مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

» لماذا سكت نبي الله يعقوب علي جريمة ابناءه..
لا تلبس المحرمة القفازين Emptyالأحد 07 أبريل 2024, 3:21 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

لا تلبس المحرمة القفازين

اذهب الى الأسفل

لا تلبس المحرمة القفازين Empty لا تلبس المحرمة القفازين

مُساهمة من طرف Admin الأحد 21 أغسطس 2016, 4:45 pm

لا تلبس المحرمة القفازين

[السُّؤَالُ]
ـ[هل يجوز للمرأة لبس القفازات عند الإحرام؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا يجوز للمرأة المحرمة بحج أو عمرة أن تلبس القفازين ولا تنتقب، لما ثبت في البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وفيه: ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين.
وإذا خالطت المرأة الرجال في أثناء الحج أو العمرة فإنها تستر يديها بغير القفازين بأن تدخلهما تحت عباءتها وتسدل جلبابها على وجهها من غير أن تنتقب، لما روت عائشة رضي الله عنها قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزوا كشفنا.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
19 شوال 1423

(11/19456)


لا تنتقب المرأة المحرمة

[السُّؤَالُ]
ـ[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم لبس النقاب في العمرة مع العلم أن نظري ضعيف وأرتدي نظارة وأسدل عليها غطاء النقاب الخفيف لأنني لا أستطيع الْرؤيه عند تغطية الوجه بالغطاء الثقيل والكامل الذي هو غير النقاب؟ وأحسن الله إليكم.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن النقاب من موانع الإحرام بالحج أو العمرة، فقد روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تتنقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين."
وعلى هذا؛ فإذا أردت الإحرام بالعمرة فعليك بإزالة النقاب والقفازين، وإذا مر بقربك رجال أجانب فاسدلي خمارك حتى يتجاوزوك كما كانت أم المؤمنين رضي الله عنها تفعل.
وننبه السائلة الكريمة على أن الكشف عن العينين لا ينتافى مع الحجاب الشرعي إذا ستر جميع البدن، وخاصة إذا كانت المسلمة تحتاج لذلك لضعف نظر أو غيره، ولكن عليها أن تحذر من التزين بالكحل أو غيره حال خروجها.
نسأل الله لك التوفيق والشفاء.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
04 شوال 1423

(11/19457)


القول بعدم جواز عقد النكاح أو الدخول في الأشهر الحرم باطل

[السُّؤَالُ]
ـ[السلام عليكم
هل للقول بأن عقد النكاح والدخول في الأشهر الحرم أو في أوقات معينة لا يجوز هل لهذا القول أصل من سنة أو غيرها؟
والسلام عليكم
الرجاء الاجابة بسرعة لأن هناك شخص ينوي العقد خلال أيام]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالقول بأن عقد النكاح والدخول في الأشهر الحرم أو في أوقات معينة لا يجوز قول باطل، ولا أصل له في الشرع، وإنما هو من عادات الجاهلية، ولذا كان العرب يتشاءمون من الزواج في شهر شوال، فقالت عائشة رضي الله عنها: شهركم هذا الذي تشاءمون منه ما دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم إلا في شوال.
وكانوا يتشاءمون من شهر صفر، ويتشاءمون من بعض الأيام كيوم الأربعاء، فأبطل الإسلام كل ذلك وجعله من الشرك، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الطِيرة والتشاؤم، فقال صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: لا طِيرة ولا هامة ولا صَفَر.
فعقد النكاح جائز في كل وقت عدا المُحرم وقت إحرامه حتى يتحلل.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
21 رمضان 1423

(11/19458)


صفة ثياب المحرمة

[السُّؤَالُ]
ـ[أنا فتاة أبلغ من العمر 22 عاما وأنا على وشك القيام بعمرة إن شاء الله تعالى. أريد أن أعرف ماذا يجب أن ألبس. وهل ممكن ألبس أزياء عادية (مثل جيب وبلوزة) ومن فوقهم العباءة السوداء الواسعة أم هناك ثياب أخرى خاصة بالعمرة يجب الالتزام بها؟؟؟ جزاكم الله خيراً....]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فليس هناك لباس معين ولا لون معين يجب على المرأة المحرمة أن تلبسه غير أنها لا تلبس القفازين ولا النقاب، وكذا عليها أن تتقيد بالشروط الشرعية للحجاب إذا كانت بحضرة الأجانب، إلا أنها حينئذ تسدل لتغطية وجهها الغطاء من على رأسها، وتغطي يديها بخمارها أو بغيره.
ولمزيد من الفائدة راجعي الفتاوى التالية أرقامها:
7088 -
9774 -
6745.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
14 رمضان 1423

(11/19459)


حكم المحرم إذا لبس الخف المخيط

[السُّؤَالُ]
ـ[ما حكم لبس الخف المخيط وقت الإحرام؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن المحرم لا يلبس الخفاف إن وجدت النعال، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً سأله: ما يلبس المحرم؟ فقال: لا يلبس القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوبًا مسه الورس أو الزعفران، فإن لم يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين. أخرجه البخاري ومسلم.
وبهذا استدل الجمهور على اشتراط القطع خلافًا للمشهور عند أحمد فإنه أجاز لبس الخفين من غير قطع، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: والأفضل أن يحرم في نعلين، فإن لم يجد لبس خفين وليس عليه أن يقطعهما دون الكعبين، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالقطع أولاً ثم رخص بعد، ذلك في عرفات. ا. هـ
يشير إلى حديث ابن عباس رضي الله عنهما: من لم يجد نعلين فليلبس خفين. رواه البخاري. حيث رأوا أنه ناسخ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما.
لكن مذهب الجمهور أرجح لأنه لا تعارض بين الحديثين، قال الشافعي رحمه الله في الأم: زيادة ابن عمر لا تخالف ابن عباس لاحتمال أن تكون غربت عنه أو شك أو قالها ولم ينقلها عنه بعض رواته. ا. هـ
ويمكن الجمع بينهما بحمل المطلق على المقيد، والنسخ لا يصار إليه إلا عند عدم إمكان الجمع، وكل ما ذكرناه يخص الرجل، أما المرأة فيجوز لها لبس الخف مطلقًا، قال ابن المنذر: أجمعوا على أن للمرأة لبس جميع ما ذكر في حديث ابن عمر إلا ما مسه الورس أو الزعفران.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
15 رمضان 1423

(11/19460)


الحالة التي يحرم فيها عقد النكاح

[السُّؤَالُ]
ـ[ما حكم عقد القران في الأشهر الحرم؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا حرج على المسلم أن يتزوج في أي زمان شاء ما لم يكن محرماً بحج أو عمرة، فإنه والحالة هذه يحرم عليه ذلك، لما أخرج مسلم عن عثمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب " وبهذا يعلم جواز العقد في الأشهر الحرم لغير من ذكرنا.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
05 رمضان 1423

(11/19461)


متى تغطي المرأة وجهها ومتى تكشفه

[السُّؤَالُ]
ـ[العادة عندنا في السودان أن المرأة لا تغطي وجهها وجئت إلى السعودية للعمل وأصبحت زوجتي تغطي غير أننا إذا أردنا الذهاب إلى العمرة تكشف وجهها فقط وكفيها وتقول أنها تعلم أن تغطية الوجه وارتداء القفازات في الإحرام حرام؟
أفتونا أثابكم الله.]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد سبق الجواب عن حكم تغطية المرأة وجهها في غير حالة الإحرام في الفتوى رقم: 1111، والفتوى رقم: 9830.
كما سبق الجواب عن حكم كشف المرأة وجهها في حالة الإحرام في الفتوى رقم: 6731.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
24 شعبان 1423

(11/19462)


قدما المرأة عورة يجب سترهما في الحج وغيره

[السُّؤَالُ]
ـ[هل يجوز لبس الجورب للنساء في حال الإحرام وإذا كان لا يجوز ماذا نفعل؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجب على المرأة المحرمة وغير المحرمة إذا كانت مع رجال أجانب أن تستر قدميها بالجوارب أو غيرها، ويحرم عليها كشف القدمين أمام غير محارمها من الرجال في الحج، وفي غيره، ولما قالت أم سلمة رضي الله عنها: كيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال لها صلى الله عليه وسلم: "يرخين شبراً، فقالت: إذن تنكشف أقدامهن، قال: فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه" رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
قال الإمام ابن قدامة في المغني 1/350: وهذا يدل على وجوب تغطية القدمين، ولأنه محل لا يجب كشفه في الإحرام فلم يجز كشفه في الصلاة كالساقين. انتهى
وقال الإمام الباجي في المنتقى 7/227: قول أم سلمة رضي الله عنها -حين ذكر الإزار يعني: ما أسفل من ذلك ففي النار،- والمرأة يا رسول الله يعني: أن المرأة تحتاج إلى أن ترخي إزارها أسفل من الكعبين لتستر بذلك قدميها وأسفل ساقيها، لأن ذلك عورة منها، فقال: ترخيه شبراً.. يريد ترخيه على الأرض شبراً ليستر قدميها، وما فوق ذلك من ساقيها، وهذا يقتضي أن نساء العرب لم يكن من زيهن خف ولا جورب، كن يلبسن النعال أو يمشين بغير شيء، ويقتصرن من ستر أرجلهن على إرخاء الذيل. انتهى
فالحاصل أن القدمين عورة يجب سترهما في الحج وفي غيره، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "المرأة عورة" رواه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب.
ولعله قد أشكل على السائل قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تَنَتقَب المرأة المسلمة، ولا تلبس القفازين" رواه البخاري.
وليس فيه ذكر للقدمين، وللفائدة تراجع الفتوى رقم: 7088.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
23 شعبان 1423

(11/19463)


وجوب تغطية المحرم لعورته

[السُّؤَالُ]
ـ[هل استخدام غطاء من قماش قطن لستر العورة وغير مخيط أثناء الإحرام جائز؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالمحرم يجب عليه ستر عورته كما يجب ذلك على غيره، ولكن يجب عليه أن يسترها بغير مخيط من قطن أو غيره -والمخيط هو ما وضع على قدر العضو لا ما كان فيه خيط- لما ثبت في الحديث الصحيح أن رجلاً قال: يا رسول الله، ما يلبس المحرم من الثياب؟ فقال صلى الله عليه وسلم: " لا يلبس القُمص ولا العمائم ولا السراويلات والبرانس؛ إلا أن يكون أحد ليس له نعلان فليلبس الخفين وليقطع أسفل من الكعبين، ولا تلبسوا شيئاً مسه زعفران ولا ورس، ولا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين" رواه البخاري.
وألحق العلماء بالأشياء المذكورة ما في معناها مثل: الجُبَّة والدُّراعة ونحو ذلك مما صنع على قدر العضو، وهذا للذكور دون الإناث.
وأما الإناث فيجوز لهن لبس المخيط بالإجماع، وإنما يمنعن من لبس النقاب والقفازين فقط للحديث المتقدم.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
16 صفر 1420

(11/19464)


لا يحظر على المحرم الاغتسال

[السُّؤَالُ]
ـ[أحرمت من الميقات فلما وصلت مكةاغتسلت غسلا كاملا وذلك بسبب الحر والعرق هل عمرتي صحيحة؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا حرج على المحرم أن يغتسل في أي وقت يشاء، وليس فعل ذلك مما يخل بالإحرام.
وقد نص الفقهاء على سنية الاغتسال لدخول مكة بذي طوى.
وقال المالكية باستحبابه، وقال النووي في المجموع وهو يعدد الأغسال المسنونة: ومنه أغسال الحج وهي: الغسل للإحرام ولدخول مكة وللوقوف بعرفة وللوقوف بالمشعر الحرام وثلاثة أغسال لرمي الجمار في أيام التشريق الثلاثة، نص الشافعي على هذه السبعة في الأم.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
30 رجب 1423

(11/19465)


ما يتوجب على من خلع ملابس الإحرام دون تقصير

[السُّؤَالُ]
ـ[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قامت امرأة بأداء العمرة منذ مدة ولم تكن تعلم بأنه يتوجب عليها التقصير من شعرها بعد السعي وهي متزوجة وقد مضى على أدائها للعمره أكثر من ثلاث سنوات وقد رزقت بأطفال خلال السنوات التي تلت أداءها للعمرة، فما هو الحكم]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالواجب على هذه السائلة الكريمة إذا قرأت هذا الجواب أن تلبس ملابس الإحرام ناوية الإحرام لأنها مازالت محرمة، ثم تقصر من شعرها بأن تجمع شعرها كله، ثم تأخذ منه خصلة بقدر الأنملة.
وبذلك تكون قد تحللت من عمرتها ولا شيء عليها والحمد لله، لأنها كانت تجهل الحكم.
والله أعلم

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
21 رجب 1423

(11/19466)


حكم المحرم إذا مس الطيب ناسيا

[السُّؤَالُ]
ـ[أردت العمرة وبعد الإحرام من الميقات مسحت يدي بمنديل معطر ناسية فما الحكم؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمعتمد مذهب الشافعية والحنابلة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية أن المحرم إذا مس الطيب ناسياً أو جاهلاً فلا إثم عليه ولا فدية، وهو ما نرجحه، وانظري الفتوى رقم:
5292، والفتوى رقم:
13439، والفتوى رقم:
4017.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
18 رجب 1423

(11/19467)


حكم من لبست النقاب وهي محرمة

[السُّؤَالُ]
ـ[امرأة ذهبت للعمرة وهي تعتمر كانت لابسة نقاباً هل عليها شيء مع أنها الآن متواجدة في مدينة أخرى (الدمام) فماذا عليها فعله؟]ـ

[الفَتْوَى]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن محظورات الإحرام بالنسبة للمرأة لبس النقاب، ومن فعلت ذلك وهي تعلم الحكم، ذاكرة له فعليها فدية، ومن فعلته جهلاً أو نسياناً فلا شيء عليها على الراجح من أقوال أهل العلم، وتفصيل القول في هذا يوجد في الفتوى رقم: 9774.
والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى]
05 رجب 1423

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7493
نقاط : 25553
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى