مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
فائدة_لغوية 7465625 ثابت موزلى 8999 جدول خطبة الحديث جوامع حديث 06 0 العالم رواية 4موات تصنيف 8377466 توثيق ولد تعديل السنة محمد أحمد سورة الملك تدوين
المواضيع الأخيرة
» الشتاء ربيع المؤمن
الأربعاء 12 ديسمبر 2018, 4:01 am من طرف القرني1408

» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 من كذب على متعمدا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: من كذب على متعمدا   الأحد 13 يوليو 2014, 3:22 pm

ملخص المادة العلمية
1- آيات في النهي عن الكذب 2- أقسام الكذب : أ- الكذب على الله ورسوله ب- الكذب مطلقاً في القول والفعل ج- الكذب في الحُلُم د- الكذب في النسب هـ- الكذب في البيع و- الكذب لإضحاك القوم 3- ما يباح من الكذب


سلسلة المعاصي – الكذب –


قال تعالى:  ولا تَقْفُ ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا  [الإسراء:36].


قال تعالى:  ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد  [ق:18].


قال تعالى:  في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون  [البقرة].


قال تعالى:  إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون [النحل:105].


قال تعالى:  إن الله لا يهدي من هو كاذب كفّار  [الزمر: 3].


قال تعالى:  يا أيها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون .


أقسام الكذب:


أولاً: الكذب على الله ورسوله:


قال تعالى:  ولا تقولوا لِمَا تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام .


قال تعالى:  ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب أو كذّب بآياته إنه لا يُفلِح الظالمون  [الأنعام:21].


حديث: ((من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)) حديث متواتر رُوِي عن 63 صحابياً ص/ج 6395.


حديث: ((إنّ كَذِباً عليَّ ليس كَكَذب على أحد , فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده


من النار)). ق عن المغيرة , عن سعيد بن زيد , ص/ج 2138 صحيح.


ثانياً: الكذب مطلقاً في القول والفعل:


الآيات المتقدمة.


حديث: ((إن الصدق يهدي إلى البر, وإن البر يهدي إلى الجنة, وإن الرجل ليصدق حتى يُكتبَ عند الله صديقاً, وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار, وإن الرجل ليكذب حتى يُكتَب عند الله كذاباً)) ق عن ابن مسعود.


حديث: حديث الإسراء في البخاري من حديث سمُرة بن جندب.


حديث: ((كفى بالمرء كذباً أن يُحدّث بكل ما سمع)) م عن أبي هريرة.


حديث: (( آية المنافق ثلاث: إذا حَدَّث كَذَب , وإذا وعَد أخلف ,وإذا اؤتُمن خان)) ق عن أبي هريرة. وزاد مسلم: (( وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم)).


ثالثاً: الكذب في الحلم:


حديث: ((من تَحَلّم بحلم لم يره كُلِّفَ أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صُبَّ في أُذنيه الآنك يوم القيامة ... الحديث بطوله)) خ عن ابن عباس الفتح 7/95 رياض 1552.


حديث: (( من تحلّم كاذباً كُلِّف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين , ولن يعقد بينهما))


ق , هـ عن ابن عباس ص/ج 6015 صحيح.


حديث: (( إنّ من أعظم الفِرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه أو يري عينيه ما لم تر , أو يقول على رسول الله ما لم يقل)) خ عن واثل ابن الأسقع. الفتح 6/540 .


حديث: ((أفرى الفرى أن يري الرجل عينيه ما لم تَرَيا)) خ عن ابن عمر رياض 1553


رابعاً: الكذب في النسب:


الحديث المتقدم


خامساً: الكذب في البيع والشراء:


حديث: ((البيّعان بالخيار ما لم يتفرّقا , فإن صَدَقا وبَيّنا بورك لهما في بَيعِهما , وإن كتما وكذبا مُحِقت بركة بيعهما)) حم, ق, 3 عن حكيم بن حِزام. ص/ج 2893.


سادساً: الكذب لِيُضحِك القوم:


حديث: (( ويلٌ للذي يُحدِّث فيكذب ليُضحك به القوم ويلٌ له ويلٌ له)) حم, د, ت, ك عن معاوية بن حيدة. ص/ج 7136.


ما يُباح من الكذب:


حديث: (( ليس الكذاب الذي يُصلح بين الناس فَيُنمي خيراً أو يقول خيراً)) ق عن كلثوم بنت عقبة. وزاد مسلم: (( ولم أسمعه يرَخِّصُ في شيء مما يقوله الناس إلا في ثلاث تعني الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها)).


جواز الكذب في حفظ الودائع , ومنع المظالم , وإخفاء المظلوم.   

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
من كذب على متعمدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: