التوقيف, فلا يصار إليها بالتحكم.
قال: وإذا حلف, فقال: إن شاء الله ـ تعالى فإن شاء فعل وإن شاء ترك ولا كفارة عليه, إذا لم
يكن بين الاستثناء واليمين كلام وجملة ذلك أن الحالف إذا قال: إن شاء الله مع يمينه فهذا
يسمى استثناء فإن ابن عمر روى عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: (من حلف,
فقال: إن شاء الله فقد استثنى) رواه أبو داود وأجمع العلماء على تسميته استثناء وأنه
متى استثنى في يمينه لم يحنث فيها والأصل في ذلك قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ (من حلف فقال: إن شاء الله لم يحنث) رواه الترمذي
وروى أبو داود: (من حلف, فاستثنى فإن شاء رجع وإن شاء ترك) ولأنه متى قال: لأفعلن
إن شاء الله فقد علمنا أنه متى شاء الله فعل ومتى لم يفعل لم يشأ الله ذلك, فإن ما شاء
الله كان وما لم يشأ لم يكن إذا ثبت هذا فإنه يشترط أن يكون الاستثناء متصلا باليمين,
بحيث لا يفصل بينهما كلام أجنبي ولا يسكت بينهما سكوتا يمكنه الكلام فيه فأما
السكوت لانقطاع نفسه أو صوته, أو عى أو عارض من عطسة, أو شيء غيرها فلا يمنع
صحة الاستثناء وثبوت حكمه, وبهذا قال مالك والشافعي والثوري, وأبو عبيد وإسحاق الرأي
لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (من حلف فاستثنى)
وعن
أحمد رواية أخرى, أنه يجوز الاستثناء إذا لم يطل الفصل بينهما قال في رواية المروذي:
حديث ابن عباس أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (والله لأغزون قريشا ثم سكت,
ثم قال: إن شاء الله) إنما هو استثناء بالقرب ولم يخلط كلامه بغيره ونقل عنه إسماعيل بن
سعيد مثل هذا وزاد قال: ولا أقول فيه بقول هؤلاء يعني من لم ير ذلك إلا متصلا ويحتمل
كلام الخرقي هذا لأنه قال: إذا لم يكن بين الاستثناء واليمين كلام ولم يشترط اتصال الكلام
وعدم السكوت وهذا قول الأوزاعي, قال في رجل حلف: لا أفعل كذا وكذا ثم سكت ساعة لا
يتكلم ولا يحدث نفسه بالاستثناء فقال له إنسان: قل: إن شاء الله فقال: إن شاء الله أيكفر,
يمينه؟ قال: أراه قد استثنى وقال قتادة: له أن يستثني قبل أن يقوم أو يتكلم ووجه ذلك أن
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ استثنى بعد سكوته إذ قال: (والله لأغزون قريشا ثم سكت,
ثم قال: إن شاء الله) واحتج به أحمد ورواه أبو داود وزاد: قال الوليد بن مسلم: ثم لم يغزهم
ويشترط, على هذه الرواية أن لا يطيل الفصل بينهما ولا يتكلم بينهما بكلام أجنبي وحكى
ابن أبي موسى, عن بعض أصحابنا أنه قال: يصح الاستثناء ما دام في المجلس وحكى
ذلك عن الحسن وعطاء وعن عطاء أنه قال: قدر حلب الناقة الغروزة, وعن ابن عباس أن له
أن يستثني بعد حين وهو قول مجاهد وهذا القول لا يصح لما ذكرناه وتقديره بمجلس أو
غيره لا يصلح لأن التقديرات بابها التوقيف, فلا يصار إليها بالتحكم.
مواضيع مماثلة
» هل الاستثناء من غير الجنس وهو الاستثناء المنقطع ؟
» اليمين...
» ما هي كفارة اليمين بالتفصيل ؟
» مسائل الاستثناء
» الاستثناء من الجنس
» اليمين...
» ما هي كفارة اليمين بالتفصيل ؟
» مسائل الاستثناء
» الاستثناء من الجنس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin