مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
06 البسمله الاسلام توثيق رمضان الكتاب الحديث خطبة محمد منقول الملك موزلى العالم 0 سورة السنة أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح تفسير حديث فائدة_لغوية تدوين ثابت د_خالد_عماره ماذا رواية أحمد
المواضيع الأخيرة
» موضوعات لرسائل علميه خاص بالمنتدى
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالثلاثاء 04 أكتوبر 2022, 2:07 am من طرف Admin

» سعدالهلالي غير ضابط
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

أكتوبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7471
نقاط : 25487
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Empty
مُساهمةموضوع: كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته   كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته Emptyالجمعة 26 أغسطس 2011, 3:55 am

كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته
بقلم : سعد الدين هلالي
النذر في اصطلاح الفقهاء: هو إلزام المكلف نفسه بطاعة الله تعالي لم تكن عليه بأصل الشرع واجبة. مثل الصيام والصدقة والذبح والعمرة.
وأجمع الفقهاء علي مشروعية النذر. ووجوب الوفاء به في الجملة. لعموم قوله تعالي: "وليوفوا نذورهم" "الحج 29" وقوله سبحانه: "يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا" "الانسان 7" وأخرج البخاري عن عائشة. أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "من نذر أن يطيع الله فليطعه. ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه". واخرج الشيخان عن عمر بن الخطاب أنه سأل النبي صلي الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله. إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف يوماً في المسجد الحرام. فكيف تري؟ فقال صلي الله عليه وسلم : "اذهب فاعتكف يوما" وفي رواية: أنه قال: يا رسول الله. إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام؟ فقال صلي الله عليه وسلم: "أوف بنذرك".
وقد اختلف الفقهاء في حكم النذر بالمستحيل. وحكم النذر بالمعصية. وحكم النذر بالمباح كالأكل والشرب. هل يكون لاغياً كأن لم يكن. لأنه وقع علي غير الوجه الشرعي. أو أنه يوجب كفارة يمين. لما أخرجه النسائي بسند فيه ضعيف. عن عمران بن حصين. أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "لا نذر في غضب. وكفارته كفارة يمين" كما اختلف الفقهاء في نذر اللجاج. وهو الصادر بصيغة التعليق كاليمين. مثل قول الناذر. إن نجحت في الامتحان فعلي صوم شهر. أو إن لم أكن صادقاً فعلي صوم كذا. هذا النوع من النذر اختلف الفقهاء في حكم الوفاء به علي ثلاثة مذاهب.
المذهب الأول: يري أن من نذر لجاجاً فهو بالخيار إن شاء وفي بنذره وإن شاء تحلل من نذره بكفارة يمين. وهو آخر ما روي عن أبي حنيفة. وحجتهم: ما أخرجه الترمذي بسند فيه مقال عن عائشة. أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "لا نذر في معصية الله. وكفارته كفارة يمين" وأيضا فإن نذر اللجاج يشبه في صورته اليمين فأخذ حكمه.
المذهب الثاني: يري وجوب الوفاء بنذر اللجاج. وهو ظاهر الرواية عن أبي حنيفة ومشهور مذهب مالك وقول عند الشافعية. وحجتهم. عموم الأمر بالوفاء بالنذر.
المذهب الثالث: أن نذر اللجاج هذا ليس نذراً بل هو يمين أو في حكم اليمين. والحنث فيه يوجب الكفارة. وهو قول بعض المالكية والأظهر عند الشافعية. ورواية عند الحنابلة. وروي عن عمر وابنه وابن عباس وعائشة وحفصه وحجتهم: ما أخرجه مسلم من حديث عقبة بن عامر. أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "كفارة النذر كفارة يمين".
ويجوز للمستفتي أن يعمل بأحد هذه المذاهب. لصدورها من أهل الذكر والاجتهاد. ويكون الاختيار له منها بحسب المصلحة التي تتفق مع ظروفه. وإذا اختار مذهب الجمهور بالتحلل من النذر عن طريق كفارة اليمين. لعموم حديث عقبة في صحيح مسلم. أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "كفارة النذر كفارة يمين" فإن كفارة اليمين قد بينها الله تعالي في قوله: "لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم" "المائدة: 89".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
كفارة النذر.. تختلف حسب طبيعته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: