مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
العالم موزلى بغد ولد محمد أحمد تدوين الاشهر ديدات الملك 0 ثابت تصنيف الكلم الحديث 06 رواية جوامع توثيق الثاني تعديل السنة خطبة سورة حديث 4موات
المواضيع الأخيرة
» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.   الخميس 02 يوليو 2015, 4:54 pm

 الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.

أ. المزيد في متصل الأسانيد: هو زيادة راوي في إسناد ظاهره الاتصال، ولا علاقة له بالمتن من أي وجه.
كحديث يرويه: مالك عن نافع عن ابن عمر، 
فنجده يروى مثلا: مالك عن الزهري عن نافع عن ابن عمر .
والقاعدة أنه متى كان موضع النقص مصرحاً فيه بالتحديث، فالأصل أن ترد الزيادة - وقد تقبل لقرائن -.
وإن لم يصرح بالتحديث في موضع الزيادة فالأصل أنها تقبل.
هذا مع تساوي الوجهين في القوة.

ب. أما الإدراج فهو على صور عديدة، لخصها الحافظ بتغيير سياق الحديث.
وترجع غالبها إلى إدراج ألفاظ في متن الحديث ليست منه.
فإن كانت الألفاظ والزيادة من غير لفظ النبي  - سواء أكانت الزيادة من الراوي أو حتى من الصحابي - = فهذا هو مدرج المتن.
وإن كانت الزيادة من حديث آخر - أو نفس الحديث لكن بإسناد آخر، أو عنده منه طرف - = فهذا هو مدرج الإسناد.
وللتوسع يراجع مقدمة الشيخ محمد مطر الزهراني لكتاب الفصل للوصل المدرج في النقل للخطيب البغدادي.
فالخلاصة أن غالب الإدراج له علاقة مباشرة مع المتن،

ولكن يُذكر في الإدراج أيضاً أن يجمع الراوي أسانيد جماعة من شيوخه على إسناد واحد، دون ذكر ما بينهم من اختلاف في الإسناد أو المتن.
وهو ما قد يستشكل مع المزيد في متصل الأسانيد، 
لكن يزول الإشكال إذ عرفنا أن المزيد في متصل الأسانيد، مختص بالاتصال والانقطاع من مباحث الإسناد، كما هو واضح من اسمه.
بخلاف باب الإدراج المذكور أخيراً فهو من مباحث علم العلل، فليس فيه زيادة راوٍ ولا شيء.
المشكلة أنه ذكر جماعة من الشيوخ، فيظن من يقرأ الإسناد أنهم يروون هذا الحديث بهذا الإسناد تماماً، وليس الأمر كذلك.

__________________
ليس العلم بكثرة الرواية ، 
ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، 
وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: