مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح الملك رواية ماذا تدوين 06 فائدة_لغوية رمضان حديث د_خالد_عماره السنة موزلى ثابت 0 الكتاب سورة تفسير العالم توثيق البسمله الاسلام خطبة أحمد محمد منقول الحديث
المواضيع الأخيرة
» تدبر آيه كريمه
التفسير النبوى للقران Emptyالخميس 10 أغسطس 2023, 4:11 am من طرف Admin

» السبي في الكتاب المقدس
التفسير النبوى للقران Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:31 pm من طرف Admin

» سؤالات مهمه
التفسير النبوى للقران Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:27 pm من طرف Admin

» الأضحية،، شروطها
التفسير النبوى للقران Emptyالثلاثاء 06 يونيو 2023, 1:51 pm من طرف Admin

» نماذج اليوم من امتحان أعضاء المقارئ،، 14/5/2023
التفسير النبوى للقران Emptyالأحد 14 مايو 2023, 4:45 pm من طرف Admin

» ليلة القدر،،
التفسير النبوى للقران Emptyالأربعاء 12 أبريل 2023, 10:44 pm من طرف Admin

» غزوة بدر الكبري،
التفسير النبوى للقران Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:09 am من طرف Admin

» فتح مكه،،
التفسير النبوى للقران Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:08 am من طرف Admin

» كيف تستعد لرمضان
التفسير النبوى للقران Emptyالأحد 02 أبريل 2023, 10:15 am من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 التفسير النبوى للقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7484
نقاط : 25526
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

التفسير النبوى للقران Empty
مُساهمةموضوع: التفسير النبوى للقران   التفسير النبوى للقران Emptyالجمعة 20 يونيو 2014, 9:25 am

التفسير النبوي للقرآن الكريم








التفسير لغة : الكشف والبيان , فسر الكلام أي أبان معناه وأظهره .




والتفسير النبوي : كل قول أو فعل صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم صريحاً في إرادة التفسير .


 


وتفسير القرآن بسنة النبي صلى الله عليه وسلم أفضل طريقة بعد طلب تفسيره من القرآن لأن السنه شارحه وموضحه للقران قال تعالى ((َ وأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) .




ـ اختُلف في مقدار ما فسره النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن ، وفي ذلك قولان : 


أحدهما :أنه فسر جميع المعاني ، واعتمدوا في ذلك على حديث ابن مسعود رضي الله عنه حين قال : كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات من القرآن لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن . وقد كان صلى الله عليه وسلم حريصاً كل الحرص على أن يتعلم أصحابه القرآن ويتعلموا العمل معه .




الآخر : أنه فسر ما يحتاج إلى بيان ودفع إبهام وإشكال لا يمكن التوصل إليه من خلال التفسير اللغوي . ومثاله ما في صحيح مسلم عن أنس بن مالك :  بينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم بين أظهرنا ، إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه وقال : أنزلت علي آنفا سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر ثم قال : أتدرون ما الكوثر ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : فإنه نهر وعدنيه ربي عز وجل ، عليه خير كثير ، هو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة . الحديث  .




مما سبق يمكن تقسيم التفسير النبوي قسمين :




1ـ التفسير المباشر : وهذا ما لا يدخله رأي ولا اجتهاد من المفسر .


2ـ التفسير غير المباشر : ما يدخله الرأي والاجتهاد ، ولأن المفسر من الصحابه والتابعين ومن الأئمة المجتهدين قد يؤدي اجتهاده إلى وضع حديث ما تحت تفسير آية أو كلمة ؛ فإن أصاب فله أجران وإن كانت الأخرى فله أجر .


        التفسير النبوي المباشر هو ما يهمنا هنا لأنه هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم صريحاً في إرادة التفسير . وله ثلاثة أنواع .




أنواع التفسير النبوي :




1- أن يبتدر الصحابة بتفسير آية . مثاله وفي هذا قد يذكر صلى الله عليه وسلم الآية أو الكلمة من القرآن ، ثم يفسرها أو العكس .


ـ ومن أمثلة ذكر الآية ثم تفسيرها ، ما أخرجه مسلم وغيره عن عقبة بن عامر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر : "وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ" إلا وإن القوة الرمي". و ما أخرج الترمذي وابن حبان في صحيحه عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلاة الوسطى صلاة العصر "


ـ ومن أمثلة ذكر معنى الآية ثم ذكر الآية ، ما رواه البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته ، ثم قرأ {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إذَا أَخَذَ القُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود:  102]» .






2- أن يسأله الصحابة عن المعنى المراد فيجيبهم . ومثاله ما رواه أحمد والشيخان وغيرهم عن ابن مسعود قال : " لما نزلت هذه الآية : " الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ " شق ذلك على الناس فقالوا : يا رسول الله ، وأينا لا يظلم نفسه ؟ قال: "أنه ليس الذي تعنون ألم تسمعوا ما قال العبد الصالح : إن الشرك لظلم عظيم ؟ إنما هو الشرك".


هذان من التفسير القولي .




3- أن يتأول أمراً أو نهياً في القرآن. التأوّل: ما يقوم به الرسول صلى الله عليه وسلم من أفعالٍ تكون مفسرة للخطاب القرآني ، وموضحة للمراد منه . فمثلاً قوله تعالى {أقيموا الصلاة} أمر بإقامة الصلاة . وهذا هو التفسير الفعلي.




الفرق بين التفسير النبوي والتفسير بالحديث النبوي : 


هناك فرق بين التفسير النبوي والتفسير بالحديث النبوي ، فرواية أبي هريرة التي قال فيها ( ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان إلا مريم وابنها جاء فيها ثم يقول ابو هريرة : واقرؤوا إن شئتم ( وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ) فالذي ربط بين الآية والحديث هو أبو هريرة ولم يكن ربطه إلا استشهاداً بالآية على الحديث . لكن الامام البخاري جمع بين الرواية بما فيها قول أبي هريرة وبين الآية فأصبح حديث أبي هريرة تفسيراً للآية . والحقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن في هذه الرواية هو المفسر ، حتى
أبو هريرة لم يقصد تفسير الآية بالحديث . إذن ليس تفسيراً نبوياً ولا تفسير صحابي وإنما هو تفسير للإمام البخاري برواية أبي هريرة التي ورد فيها ربط الحديث النبوي والآية .


 


الحكمة من عدم تفسير القرآن كاملاً :  


ـ لم يفسر النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كاملاً . وإنما فسر بعض الآيات فقط ، وذلك أن تفسير كل كلمة فيه يتنافى مع حكمة نزول القرآن بلسان عربي مبين ، ومع حكمة الأمر المتكرر والحث على تدبر القرآن ، ولما كان معنى لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس أن يفقهه في الدين ويعلمه التأويل .




فالحكمة الإلهية اقتضت أن لا تتحجر العقول ويتوقف التفكير في معجزات القرآن الكريم التي لا تقتصر على عهده صلى الله عليه وسلم . ولو فسره كاملا لأصبح نصاً كالحديث لا تجوز الزيادة فيه .


 


أهمية التفسير النبوي للقرآن الكريم : 


هو المصدر الثاني الذي كان يرجع إليه الصحابة رضوان الله عليهم في تفسيرهم لكتاب الله تعالى ، فكان الواحد منهم إذا أشكلت عليه آية من كتاب الله رجع إلى رسول الله في تفسيرها ، فيبين له ما يخفى عليه ، ولأن وظيفته البيان . كما أخبر عن ذلك في كتابه : " وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون " .


وقد أفردت السنة النبوية باباً للتفسير ذكرت فيه ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك . 


 


مميزات لتفسير النبوي :


1ـ أعلى أنواع التفسير بعد تفسير القرآن بالقرآن ، له قداسة وعصمة ؛ لأنه وحي يجب الأخذ به ، ولا يجوز تقديم رأي أو اجتهاد أحد عليه .


 


2ـ لم يفسر إلا ما يحتاج إلى تفسير أو أشكل فهمه على الناس مما لا يمكن التوصل إليه من خلال اللغة والاجتهاد . فهو ما بين تفصيل مجمل ، وتقييد مطلق ، وتخصيص عام ، وتعريف مبهم ، ودفع إبهام وإشكال .




3ـ كان تفسيره سهلاً واضح العبارات بلغة يفهمها عامة الناس وخاصتهم ، دون استطراد إلى ما لا صلة له بالتفسير .




4ـ أنه موجز غير مسهب اللهم إلا القصص , فلا يتجاوز تفسير الآية بضع كلمات أو بضع جمل تفي بغرض التفسير ؛ وذلك لأنه أوتي جوامع الكلم واختصر له الكلام اختصاراً . 




5-أنه متنوع بتنوع موضوعات الآيات المفسرة ؛ فمنه العقدي والوعظي والعلمي . ومنه الإخبار عن الغيبيات السابقة واللاحقة الذي لا يتم إلا بالتفسير النبوي .








 المحاضرة من جمع وإعداد المُحاضِرة والطالبات التالية أسماؤهن من قسم الأدب :




منيرة بدري السلمي ، صالحة مسفر الخيري ، بسمة أحمد هوساوي ، سلوى زكي عبد الجبار ، تهاني سعود العميري .




المراجع الرئيسية :


ـ موقع الشيخ بن مساعد بن ناصر الطيار


ـ موقع التفسير النبوي للقرآن ، محاضرات ودروس الدكتور سلمان العودة .


ـ موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، إدارة الدراسات الإسلامية . مناهج المفسرين ، تأليف : محمد الذهبي .








 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
التفسير النبوى للقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان السنه للقران الكريم توضيح المشكل
» بيان السنه للقران الكريم تفصيل المجمل
» بيان السنه للقران الكريم
» بيان السنه للقران الكريم تخصيص العام
» بيان السنه للقران الكريم تقيد المطلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: