مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
تفسير حديث الكتاب 0 تدوين د_خالد_عماره ثابت العالم 06 موزلى ماذا الاسلام البسمله رواية توثيق سورة محمد خطبة أحمد السنة رمضان الملك الحديث فائدة_لغوية منقول أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح
المواضيع الأخيرة
» تدبر آيه كريمه
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالخميس 10 أغسطس 2023, 4:11 am من طرف Admin

» السبي في الكتاب المقدس
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:31 pm من طرف Admin

» سؤالات مهمه
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:27 pm من طرف Admin

» الأضحية،، شروطها
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالثلاثاء 06 يونيو 2023, 1:51 pm من طرف Admin

» نماذج اليوم من امتحان أعضاء المقارئ،، 14/5/2023
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالأحد 14 مايو 2023, 4:45 pm من طرف Admin

» ليلة القدر،،
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالأربعاء 12 أبريل 2023, 10:44 pm من طرف Admin

» غزوة بدر الكبري،
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:09 am من طرف Admin

» فتح مكه،،
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:08 am من طرف Admin

» كيف تستعد لرمضان
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالأحد 02 أبريل 2023, 10:15 am من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7484
نقاط : 25526
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Empty
مُساهمةموضوع: من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم :   من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم : Emptyالجمعة 20 يونيو 2014, 8:05 am

من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم :


عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي خُطْبَةٍ
:


" أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ لِكُمْ مَعَالِمَ فَانْتَهُوا
إِلَى مَعَالِمِكُمْ ، وَإِنَّ لَكُمْ نِهَايَةً فَانْتَهُوا إِلَى نِهَايَتِكُمْ
،


 إِنَّ الْمُؤْمِنَ بَيْنَ
مَخَافَتَيْنِ : بَيْنَ أَجَلٍ قَدْ مَضَى لا يَدْرِي مَا اللَّهُ صَانِعٌ فِيهِ ،
وَبَيْنَ أَجَلٍ قَدْ بَقِيَ لا يَدْرِي مَا اللَّهُ قَاضٍ فِيهِ ،


فَلْيَأْخُذِ الْعَبْدُ مِنْ نَفْسِهِ لِنَفْسِهِ ، وَمِنْ دُنْيَاهُ
لآخِرَتِهِ ، وَمِنَ الشَّبِيبَةِ قَبْلَ الْهَرَمِ ، وَمِنَ الْحَيَاةِ قَبْلَ
الْمَوْتِ ،


فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا بَعْدَ الْمَوْتِ مِنْ
مُسْتَعْتَبٍ ، وَمَا بَعْدَ الدُّنْيَا دَارٌ إِلا الْجَنَّةَ أَوِ النَّارَ " . 


 


جو النص


هذه الخطبة جزء من خطبة الرسول صلى
الله عليه وسلم في حجة الوداع . فقد وقف عند المشعر الحرام كما كانت قريش تصنع في
الجاهلية , وأجاز حتى أتى عرفة , فوجد القبة قد ضربت له بنمرة , فنزل بها حتى إذا
زاغت الشمس أمر بالقصواء فرحلت له , فأتى بطن الوادي , فخطب الناس .


 


************


( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ لِكُمْ مَعَالِمَ فَانْتَهُوا
إِلَى مَعَالِمِكُمْ ، وَإِنَّ لَكُمْ نِهَايَةً فَانْتَهُوا إِلَى نِهَايَتِكُمْ )


ـ امتازت خطب الرسول صلى الله عليه
وسلم ببراعة الاستهلال وقد استهلّ هذه الخطبة بالنداء بما فيه من تنبيه للسامع
وجلب انتباهه  .


ـ جعل النداء (أيها الناس) ليكون الخطاب عاماً لجميع البشر في
كل زمان ومكان .


ـ مَعَالِمُ : مُفردُها : مَعْلَمٌ ، وهو
الأثرُ يُستَدَلُّ به على الطَّريقِ 0


ـ وهي استعارة تصريحية حيث شبه أوامر الدين و نواهيه بالعلامات التي يسترشد الإنسان بها في
طريقه فلا يضل ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به . وسر جمالها تجسيم المعنى
وإبرازه في صورة محسوسة
.


ـ اختار لفظ ( المعالم ) ليدل على أثر الدين في الإرشاد والتوجيه
. وفيها دلالة نفسية خاصة بالنسبة لسكان الصحراء التي يكثر فيها التيه والضياع
وتظهر قيمة المعالم في بلوغ الهدف بسلام .


ـ وأضاف المعالم إلى ضمير المخاطبين ( معالمكم ) ليوحي بأن الدين ما جاء إلا لإرشادهم . وتحس ذلك أيضاً
في  ( لكم ) ، ( نهايتكم ) .


ـ بناء الفقرة يراوح بين الخبر
والإنشاء :


1ـ 
الخبر : جمل اسمية مؤكدة بإنَّ تجري مجرى القواعد الثابتة .


2ـ الإنشاء : أفعال أمر حقيقية تلزم
باتباع القاعدة السابقة .


 


**************


( إِنَّ الْمُؤْمِنَ بَيْنَ
مَخَافَتَيْنِ : بَيْنَ أَجَلٍ قَدْ مَضَى لا يَدْرِي مَا اللَّهُ صَانِعٌ فِيهِ ،
وَبَيْنَ أَجَلٍ قَدْ بَقِيَ لا يَدْرِي مَا اللَّهُ قَاضٍ فِيهِ )


ـ بيان موقف المرء في الدنيا ، فهو بين
اثنين :


1ـ  ماض خلفه ، ولا يدري هل أدرك رضا الله فيما قدم
فيه ، أو لم يدرك رضوانه .


2ـ مستقبل مجهول ، لا يدري ماذا يصنع
به الله فيه .


 فهو من ماضيه ومستقبله بين
مخافتين ، كلتاهما تتطلب غاية اليقظة والانتباه .


ـ عبر بالعبد عن الإنسان ليدل
على عبوديته لله التي تشعر بالضعف وتقتضي الطاعة . فالذي يعيش بين مخافتين هو العبد الحقيقي الذي يعرف معنى الإيمان .


ـ عبر عن ماضي العمر ومستقبله بـ
(مخافتين) ليبعث الرهبة في النفوس حتى تكون على حذر .


ـ صور الرسول صلى الله عليه وسلم العبد
في حياته وهو يعيش بين مخافتين ، وكلمة ( بين ) الدالة على المكان نقلت
المعنى العقلي إلى صورة حية واقعية ، كأن الماضي والمستقبل جسمان محسوسان يقف
بينهما العبد تراهما ماثلين أمام عينيك .


ـ  في العبارة تشويق نابع من ( التفصيل بعد
الإجمال ) حيث أتى بالمعنى مجملاً في قوله : ( إن العبد بين مخافتين ) ثم فصل المخافتين بعد ذلك .


ـ
الفقرة مبنية على التقابل بين : مضى وبقي ، وصانع وقاض ، مع تساوي عدد الكلمات في
كل من الجملتين . وهذا ما يعرف بالازدواج .


 


 


****************


( فَلْيَأْخُذِ الْعَبْدُ مِنْ نَفْسِهِ لِنَفْسِهِ ، وَمِنْ
دُنْيَاهُ لآخِرَتِهِ ، وَمِنَ الشَّبِيبَةِ قَبْلَ الْهَرَمِ ، وَمِنَ الْحَيَاةِ
قَبْلَ الْمَوْتِ )


ـ بيان ما يجب على المرء :


1ـ أن يمنع نفسه عن بعض ما تحب ،
ويحملها على بعض ما تكره في نطاق الدين .


2ـ أن ينقص من مطالب الدنيا ، ليضيف إلى أعماله الطيبة التي تنفعه في الآخرة .


3ـ  وأن يبادر شبابه ، فيقدم فيه من صالح العمل ما
قد يعجز عنه في كبره .


4ـ وأن ينتهز فرصة الحياة ، فيعمل فيها
ما يقربه إلى ربه ، قبل أن يدركه الموت .


ـ الفقرة استمرار في الإطناب بإيضاح
ما يجب على الإنسان أن يأخذه من دنياه لآخرته ، ومن شبابه لشيخوخته .


ـ وهي جملة إنشائية استخدمت صيغة الأمر
الحقيقي لإلزام العبد بمضمونها . ناسبت الجملة الخبرية المؤكدة في الفقرة السابقة
( إن المؤمن بين مخافتين ) تقع منها موقع النتيجة من السبب .


ـ من المحسنات البديعية : الطباق ( دنياه
، آخرته ) و ( الشبيبة ، الهرم ) و ( الحياة ، الموت ) . فائدته إبراز المعاني
بالتضاد .


  


****************


( فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ
بِيَدِهِ مَا بَعْدَ الْمَوْتِ مِنْ مُسْتَعْتَبٍ ، وَمَا بَعْدَ الدُّنْيَا دَارٌ
إِلا الْجَنَّةَ أَوِ النَّارَ )


ـ ختم عليه السلام الخطبة بتأكيد ما تقدم ،
فأقسم على أن الإنسان إذا مات انتهى رجائه ، ولم تبق أمامه فرصة يتدارك بها ما فات
، أو يعتذر عن ذنوبه ، وإنما أمامه الثواب ، أو العقاب : الجنة إذا كان محسنا،
والنار إذا كان مسيئا .


ـ القسم أسلوب توكيد يوحي بقدرة الله
وسيطرته على النفوس  . 


ـ ( والذي نفس محمد بيده ) كناية عن موصوف هو الله سبحانه
وتعالى . و (يده) مجاز مرسل عن القدرة علاقته السببية .


ـ مُستَعْتَبٌ : اِستَعْتَبَ وأَعْتَبَ
بمعنىً واحدٍ ، وهو سرَّهُ بعدما ساءَهُ0 ويقالُ أَيضًا : اِستَعْتَبَ : بمعنى طلب
أَنْ يُعْتَبَ . وهو مجرور بمن الدالة على التبعيض ، في تعبير يوحي
بالقلة ، أي : ولا حتى مستعتب واحد .


ـ أسلوب القصر بما وإلا ، يقصر
المصير على أحد الأمرين المذكورين بعده لا ثالث لهما ، ويدعو إلى تحكيم العقل عند
الاختيار ، الجنة أو النار .


 


أسلوب الخطبة عامة :


ـ وهذا النص لون من الخطابة الدينية وقد
اشتملت الخطبة على مقدمة قصيرة (أيها الناس) تلاها عرض الموضوع معتمدا على التكرار
والإطناب والإقناع والاستمالة، وجاءت الخاتمة (والذي نفس محمد بيده … الخ) وفيها
تلخيص لهدف الخطبة .


ـ الخصائص الفنية للأسلوب الخطابي: السهولة والوضوح ، والإقناع
والإمتاع، والتنويع بين الخبر والإنشاء. 


*************


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
من خطابة النبي صلى الله عليه وسلم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي
» عن المسيب ان ابا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده ابوجهل فقال
» فقال النبي صلى الله عليه وسلم تعبد الله لا تشرك به شيئا
»  "كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمتحنهن بقول الله تعالى
» باب تزويج عبد الله أبي النبي صلى الله عليه وسلم آمنة أمه وحفر زمزم وما يتعلق بذلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: فقه الحديث-
انتقل الى: