مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
الاشهر موزلى الثاني أحمد الكلم ثابت ديدات تدوين رواية جوامع تعديل الملك 4موات 0 العالم ولد تصنيف محمد خطبة حديث 06 الحديث بغد السنة سورة توثيق
المواضيع الأخيرة
» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
أمس في 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 تقسيم الحديث من حيث وصوله إلينا:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: تقسيم الحديث من حيث وصوله إلينا:   الخميس 09 يوليو 2015, 2:28 pm

المبحث الثاني:

تقسيم الحديث من حيث وصوله إلينا:

ينقسم الحديث من حيث وصوله إلينا إلى قسمين: 

الخبر المتواتر

خبر الآحاد:

أولا -: الخبر المتواتر -:
تعريفه -: 

هو ما رواه عدد كثير تحيل العادة على تواطؤهم على الكذب ..

شروطه -: 

لا بد ان تتحقق في المتواتر اربعة شروط :

1 - أن يرويه عدد كثير " وقد اختلف في أقل الكثير على أقوال"..

والمختار هو عشرة أشخاص..

2 - أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند..

ملاحظة : الحديث يتكون من متن وهو القول ومن سند وهم الرواه الذين وصل إلينا الحديث عن طريقهم..

3 - أن تحيل العادة تواطؤهم علىالكذب ..

( أي ان يكونوا في بلدان مختلفة وأجناس مختلفة ...الخ )..

4 - أن بكون مستند خبرهم الحس ..

حكمه -: 

المتواتر يفيد العلم الضروري .. أي العلم اليقيني الذي يضطر الانسان إلى التصديق به تصديقا جازما ..

ولذلك كان المتواتر كله مقبول ولا حاجة الى البحث عن حال الرواه..

أقسامة -: 

متواتر لفظي -: 

وهوما تواتر لفظه ومعناه..

مثل حديث (( من كذب علي متعمدا فليبوأ مقعده من النار)) .. رواه بضعة وسبعون صحابيا.. ثم استرت هذه الكثرة في كل طبقات السند..

المتواتر المعنوي -:

وهو ما تواتر معناه دون لفظه..

مثل أحاديث الشفاعة فقد اتت بصيغ مختلفة عن عدد من الصحابة ..


ثــانــيا -: خبر الآحـــــاد :

تعريفه - : هو ما لم يجمع شروط التواتر..

حكمه -: 

يفيد العلم النظري .. أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال ..

ملاحظة لكن اخوتي الكرام اذا صح الحديث فوجب العمل به في العقائد والاحكام ..

واهم حديث يعمل به وهوآحاد حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه(( إنما الاعمال بالنيات .... الحديث)) فهذا الحديث هو من الاحاد ومع ذلك لا يصلح العمل من الانسان إلا بالنية بدليل هذا الحديث..

أقسامه --:

ينقسم خبر الاحاد بالنسبة إلى عدد طرقه إلى ثلاثة اقسام :

1 - المشهور...

2 - العزيز ..

3 - الغريب.. 

أولا : المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر -- في كل طبقات السند -- ما لم يبلغ حد التواتر.. 

ثانيا : العزيز : هو أن لا يقل رواته عن أثنين في جميع طبقات السند ..

ثالثا : الغريب : هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد ..



............................





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

المبحث الثاني:

تقسيم الحديث من حيث وصوله إلينا:

ينقسم الحديث من حيث وصوله إلينا إلى قسمين: 

الخبر المتواتر

خبر الآحاد:

أولا -: الخبر المتواتر -:
تعريفه -: 

هو ما رواه عدد كثير تحيل العادة على تواطؤهم على الكذب ..

شروطه -: 

لا بد ان تتحقق في المتواتر اربعة شروط :

1 - أن يرويه عدد كثير " وقد اختلف في أقل الكثير على أقوال"..

والمختار هو عشرة أشخاص..

2 - أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند..

ملاحظة : الحديث يتكون من متن وهو القول ومن سند وهم الرواه الذين وصل إلينا الحديث عن طريقهم..

3 - أن تحيل العادة تواطؤهم علىالكذب ..

( أي ان يكونوا في بلدان مختلفة وأجناس مختلفة ...الخ )..

4 - أن بكون مستند خبرهم الحس ..

حكمه -: 

المتواتر يفيد العلم الضروري .. أي العلم اليقيني الذي يضطر الانسان إلى التصديق به تصديقا جازما ..

ولذلك كان المتواتر كله مقبول ولا حاجة الى البحث عن حال الرواه..

أقسامة -: 

متواتر لفظي -: 

وهوما تواتر لفظه ومعناه..

مثل حديث (( من كذب علي متعمدا فليبوأ مقعده من النار)) .. رواه بضعة وسبعون صحابيا.. ثم استرت هذه الكثرة في كل طبقات السند..

المتواتر المعنوي -:

وهو ما تواتر معناه دون لفظه..

مثل أحاديث الشفاعة فقد اتت بصيغ مختلفة عن عدد من الصحابة ..


ثــانــيا -: خبر الآحـــــاد :

تعريفه - : هو ما لم يجمع شروط التواتر..

حكمه -: 

يفيد العلم النظري .. أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال ..

ملاحظة لكن اخوتي الكرام اذا صح الحديث فوجب العمل به في العقائد والاحكام ..

واهم حديث يعمل به وهوآحاد حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه(( إنما الاعمال بالنيات .... الحديث)) فهذا الحديث هو من الاحاد ومع ذلك لا يصلح العمل من الانسان إلا بالنية بدليل هذا الحديث..

أقسامه --:

ينقسم خبر الاحاد بالنسبة إلى عدد طرقه إلى ثلاثة اقسام :

1 - المشهور...

2 - العزيز ..

3 - الغريب.. 

أولا : المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر -- في كل طبقات السند -- ما لم يبلغ حد التواتر.. 

ثانيا : العزيز : هو أن لا يقل رواته عن أثنين في جميع طبقات السند ..

ثالثا : الغريب : هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد ..

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
تقسيم الحديث من حيث وصوله إلينا:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: