مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
ولد تدوين تصنيف سورة 7465625 جدول فائدة_لغوية ثابت جوامع الملك أحمد حديث توثيق 4موات رواية 06 8999 8377466 محمد تعديل موزلى العالم 0 الحديث السنة خطبة
المواضيع الأخيرة
» الشتاء ربيع المؤمن
الأربعاء 12 ديسمبر 2018, 4:01 am من طرف القرني1408

» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 تعريف الحديث الصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: تعريف الحديث الصحيح    الخميس 02 يوليو 2015, 5:06 pm

تعريف الحديث الصحيح , إذا أردنا أن نطلق على حديث أنه صحيح فلا بد من أن يتوفر في هذه الحديث خمسة شروط, هي :

1. أن يكون مسنداً الى النبي عليه الصلاة والسلام.
2. أن يكون متصل الإسناد في كل طبقاته.
3. أن يكون كل راوي في الإسناد عدل ضابط.
4. أن يكون متن الحديث لا شذوذ فيه.
5. أن لا يكون في الحديث علة.

فيكون تعريف الحديث الصحيح هو : المسند الى النبي عليه السلاة والسلام, المتصل الاسناد, برواية العدل الضابط, عن مثله, الى نهاية الاسناد, من غير شذوذ أو علة.

معنى أن يكون الحديث مسنداً : هو المنسوب الى النبي عليه الصلاة والسلام.

معنى أن يكون الاسناد متصلاً : أن نتأكد من سماع كل رواي للحديث هذا الحديث عن شيخه الذي روى منه.

معنى أن يكون الرجل عدلاً : أن يكون كل رجل في الاسناد ثقة في نفسه, أي رجل صاحب ديانة وتقوى.

معنى أن يكون الرجل ضابطاً : أن يكون كل رجل في الاسناد حافظاً لحديثه الذي يرويه عن شيخه.

معنى أن لا يكون الحديث شاذاً : الحديث الشاذ هو الحديث الذي خالف فيه راويه من هو أوثق منه.

مثال بسيط لتقريب الصورة : رجل قدم علينا, وأخبرنا هذا الرجل عن حادث وقع لسيارة مرسيدس خضراء, وجاء خمسة رجال بعد هذا الرجل وقالوا لنا أن هناك حادث وقع في الشارع العام لسيارة مرسيدس زرقاء اللون, والسيارة التي أخبر عنها القوم هي هي!! فمن نرجح ... رواية الخمسة أم الواحد؟

لا شك أن راوية الخمسة مقدمة على رواية الواحد ... فنقول عن رواية الواحد أنها ((شاذة)), ومثل ذلك يطبق في علم الحديث, فالحديث الواحد تُجمع كل رواياته, ومن ثم نقارن بينها, فان رأينا مخالفة في ألفاظ في طريق من هذه الطرق, تخرج الرواية عن معنى الروايات الأخرى ... حكمنا على هذه الراوية بالشذوذ.
**** الرجل الذي شذ في هذه الرواية هو رجل ثقة, عدل, ضبط, فما السبب الذي جعل هذا الراوي يأتي بمثل هذه المخالفة؟ هل يعني هذا أنه كذب ؟! 

الجواب : لا, لم يأتي بهذه الراوية الشاذة لأنه كاذب, لأن الراوي هو ثقة أصلاً, ولكن خالف الثقات لما يمكن أن يعتري ابن آدم من الخطاء والوهم والنسيان, فنقول عن الرجل الذي نقل عن الحادث للسيارة المرسيدس والذي روى لوناً غير اللون الذي قال به جماعة, لعل الرجل كان يلبس نظارة شمسية, أو لعل أشعة الشمس حجبت اللون الأصلي للسيارة, أو لعل الرجل عنده مشكلة في رؤية بعض الألوان ... الى غير ذلك.

معنى أن لا يكون الحديث معلالاً : أي أن يكون هناك سبب خفي يقدح في المتن.

مثال بسيط لتقريب الصورة : رجل يعرفني منذ زمن بعيد, ولنقل أنه يعرفني منذ عشرة سنوات, وهذا الرجل يعرف تماماً من ملازمتي الطويلة أني لا آكل اللحم, فجاء الخبر عن بعضهم أني أكلت اللحم في مطعم.
فيقول صاحبي الذي أعرفه منذ زمن بعدي أن هذا مستحيل, وذلك معروف لديه من طول الملازمة لي ومعرفة أخباري ونوعية الطعام الذي آكله, فنقول أن هذه الراوية التي ذكرت أني أكلت اللحم هي معلة, مع أن الذي رواها هو ثقة.

**** سؤال : كيف يذكر الرجل الثقة عني مثل هذا الخبر مع أني لم آكل اللحم؟ أقول أن الذي حدث له هو وهم آخر, فلعل الرجل رأى من يشبهني من بعدي فظن أنه أنا, أو لعل الرجل رأى أني آكل من طبق قريب من المكان الذي يوضع فيه اللحم وظن أني أكلت من الطبق الذي وُظع فيه اللحم .... وهكذا.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
تعريف الحديث الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: