مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
الحديث 06 4موات خطبة الملك موزلى رواية أحمد تعديل السنة الاشهر بغد جوامع العالم تدوين جدول الثاني ولد ثابت الكلم سورة 0 محمد 9125 توثيق حديث
المواضيع الأخيرة
» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 أولا: رفع الحرج :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: أولا: رفع الحرج :   الأربعاء 09 ديسمبر 2015, 3:20 am

أسس التشريع الإسلامي في الدور الأول:

لقد قام التشريع الإسلامي على أساس كبير، هو: مراعاة مصالح الناس، وذلك بدرء المفاسد والأضرارعنهم، وجلب المصالح إليهم. وهذا الأصل جامع لجميع أحكام الشريعة، فإنك لا تجد حكما من أحكام الإسلام، إلا وفيه جلب لمصلحة، أو دفع لمفسدة. وهذا من حيث الإجمال، أما من حيث التفصيل، فيمكن أن يقال: إن التشريع الإسلامي في دوره الأول قد قام على أسس عدة، من أهمها ما يلي:

أولا: رفع الحرج :

"الحرج" في لغة العرب هو: الضيق. وليس المراد من رفع الحرج في الشريعة: أن تُرفع كل مشقة تواجه المكلف في أداء التكاليف الشرعية، فإن كل عبادة أو تكليف لا يخلو من مشقة، قلّت أو كثرت.

فالمشقة على نوعين: 

مشقة معتادة، فلا أثر لها في التخفيف عن المكلف.

ومشقة غير معتادة، وهذه على ثلاثة أقسام:

القسم الأول: مشقة عظيمة، كتلف نفس أو عضو، أو حدوث ضرر بالغ غير محتمل، فهذه يحصل بها التخفيف.

القسم الثاني: مشقة خفيفة، كأدنى وجع الضّرس، أو وجع الرأس، أو ألم خفيف في عضو، فهذه لا أثر لها في التخفيف.

والقسم الثالث: مشقة متوسطة بين القسمين السابقين: فما قرب منها من القسم الأول ألحقت به.

هذا وإنك تجد هذا الأصل الأصيل _وهو رفع الحرج في التكاليف الشرعية_ واضحا لكل ذي رأي بصير. فلا تجد تكليفا إلا وهو في متناول المكلف، يفعله بلا عسر ولا مشقة. 

والأدلة على رفع الحرج كثيرة و منها:

ـ قوله تعالى(ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج)المائدة:6

ـ قوله تعالى(يريدالله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)البقرة180.

قوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري[يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا] رواه البخاري.

ومن أمثلة رفع الحرج:

ـ استعمال الماء عند فقد الماء.

ـ أداء الصلاة على الهيئة التي يقدر عليها المصلي، فمن لم يستطع قائما فله القعود، ومن لم يستطع قاعدا فعلى جنب. وهكذا.

ـ الفطر في رمضان للمسافر، والمريض.

ـ مشروعية مسح الخف لمشقة نزعه.

ـ مشروعية الطلاق، ومشروعية الرجعة، وتحديد عدد الطلاق فيها بألا يبلغ الثلاث.

ـ مشروعية اللعان.

وغير ذلك مما يطول ذكره من التخفيفات على المكلف.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
أولا: رفع الحرج :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: