مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
العالم تدوين الملك الثاني ولد رواية 4موات خطبة 06 0 الكلم ثابت تصنيف الاشهر جوامع أحمد الحديث موزلى حديث ديدات محمد توثيق سورة السنة تعديل بغد
المواضيع الأخيرة
» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
أمس في 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 الاقصوصه النبويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: الاقصوصه النبويه    الجمعة 20 يونيو 2014, 9:22 am

الأقصوصة النبوية


ـ في أي إنسان ميل شديد إلى القصة ، فهو إن شاهد حادثة في الطريق رفه عن نفسه بروايتها ووصفها والتعليق عليها . وإذا سمع من يقص تابعه متطلعاً في شوق إلى نهاية القصة ليستوعبها ويرويها للناس .


ـ كان للعرب في الجاهلية أسمارهم وأخبارهم عن الغارات والحروب ، وحول ما يحسون ويتحيلون من الأساطير في ظلام ووحشة الصحراء . وقد سجلت كتب الأدب كثيراً من هذه الأخبار والأساطير .


ـ ونحن لا نجد في هذا الأدب القديم قصة كاملة مستوفية للشروط الحديثة ، وذلك شيء طبيعي يتفق مع البيئة البسيطة التي كانوا يحيون فيها ، لكنها لا تخرج عن كونها قصصاً .


ـ بل إن خرافات العرب لا تختلف كثيراً عن أساطير اليونان . وكلمة خرافة أصلها اسم رجل تاه في الصحراء فاختلط عقله حتى قيل إن الجن استهوته ، فقد عاد إلأى قبيلته يحدثهم بما شاهد من غرائب فضرب به المثل القائل ( حديث خرافة ) .


ـ القرآن لمس حاجة النفس إلى القصص فجاء بأخبار الأولين ، وهو قصص واقعي تاريخي لا خيال فيه ، يمد النبي صلى الله عليه وسلم بأمثلة من القوة والصبر والعزاء .


القصص النبوي


ـ كانت القصص إحدى أسلحة محمد صلى الله عليه وسلم في الهداية والإقناع والتأثير .


ـ تعتبر هذه القصص من الناحية الفنية كالأقاصيص وهي القصص القصيرة التي يعالج فيها الكاتب جانباً واحداً أو حادثة واحدة .


ـ قد تتضاءل الأقصوصة حتى تصبح خبراً قصصياً محدوداً لكنه يحتوي كل سمات الأقصوصة من التشويق والإثارة ، والتصوير النفسي ، والعظة الهادفة .


ـ لكل أقصوصة وحدة فنية تكون هدف الكاتب والفكرة الأصلية التي يريد إبرازها ، يحققها بما يعرض من صور ويرسم من شخصيات ويعالج من أحداث ، بشكل متلاحم وواضح لا غموض فيه . وقد تضم الأقصوصة عدة أفكار لكنها تتلاحق وتتساند لإبراز الفكرة الأصلية .


ـ لا بد أن تكون الأقصوصة ذات مقدرة على الإيحاء للقارئ فيستنتج بمخيلته المغزى منها . فيجب أن لا تأتي الحكمة والموعظة في القصة تقريرة جافة ، بل يوحى بها إيحاء كأنها نتيجة تستلهم من السياق .


ـ تتكون الأقصوصة من مجموعة عناصر تظهر فيها بمقادير متفاوتة ، يطغى أحدها على القصة فيصبح العنصر البارز فيها .


ـ مثال : قصة الصخرة المطبقة على غار يأوي ثلاثة أفراد . فكرتها الأولى : تقرير أهمية العمل الصالح في الحياة .  لكنها لا تمنع أفكاراً دينية أخرى من الظهور كحب الوالدين وتقديم برهما ، والرجوع عن المعصية بعد الإقدام عليها ، وأداء حق الأجير . وهذه القصة تعتمد بشكل بارز على عنصر المناجاة ، حيث رفع كل سجين يده إلى ربه ليناجيه بما أسلف من خير في حياته .


ـ وتعتمد بعض القصص النبوية على تصوير الشخصيات ، مثل قصة الأعمى والأبرص والأقرع الذين أراد الله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكاً يسألونه ما يحبون . فهي تأخذ مناظرها من أحوال الناس المختلفة ما بين الفقر  والغنى والمرض والصحة .


ـ في قصص أخرى يكون الحوار هو العنصر القصصي البارز لتأدية الهدف ، وهو حوار رفيع يدعو إلى الحكمة والموعظة الحسنة بإيجاز لمّاح . مثاله حديث فضل الذكر حينما يسأل الله سبحانه الملاءكة الحافين بمجالس الذكر عن ما يفعل الذاكرون ، ويغفر لهم حتى مع وجود رجل قدم إليهم في حاجة لأنهم الجلساء الذين لا يشقى بهم جليسهم .


وتعتمد بعض القصص على تصوير نفسي بارع . ومثالها قوله صلى الله عليه وسلم : " بينما امرأتان معهما ابناهما ، جاء الذئب فذهب بابن إحداهما فقالت لصاحبتها إنما ذهب بابنك أنت . وقالت الأخرى : إنما ذهب بابنك . فاحتكما إلى داود عليه السلام فقضى للكبرى ، فخرجا على سليمان بن داوود عليهما السلام فاختبرتاه ، فقال : ائتوني بالسكين أشقه بينكما ، فقالت الصغرى : لا ، يرحمك الله هو ابنها . فقضى به للصغرى "


ـ ففي الأقصوصة تصوير للحنان المستقر بنفس الأم ، مع ما تشير إليه من بعد نظر سليمان بن داوود وقدرته على اجتلاء الصواب في قضية غاب فيها الشاهد .


ـ كثير من القصص النبوية الحكيمة كان نواة للقصص الديني الموجود في كتب التصوف والأخلاق والتربية .


***************


تأثير حديث المعراج في الأدب العالمي :


ـ كتب الأحاديث النبوية تروي عدة آثار خاصة بليلة المعراج ، فهناك روايات سنية ، وأخرى شيعية ، وبعضها تظهر عليها علامات الوضع والاضطراب .


ـ وصل علماء الحديث هذه الأحاديث المتفرقة في رواية واحدة وجعلوا منها نسقاً متصلاً ، وأجروا حولها الشروح ، فقرأها العلماء والأدباء وترجمت إلى اللغات الأجنبية .


ـ ما صحت نسبته من هذه الأخبار إلى الرسول صلى الله عليه وسلم كان الأساس لصورة جميلة عن السماء والأرض والجنة والنار ، بما حكى فيها من عجائب حكاية رائعة فتحت مجال التصور الفسيح أمام الأدباء .


ـ يمكن أن نسمي ما وضعه الوضاعون من حديث المعراج أدباً مصنوعاً استلهم البيان النبوي ، ثم نقل تأثيره إلى أدباء العالم .


ـ في الأدب العربي كان أبو العلاء المعري في رسالة الغفران أول من تحدث عن الرحلة الخيالية إلى الجنة والنار ، فتخيل مجموعة من الشعراء واللغويين في الجنة ومجموعة في النار ، وناقشهم فيما ينقده من أدبهم المأثور . في رحلة رائعة التصوير وفي قمة الفن .


ـ رأى فريق من الأساتذة أن أبا العلاء أثّر في الأديب الإيطالي دانتي حينما كتب الكوميديا الإلهية متعللين بما عرف من اتصال الشرق بالغرب في الحروب الصليبية . فقد تكون رسالة الغفران قد ترجمت واطلع عليها دانتي .


ـ ورأى فريق آخر أن الرسالة ستصبح عسيرة الفهم على دانتي لأنها متخصصة في علوم اللعربية ، وفيها كثير من النقاش النحوي والصرفي الذي يخفف من رونقها القصصي . لذلك اتجهوا إلى تأثر دانتي بحديث المعراج مباشرة كما تأثر به أبو العلاء .


ـ رأوا أن أثر حديث المعراج واضح في الهيكل العام للكوميديا لأنه ابتدأها برؤية المعذبين والسؤال عن جرائمهم ووصف أدوات التعذيب والزبانية .


ـ حاول المتعصبون إنكار تأثر كوميديا دانتي التي تعتبر أنضج ثمار الأدب الإيطالي على مر العصور وظلت موضع مباهاة لدى قومه ، بحديث المعراج مدعين أنه لا يوجد دليل محسوس على ترجمة هذا الحديث إلى اللغات الأوروبية ، وأن ما يقوم به الدارسون من محاولة عقد المقارنات بين الكوميديا وملحمة فرجيل وحديث المعراج ورسالة أبي العلاء ما هو إلا محاولة للنيل من شاعر مبدع عظيم ليس له نظير على مر القرون .


ـ حتى استطاع المستشرقون العثور على ترجمتين مخطوطتين لقصة المعراج كما رواها أهل الحديث النبوي ، الأولى فرنسية بمكتبة إكسفورد ، والثانية لاتينية بمكتبة باريس الأهلية ، فسارعوا بنشرها وإضافة التعليقات والحواشي لإيضاح مسائل التأثير .


ـ ترجمت المخطوطتان عن نسخة قشتالة كتبها طبيب يهودي ببلاط الملك ألفونسو بأشبيلية بالأندلس ، ثم نقلها إلى اللاتينية والفرنسية سكرتير الملك الإيطالي . مما يدل على أن التراجم الثلاثة كانت معروفة بإطاليا أثناء القرون الوسطى قبل ميلاد دانتي ، وأنه قد اقتبس فكرة الكوميديا الإلهية من المعراج وتأثر به في نظمه وتفكيره وخياله أوضح تأثير .


ـ كان من فجور دانتي وخساسته أن أعماه التعصب الديني فجعل محمداً صلى الله عليه وسلم أكرم خلق الله وأشرفهم بين أهل النفاق من المعذبين ، الذين يرتدون عباءات من نار وطراطير من جمر . وهذا ما ينتظر من مسيحي متعصب ظل يأسف على انقضاء الحروب الصليبية دون أن تستأصل المسلمين .


******************

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
الاقصوصه النبويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: