مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
06 مالك الإمام فتوى 8999 اسباب هل بغد جدول تعديل تصنيف ولد 0 العالم موزلى 4موات العدد مندليف محمد
المواضيع الأخيرة
» المسجد الأقصى
الأحد 20 أغسطس 2017, 3:42 pm من طرف Admin

» المرأة إذا أسلمت، ولا يزال زوجها غير مسلم.
الجمعة 18 أغسطس 2017, 11:49 pm من طرف Admin

»  يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم
الجمعة 18 أغسطس 2017, 11:22 pm من طرف Admin

» فضل أيّام عشر ذي الحجة
الجمعة 18 أغسطس 2017, 10:27 pm من طرف Admin

»  أمثلة ما لم تبلغ مالكا رحمه الله فيه
الإثنين 03 يوليو 2017, 5:46 am من طرف Admin

»  مثال من التبصرة لأبي الحسن اللخمي؛
الإثنين 03 يوليو 2017, 5:44 am من طرف Admin

» و إنما من أجل الإتباع،
الإثنين 03 يوليو 2017, 5:43 am من طرف Admin

» مذهب الامام مالك فى صيام الستة ايام من شوال
الإثنين 03 يوليو 2017, 5:34 am من طرف Admin

» كره الإمام مالك صيام الست من شوال بعد الفطر
الإثنين 03 يوليو 2017, 5:27 am من طرف Admin

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 قصة الاندلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7189
نقاط : 24668
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 45
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: قصة الاندلس   الثلاثاء 29 يوليو 2014, 4:26 pm

قصة الأندلس (1)
بسم الله الرحمن الرحيم

قصة المسلمين بأسبانيا تبدأ بدخولهم سنة 92 هجرياً وتنتهي بخروجهم منها سنة 897 هجرياً، أي أن حكمهم استمر 805 سنة كاملة، فتخيلوا كيف أن تاريخ الإسلام 1400 سنة منهم 800 سنة بأسبانيا ولهذا بالتأكيد هذه القصة هي قصة غنية جداً، وبها الكثير من الدروس والبطولات وكذلك المؤامرات والانتصارات والخيانات، وكثير من الأشياء التي سنتعلمها في الحياة، فهي ككنز ملئ بجواهر من الدروس والأشياء التي سنتعلمها بالحياة، ما رأيكم بفتح هذا الكنز؟ سنكون كالرحالة من بلد إلى بلد، سنذهب إلى غرناطة آخر مكان خرج منه المسلمون للأسف، وإلى قرطبة وطليطلة وهي بالأسبانية الآن Toledo، وسنذهب إلى مدريد وهي تقع بجانب طليطلة، وسننزل إلى الجنوب حتى نصل إلى سبتة عند البحر الأبيض المتوسط على حدود المغرب وسنصعد إلى الشمال حتى نصل بالقرب من فرنسا، فهل تذهبون معنا في هذه الرحلة لنستخرج هذه الكنوز ونتعلم؟ هذه هي قصة الأندلس.
لماذا قصة الأندلس؟
1) أروي قصة الأندلس لأنها قصة التعايش أو اللاتعايش، قصة الوحدة أو الصراع، فماذا ستختارون؟ هذه هي الأندلس، والله يا جماعة كأني أنظر إلى مرآة تنعكس فيها قصتنا، أنا لست هنا لرواية القصص وإنما لأريكم مرآة لحياتنا، فماذا ستختارون؟ في الأندلس كلما عاشوا مع بعضهم البعض وتفاهموا معاً نجحوا جميعا، وكلما تصارعوا فشل الجميع. هل تدرون ما هو التعايش؟ إنه قبول بعضنا البعض واحترام بعضنا البعض والتعاون معاً حتى ينجح الجميع. ونحن نحتاج إلى هذا الدرس الآن ولهذا أحكي قصة الأندلس.
2) الأندلس عبارة عن خلطة سحرية وهي خلطة من ثلاث حضارات مختلفة وثقافات مختلفة وأديان مختلفة ولا يوجد بالتاريخ القديم مثل هذا الإختلاط إلا بالأندلس، والثلاث ثقافات هي العرب ثم أهل المغرب والبربر والأمازيغ ثم الأسبان وهي ثلاثة أديان مسلمين ومسيحيين ويهود، فالأندلس هي هدية من الله لولاها ما كان العالم عرف التقدم، فنصف حضارة العالم بسبب هذه الأرض، عندما تقدمت أسبانيا تقدم العالم، وكأن المعنى من يريد أن يقيم الحضارة فليقم بجمع الجهود لكي يحصل على الخلطة السحرية. ولهذا هناك شيء عجيب فالمسلم أو العربي الأندلسي غير المسلم الموجود بباقي العالم العربي رغم أنه قد يكون هو نفسه من هاجر إلى هناك، إلا أن الأندلسي أكثر إبداعا بكثير نتيجة الخلطة السحرية أو خلطة الثلاث حضارات معاً، أما بالنسبة إلى أوروبا فقد كانت قبل الأندلس مظلمة وبعدها استنارت بالحضارة والعلم.
3) بالنسبة للشباب والفتيات الذين يريدون أن ينجحوا في الحياة هل سمعتم عن واحد فقط استطاع تغيير تاريخ الدنيا؟ بالنسبة للأندلس فهناك أبطال كثيرون غيروا تاريخ الحياة، مثل عقبة بن نافع وموسى بن نصير وطارق بن زياد فتحوا الأندلس لتستمر ثمانمائة عام، وكان هناك أيضا عبد الرحمن الداخل الذي كان على وشك الغرق بالماء ليتحول إلى شخص وحد الأندلس وبنى حضارة، وكذلك يوسف بن تاشفين ذو الثمانون عام القادم من المغرب ليبني حضارة. ولهذا أحكي قصة الأندلس حتى يتعلم الشباب قصص النجاح، ففتاة مثل فاطمة الفهرية بَنت جامعة لتتعلم منها أوروبا، وكذلك عائشة الحرة علمت السيدات كيف يصبحن أحراراً، ولكن لما رواية قصة الأندلس في هذا الوقت بالذات؟ لأنه ما أشبه اليوم بالبارحة فسارعوا يا مسلمين وأفيقوا وكفوا عن الصراع وتمسكوا بالتعايش والوحدة وهذه هي نيتي من هذا البرنامج، وانتبهوا لأن الله له قوانين ثابتة في الكون قال تعالى: (فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا) فاطر: 43 فقوانين الله ثابتة إن إتحدتم تنتصروا وإن تصارعتم تنهزموا.
لماذا خرج المسلمون من الأندلس دونا عن غيرها من البلاد الإسلامية؟
أتعرفون ما هو السر؟ إنها الوحدة الوطنية. لم ير الأندلسيون أنفسهم أبداً أندلوسيينولكن رأوا أنفسهم طوائف وكانوا يقولون أنا عربي أنا يمني أنا أموي أنا عباسي أنا مسيحي أنا مغربي أنا بربري ولكنهم أبداً لم يقولوا أنا أندلسي اللهم إلا في فترات قليلة مثل ابن حزم، الشعب الذي يتهاون في الوحدة الوطنية يسقط ويضيع، والشعب الذي يتمسك بالوحدة الوطنية يستمر، ولهذا علمنا النبي –صلى الله عليه وسلم- أن حب الوطن من الإيمان. ما رأيكم أن نبدأ القصة من أولها؟ هيا نبدأ قصة دخول المسلمون وكيف انتصروا عام (92)هـ هيا نبدأ البداية التي كانت مليئة بالعزة والكرامة، هيا ندخل الأندلس.
البدايـــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
البداية كانت من شمال أفريقيا حيث شريان الأندلس الرئيسي وهو المغرب، والمغرب العربي هو من مد الأندلس بالروح التي استمر بها ثمانمائة سنة، لولا تونس والجزائر والمغرب وأهلهم ما قامت الأندلس، البداية كانت من فتح أفريقيا والمغرب العربي، وهنا يجب أن نتحدث عن بطل عظيم وهو عقبة بن نافع الفاتح الأول لشمال أفريقيا، وهو من أسس مدينة القيروان، ولد في مكة وكان عمره تسع سنوات عندما فتح النبي –صلى الله عليه وسلم- مكة، ولما توفى النبي كان عمره عشر سنوات، وهو ابن خالة عمرو بن العاص –رضي الله عنه- وكانت بدايته رؤية للنبي –صلى الله عليه وسلم- فجرت بداخله أملاً وحلماً، ورؤيته كما جاءت في حديث يرويه الإمام مسلم يقول النبي –صلى الله عليه وسلم- : (رأيتني في بيت عقبة بن نافع فرأيته يأتينا أنا وأصحابي برطب من رطب المدينة فأكلنا جميعاً، فقال له الناس: فما أولتها يا رسول الله، فقال النبي: أولتها رفعة لعقبة في الدنيا والآخرة) انظروا إلى النبي في صناعة الحلم عند طفل صغير فهذه الكلمة هي التي ستصنع مستقبله، وسيعيش للإسلام منذ كان عمره عشر سنوات وحتى توفي عن عمر اثنان وستون عاماَ، لذا يجب أن تشجعوا الأطفال والشباب، ابنوا لهم أحلاماً كبيراً، تبنى عمرو بن العاص الطفل الصغير وبدأ في تنمية مواهبه فبدأ بتعليمه الفروسية وغيرها، وعندما كان عمر عقبة خمسة عشر سنة التحق بجيش عمرو بن العاص والذي أعد لفتح الشام في عهد عمر بن خطاب –رضي الله عنه-.
تمكين الشباب:
عندما صار عقبة بعمر الثمانية عشر عاماً حضر فتح فلسطين والمسجد الأقصى، وفي سن العشرين حضر مع عمرو بن العاص فتح مصر، وعين عمرو بن العاص في هذا الوقت والياً لمصر حيث كان عمر عقبة واحد وعشرون سنة، وبعث عمر بن الخطاب وهو المؤمن بتمكين الشباب لعمرو بن العاص يقول له: ولِ الشباب وكلفهم بالمهام وأعنهم أن يقودوا، فكلف عمرو بن العاص عقبة بعدة مهام وكانت أول مهمة وعمره اثنين وعشرين ربيعاً، حيث أمره بدخول أرض برقة في ليبيا للاستطلاع، وبعثه على مجموعة استطلاع ليعود عقبة بعد ثلاثة أشهر بتقرير مفصل عن أهلها وعن الأرض وعن وضع الرومان حيث كان كل الشمال الأفريقي محتل في هذا الوقت من الرومان، بعد رجوعه بالتقرير التفصيلي كلفه عمرو بن العاص بمهمة جديدة وهي تأمين الحدود الغربية والجنوبية لمصر، تخيلوا استلام شاب عمره 23 سنة مهمة كهذه؟ ولقد نجح بها فكلفه بأخرى وهي فتح بلاد النوبة فدخل معارك شرسة وفتح النوبة، وكلفه بمهمة أخرى وعمره 27 سنة بأن يقوم بفتح برقة وكان عمرو بن العاص على قيادة الجيش، ولكن القائد الميداني كان عقبة بن نافع ودخل المسلمون وفتحت برقة، وأصبح عقبة بن نافع الخبير الأول بشئون أفريقيا، وبعد فتح برقة دخل إلى طرابلس بدون عمرو بن العاص وعمره 28 سنة، وعندما وصل إلى حدود طرابلس وهي حصن منيع لم يستطع الدخول، فحاصرها شهوراً ولكنها استعصت عليه وكان ذو دعوة مستجابة فأخذ في الدعاء اللهم افتحها علينا. ولم يكن لديه سفن ليدخل الحصن من ناحية البحر وإذا به بعد سبعة أيام من الدعاء المستمر يحدث جزر للبحر فيتراجع فينكشف الحصن من ناحية البحر فيدخل عقبة إلى الرومان من ناحية البحر وينتصر ويفتح طرابلس، ومعضلته التي لم يستطع حلها هي الأمازيغ أو البربر وهم أهل هذه البلاد صاحبة الأرض وهو لم يستطع التعامل معهم، ولم يكن عقبة بن نافع قد تعلم كيفية التعايش وكسب أهل هذه البلاد في صفه، دائماً المبادر الذي يقوم بالأشياء لأول مرة يقع في أخطاء بسيطة ونستغرب نحن من هذا. لكن من يأتي بعده دائماً يتعلم من خطأ غيره، ولهذا تعلم موسى بن نصير من خطأ عقبة وأصلحه، فبعد أن فتح عقبة بن نافع طرابلس استرد الأمازيغ ومعهم الرومان الأرض مرة أخرى، فهم لم يكونوا مسلمين ولم يكلمهم أحد عن الإسلام، في الوقت نفسه كان لدى عقبة الرغبة في استكمال الفتوحات إلى تونس فبعث عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب يستأذنه، وكان عمر بن الخطاب رجلاً إستراتيجياً ومفكراً عظيماً فقال: كيف تفتحوا أرضاً ولم تعرّفوا أهل البلاد عليكم ولم تؤمّنوا ظهوركم؟ ورفض عمر بن الخطاب، إن عمر بن الخطاب يشاهد المشهد من بعيد وكانت له رؤية ولكن مات عمر بن الخطاب، وجاء عثمان بن عفان فعزل عمرو بن العاص وولى عبد الرحمن بن سعد بن أبي الصرح، فأحب الوالي الجديد أن يقدم بطولة وكان القائد الميداني هو عقبة بن نافع فأرسل إلى عثمان يطلب منه فتح كل هذه البلاد، ولم يكن لدى عثمان البعد الخاص بعمر بن الخطاب فوافق وأرسل له بعشرة آلاف مقاتل، ومنهم عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وهم من كبار الصحابة وكان عقبة بن نافع القائد عليهم، أترون يا جماعة تمكين الشباب؟ وأخذهم عقبة بن نافع وقام بالكثير من الفتوحات، ففتح تونس وأسس مدينة القيروان ومن ثم دخل إلى جبال الجزائر ثم طنجة، حتى فتح شمال أفريقيا كلها ووصل إلى البحر حيث بالجهة الأخرى أسبانيا ولكن حصلت الفتنة وقتل سيدنا عثمان بن عفان ومعاوية واختفى عقبة فما كان السبب؟ رفضه المشاركة في الفتنة، فقال: لا والله سلاحي لا يقتل به المسلمون، واختفى لمدة ثمان سنوات، بعض الناس قالوا أنهم رأوه في طنجة وبعضهم ببرقة وبعضهم قال أنه رأه يطوف بالكعبة، إن من الصعب على قائد كبير أن يختفي بهذا الشكل إلا لو كان صاحب نية كبيرة ولم يكن يريد أن يشارك بالفتنة أو الدم، فلا ثبت الأمر لمعاوية بن أبي سفيان قام برد عمر بن العاص والياً على مصر فظهر عقبة بن نافع، وعندئذ لامه عمرو بن العاص لأنه بعد أن علّمه لم يقف معه ضد علي، فقال له: لا والله ما كان لي أن أقف أمام علي. وفكروا في الفتوحات من جديد ولكن المعادلة بها شيء خاطئ حيث كان الرومان قد استولوا على جميع الأرض من جديد.
معادلة غير صحيحة:
تخيلوا يا جماعة لقد فتح هذا الرجل شمال أفريقيا مرتين وهي عبارة عن مساحة تفوق الألفي كيلومتر من برقة إلى طنجة، ولكن البربر لم تكن متعاونة وكانت هذه هي المعادلة الخاطئة فهو لم يتعايش معهم، ووصل إلى طنجة للمرة الثانية ووقف أمام البحر وقال: أيها البحر لو أعلم أن وراءك أرضاً لفتحتها لله، ونظر إلى المحيط الأطلنطي ولم يعرف أن خلفه أمريكا، وكان الرومان والبربر في هذا الوقت قرروا أن يقضوا على عقبة بن نافع، وبدأوا يدبرون كمين لعقبة الذي لم يكن يؤمّن ظهره جيداً، لقد كانت لديه أخطاء ولكنه بطل مبادر، وفي طريق عودته من طنجة للقيروان يخرج عليه كمين ويقتلوه ويموت عام (62) هـ وسنه اثنان وستون عاماً. لقد فتحت الأندلس بعد ذلك عام (92) هـ أي بعد موت عقبة بثلاثين عاماً، ولكنه من مهد لهذا؟ يا جماعة إن التاريخ يصنع تدريجياً والذين يتعجلون الأمور لا يحققون شيئاً، مات عقبة بن نافع واسترد الرومان ثانية كل البلاد التي فتحها .. المرة القادمة موعدنا مع بطل جديد في فتح الأندلس، مع موسى بن نصير.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
قصة الاندلس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: التراجم والسير-
انتقل الى: