مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

» لماذا سكت نبي الله يعقوب علي جريمة ابناءه..
ثانياَ:الوقف بالروم: Emptyالأحد 07 أبريل 2024, 3:21 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

ثانياَ:الوقف بالروم:

اذهب الى الأسفل

ثانياَ:الوقف بالروم: Empty ثانياَ:الوقف بالروم:

مُساهمة من طرف Admin السبت 03 مايو 2014, 4:38 am

ثانياَ:الوقف بالروم:
والروم لغة: الطلب 
واصطلاحا هو النطق ببعض الحركة .. وقال بعضهم: تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظمها وكلا القولين واحد. (هذا عند القراء)

أما النحاة: فالنطق بالحركة بصوت خفى.
والروم أكثرمن الإشمام لأنها تسمع وهى بزنة الحركة وإن كانت مختلسة مثل همز بين بين.
والكوفيون يسمون الروم إشماماَ .أ.هـ (النشر).
ويقول صاحب السلسبيل الشافى : 
والروم خفض الصوت بالمحرك يسمعه كل قريب مدرك 

وقال البنا فى اتحاف فضلاء البشر : 
( أما الروم فهو الإتيان ببعض الحركة وقفا فلذا ضعف صوتها لقصر زمنها ويسمعها القريب المصغي وهو معنى قول التيسير هو تضعيفك الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها فتسمع لها صوتا خفيا .
وهو عند القراء غير الاختلاس وغير الإخفاء والاختلاس والإخفاء عندهم واحد ولذا عبروا بكل منهما عن الآخر 
والروم يشارك الاختلاس في تبعيض الحركة ويخالفه في إنه لا يكون في فتح ولا نصب ويكون في الوقف فقط والثابت فيه من الحركة أقل من الذاهب والاختلاس يكون في كل الحركات كما في ( أرنا وأمن لا يهدي ويأمركم ) ولا يختص بالوقف والثابت من الحركة فيه أكثر من الذاهب وقدره الأهوازي بثلثي الحركة ولا يضبطه إلا المشافهة ) أ. هــ اتحاف فضلاء البشر

وأضاف المرعشى فرقا آخر بين الروم والإختلاس:
حيث قال : ( الروم يخص بالوقف وبالاخر والإختلاس يخص بالوصل ولا يخص بالاخر ) . أ.هـ (جهد المقل للمرعشى)

ويقول ابن بالوشة : الروم تضعيف الصوت بالحركة حتى يذهب معظمها.
ويقول ابن برى : فالروم إضعافك صوت الحركة .::. من غير أن يذهب رأسا صوتُكَهْ

ولأن المحذوف من الحركة أكثر من الثابت فمن ثم ضعف صوتها لقصر زمنها .أ.هـ شرح ابن بالوشة على المقدمة الجزرية
فائدة:
الكلمات التى ورد فيها إختلاس فى القراءات العشر المتواترة قد جمعها الطيبى – – فى منظومته المفيد فقال:
والإختلاس فى نعما أرنا .::. ونحو باريكم ولا تأمنا
ولا تعدوا لا يهدى إلا .::. وهم يخصمون فادر لكلا

توجيه الروم:

إنما أرادت العرب بالروم الدلالة على الحركة الموجودة التى كانت قبل الوقف فإن التمييز بين الوصل والوقف يحصل بالسكون .أ.هـ (الكتاب الموضح لإبن أبى مريم الشيرازى)
قلت ــ سامح ــ : يبدو أن هناك كلمة سقطت قبل كلمة ( يحصل ) وهى ( لن ) فحينئذ يتضح الكلام فيصير ( التمييز بين الوصل والوقف لن يحصل بالسكون ). والله أعلم
ويقول سيبويه رداَ على سؤال لما إختار القراء الروم؟
قال: أرادوا أن يفرقوا بين ما يلزمه التحريك فى الوصل وبين ما يلزمه الإسكان على كل حال .أ.هـ (الموضح لعبد الوهاب القرطبى)
قلت – سامح – : مثل (ولا تنهر) الراء الساكنة فى الوصل وفى الوقف، أما (يعلمُ إنهم) الميم مضمومة فى الوصل وليست ساكنة فيظهر لك حينئذ الفرق فتعلم أن (تنهر) ساكنة فى الوصل، أما (يعلمُ) فهى مضمومة فى الوصل.
ويقول النويرى فى شرح الطيبة: أما وجه الروم فلأنه أدل على الأصل لأنه بعضه ولأنه أعم .أ.هـ

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7493
نقاط : 25553
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى