مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالرئيسيةالأحداثاليوميةمحمدشوقىمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
ويقولون حديث الاشهر الإمام تصنيف 9125 العدد تعديل جدول 0001 موزلى 06 العالم الحرم مندليف عمران اسباب 4موات الصيام محمد الملك توثيق سورة بغد 0 اليتـيم
المواضيع الأخيرة
» مخالفة علماء المذهب لإمام المذهب :
الثلاثاء 03 أبريل 2018, 12:01 am من طرف Admin

» الجن العاشق
الإثنين 02 أبريل 2018, 4:16 pm من طرف Admin

» سحر التسليط يدمر حياة الفتيات ويقودهن إلى العنوسة
الإثنين 02 أبريل 2018, 4:03 pm من طرف Admin

» عمر بن الخطاب يعزل خالد بن الوليد
الإثنين 02 أبريل 2018, 3:46 pm من طرف Admin

» فضائل شهر رجب
الإثنين 02 أبريل 2018, 3:31 am من طرف Admin

»  واقعة القبض على ٣ شباب مسلمين بتهمة الإساءة إلى «مريم العذراء كيف حكمت عليهم القاضيه
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:17 am من طرف Admin

» الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:14 am من طرف Admin

»  : السند والمتن .
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:13 am من طرف Admin

» [ معنى النبي ] وحقيقة " النبي "
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:08 am من طرف Admin

يونيو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 أقوال المفسرين في تفسير آية الحجاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7320
نقاط : 25037
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: أقوال المفسرين في تفسير آية الحجاب   الجمعة 17 أبريل 2015, 11:49 pm

[ltr]  أقوال المفسرين في تفسير آية الحجاب[/ltr]
[ltr]
  
﴿ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلابيبهن ذلك أدنىٰ أن يعرفن فلا يؤذين﴾الأحزاب 59

شيخ المفسرين ابن جرير قال..
أي لا يتشبهن بالإمـاء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فيـكشفن شعـورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق إذا علم إنهن حرائر بأذىٰ  
جامع البيان عن تأويل آيات القرآن 22/45 )

[/ltr]
[ltr]الإمام أبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي ..
قال رحمه الله عن أم سلمه رضي الله عنها قالت : 
 عندما نزلت هذه الآيات خرجت نساء من الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من أكسية سود يلبسنها .
قال الإمام أبو بكر :
هذه الآية دلاله علي أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف لئلا يطمع أهل الريب فيهن 
[/ltr]
[ltr]أحكام القرآن 3 /371-372 ) 
[/ltr]


[ltr]الإمام الفقيه عماد الدين بن محمد الطبري[/ltr]
[ltr]
قال : الجلباب هو الرداء فأمرهن بتغطية وجوههن ورؤوسهن ولم يوجب على الإماء ذلك
تفسير إلكيا الهراس الطبري 4 /135)

أبي القاسم محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري..
قال رحمه الله معناها: 
أن يرخين عليهن ويغطين وجوههن وأكتافهن ويقال إذا زال الثوب عن وجه المرأة : أدني ثوبك علي وجهك[/ltr]
[ltr]
الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي المالكي .. 

قال رحمه الله :" لما كانت عادة العربيات التبذل وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء وكان ذلك داعية إلي نظر الرجال إليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم إن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلي حوائجهن"  

الجامع لأحكام القرآن 14/ 243-244 ) 

[/ltr]
[ltr]الإمام القاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي الشافعي ..
قال رحمه الله :  
يعني يغطين وجوههن وأبدانهن بملاحقهن إذا برزت لحـاجة و(من ) في الآية للتبعيض فإن المرأة ترخي بعض جلبابها وتتلفع ببعضه ﴿ ذلك أدني أن يعرفن ﴾ أي يميزن عن الإماء والقينات ﴿ فلا يؤذين ﴾ فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن 

أنوارالتنزيل وأسرار التأويل 2/280 )

قول العلامة محمد بن أحمد بن جزي الكلبي المالكي 
قال رحمه الله : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء وكان ذلك داعيا إلى نظر الرجال لهن فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليسترن بذلك وجوههن "  

التسهيل لعلوم التنزيل 3/144) .

[/ltr]
[ltr] ..........................................................................[/ltr]
[ltr]ما تفسير قوله تعالى
﴿ وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ﴾
الجواب
قال شيخ المفسرين الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ..

معني الآية : أي إذا سألتم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج متاعاً
﴿ فاسألوهن من وراء حجاب ﴾ أي من وراء ساتر بينكم وبينهن ولا تدخلوا عليهن بيوتهن
 جامع البيان 22/39 

قال العلامة أبو بكر الجصاص الحنفي ..

النص القرآني تتضمن حظر رؤية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
والمعنىٰ عام فيه وفي غيره - أي يشمل الجميع إذا كنا مأمورين بإتباعه والإقتداء به 

قال العلامة الشنقيطي رحمه الله..

من الأدلة على أن حكم أية الحجاب عام هو ما تقرر في الأصول أن خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة ولا يختص الحكم بذلك الواحد المخاطب لأن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم لواحد من أمته يعم جميع الأمة لاستوائهم في التكليف إلا بدليل خاص 
[/ltr]
[ltr]..........................................................[/ltr]

[ltr]ما تفسير قوله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها 
الجواب
صح عن ابن مسعود وغيره تفسير الزينة بالثياب الظاهرة من المرأ، ة أما حديث أسماء أنها دخلت على رسول الله بثياب فيه  
شفافيه و أشاح عنها بوجهه و قال إذا بلغت المرأة الحيض فلا يظهر منها إلا الوجهه و الكفين    
فهو حديث موضوع و لا أصل له و هو افتراء على السيده أسماء العفيفة الطاهره أنها دخلت على رسول الله بثوب شفاف

قال ابن تيمية :
حقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين 
.. .. زينه غير ظاهره..و..زينه ظاهرة 
وأجاز الله تعالى للمرأة إبداء زينتها الظاهرة مثل الثياب لغير الزوج وذوي المحارم وأما الزينة الباطنة فلا تبديها إلا للزوج وذوي المحارم

يقول ابن تيمية رحمه الله
وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن يرى الرجال وجهها ويديها ومن ذلك كان يجوز لها إظهار الوجه والكفين  
ثم لما أنزل الله جل في علاه آية الحجاب حجبت النساء عن الرجال وكان ذلك لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش رضي الله عنها فأرخىٰ النبي صلى الله عليه وسلم الستر ومنع أي إنسان أن ينظر 

(
حجاب المرأة ولباسها في الصلاة 13-17) (مجموع الفتاوي 22/110) 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/ltr]
 منقول ..

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
أقوال المفسرين في تفسير آية الحجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: